طريقة تنظيف المكيف السبلت بالصور

طريقة تنظيف المكيف السبلت بالصور

طريقة تنظيف المكيف السبلت بالصور، لا شك أن وجود مكيف في المنزل أصبح من الضروريات في فصل الصيف، ولم يعد وجوده رفاهية كما الماضي، ومن المؤكد أن تنظيف المكيف استعدادًا لاستخدامه مع دخول فصل الصيف تبدو من العمليات الشاقة، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على أهم طرق وخطوات تنظيف المكيف السبلت.

كيفية يغسل المكيف السبلت

طريقة تنظيف المكيف السبلت بالصور، تعتبر المكيفات الحديثة ذات النظام المعروف بـالوحدة المفصولة سبليت Split Air Conditioners هو أشهر الخيارات المتاحة لدى ملايين المستخدمين حول العالم، حيث يتميز المكيف سبلت بكون يعمل بدون أنابيب مزعجة، وهو ما يجعل هذا النوع يعمل بكفاءة أكثر من أية أنواع أخرى، ولكن هذا النوع ذو حساسية شديدة، ويتطلب طريقة وخطوات احترافية عند تنظيفه، وهنا سنعلمك كيفية وطريقة تنظيف المكيف سبلت بالصور في المنزل بنفسك بكفاءة وأمان كاملين، ودون تكاليف باهظة بطريقة أكثر احترافية.

شاهد أيضًا: افضل مكيفات سبليت في السعودية

طريقة تنظيف المكيف السبلت بالصور

يمكن تتبع الخطوات التالية بالصور للوصول إلى أفضل طريقة لتنظيف المكيف سبلت بدون أي فوضى أو مجهود أو إتلاف السجاد والحديقة ونحو ذلك؛ مما يترتب على اتباع طرق أقل احترافية:[1]

المرحلة الأولى

طلب شراء عبوة خاصة بتنظيف مكيفات الهواء، حيث إنها متاحة عبر الأسواق الإلكترونية، وهي من المواد المخصصة لتجميع مياه الصرف الخاصة بالمكيف، والتي تتراكم عند القيام بعملية التنظيف، شراء المنظفات الخاصة بلفائف وحلزونيات التكييف، ويفضل اختيار المنظف من نوع كويل، وهو من أنواع المنظفات الشهيرة التي لا تفرز رغوات عكس منظفات الفوم التي تنتج رغوات قد تنتشر في المنزل وتؤدي إلى فوضى عارمة، كما ينبغي الابتعاد عن المنظفات الكيميائية العضوية التي قد تلحق الضرر والتلف بالمكيفات ولفائف الحساسة جدًا.

المرحلة الأولى

المرحلة الثانية

تركيب كيس التنظيف الخاص بالمكيف حول وحدة تكييف الهواء المنفصلة التي يطلق عليها وحدة ملف المروحة الخاصة بالمكيف سبلت، لن تكون في تلك المرحلة محتاجًا لفك المكيف من مكانه وإنزاله، وإنما تتصرف من خلال لف الكيس كما يفعل المحترفون تمامًا.

المرحلة الثانية

المرحلة الثالثة

رش المحلول الكيميائي المعد للتنظيف بزاوية على سطح الزعانف المخصصة للتبريد، ثم الرش المباشر على لفائف المكيف بدون تخوف، والمنظف كويل معد لغسيل وتنظيف اللفائف، بحيث يصل الرذاذ لأقصى مكان داخل المكيف، ومن الأفضل توجيه فوهة الإسبراي إلى أدنى موضع ممكن ناحية زعانف التبريد الخاصة بالجهاز.

المرحلة الثالثة

شاهد أيضًا: من الذي اخترع المكيف

المرحلة الرابعة

التركيز على الشفرات الدوارة المختبئة في المنفذ المعد لتدفق الهواء، حيث يصل التنظيف الخاص بالتنظيف إلى إعطاء التكييف طاقة مذهلة عند التشغيل بعد عملية التجفيف، ولا بد من تركيب امتداد الاسبراي للتمكن من الوصول إلى أبعد مدى في تلك المراوح إذا لم تكن البخاخة قادرة لوحدها للوصول إلى المكان المخصص لتغطية التنظيف الكامل الشفرات.

