طرق التخلص من القمل في يوم واحد بوصفات طبيعية وبالعلاج الطبي

طرق التخلص من القمل في يوم واحد بوصفات طبيعية وبالعلاج الطبي

طرق التخلص من القمل في يوم واحد بأدوات متوفرة في البيت، فهذه المشكلة تعتبر بلاء يخافه كل الآباء والمعلمين أيضًا، حيث تنتشر العدوى به بشكل خاص بين صفوف رياض الأطفال والمراحل الابتدائية، وفي غضون بضع أيام فقط تظهر الإصابة بالقمل واضحة، فلابد من الإسراع بعلاج هذه المشكلة والوقاية من ظهروها مرة أخرى.

ما هي حشرات القمل

قمل الرأس هو نوع من الحشرات يعرف باسم Pediculus humans capitis، وتعيش هذه الحشرة على فروة رأس الإنسان، وهي متخصصة بذلك فلا تعيش على فرو الحيوانات الأليفة ، فهي تختلف عن تلك الفصيلة التي تعيش على أجساد الكلاب والقطط.

حجم حشرات القمل صغير جدًا على الرغم من كونها مكتملة النمو، فهي لا تتعدى حجم حبة السمسم، وهي تتغذى على دم الإنسان الذي تمتصه من فروه الرأس، وتثير عضتها لفروة الرأس لكي تمتص غذائها شعور الانسان بالحكة والرغبة في الهرش، وتعيش حشرات القمل في درجات الحرارة الدافئة، ولا تفضل نوع محدد من الشعر، بل أنها تنتقل إلى أي فروه رأس، حتى أنه يمكن للأطفال الرضع أن يصابوا بهذه الآفة.

يلاحظ أن معدل الإصابة بحشرات القمل يرتفع بشكل أكبر بين الأطفال، وذلك لأن حشرات القمل لا يمكن أن تقفز أو تطير من فروة الرأس الدافئة لمكانٍ آخر، ولكن ما يحدث هو كثرة التلامس بين الأطفال أثناء اللعب، فهم لا يدركون لمدى الحدود والمسافات التي تكون بين الأشخاص، وكذلك يحدث تبادل للعب والأدوات الشخصية بشكل متكرر.

أعراض الإصابة بحشرات القمل

تسبب وخزات القمل شعورا بالحكة، وفي حقيقة الأمر أن لعاب القمل هو ما يسبب الشعور بالحكة نتيجة حساسية فروه الرأس منه، ولكن لا تعتبر الحكة وحدها دليلًا على تأكد الإصابة بحشرات القمل.

مع تصفيف الشعر وفليه بكل دقة قد لا يمكن أيضًا رؤية حشرات القمل بوضوح، فهي تمتلك القدرة على الاختباء بين بصيلات الشعر بشكل كبير، ولكن يمكن ملاحظة بيض القمل وهو ما يسمى بالصئبان، ويبلغ حجمها واحد مليمتر على الأكثر، وتتواجد على مسافة نصف سنتيمتر من فروة الرأس حيث تتميز باللون الأبيض والشكل الدائري المدبب من أحد الجوانب.

طرق التخلص من القمل في يوم واحد

على الرغم أن الإصابة بحشرات القمل في حد ذاتها لا تمثل خطرا على صحة الإنسان، ولا تعبر أيضًا عن مدى النظافة الشخصية للمصاب لأنها في أغلب الأحيان تكون عدوى خارجية، إلا أنه يجب التخلص من هذه الآفة في أسرع وقت ممكن حتى لا تصاب فروة الرأس بالالتهاب من استمرار الحكة، ولأنها أيضًا تعتبر من الأمور المشينة لأصحابها.

  • يوصي خبراء الشعر باستخدام الطريقة التقليدية التي توارثناها من جداتنا وأمهاتنا وهي فلي الشعر استخدام مشط ضيق الأسنان بعد دهان الشعر بأي نوع من الزيوت الطبيعية حتى تساعد على إبطاء حركة الحشرات وإنزالها من الشعر عبر أسنان المشط الدقيقة، وهناك أنواع من أمشاط الشعر المخصصة لذلك الغرض.
  • ينصح إجراء هذه العملية تحت إضاءة ساطعة حتى يمكن ملاحظة فروة الشعر بشكل دقيق، فهذه الحشرات بارعة في الاختباء والتخفي، بعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا ومن ثم تجفيفه باستخدام مجفف الشعر.

