طريقة لتوفير الماء داخل المنازل وخارجها وترشيد استهلاك المياه

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 25 مارس 2021 , 18:03
طريقة لتوفير الماء داخل المنازل وخارجها وترشيد استهلاك المياه

طريقة لتوفير الماء والمحافظة عليها وعدم التبذير فيها، وهذا لأن الماء هو شريان الحياة ولا يمكن لأي كائن حي أن يعيش بدون وجود المياه، فالماء هي سبب وجودنا وبفضل نعمة الله لنا بتوفير الماء نحن في حياة متقدمة لذلك من الواجب علينا تقدير هذه النعمة ومحاولة الترشيد في استهلاكها وحسن استخدامها بالطرق الصحيحة التي سوف نقدمها.

طريقة لتوفير الماء

كما نعلم أن الماء هي أصل الحياة لكل المخلوقات ولا يمكن للإنسان أو الحيوان أو حتى النبات أن يحيا بدون المياه لأنها هي التي تروي ظمأ كل الكائنات وتجعلهم قادرين على العيش.

لذلك يجب على الجميع أن يتعرف عن طريقة لتوفير الماء عند الاستخدام كل يوم لأنها من الأشياء الأساسية في يومنا، وسوف تجدون العديد من الطرق البسيطة والسهلة التي يمكن أن توفر لنا الماء، وكل منا مسؤول عن كل قطرة تهدر من المياه وسوف تجدون الكثير من السلوكيات التي تحدث يوميًا دون إدراك وتسبب في هدر الكثير من المياه.

شاهد أيضًا: اسباب تلوث الماء وانواعه

كيفية توفير الماء داخل المنازل

هناك عدة أشياء يجب عليك معرفتها عند استخدام المياه يوميًا في المنازل وهي تعتبر طريقة لتوفير الماء والمحافظة عليها وبعض السلوكيات الهامة التي يجب عليك أن تتجنبها عند استخدام المياه وهي تكمن في:

  • يجب علينا قبل أي الشيء أن نتأكد من أن كل الصنابير والمراحيض في المنزل لا يوجد بها أي نوع تسريب لأنها بهذا تسبب في هدر الكثير من المياه.
  • كما أن استخدام صنابير موفرة للمياه مهمة جدًا على الرغم من أنها غالية الثمن بعض الشيء ولكنها توفر علينا هدر الكثير من المياه، فمن المهم أن تقوم بتركيب دش يساعد على توفير الماء ومراحيض أيضًا.
  • أيضًا الكثير من الناس يأخذون فترات كبيرة في الاستحمام ولذلك فإن التقليل من فترات الاستحمام توفر الكثير من المياه.
  • كما أنه يجب على الجميع عدم استخدام المرحاض كوسيلة لإلقاء السجائر أو المناديل فيكون مثل سلة المهملات كما يفعل الكثير من الناس.
  • عند تنظيف الأسنان أو الحلاقة أو الوضوء يجب عدم ترك الصنبور مفتوح دون استخدامه وأن نقوم بإغلاقه حتى ننتهي من غسل الأسنان أو الحلاقة.
  • وعند غسل الخضراوات والفواكه يجب على السيدة أن تقوم بملء وعاء ببعض الماء حتى لا تترك المياه جارية وتسبب في هدر كميات كبيرة منها.
  • إذا كان لديكِ غسالة للصحون يجب عليكِ أن تقومي بتعبئتها قبل التشغيل.

شاهد أيضًا: طرق ترشيد استهلاك الماء والكهرباء بالمنازل والمنشآت

كيفية توفير المياه خارج المنزل

وبعد التعرف على كيفية توفير المياه داخل المنزل يجب عليك أن تتعرف على طريقة لتوفير الماء خارج المنازل لأن المياه مستخدمة داخل وخارج المنازل ويجب علينا ترشيد الاستهلاك في الخارج بطرق معنية وهي كالتالي:

