عدد القارات في العالم

كتابة سلوى الحديد - تاريخ الكتابة: 12 يناير 2022 , 20:01
عدد القارات في العالم

عدد القارات في العالم ، إذ تتألف الكرة الأرضية من مجمعات مائية كبيرة هي البحار والمحيطات، ومن كتل ضخمة من اليابسة تدعى القارات، وتتميّز القشرة القارية بأنها مزيج من أنواع الصخور المختلفة، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن تعريف القارة حسب علماء الجيولوجيا، والتطرق لتقديم شرح تفصيلي عن عدد القارات الموجودة في العالم.

ما هي القارة

عرّف علماء الجيولوجيا القارات بأنها كتلة كبيرة من الأراضي، وهي جزء من قشرة الأرض والطبقة الخارجية للكوكب، وتتكون من الصخور النارية والرسوبية والمتحولة التي تتميز بكثافة أقل من صخور قشرة قاع البحر المجاورة والغطاء السفلي، واطلق مصطلح القشرة القارية لوصف هذه الكتل الأرضية، ولأن القشرة القارية أقل كثافة فإنها تظل على ارتفاع أعلى، وتشكلت القشرة الأصلية للكوكب من تبلور الصهارة وكانت تتكون من الصخور النارية والتي لها تركيبة كيميائية موحدة.[1]

شاهد أيضًا: في اي قارة تقع دولة تشيلي

كم عدد القارات في العالم

كم عدد القارات في العالم 7 قارات يتكون سطح الأرض من قارات ومحيطات، وتعرف القارة بأنها كتلة اليابسة الكبيرة التي تفصلها المحيطات عن الكتل الأرضية الكبيرة الأخرى، وتشير الدراسات بوجود سبع قارات منتشرة حول العالم، وفي النقاط التالية شرح تفصيلي عن عدد القارات حول العالم:[2]

قارة أفريقيا

وهي ثاني أكبر قارة إذ يبلغ عدد الدول الأفريقية 54 دولة، وأكبر عدد من هذه الدول من حيث عدد السكان نيجيريا، وأكبر دولة من حيث المساحة هي الجزائر، وتبلغ مساحة قارة أفريقيا ما يقارب 30،221،532 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1،216،130،000 نسمة لعالم 2021.

قارة آسيا

تُعدُّ قارة آسيا هي أكبر قارات العالم من حيث الحجم والسكان، ولديها 30% من مساحة الأرض في العالم و 60% من السكان، وتغطي ثلث سطح الأرض، وتبلغ مساحتها حوالي 44،579،000 كيلومتر مربع، تضم آسيا أعلى نقطة على وجه الأرض قمة جبل إيفرست والتي يبلغ ارتفاعها 8848 مترًا.

قارة أوروبا

يوجد فيها 51 دولة مستقلة معترف بها من قبل الأمم المتحدة، وأكبر دولة من حيث عدد السكان ومساحة الأرض هي روسيا ويبلغ عدد سكانها 145.93 مليون نسمة، وأوروبا هي أكثر قارات العالم تطوراً، وتستضيف أوروبا أصغر دولة في العالم  مدينة الفاتيكان والتي يبلغ عدد سكانها أقل من 1000 شخص.

قارة أستراليا

هي القارة التي تضم أستراليا ونيوزيلندا والجزر المنتشرة عبر المحيط الهادئ، وتبلغ مساحة سطحه 8،970،000 كيلومتر مربع، وهناك أربعة أجزاء من القارة. أستراليا وميلانيزيا وبولينيزيا وميكرونيزيا.

قارة أمريكا الجنوبية

تقع شرق المحيط الهادئ وغرب المحيط الأطلسي، تبلغ مساحة أمريكا الجنوبية 17.840.000 كيلومتر مربع، وأمريكا الجنوبية هي الرابعة في الترتيب، والخامسة من حيث عدد السكان.

قارة أمريكا الشمالية

يوجد في قارة أمريكا الشمالية 23 دولة وأكبر دولة هي كندا، وثالث أكبر دولة في أمريكا الشمالية هي المكسيك، وتستضيف أمريكا الشمالية أكبر اقتصاد في العالم، وتعتبر الولايات المتحدة وكندا أكثر دول أمريكا الشمالية تقدمًا.

القارة القطبية الجنوبية

تبلغ مساحتها 12.4 مليون كيلومتر مربع، ما يقرب من نصف مساحة إفريقيا، وهي الجزء الجنوبي من نصف الكرة الأرضي الجنوبي، يغطيها طبقة كبيرة من الجليد ويبلغ متوسط ​​سمكها 2000 متر.

شاهد أيضًا: اكبر دولة عربية من حيث المساحة

ترتيب القارات من حيث المساحة

يوجد حول العالم سبع قارات كنا قد ذكرنا سابقًا معلومات تخص كل قارة، ومن الجدير بالذكر أنُّ علماء الأرض قاموا بترتيب القارات وفقًا للمساحة، وفي النقاط التالية الترتيب الصحيح للقارات من حيث المساحة:[3]

  • آسيا.
  • أفريقيا.
  • شمال أمريكا.
  • جنوب أمريكا.
  • القارة القطبية الجنوبية.
  • أوروبا.
  • أستراليا.

شاهد أيضًا: اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف

القارة الثامنة

يطلق على القارة الثامنة باسم زيلانديا وهي مخبأة تحت نيوزيلندا والمحيط الهادئ المحيط، ونظرًا لأن 94% من زيلانديا مغمورة بالمياه فمن الصعب تحديد عمر القارة ورسم الخرائط، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن زيلانديا يبلغ عمرها مليار عام أي حوالي ضعف أعمار الجيولوجيين، وتبلغ مساحتها 2 مليون ميل مربع تحت جنوب المحيط الهادئ.[4]

شاهد أيضًا: التندرا مناطق يزيد فيها معدل التبخر عن معدل الهطول

خصائص القارات

تمتلك القارات السبعة المنتشرة حول العالم مجموعة من الخصائص المتشابهة، وفي النقاط التالية سنذكر أهم هذه الخصائص بشكل مُبسط وسلس:[5]

  • جميع القارات هي كتل من اليابسة.
  • تتمتع هذه الكتل الأرضية بدرجة عالية من الديمومة.
  • تحتل القارات أكثر من مليون كيلومتر مربع من سطح الأرض.
  • تختلف القارات الفردية بشكل كبير في الحجم.
  • تشكل القارات الطبقة الخارجية للأرض.

شاهد أيضًا: ما اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا

وبهذا القدر نصل عزيزي القارئ إلى ختام مقالنا عدد القارات في العالم ، والذي تناول في محتواه تعريف القارة، وكم عدد القارات الموجودة على سطح الأرض، وكيف رتب العلماء القارات وفقًا للمساحة، أملين في نهاية المقال أنّ تكون المعلومات كافية بشأن السؤال المطروح.

المراجع

  1. ^ study.com , What is a Continent? - Definition & Explanation , 12/01/2022
  2. ^ mappr.co , What are the 7 Continents of the World/World Continents Map , 12/01/2022
  3. ^ enchantedlearning.com , The Continents: Land Area , 12/01/2022
  4. ^ businessinsider.com , A fragment of a mysterious 8th continent is hiding under New Zealand — and it's twice as old as scientists thought , 12/01/2022
  5. ^ kids.britannica.com , continent , 12/01/2022