طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف والشروط اللازم توافرها

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 10 أبريل 2021 , 14:04
طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف والشروط اللازم توافرها

طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف من أسهل الخدمات التي يمكنك أن تقوم بإتمامها في بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، حيث لا يحتاج الامر إلى أي مجهود أو إهدار وقت، ويمكنك أن تطلع من خلال موقع مقالاتي على كل التفاصيل والمعلومات التي تخص إمكانية التعرف على طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف، وذلك في السطور التالية.

طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف

يستطيع الشخص أن يتعرف على الطريقة التي يمكنه من خلالها تعبئة نموذج الكفيل الخاصة ببنك التسليف بسهولة من خلال الاطلاع على بعض الخطوات البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب أن يقوم الشخص بتحميل نموذج (105) الخاص بالكفالة الشخصية التابع لبنك التسليف والتنمية الاجتماعية من خلال الضغط “من هنا“.
  2. يتم كتابة كافة المعلومات الشخصية المطلوبة التي تخص الكفيل بصورة صحيحة، وهذه البيانات تتمثل في (الاسم، العنوان، رقم الهوية الشخصية، تاريخ صدور البطاقة، ورقم الهاتف الشخصي).
  3. يتوجب إدخال البيانات الشخصية التي تخص الشخص المقترض أيضًا، وهذه البيانات هي (الاسم، رقم الهاتف الشخصي له، العنوان الخاص به، رقم بطاقة الأحوال الشخصية).
  4. تحديد نوع القرض المراد اقتراضه من البنك، بالإضافة إلى قيمته وفترة السداد التي تريد الحصول عليها بجانب قيمة القسط الشهري الذي ستقوم بدفعه.
  5. يجب الحصول على مجموعة من المعلومات التي تخص مهنة الكفيل وراتبه الشهري، بالإضافة إلى البدلات التي يحصل عليها، مع العلم أن هذه البيانات يتم كتابتها عن طريق جهة العمل الخاصة بالشخص.
  6. على الشخص أن يقوم بإرفاق ما يثبت موافقة جهة العمل الخاصة بالكفيل ضمن النموذج، وبذلك تكون قد تعرفت على كل ما يتعلق بطريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف.

شاهد أيضًا: التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت

الشروط الأساسية للكفيل في بنك التنمية الاجتماعية

بعد أن تعرفت على طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف، عليك أن تعرف أنه يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص الذي سيكفل الشخص المقترض من بنك التنمية الاجتماعية، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون هذا الشخص من المقيمين في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • من الضروري أن يقوم الفرد بتقديم إقرار يشيد بموافقة جهة العمل على كفالة هذا الشخص، وهذا الإقرار يتمثل في نموذج 105.
  • أن يكون هذا الشخص يعمل في وظيفة حكومية بالمملكة العربية السعودية.
  • من الضروري أن يكون راتب هذا الكفيل الصافي يكفي لتغطية الأقساط الشهرية للقرض الذي سيأخذه الشخص، أي يكون 10 آلاف ريال سعودي كحد أدنى.
  • يطلب من الشخص إحضار بعض المستندات والوثائق التي يمكنها أن تضمن هذا الكفيل، وهذه الأوراق تحدد تبعًا للائحة التنفيذية لبنك التنمية الاجتماعية.

خطوات الاستعلام عن الأقساط الخاصة ببنك التسليف

إذا كنت تريد إجراء عملية استعلام عن عدد الأقساط التي قمت بتسديدها للقرض في بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، فيمكنك إجراء هذا الامر عن طريق موقع البنك دون الحاجة إلى الذهاب لفرع البنك، لكن عليك أن تتبع بعض الخطوات البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب الدخول إلى الصفحة الرسمية لبنك التنمية الاجتماعية من خلال الضغط على الرابط الموضح “من هنا“.
  2. قُم بتسجيل الدخول على الحساب الشخصي لك على موقع البنك، وذلك عن طريق إدخال رقم الهوية الشخصية لك وكلمة المرور ثم الضغط على خانة الدخول.
  3. من الخدمات المتاحة على الموقع قُم بالنقر على خانة قرض سابق، يجب تحديد نوع القرض الخاص بك من قائمة الاختيارات التي ستظهر لك.
  4. ستفتح لك صفحة بها مجموعة من الاختيارات اختر منها عرض الأقساط المدفوعة.
  5. سيتم عرض كافة الأقساط التي قمت بدفعها حتى الان بالإضافة إلى الأقساط المتبقية.