  • النباتات والحدائق تحتاج إلى الماء وأن تروى فيجب علينا أن نرويها بعناية خاصة ونسقيها بالماء الذي يكفيها ولا نزودها بالمياه أكثر من اللازم.
  • ومن الأفضل أن نسقي الحدائق في فترة الصباح الباكر أو في الأوقات المتأخرة مساءً، بالإضافة إلى ضبط الرشاش الذي يسقى من خلاله وتعديله بحيث لا تخرج المياه خارج الحديقة ويتم هدرها.
  • من أحسن الطرق لري الأراضي الزراعية لتوفير المياه هي الري بالتنقيط وهو يوفر ما يحتاج إلية الأرض من الماء ويدخر الماء.
  • كما يجب على أصحاب الحدائق عدم ريها في الأيام التي كون فيها الجو عاصف أو به مطر لأنه لن يحتاج إلى سقايتها أثناء المطر.
  • واستخدام الشجيرات يعمل على توفير المياه بدل من العشب الذي يحتاج إلى المياه بطريقة أكبر.
  • وعند غسل السيارة يجب عدم استخدام خرطوم المياه لأنه يسبب في هدر كمية كبيرة من المياه واستبداله بالدّلاء.
  • ويجب اللجوء إلى تغطية حمامات السباحة وبهذا يحد من تبخر المياه في الأيام المشمسة ولا تضطر إلى تزويدها مرة أخرى بالماء.
  • هناك نباتات تستهلك كميات كبيرة من الماء يمكنك استبدالها بزرع نباتات تتحمل الجفاف مثل نبات الصبار.
  • تستطيع أن تستخدم مكنسة بدل من رش الماء أثناء تنظيف السلالم والأرصفة ومداخل المنازل ومواقف السيارات لأن استخدام الخرطوم يسبب في هدر كميات هائلة من الماء.
  • الكثير من الناس بدأت في زرع المهاد حول أي من النباتات المزروعة وهي تعمل على تقليل عملية التبخر ونمو الأعشاب.
  • من الحكمة القيام بتركيب فوهات على كل خراطيم المياه ليتم إغلاقها ولا تسبب تسريب أي مياه وتوفر الماء بشكل كبير.

شاهد أيضًا: ما هي طرق ترشيد استهلاك الماء

ترشيد استهلاك المياه

تتعرض كافة الموارد المائية إلى التلوث بواسطة الكثير من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان وهذا يدل على عدم تقدير الناس لنعمة المياه، ويجب على الإنسان إلى يتعلم طريقة لتوفير الماء وعدم تلويثها بأي شكل كان.

البحيرات والأنهار تتعرض لضغط استهلاكي كبير من قبل الناس لأن الإنسان يستمد المياه منها، وخاصة في المحافظات والمدن الكبرى المليئة بالسكان فيكون الحاجة إلى الماء فيها كبيرة، والتزاحم في المدن ينتج عنه استخدام كميات هائلة من المياه فيسبب حدوث أزمة مياه، كما أنه من المتوقع في السنوات والعقود القادمة أن الطلب على الماء سيكون بشكل أكبر.

ولذلك فإننا نقول أن عدم الحرص على استخدام المياه بشكل مناسب والبحث عن طريقة لتوفير الماء والحفاظ عليها سوف يسبب عدم استقرار بين البلدان وبعضها وهذا لن يسبب مشكلة للبشر فقط بل سيؤثر على النظام البيئي بشكل عام والعمليات التي تحدث في الطبيعة وتحتاج إلى ماء، كما أن الحرص على ترشيد استهلاك المياه يساعد في تخفيض استهلاك الطاقة وبالتالي يعمل على التقليل من فواتير المياه التي يدفع فيها الناس مبالغ مالية كبيرة لسدادها، فبهذا فإن ترشيد استهلاك المياه يعود بالنفع على المواطنين بشكل خاص وعلى المجتمع والعالم بشكل عام فمن الأفضل للجميع استخدام المياه بالشكل الذي يليق بها.

ومن المهم جدًا أن نقوم بتوجيه الأطفال وتعليمهم كيفية استخدام المياه بالطريقة الصحيحة ونعلمهم طريقة غسل الأيدي باستخدام مياه مناسبة وعدم فتح الصنبور دون استخدامها والتأكد من إغلاقه جيدًا، ومن الواجب على الأمهات والآباء تجنب شراء الألعاب التي تحتاج إلى استخدام المياه بشكل مبالغ فيه وتسبب هدر كميات كبيرة من الماء بدون أي جدوى.

وفي هذا المقال قد وفرنا لكم أكثر من طريقة لتوفير الماء وأهم ما يجب عليك أن تفعله في المنزل لترشيد استهلاك الماء وفي خارج المنزل أيضًا والمشكلات التي قد تنتج من عدم توفير الماء والتبذير في استخدامها في المستقبل.