عدد اسباب تلوث الماء

عدد اسباب تلوث الماء

عدد اسباب تلوث الماء ، توجد المياه العذبة على سطح الأرض بشكلٍ طبيعي ومن أبرز مصادرها البحيرات والأنهار والبرك والجداول وحتى المياه الجوفية باستثناء مياه البحر، وتتميّز المياه العذبة بالتراكيز المنخفضة للأملاح الذائبة والمواد الصلبة الأخرى المذابة، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على مفهوم التلوث وأسبابه وأنواع التلوُّث المائي.

عدد أسباب تلوث الماء

يُعرف تلوُّث الماء بأنّه أي تغيير كيميائي أو فيزيائي لخصائص الماء سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بحيث تصبح غير صالحة للاستهلاك من قبل الكائنات الحية والذي يؤثر بشكلٍ سلبي عليها جميعًا دون استثناء، وبذلك فإنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[1]

  •  المواد الغذائية والبترول واستخدام المبيدات الحشرية والأسمدة في الزراعة.

شاهد أيضًا: الخلايا الشمسية أدوات تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية مخزنة تستخدم في إضاءة المنازل.

أنواع التلوث المائي

يُعدّ تلوُّث المياه من أبرز المشكلات الشائعة في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي أبرز أنواع التلوُّث المائي:[1]

التلوث الطبيعي

وفيه تتغير خصائص الماء الطبيعية، سواء تغيرت حرارته او نسبة ملوحته بحيث يصبح غير صالحا للاستهلاك البشري.

التلوث الكيميائي

يعد من أهم المشاكل والمخاطر التي تهدد البشر، بحيث أن تلوث الماء بتلك المركبات الكيميائية الخطيرة كالرصاص والزئبق وغيرها من مواد قابلة للتحلل وأخرى -وهي الأشد فتكا- الغير قابلة للتحلل والتي تتراكم لتشكل سما قاتلا للكائنات الحية خاصة الأسماك.

التلوث بمياه الصرف الصحي

يعد هذا النوع من التلوث خطرا بات يخاف منه البشر في عصرنا خاصة مع ازدياد السكان في العالم، ويشمل التلوث بمواد كيماوية وعضوية والبكتيريا والميكروبات والمعادن الثقيلة السامة. حيث أن الجرام الواحد من فضلات الجسم يحتوي على حوالي عشرة مليون فيروس وبكتيريا مثل، السالمونيلا المسببة لمرض التيفوئيد، والشقيلا المسببة للإسهال.

شاهد أيضًا: طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية الضوئية

الملوثات النفطية

تحدث عند تسريب المواد النفطية للمسطحات المائية وتعد الأكثر انتشارًا، ومن الممكن أن تحدث خلال عملية فصل المكونات النفطية عن المياه أثناء استخراجه من البحار، أو عن طريق تسريب الأنابيب الناقلة لها من المسطحات المائية للسواحل، أو بإلقاء المخلفات النفطية في البحار بواسطة الناقلات النفطية، أو غرقها واصطدامها بالسفن الأخرى، وللحروب دور بتدمير الآبار النفطية مما يلوث المياه.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال عدد اسباب تلوث الماء بالإضافة إلى التعرُّف على مفهوم التلوُّث وأنواعه في المسطحات المائية.

المراجع

  1. ^ marefa.org , تلوث المياه , 26/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.