طرق التخلص من القمل في يوم واحد بوصفات طبيعية

التخلص من القمل بالملح والخل

من المعروف أن الملح يحتوي على خصائص طبيعية مطهرة، وكذلك الخل الأبيض حيث يعمل كمطهر طبيعي، وعند مزجهما معًا فيساعد في التخلص من القمل والصئبان بشكل فعال وتطهير فروه الرأس، وذلك على النحو التالي:

  • يخلط كوب من الملح مع ربع كوب من الخل، ويوضع في زجاج بخاخ فارغة.
  • يرش المزيج على فروة الرأس والشعر بالكامل.
  • يغطى الشعر بقبعة الاستحمام ويترك لمدة ساعتين.
  • يغسل الشعر جيدًا باستخدام نوع مناسب من الشامبو ويفضل الأنواع المضادة لحشرات الشعر، مع استخدام مشط دقيق للتصفيف لإزالة أي بقايا من الصئبان.
  • تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع للوقاية من تكرار العدوى.

التخلص من القمل بالثوم

يتميز الثوم بإحتوائه على مواد مطهرة طبيعية، كما أن رائحته النفاذة والزيوت الطبيعية التي يحتوي عليها تعمل على خنق القمل والقضاء عليه، وذلك على النحو التالي:

  • يتم فرم حوالي عشر فصوص من الثوم حتى تصبح معجون ناعم تمامًا، ثم تخلط بمعلقتين من عصير الليمون الحامض.
  • يوزع الخليط جيدا على فروة الرأس بالكامل، ويغطى الشعر بغطاء الاستحمام لمدة نصف ساعة.
  • يغسل الشعر جيدًا بالماء الساخن وشامبو مضاد للحشرات، ويصفف الشعر بمشط دقيق الأسنان للتخلص من بقايا الصئبان والحشرات الميتة.

التخلص من القمل بزيت شجر الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أقوى الزيوت الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للطفيليات، ولذلك يستخدم في علاج قشرة الشعر والقضاء على حشرات القمل والصئبان، ويمكن خلطه بزيت جوز الهند حتى يكون لطيفا على فروة الرأس، وكذلك لأن زيت جوز الهند له قوام لزج فيساعد على إبطاء حركة القمل، وذلك على النحو التالي:

  • يتم خلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، مع مغلف واحد من أي نوع من الشامبو.
  • يوضع المزيج على فروة الرأس والشعر بالكامل، ويغطى الشعر بغطاء الاستحمام لمدة نصف ساعة.
  • يتم تصفيف الشعر باستخدام المشط دقيق الأسنان حتى يتم التخلص من الحشرات الميتة والصئبان.
  • يغسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ والشامبو.
  • ينصح بتكرار الوصفة بشكل منتظم للتخلص من أي بقايا قد تتواجد في الشعر، وكذلك كإجراء وقائي من تكرار الإصابة.

طرق التخلص من القمل في يوم واحد بالعلاج الطبي

الملاثيون Malathion

  • ويعتبر من الأدوية الفعالة التي تعمل على قتل حشرات القمل والصئبان، وينصح باستخدام للأطفال أكبر من 6 سنوات.
  • وهو علاج قابل للاشتعال لذلك يجب عدم استخدامه بالقرب من مصادر للحرارة.
  • يوضع العلاج على شعرٍ جاف ويتم تدليك فروة الرأس والشعر بشكلٍ كامل بهذا العلاج، ويترك لمدة من ثماني ساعات على الأقل أو طوال فترة الليل حتى يتفاعل جيدًا مع الشعر.
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ ونوع مناسب من الشامبو، ويصفف باستخدام المشط دقيق الأسنان.

سبينوساد Spinosad

ويحتوي هذا الدواء على مواد مضادة للجراثيم والطفيليات، فهو فعال جدًا في القضاء على القمل والصئبان بشكل فوري، وهذا الدواء مناسب للأطفال من عمر ستة أشهر فما فوق.

يوضع الدواء على الشعر ويدلك جيدا على فروة الرأس مع استخدام المشط دقيق الأسنان، ويترك لبعض الوقت ثم يغسل جيدًا بالماء والشامبو.

الإيفرمكتين Ivermectin

  • وهذه المادة الدوائية تأتي بأشكال مختلفة، فيتوفر في هيئة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم، ويتوفر أيضًا على هيئة سيرم يوضع على فروة الرأس، وهو من العلاجات الفعالة جدًا في القضاء على القمل والصئبان، كما أنه مناسب لاستخدام الأطفال من عمر 6 شهور فما فوق.

طرق التخلص من القمل في يوم واحد بمواد طبيعية تساعد كثيرًا في القضاء على هذه الآفة التي تسبب إزعاجًا كبيرًا لكل أفراد الأسرة بسبب الخوف من انتشار العدوى فيهما بينهم، ولذلك ينصح بالإسراع في استخدام هذه الوصفات للتخلص سريعًا من المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *