طريقة وشروط التسجيل في برنامج ساند

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 3 مايو 2021 , 12:05
طريقة وشروط التسجيل في برنامج ساند

شروط التسجيل في برنامج ساند يحتاج العاطلين عن العمل لمعرفتها، وذلك من أجل الحصول على إعانة شهرية من الحكومة السعودية، حيث إن المملكة العربية السعودية قامت بإطلاق هذا البرنامج لمساعدة هؤلاء الأشخاص، لذلك فمن خلال موقع مقالاتي سوف نعرض شروط التسجيل في برنامج ساند، كما سنتطرق لمعرفة كيفية التسجيل في هذا البرنامج، بالإضافة إلى أننا سنذكر الخدمات التي ستحصل عليها إن كنت مواطن سعودي سجل في البرنامج.

شروط التسجيل في برنامج ساند

في حالة ما إذا قمت ببداية الاشتراك في هذا البرنامج سيطلب منك القائمون على  البرنامج من التقدم لإثبات أحقيتك وأهليتك للحصول على الإعانة المادية الخاصة ببرنامج التكافل الاجتماعي ساند، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على شروط التسجيل في برنامج ساند:

  1. يجب أن يكون سعودي الجنسية.
  2. لا بد أن يكون سن المتقدم أقل من ستين عامًا (59 كحد أقصى).
  3. بموجب المادة الرابعة عشر من قانون التأمينات السعودي يجب أن يتجاوز المتقدم مدة العمل التي تم النص عليها في القانون.
  4. يجب على المتقدم ألا يكون له أي دخل من أي جهة أخرى لن هذا البرنامج يهدف لمساعدة المتضررين عن توقف عملهم أو تسريحهم.
  5. يجب على الشخص المتقدم الالتزام بتعليمات الوزارة التي تمليها عليه.
  6. لا بد أن يكون المتقدم قد تعرض للفصل بسبب شخص له (استقال بنفسه).
  7. يجب أن يكون المشترك قد ترك عمله بمحض إرادته دون أن يتم فصله لقلة الكفاءة أو ما شابه.
  8. يعد هذا الشرط الأهم وهو قدرة المشترك على العمل وألا يكون سبب إقالته هو أمراض مزمنة كأمراض الكلى وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي أو إعاقة عقلية أو جسدية فيجب أن يكون المتقدم سليمًا معافى.

اقرأ أيضًا: التسجيل في ساند التأمين ضد التعطل عن العمل

كيفية التسجيل في برنامج ساند

لمعرفة كيفية التسجيل في برنامج ساند التكافلي أو شروط التسجيل في برنامج ساند إن كنت قد تركت عملك في فترة الحجر والمنزلي بفيروس كورونا COVID 19،  عليك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بتأمينات العاملين بالقطاعين الخاص والعام بالمملكة العربية السعودية “من هنا“.
  2. يتم كتابة اسم المستخدم الخاص بك في الخانة المخصص له.
  3. قم بكتابة رمز الدخول الخاص بك (password) (كلمة السر) في الخانة المخصصة لها.
  4. ستُفتح الصفحة الرئيسية لموقع وزارة التأمينات السعودية.
  5. اختر من الصفحة الرئيسية خيار (تقديم طلب الاستحقاق).
  6. املئ الطلب بصورة إلكترونية على جهاز الحاسوب الخاص بك أو على جوالك عن طريق كتابة الاسم والسن وجهة العمل السابقة وسبب تركك لهم وعنوانك وصورة شخصية لك ومؤهلك الدراسي ومجال التخصص في عملك ومرتبك الذي كنت تحصل عليه.
  7. اكتب رقم الآيبان في الخانة المخصصة له في نموذج طلب تقديم الاستحقاق.
  8. ارفع الطلب وانتظر نتيجة الهيئة العامة لتأمينات العاملين بالمملكة العربية السعودية سواء أكانت إجابتهم بالرفض أو بالقبول.

