طرق التخلص من الذباب نهائيا في البيت

طرق التخلص من الذباب نهائيا في البيت

طرق التخلص من الذباب نهائيا في البيت وطرده من المنزل من الأمور التي تهتم بالبحث عنها الكثير من ربات البيوت لا سيما مع دخول الخريف واقتراب فصل الصيف والذي يكثر فيه الذباب وتزيد أعداده، والذباب وتواجده في المنزل من الأمور التي تسبب الكثير من الإزعاج والضيق بالإضافة إلى الشعور بالاشمئزاز والخوف من انتشار الأمراض التي ينقلها الذباب، وفي موقع مقالاتي نتعرف على طريقة التخلص من الذباب بشكل نهائي من المنزل، وأهم النصائح التي تساعد في التقليل من دخول الذباب أو انتشاره.

الذباب

الذباب هو نوع من الحشرات الأكثر انتشارًا في العالم، وفيما يلي نتعرف على أهم المعلومات عن الذباب:

  • الذباب هي حشرة ثنائية الأجنحة حيث تمتلك جناحين فقط على جانبي الجسم بلون شفاف.
  • تمتلك الذبابة عينان حمراوان كبيران على جانبي الجسم مقارنة بحجم جسم الحشرة، والأنثى في الذباب حجمها أكبر قليلًا من حجم الذكور.
  • أنواع الذباب كثيرة ومنتشرة في الكثير من دول العالم، ويوجد من الذباب أكثر من 125000 نوع.
  • يتكاثر الذباب من خلال وضع البيض على المواد المتحللة مثل القمامة، كما تضع بيوضها على البراز والفضلات ولذلك ارتبط اسم الذباب دائمًا بالقذارة وقلة النظافة.
  • السبب في كثرة عدد الذباب يرجع إلى كثرة عدد البيض الذي تضعه الأنثى والتي قد تصل إلى أكثر من مئة ألف بيضة.
  • الذباب يتناول طعامه عن طريق الامتصاص حيث تقوم الذبابة بإفراز العديد من المواد والأنزيمات الهاضمة على الطعام فتقوم بإذابته ومن ثم امتصاصه.
  • الذباب له دور في نقل العديد من الأمراض مثل الكوليرا والدوسنتاريا والتيفوئيد وغيرها الكثير من الأمراض بسبب البيئة القذرة التي تنمو فيها الحشرة.

طرق التخلص من الذباب

تواجد الذباب في المكان يضفي عليه مسحة من عدم النظافة والشعور بالقذارة وقلة الراحة، ويمكن التخلص من الذباب من خلال رش المبيدات الحشرية والتي كثيرًا ما يكون لها آثار جانبية وتأثير على صحة الجهاز التنفسي لا سيما للأطفال وصغار السن، وفيما يلي نقدم عدد من أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من الذباب بشكل كبير:[1]

قشور البرتقال الطازجة

قشور البرتقال لها رائحة نفاذة متميزة، وهي رائحة جميلة جذابة للكثير ولكنها طاردة للذباب بشكل سريع، ويتم استخدام قشور البرتقال من خلال نشرها على النوافذ وأماكن دخول الذباب وتركها مكشوفة في الهواء، ومن المهم التأكيد على أن قشر البرتقال يفقد تأثيره في حال جفافه وذهاب ليونته، ومن ثم يجب استبدال القشر كل فترة بقشر آخر طازج.

قشور البرتقال الطازجة

السكر والحليب والفلفل الأسود

يمكن إعداد مزيج من السكر والحليب والفلفل الأسود لطرد الذباب من خلال خلط نصل لتر من الحليب على ربع كوب من السكر وملعقة من الفلفل الأسود والتقليب الجيد للمكونات ومن ثم وضعها على النار لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم صب الخليط في أكواب وتوزيعها على مناطق مختلفة من المنزل حيث تعمل رائحة الحليب والسكر على اجتذاب الذباب بينما يقوم الفلفل الأسود بقتله.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الناموس بطرق صحية

خل التفاح للتخلص من الذباب

يمكن استعمال خل التفاح للتخلص من الذباب بسبب انجذاب الذباب إلى الروائح المتخمرة والتي تصدر من خل التفاح، ويمكن استعمال خل التفاح للتخلص من الذباب كما يلي:

  • تسخين كمية مناسبة من خل التفاح على النار.
  • وضع خل التفاح في زجاجة من البلاستيك ومن ثم نزع الغطاء العلوي لها ووضع مخروط في فم الزجاجة بالمقلوب بحيث تتمكن الذبابة من الدخول ولا تستطيع الخروج منه.
  • يمكن وضع خل التفاح في أكواب بعد خلطه بالقليل من الصابون السائل وبعدها يتم تغطية الكوب بقطعة من البلاستيك مع عمل ثقوب كافية لعبور الذباب منها إلى داخل الكوب ومن ثم يغرق في الصابون السائل ويموت.