المرحلة الرابعة

المرحلة الخامسة

لا تتعجل، وإنما ينبغي التريث لمدة ثلث ساعة على الأقل لإعطاء المحلول فرصة للعمل والقيام بالتنظيف وجلاء الأوساخ والأتربة استعدادًا مسحها، ثم قم بشطف اللفائف والشفرات الدوارة، من خلال ضخ قوي للماء لكسح الأتربة والأوساخ الذي قام المحلول بإزالته، حيث يقوم الماء بدفع الأوساخ والأتربة نحو العبوة المعدة لتجميع الصرف.

المرحلة الرابعة
المرحلة الخامسة

المرحلة السادسة

قم بمسح ملف المروحة، ثم قم بتشغيل المكيف، وقم برفع مقدمة العبوة المخصصة لتجميع الماء من أجل السماح لماء الشطف بالسقوط في العبوة، ثم قم بنزع عبوة التجميع، ولكن بحذر شديد، لتتخلص من مياه الصرف المختلفة من عملية التنظيف والتعقيم، سوف تشعر بالزهو والراحة، عندما تجد كمية الأوساخ التي كانت في مكيفك، وقد تراكمت في عبوة تجميع الصرف، وبذلك يكون مكيف الهواء سليت قد تنظف تمامًا، وأصبح مهيئًا فور تجفيفه تمامًا من آثار الماء والمنظفات للاستخدام الآمن.

المرحلة السادس

شاهد أيضًا: افضل مكيف شباك 2022 وأسعارهم بالريال السعودي

المرحلة السابعة

بعد مرور وقت كافٍ للتجفيف، قم بتشغيل المكيف لليونة وتنظيف نفسه بنفسه، إذا ما كان هناك عوالم، فسوف نثرها المراوح بعيدًا لتتحصل على أنقة هواء، وشغل هادئ بلا صوت، وبلا أية مشاكل، وللحصول على نظافة احترافية، حيث سيصيبك الارتياح تمامًا.

المرحلة السابعة
المرحلة السابعة

هل غسيل مكيف السبلت ضروري

بالتأكيد عملية غسل وتنظيف مكيف السبلت ضروري؛ لأن تراكم الأوساخ والأدران، والأتربة، قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة، وخاصة مع تسرب بعد المياه مما يؤدي إلى إصابة بعض أجزاء المكيف السبل بالصدأ، ومن ثم الصدأ والتآكل، وبالرغم من أنه من مميزات مكيف السبلت أنه لا يحتاج إلى بعد مسافة كبيرة بينها وبين الجدران كالتي تحتاجها الأنواع الأخرى من المكيفات، إلا أن ملاصقا للجدار  الذي هو من مميزاتها قد يجعلها أكثر عرضة لتراكم الأوساخ والأتربة التي تحتاج إلى غسل لرفع كفاءة المكيف.[2]

طريقة تنظيف مجرى المكيف

تعتبر عملية تنظيف مجرى المكيف من المراحل الحساسة في عملية تنظيف المكيف سبلت، وذلك للمحافظة على الأجزاء الداخلية اللفائف وزعانف التبريد، والمقابس وغيرها من الأدوات، وفي نفس الوقت الحصول على نظافة احترافية، ومن هنا ينبغي الإفراط في الهدوء والحساسية عند التعامل مع مجرى المكيف، والتعامل بالحرص اللازم عند تنظيفه.[3]

شاهد أيضًا: سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة

متى يتم تشغيل المكيف السبلت بعد الغسل

بعد إتمام عملية تنظيف كل العناصر بأمان تام، من الضروري إعادة توصيل الوحدة بمصدر الطاقة والتحقق مما إذا كان التيار الكهربائي يعمل بطريقة سليمة وصحيح أم لا، ولكن يكون ذلك بعد مرور 20 إلى 30 دقيقة على الأقل لضمان التجفيف تمامًا، حيث يمكن تشغيل مكيف الهواء لفترة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل للقيام بعملية تصريف كل المياه الملوثة التي من المحتمل أن تخرج بمجرد بداية تشغيل الوحدة، حيث تدفق العوالق إلى الخارج، ويمكن تلقفها كيس أو قطعة قماش نظيفة، حيث يتدفق الهواء البارد يملأ جنبات الغرفة بأمان تام.[4]

