طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 29 أبريل 2021 , 16:04
طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد

طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد بالخطوات تتيح للفرد إمكانية تسجيل العنوان الشخصي الخاص به على النظام، وذلك حتى يتمكن الآخرين من الوصول إليه لإتمام العديد من العمليات.

لذلك يعتبر نظام العنوان الوطني هو من أهم الأنظمة التي تساعد الحكومة السعودية على التطور تكنولوجيًا، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد.

طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد

تعتبر خدمة العنوان الوطني من أهم الخدمات التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل مساعدة الحكومة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة، حيث يعتبر تطور الحكومة إلكترونيًا هو أساس تطور المملكة.

تجدر الإشارة إلى أنه من خلال خدمة العنوان الوطني يمكن التعرف على جميع المباني، المدارس، المستشفيات، المصالح الحكومية، الوزارات، وغيرها من الأماكن بكل سهولة.

الأمر الذي ترتب عليه سهولة الوصول لأي مواطن موجود داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب استخدام أحدث التقنيات الخاصة بنظام المعلومات الجغرافي.

خطوات التسجيل في العنوان الوطني للافراد

حتى يتم الاستفادة من هذا النظام بشكل صحيح يجب على كل فرد أو مؤسسة أو شركة سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص التسجيل في العنوان الوطني حتى يتم إدخالها فيه، وفيما يلي سنتعرف على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه مباشرة “من هنا“.
  2. يتم الضغط على “تسجيل جديد”، ثم بعد ذلك سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على الشروط والأحكام المتعلقة بنظام العنوان الوطني ويتوجب على الشخص قراءتها بعناية.
  3. يتوجب بعد ذلك الضغط على المربع الفارغ الموجود بجانب “أوافق على الشروط والأحكام” حتى يتم الموافقة على الشروط الخاصة بالنظام، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الافراد”.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن العنوان الوطني برقم السجل

البيانات الخاصة بالموقع

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على العديد من البيانات، والتي يجب على الفرد تعبئتها بشكل سليم، وأولًا يجب تعبئة البيانات الخاصة بالموقع والتي سوف نتعرف عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا يتم اختيار الطريقة التي يريد الفرد تعبئة بيانات الموقع بها، حيث يتم الاختيار بين استخدام المنطقة والمدينة أو استخدام العنوان المختصر.
  2. في حالة اختيار الفرد لاستخدام المنطقة والمدينة يقوم الفرد باختيار المنطقة ثم المدينة ثم الحي المتواجد فيه، من ثم بعد ذلك يقوم بكتابة رقم المبنى الموجود فيه والمكون من 4 أرقام.
  3. الخطوة التالية يتم التحقق من العنوان الذي قام الفرد بإدخاله عن طريق الخريطة الموجودة على الموقع.
  4. في حالة استخدام الفرد لطريقة العنوان المختصر يتم كتابة العنوان الذي يتواجد فيه في الخانة الفارغة، والذي يجب أن يتكون من 8 حروف وأرقام.

البيانات الشخصية

بعد الانتهاء من مرحلة تعبئة البيانات الخاصة بالموقع الذي يتواجد فيه الفرد، والتأكد من وجوده من خلال الخريطة الموجودة في الموقع، يجب على الفرد بعد ذلك تعبئة البيانات الشخصية، والتي سوف نتعرف عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم الفرد بكتابة رقم الهوية الوطنية الخاص به في المكان المخصص لذلك.
  2. بعدها يتم تحديد هوية الفرد سواء مواطن سعودي أو غير سعودي، ثم بعد ذلك يقوم الفرد بإدخال تاريخ ميلاده الهجري أو الميلادي والمكون من اليوم والشهر والسنة.
  3. في الخطوة التالية يقوم الفرد بإدخال رقم الهاتف الخاص به في المكان المخصص لذلك، ثم كتابة البريد الإلكتروني التابع له.
  4. بعد الانتهاء من كتابة البريد الإلكتروني الخاص بالفرد يتم تحديد الجنس سواء ذكر أو أنثى.

