ما هي طريقة تنكيس العلم الوطني

ما هي طريقة تنكيس العلم الوطني

ما هي طريقة تنكيس العلم الوطني، تعد من أهم الظواهر التي تتبعها غالبية الدول حول العالم ومنها بعض الدول العربية وتمتنع عنها عدد من الدول الأخرى لأسباب معينة، ويكون تنكيس الأعلام نتيجة حدوث أمر هام على مستوى الدولة أو وفاة شخصية رسمية في البلاد، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على ما هو تنكيس العلم وطريقة تنكيس العلم الوطني.

ما معنى تنكيس العلم

إنّ تنكيس الأعلام هي خفض علم الدولة من على السارية إلى أسفل القمة بمقدار بسيط، وبدأ تنكيس الأعلام في القرن السابع عشر حسب ما ورد عن بعض المصادر، وهو يرمز إلى الاحترام والحداد وفي حالات أخرى يرمز إلى التحية أو الاستسلام، ويختلف مكان التنكيس على السارية من دولة إلى أخرى وفق البروتوكول الرسمي المعمول به في البلاد، وعند التنكيس فإنه يجب رفع العلم إلى نهاية السارية للحظة ومن ثم خفضه إلى مكان التنكيس.[1]

ما هي طريقة تنكيس العلم الوطني

استنادًا لقواعد تنكيس الأعلام، فإنّ طريقة تنكيس العلم الوطني تكون برفع العلم إلى نهاية السارية للحظة فقط أي لثواني معدودة ومن ثم يتم خفض العلم إلى مكان تنكيسه، ويختلف مكان تنكيس العلم على السارية وفق البلدان ووفق نظام البروتوكول الرسمي المعمول به في البلاد.

شاهد أيضًا: صور العلم السعودي الجديد

سبب تنكيس الاعلام

إنّ سبب تنكيس الأعلام في الدول هو وقوع حدث هام في الدولة يدل على فاجعة أو ضيق ما، كوفاة شخصية رفيعة في البلاد مثل رئيس الدولة ونحوه، ويشير التنكيس إلى الحداد والاحترام، وفي بعض الحالات الأخرى فإنه يشير إلى التحية أو الاستسلام، ويستثنى من تنكيس الأعلام كل من علم المملكة السعودية وأفغانستان نظرًا لاحتواء علمهما على كلمة التوحيد.

قانون تنكيس الاعلام في العالم

هناك قانون وبروتوكول معين يجب تخضع له الدول التي تنكس بها الاعلام وتطبقه وفق ما تنص عليه تلك القوانين، ومنها ما يلي:

  • لا يتم تنكيس علم رئيس الدولة إلا في حال موت الرئيس والذي يعد أكبر حداد.
  • عندما يتم تنكيس العلم في الدولة يجب على كافة سفارات وقنصليات الدولة في خارج البلاد عليها تنكيس العلم.
  • تقوم وزارة الخارجية التابعة للدولة المنكسة للعلم بإبلاغ بعثاتها في الخارج بتحديد وقت بداية تنكيس العلم وموعد الانتهاء من التنكيس.
  • يجب إعلام كافة القوات العسكرية بكافة قواعد تنكيس الأعلام.
  • منع وحظر تنكيس الأعلام في المناسبات التي لا تتعلق بالحداد الوطني.

شاهد أيضًا: طريقة رسم علم السعودية .. رسومات للعلم السعودي

ما سبب منع تنكيس العلم السعودي

يعد علم المملكة العربية السعودية أحد الأعلام الأربعة التي حظرت ومنعت عملية تنكيس علم الدولة، وذلك بسبب وجود أحد أركان الإسلام عليها وهي الشهادة، وينطبق ذلك على كل من دول العراق، الصومال، أفغانستان فهم يمتنعون ويحظرون تنكيس أعلام بلادهم.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا وتعرفنا على ما هي طريقة تنكيس العلم الوطني، وذكرنا الغاية من تنكيس الأعلام في الدول، وما هو سبب منع تنكيس العلك السعودي إلى جانب أربع دول أخرى.

المراجع

  1. ^ alwatan.com.sa , 'الخفاق الأخضر'.. قصة 'علم' لا ينكس , 14/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.