كيفية المحافظة على المكيف السبلت نظيفًا؟

يمكن المحافظة على وحدة مكيف السبلت لأطول فترة ممكنة من خلال اتباع الخطوات التالية:[5]

  • أولا المحافظة على الوحدة الخارجية: وذلك بالعمل دائما على جعله خاليًا من الأتربة والأوساخ على جسمه الخارجي، لأن الأوساخ لن تتسلل داخل الوحدة ما لم تتجمع الأتربة أولاً على جسمه الخارجي، حيث يصيب الجهاز للفتيات كبيرة، ومن هنا فالأفضل تجنب تجمع الأتربة على الغطاء الخارجي.
  • ثانيًا تجنب ملامسة الجهاز في الجدران: فلا ينبغي استغلال فرصة عدم احتياج السبلت لمكان واسع بينه وبين الجدران كونه لا يحتاج إلى أنابيب وخراطيم خارجية، وترك مسافة ضيقة إلى الحائط، فإن هذا يؤدي إلى تجمع الأتربة والأوساخ إلى الحائط؛ مما يعيق عمل المكيف بكفاءة.
  • ثالثًا إزالة وغسل المرشحات: حيث تعتبر المرشحات المتوفرة في نظام التكييف، ومن أهم العناصر التي رفع من كفاءته، ولكن من غير التنظيف والصيانة الضرورية والمتلاحقة، قد تتضرر لك المرشحات، وهو ما يؤدي إلى  انخفاض كفاءة المرشح.
  • رابعًا نظيف مضخات الهواء: أنابيب ومضخات الهواء هي التي تقوم بنقل الهواء من المكيف إلى الغرفة، وهي ينبغي أن تبقى نقية ونظيفة، ومن ثم ينبغي لضمان بقاء المكيف نظيفًا أكبر وقت ممكن ينبغي الحفاظ على مضخات الهواء، وتنظيفها أولاً بأول.

شاهد أيضًا: كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان

تحذيرات لا بد منها عند تنظيف مكيف السبلت

عند القيام بعملية تنظيف مكيف السبلت، ينبغي الوضع في الحسبان مجموعة من التحذيرات الهامة، للحصول على نظافة هادئة بدون أضرار:

  • احرص على تنظيف أنبوب التصريف أثناء الغسل وضع فيه بعضًا من محلول التنظيف لضمان عدم انسداد أنابيب الصرف وحدوث ارتجاع للأوساخ والصرف إلى داخل الجهاز.
  • لا ترك الغطاء الأمامي أثناء التنظيف، فقد يحجب خلفه الكثير من الأوساخ، وإنما تعلم كيف تنزع واقعية واحترافية، لأنظف خلفه بكل عناية.
  • احترس من أن يكون ضخ البخاخ قويًا، حتى لا تدار شفرات المراوح الخاصة بالتبريد أثناء التنظيف، مما يؤدي إلى تسلل الرذاذ لمناطق التشغيل والمقابس واللفائف بطريقة مفاجئة مما قد يعرضها للتلف.
  • تجنب تمامًا رش أية محاليل تنظيف ناحية مقاييس الكهرباء الجانبية ناحية اليمين.
  • ضرورة غلق مزودات الطاقة بعناية قبل الشروع في عملية التنظيف، بما في ذلك ضاغط المكيف.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يتعلق بكيفية طريقة تنظيف المكيف السبلت بالصور حيث عرفنا أن كل ما يحتاج إليه الشخص القائم على تنظيف المكيف والتحذيرات والتعليمات الواردة في المقال.

المراجع

  1. ^ redsea.com , How To Clean Your Split AC Indoor Unit At Home? , 27/06/2022
  2. ^ wikihow.com , How to Clean Split Air Conditioners , 27/06/2022
  3. ^ hvacseer.com , How To Clean Central Air Conditioner Vents And Ducts , 27/06/2022
  4. ^ ircon-cleaning.com.au , How Do You Clean A Split Air Conditioner? , 27/06/2022
  5. ^ choice.com.au , How to clean your air conditioner , 27/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.