معلومات عن المنزل

بعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات المتعلقة بالموقع والبيانات الخاصة بالفرد، بعد ذلك يريد الموقع التعرف على بعض المعلومات عن المنزل الخاص بالفرد، والتي سوف نتعرف عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد الانتهاء من كتابة البيانات الشخصية يقوم الفرد بعد ذلك بتحديد نوع السكن الخاص به سواء شقة أو فيلا.
  2. يتم بعد ذلك تحديد ملكية السكن سواء إيجار أو ملك.
  3. يقوم الموقع بسؤال الفرد السؤال التالي: هل أنت المالك الفعلي؟ ويقوم الفرد باختيار ما بين الإجابتين نعم أو لا.
  4. بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات الخاصة بالموقع والشخص والمنزل يتم الضغط على أيقونة “التالي”.
  5. في الخطوة الأخيرة يتم الانتقال إلى صفحة الملخص، والتي تحتوي على كافة التفاصيل التي قام الفرد بإدخالها، ويتم التأكد منها من قبل الفرد، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل”.
  6. سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى يُخبر فيها الفرد بأنه سيتم تفعيل العنوان في خلال 24 ساعة.

مميزات نظام العنوان الوطني

بعد التعرف على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد بالخطوات سوف نتعرف على المميزات التي يقدمها نظام العنوان الوطني.

حيث يوجد العديد من المميزات التي يقدمها نظام العنوان الوطني للمواطنين والمؤسسات وغيرها، وذلك ما جعله من أفضل وأهم المشاريع الموجودة في الخليج العربي، ولم يتوقف عند ذلك فحسب بل أصبح يهتم بها العالم كله، وسوف نتعرف على المميزات التي يقدمها نظام العنوان الوطني من خلال النقاط التالية:

  • يساعد النظام في الوصول إلى الخدمات الحكومية والخدمات التجارية بكل سهولة من خلال الموقع الخاص بها والموجود على العنوان الوطني، ولكن يجب أن يكون العنوان معتمد.
  • يمكن من خلال نظام العنوان الوطني توصيل المستندات والأوراق التي تطلبها المؤسسات الحكومية في الأماكن الموجودة بها بكل سهولة وبسرعة كبيرة.
  • لا يقتصر النظام على توصيل المستندات والوثائق الحكومية فقط بل يمكن من خلاله توصيل السلع والمشتريات لأصحابها في أماكنهم الصحيحة بسهولة، وتحديدًا المشتريات التي يتم شرائها من خلال الإنترنت.
  • يساعد نظام العنوان الوطني في وصول الإسعاف أو المطافئ بسرعة كبيرة وفي مكان الاستغاثة الصحيح، وذلك من خلال استخدام المواقع الموجودة على النظام.

تابع مزايا النظام

هناك العديد من المميزات التي يقدمها نظام العنوان الوطني كما أوضحنا فيما سبق، وسوف نستكمل أبرز تلك المزايا في الآتي:

  • يمكن عن طريق هذا النظام الوصول إلى الأقارب والمعارف بكل سهولة من خلال مواقعهم المسجلة على العنوان الوطني، وذلك ما ساهم ما وفر الكثير من الوقت الذي يقضيه الفرد في وصف المكان الذي يقيم فيه للآخرين.
  • يستطيع الشخص الذهاب إلى الموقع الذي يريده بكل سهولة حيث يقوم النظام بتحديد الموقع بشكل دقيق جدًا، وذلك بسبب استخدامه أحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • لا يقتصر النظام على وجود الخرائط الجغرافية الموجودة فيه فقط، بل يدعم أيضًا الوصول إلى الموقع الذي يريده الفرد عن طريق الخرائط الخاصة بجوجل أو الخرائط الخاصة بشركة here maps، كما يمكن استخدام الخرائط الخاصة بالدليل السعودي المحدد.
  • يساعد نظام العنوان الوطني المواطنين في الاستفادة من جميع المميزات التي تقدمها منصة أبشر.
  • يمكن من خلال نظام العنوان الوطني إكمال التعاملات المالية الخاصة بالبنوك، وهذا يعتبر أمر حتمي.

 شاهد أيضًا: رابط العنوان الوطني برقم الهوية تسجيل الدخول

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للافراد التي يستطيع الفرد من خلالها تسجيل محل الإقامة الذي يتواجد فيه؛ حتى يتم التوصل إليه بكل سهولة سواء من المؤسسات الحكومية أو أي مؤسسة أخرى، مثل المتاجر الإلكترونية لنقل المشتريات للعميل بكل سهولة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.