طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية وكيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 3 مارس 2021 , 15:03
طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية وكيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية تفيد الطالب بشكل كبير، يفضل أن يقوم الطالب بالتعرف على احدى طرق الاستذكار الجيدة التي تساعده في المذاكرة المثالية، حيث أن بعض الطلبة يشعرون بنسيان المناهج الدراسية بمجرد أن يغلقون الكتب، وبالتالي يشعرون بيأس شديد، لذا خطة الاستذكار الجيد سوف تساعدك في التمهيد لعملية المذاكرة بشكل مثالي، وهذا من خلال عدة التوجيهات والإرشادات.

طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية

توجد الكثير من طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية التي قد تساعد بشكل أو بأخر في الدراسة، حيث أن هذه الطرق تنقسم إلى نقاط مختلفة، إذا تمكنت من تحسين وتطوير كل نقطة بها على حدى، بهذا الشكل نضمن لك مذاكرة مثالية ونجاح كبير، ومن هذه نقاط هي:

الانتباه

  • يجب أن يتم تخصيص وقت محدد للاستذكار، ووقت خاص بالنوم والأكل.
  • تخصيص مكان معين للاستذكار، يفضل عدم الاستذكار في مكان خاص بالاسترخاء أو النوم.
  • بذل بعض المجهود البدني قبل الدخول إلى جلسة الاستذكار.
  • التدريب على الاستذكار في مكان مناسب هادئ.
  • التخلص من المشكلات النفسية أن وجدت قبل الدخول إلى جلسة الاستذكار.

زيادة الرغبة في الاستذكار

  • التفكير بشكل قوي في الأهداف التي تريد أن تقوم بتحقيقها.
  • التنافس مع الذات وتجاوز المحن.
  • تخصيص وقت لانتهاء  الاستذكار.

شاهد أيضًا: طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال

المشاركة النشطة

  • قم بالمراجعة من وقت إلى أخر  حتى لا تنسى ما قمت باستذكار سابقاً.
  • دون بعض الأمور التي قمت بقراءتها وحفظها خلال جلسة الاستذكار.

استخدام طرق القراءة الجيدة

  • يمكنك أن تقوم باستخدام احدى طرق الاستذكار التي قد تساعد في حفظ المعلومات.
  • استعرض المادة أمامك قبل مذاكرتها.
  • الربط بين المعلومات التي تقوم بدراستها اليوم والتي قد درستها سابقًا.
  • ابحث عن بعض المبادئ التي تنظم التفاصيل والجزيئات.
  • استخدام عادات القراءة الجيدة التي تساعدك في الحفظ والتلحين.

تعريف الاستذكار الجيد

طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية هي احدى الطرق التعليمية التي يتم استخدامها من أجل تثبيت المعلومات بشكل جيد، يهدف هذا الفن إلى تحويل المعلومات إلى صيغ يمكن للعقل أن يستفاد بها بشكل جيد ومثالي.

بمجرد أن يقوم الطالب بالمبادرة بهذه العملية سوف يلاحظ أن المعلومات تم نقلها إلى ذاكرة التخزين طويل المدى، أي أن المعلومة تم ربطها من خلال كلمة أو صورة أو موقف أو محادثة ما، وقد تختلف طبيعة الاستذكار من شخص إلى أخر، وهذا يرجع إلى اختلاف تصور كل فرد.

من احدى طرق الاستذكار الأكثر استخدامًا هي طرق الاستذكار السمعي، حيث أنها تربط المعلومة بشكل كبير في الذاكرة، لذا يفضل العمل عليها بالإضافة إلى الطرق البصرية والحركية الأخرى أن توفرت.

 عوامل الاستذكار الجيد

يوجد العديد من العوامل المختلفة للاستذكار الجيد، لذا إذا أردت أن تساعد طفلك في عملية استذكار ناجحة ما عليك سوى أن تقدم له هذه الطرق، بحيث يحصل على مستوى دراسي مثالي بدون أي عقبات، ومن هذه العوامل:

الأسرة

يعتبر دور الأسرة من الأدوار الكبيرة في هذه العملية، حيث أن الأسرة إذا قامت بتوفير جو مناسب للدراسة، خاصًة في أيام الامتحانات، هذا الأمر سوف يساعد الطالب بشكل كبير في التحصيل الدراسي.

يتم هذا الأمر من خلال تخصيص مكان للمذاكرة، يفضل أن يكون مكان هادئ بعيد عن تواجد أفراد الأسرة، بحيث أن يتمكن للطالب أن يذاكر بدون أي تشتت.

يفضل أن يقوم الطالب بتناول بعض المشروبات التي تحتوي على سكريات خلال فترة الدراسة، والابتعاد بشكل تام عن كافة المنبهات التي بكل تأكيد سوف تؤثر عليه على المدى البعيد أو القصير.

المعلم

دور المعلم من الأدوار المكملة بشكل كبير لدور الأسرة، ولا يقل أهمية عن الأسرة حيث أن المعلم هو الشخص القادر على تهيئة الطالب ودفعه إلى الامتحانات والمذاكرة الجيدة.