إمكانية تغيير الكفيل

يتيح بنك التنمية الاجتماعية إمكانية تغيير الكفيل في بعض الحالات الخاصة، ومنها ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة.

  • إذا قام الشخص المستفيد بالقرض بالالتحاق في وظيفة حكومية، حيث إن الموظفين الذين يعملون لدى الحكومة لا يحتاجون إلى كفيل.
  • في حالة توفى الشخص الكفيل الذي كان يعمل لديه الشخص، وفي هذه الحالة يجب إيجاد كفيل جديد يضمن الشخص المقترض حتى تنتهي فترة تسديد الأقساط الخاصة بالقرض.
  • يمكن أن يتم تغيير الكفيل في حالة تقاعد الأول عن أداء العمل، حيث من الضروري وجود كفيل يضمن الشخص المقترض حتى تنتهي فترة سداد الأقساط الخاصة بمبلغ القرض.

أرقام بنك التسليف في السعودية

يمكن أن يقوم الشخص بالاستعلام عن بعض الخدمات الموجودة في بنك التنمية الاجتماعية بسهولة، وذلك عن طريق الاتصال على الارقام الخاصة بالفروع المعتمدة لبنك التسليف في المملكة العربية السعودية، وهذه الأرقام كالتالي:

  • رقم الفرع الخاص بالبنك في الرياض هو 0112093790.
  • يمكن التواصل مع الإدارة العامة للبنك من خلال الرقم 0112746444.
  • تستطيع الاتصال بفرع بنك التنمية الاجتماعية في الطائف على الرقم 0127375688.
  • إذا كنت تود التواصل مع فرع البنك الموجود في مكة المكرمة يمكنك الاتصال على الرقم 0125765357.
  • أما إذا كنت تريد التواصل مع فرع بنك التسليف في الاحساء فتستطيع الاتصال على الرقم الخاص به وهو 0135830306.
  • بالإضافة إلى أنه يمكنك الاتصال بفرع المدينة المنورة على الرقم 0148490713.

تحميل تطبيق البنك

تستطيع أن تقوم بتحميل التطبيق الخاص ببنك التنمية الاجتماعية في السعودية لكي تتمكن من الحصول على الخدمات بشكل إلكتروني عن طريق ما يلي:

  • إذا كنت أحد الأشخاص الذين يستخدمون هاتف يدعم نظام التشغيل الأندرويد يمكنك تحميل التطبيق الخاص بالبنك بسهولة من خلال الضغط “من هنا“.
  • يمكنك أن تقوم بتحميل تطبيق بنك التنمية الاجتماعية على هاتفك إذا كان من النوع أيفون عن طريق الضغط على رابط الوصول المباشر “من هنا“.

طرق التواصل مع بنك التسليف والتنمية الاجتماعية

هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن يستخدمها الشخص لكي يتواصل مع بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بسهولة، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو غيرها، ومن أسهل هذه الطرق ما سنقوم بذكره فيما يلي:

  • يمكن أن يتصل الفرد بالرقم الخاص بالبنك وهو 920008002، مع العلم أن خدمة الاتصال متاحة طوال الأسبوع في الـ 24 ساعة.
  • بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستعانة بخدمة آمر التي تمثل مركز الاتصال الوطني وهي متاحة على الرقم 199099.
  • يستطيع الفرد متابعة البنك على موقع إنستجرام من خلال الضغط “من هنا“.
  • هناك قناة رسمية لبنك التنمية الاجتماعية على موقع يوتيوب يمكنك متابعتها من خلال الضغط “من هنا“.
  • إذا كنت تفضل استخدام موقع التواصل الاجتماعي تويتر فيمكنك متابعة البنك عليه من خلال الضغط “من هنا“.

شاهد أيضًا: مكتب العمل الخدمات الالكترونية تسجيل دخول

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات التي يمكن أن يحتاجها الفرد في التعرف على طريقة تعبئة نموذج الكفيل بنك التسليف، حيث ذكرنا كل ما يتعلق بهذا الأمر، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض الشروط الخاصة بالشخص الكفيل، كما تحدثنا عن خطوات الاستعلام عن عدد الأقساط المدفوعة، وإمكانية تغيير الكفيل، شاملين أرقام فروع البنك وطرق التواصل معه.