الكافور لطرد الذباب

الكافور له رائحة قوية نفاذة قادرة على طرد الذباب والناموس في آن واحد، ويمكن استخدام الكافور عبر الحصول عليه في شكل أقراص يتم وضعها على سطح ساخن وتنتشر رائحته في المكان، كما يمكن استعمال بعض أوراق الكافور ووضعها على بعض الفحم المشتعل والتي تخرج الكثير من الأبخرة التي تعمل على طرد الذباب والناموس من المنزل.

القرنفل لطرد الذباب

يستخدم القرنفل في طرد الذباب بسبب رائحته القوية التي لا يحبها الذباب، فيتم غرز بعض من أعواد القرنفل في نصف ليمونة مقطوعة؛ ومن ثم توزيعها في مناطق مختلفة من البيت وفي المطبخ وبالقرب من صندوق القمامة حيث يكثر تواجد الذباب، ويتم تغيير نصف الليمونة بعد عدة أيام لضمان بقاء رائحته قوية مع القرنفل.

طرق التخلص من الذباب نهائيا في البيت

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من الذباب وطرده من المنزل بشكل سريع ومن هذه الطرق ما يلي:

  • أكياس الماء: وهي طريقة تقليدية تساعد في التخلص من الذباب وطرده، يتم تعليق أكياس من البلاستيك الشفاف المملوء بالماء على النوافذ الخارجية للمنزل؛ ومن ثم فإن الذباب بسبب انعكاس الضوء على الأكياس والماء يصيبه الخوف، فيبتعد عن النوافذ التي يدخل منها.
  • الصاعق الكهربائي: كثيرًا ما يستخدم جهاز الصاعق الكهربائي في التخلص من الناموس، ولكنه أيضًا يستخدم في التخلص من الذباب، يقوم الجهاز بجذب الذباب إليه حيث يلامس الذباب أنابيب معدنية بها فولت كهربائي يقوم بالقضاء على الذبابة عند لمسها.
  • بخاخ الصابون السائل والصلصة الحارة: من الطرق الطبيعية التي يمكن استعمالها في التخلص من الذباب، يتم وضع القليل من الصابون السائل في بخاخة مع ملعقة من الصلصة الحارة والتقليب بشكل جيد؛ ومن ثم الرش منها على الذباب عند اقترابه من الشخص كما يمكن الرش على النوافذ وفتحات المنزل ودخول الحشرات منها.
  • زيت اللافندر: زيت اللافندر من الزيوت الطبيعية التي لها روائح نفاذة قوية تساعد في قتل الذباب، يتم وضع القليل من زيت اللافندر ومزجه بالقليل من الماء ووضعه في زجاجة رشاشة وتعطي المنزل بها، وهو فوق أنه يساعد في الطرد الذباب يعطي المنزل رائحة جميلة طيبة.

طرق التخلص من الذباب نهائيا في البيت

شاهد أيضًا: حشرات المنزل معلومات مدهشة وعجيبة

نصائح للوقاية من انتشار الذباب

هناك عدد من النصائح التي تساعد في الوقاية من انتشار الذباب وكثرة تواجده في المنزل، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • التخلص من بقايا الطعام بشكل صحيح من خلال وضعها في أكياس القمامة وإغلاقها بإحكام وبشكل جيد، كما يتم الاهتمام بتجفيف الفضلات وتجنب الرطوبة في القمامة.
  • من لديه حيوانات أليفة في المنزل مثل القطط أو العصافير وطيور الزينة من المهم الحرص على التخلص من فضلات الحيوانات بشكل سريع وجيد، ويتم تنظيف أماكن تواجد هذه الحيوانات لمنع الروائح الكريهة التي تجذب الذباب.
  • إغلاق النوافذ والشرفات التي يدخل الذباب منها لا سيما في فترة النهار، وفي حالة فتح هذه النوافذ لبعض الوقت يتم قبل إغلاقها طرد الذباب بفوطة أو قطعة كبيرة من القماش بعد إطفاء الأنوار.
  • مسح أرضيات المنزل والمطبخ بالمنظفات الصناعية طيبة الرائحة.
  • الاحتفاظ بصندوق القمامة في مكان خارج المنزل مثل وضعها في الشرفة أو في حديقة البيت بحيث إذا تكاثر الذباب عليها كان البيت في أمان من إزعاج الحشرات.

وبذلك نكون قد تعرفنا على طرق التخلص من الذباب نهائيا في البيت، وأفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء على الحشرة بشكل كبير، وتعرفنا على طريقة استخدام قشور البرتقال والكافور في التخلص من الذباب، كما تعرفنا على النصائح التي تساعد في الوقاية من تكاثر الذباب وزيادة أعداده في البيت.

المراجع

  1. ^ lifehack.org , Complete Guide To Getting Rid Of Flies In The House , 07/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>