يمكن أن يقوم المعلم بتلخيص كافة المنهج وعمل مراجعة شاملة قبل الامتحان بمدة كافية، وبالتالي يتمكن الطالب من المذاكرة بدون أي عقبات أو مشاكل تقابله.

يفضل أيضًا أن يوفر المعلم للطلبة بعض الامتحانات السابقة وحلها معًا، وبهذه الطريقة يتمكن الطالب من التعود على شكل الامتحانات ولا يشعر بالتوتر والقلق عندما يدخل امتحانه النهائي.

شاهد أيضًا: طرق تعزيز السلوك الإيجابي لدى الأطفال

الطالب

إذا أردت أن تحصل على طرق الاستذكار الجيد، يجب عليك أن تعلم أن دور الطالب من الأدوار الهامة والتي يجب أن يقوم بها الطالب، يفضل أن يتمكن الطالب من إزالة الرهبة من داخله تجاه الامتحانات.

يُنصح المختصين بأن نقوم بتصوير الامتحان للطالب بأنه بمثابة أداة لقياس التحصيل الدراسي فقط لا غير، ولا يجب على الطالب أن يشعر بالرهبة أو الخوف من الامتحان.

إذا لاحظت أن ابنك يشعر بالخوف والرهبة من الامتحانات، كل ما عليك أن تجلس بجانبه وتزيد ثقته بنفسه، وتحدثه عن مدى حبك له ومدى ثقتك فيه وبمذاكرته.

 مشاكل تعوق عملية المذاكرة

على الرغم من أن هناك العديد من طرق الاستذكار الجيد إلا أن هناك أيضًا مشاكل قد تعوق عملية المذاكرة، لذا يفضل على كل طالب أن يتمكن من معرفة هذه المشاكل ويتجنبها بقدر الإمكان، وبهذا الشكل يحصل على تقدم مميز في معدله الدراسي، ومن هذه المشاكل:

النسيان

من أكثر المشكلات التي تواجه الكثير من الطلبة في هذه الأوقات، هو أن الطالب ينسى سريعًا ولم يتمكن من حفظ المعلومات في عقله، أوضحت بعض الدراسات أن عملية ترك المذاكرة لفترات طويلة ومن ثم الرجوع إليها مرة أخرى قد تعمل على نسيان المزيد من المعلومات.

لذا ينصح دائمًا بالمراجعة الدائمة والمتكررة على المنهج الدراسي، وحتى وقت الامتحان وبهذا الشكل يتمكن الطالب من الحصول على درجات جيدة أخر  العام.

التداخل

أحيانًا يحصل الفرد على معلومات جديدة ومن بعدها يشعر بأنه نسى المعلومات القديمة، لذا يفضل أن يقوم بالمراجعة على كافة المعلومات القديمة مرة أخرى.

يرجى أيضًا أن يكون هناك شخص في المنزل يقوم بمراجعة المعلومات الدراسية مع الطالب بشكل متكرر، وبهذه الطريقة لن يتعرض الطالب تداخل المعلومات معًا.

المعوقات العقلية والنفسية

قد يستذكر الطالب بعض الأفكار المعينة، ولكن بمجرد أن يقوم بالدخول إلى الامتحان ينسى كافة هذه المعلومات.

على الرغم من أنه قد قام بمذاكرة هذا السؤال بشكل جيد من قبل، وهذا يرجع إلى مشاكل نفسية وعقلية تجعل الطالب ينسى عندما يشعر بالخوف.

شاهد أيضًا: تعليم الارقام للاطفال من 1 الى 20 .. طرق تدريس جديدة لتعليم الاطفال الارقام

شروط الاستذكار الجيد

توجد بعض الشروط التي قد تساعدك في عملية استذكار ناجحة، ومن هذه الشروط:

  • الاستعداد الجيد للمذاكرة.
  • حدد جدول مذاكرة يومياً.
  • تأكد من كتبك ودفاترك بشكل مستمر.
  • ابتعد عن أي شيء قد يبعد عن عملية الاستذكار.
  • اطرد الهواجس والقلق والتوتر، عن طريق قراءة آيات من القرآن الكريم.
  • قم بتنظيم وقت خاص للمذاكرة، وأخر خاص بالنوم والراحة.
  • يجب أن تعلم أن أفضل الأوقات هي من بعد صلاة الفجر وصلاة العصر، حيث يكون الجسم هنا قد نال فترة من الراحة.
  • لا تحاول أن تسهر كثيرًا، حتى لا يقل استيعابك.
  • حاول أن تجلس في مكان هادئ خالِ من الضوضاء أو المحادثات الجانبية.

بهذا الشكل تمكنا من معرفة العديد من طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية، كل ما عليك الآن هو أن تقوم بالتركيز في كافة القواعد التي قد تساعدك في جلسة استذكار ناجحة بدون أي عقبات، وبالتالي تحصل على تقديرات ممتازة، كما انك سوف تتمكن من التحصيل الدراسي بشكل مناسب وخلال فترة قصيرة بدون أن تنسى المعلومات التي قد قمت بمذاكرتها سابقًا.