ويمكنك أيضًا ملأ الاستمارة يدويًا إذا ذهبت لمقر التأمينات الموجود في مدينة وستكون الشروط في هذه الحالة كالآتي:

  1. الوصول لمقر التأمينات السعودية التابع لمحافظتك في المملكة.
  2. الوصول إلى نافذة الاستعلامات وطلب الحصول على نموذج تقديم طلب استحقاق تعويض التعطُّل.
  3. املئ النموذج الورقي بصورة يدوية عن طريق كتابة البيانات المعهودة مثل الاسم والسن وجهة العمل السابقة و سبب تركك لهم وعنوانك وصورة شخصية لك ومؤهلك الدراسي ومجال التخصص في عملك ومرتبك الذي كنت تحصل عليه.
  4. اكتب رقم الآيبان في خانته المخصصة مع كتابة رقمك البريدي أو عنوانك أو رقم هاتفك الخلوي لتصل لك نتيجة فحص طلب استحقاقك لتعويض الإعانة أكان بالقبول والذهاب لأخذ مرتبك بصورة شهرية حسب المتفق عليه أو رفض الهيئة لطلبك لسقوط شرط من الشروط اللازم توافرها بك.

معلومات عن برنامج ساند

برنامج ساند هو برنامج أو مبادرة تكافلية أطلقتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التابعة للمملكة العربية السعودية الذي أعلن تطبيقه الديوان الملكي السعودي في الحادي عشر من ذي القعدة من العام الهجري 1435هـ الموافق الأول من سبتمبر من العام 2014 م.

يهدف هذا البرنامج إلى تحقيق الحماية الاجتماعية بالنسبة للمواطن السعودي الذي فقد عمله سواء أكان يعمل في القطاع الخاص أو كان يعمل في القطاع العام الحكومي التابع لوزارة القوى العاملة بالمملكة.

كما يهدف هذا البرنامج (برنامج ساند) إلى توفير إعانة مادية شهرية لمدة أثنى عشر شهرًا (عام واحد) من أجل سد فجوة الدخل والعمل من توفير حياة كريمة للمواطن السعودي في كافة مجالاته وأنشطته الحياتية.

يقوم هذا النظام حسب ما أقرته المؤسسة العامة للتأمينات السعودية بأن الموظفين الذين سيقومون بالتسجيل فيه ستقوم الدولة باقتطاع 1% فقط من راتب المواطن الذي قام بالاشتراك في هذا البرنامج  و1% تساعد فيه جهة العمل.

المبلغ الذي يحصل عليه المقبول في برنامج ساند

هذا النظام التكافلي يعطي للفرد السعودي المتعطل للعمل بسبب ظروفه الخاصة أو بسبب  ظروف جائحة الكورونا يأخذ المقبول في برنامج ساند التكافلي إعانته على صورتين.

الصورة الأولى وهي أن يحصل على مبلغ أقصاه تسعة آلاف ريال سعودي (9000 ريال) في الأشهر الثلاثة الأولى والأكثر شيوعًا هو حصوله على ثلاثة آلاف وستمائة ريال سعودي (3600 ريال) في الأشهر الثلاثة الأولى بواقع 60 بالمائة من إجمالي راتبه.

ثم في الدفعة الثانية أو الصورة الثانية فيحصل المقبول على مبلغ النصف إن كان يحصل على مبلغ التسعة آلاف ريال (9000 ريال) في الأشهر الثلاثة الأولى أي ما يوازي أربعة آلاف وخمسمائة ريال سعودي (4500 ريال).

أما من يحصل على مبلغ الثلاثة آلاف وستمائة ريال سعودي (3600 ريال) فينقص منه ستمائة ريال سعودي (600 ريال) فقط لا غير أي سيحصل على ثلاثة آلاف ريال سعودي (3000 ريال) حتى نهاية فترة الإعانة التي أقرتها وزارة التكافل السعودية لمدة عام واحد فقط.

هل يعود لك ما دفعته ببرنامج ساند؟

حسب ما أعلنته وزارة التضامن والتكافل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، فإن المبلغ المقتطع لا يتم استرجاعه في حالة عدم تركك للعمل لأنه برنامج ساند هو برنامج تكافلي خاص بالمجتمع ككل.

 ما هي استفادة صاحب العمل؟

أما صاحب العمل فيستفيد بالمبلغ في تشجيع المواطنين السعوديين على العمل ومساعدة بعضهم البعض لدفع عجلة التقدم بالاقتصاد الوطني السعودي.

اقرأ أيضًا: التامينات الاجتماعية تسجيل الدخول اصحاب العمل

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة شروط التسجيل في برنامج ساند، موضحين لكم ما هو هذا البرنامج وتاريخ العمل به وكيفية التسجيل به وآلية التعامل فيه، ومدة الإعانة التي تكفلها الحكومة السعودية للعاطلين عن العمل.