طرق الادخار من الراتب

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 22:09
طرق الادخار من الراتب

طرق الادخار من الراتب وترشيد استخدام الراتب على مدار الشهر وتوفير بعض الأموال لوقت الحاجة إليها، هي أكثر ما يبحث عنه الأشخاص الذين يواجهون مشكلة كبيرة في إنفاق الراتب الشهري بشكل كامل قبل انتهاء الشهر، وبناء على ذلك سوف نهتم من خلال هذا المقال بطرح الكثير من الطرق المميزة الفعالة التي تساعد في الادخار من الراتب وتوفير الأموال.

طرق الادخار من الراتب

لكي يتيح للموظف أو العامل الذي يحصل على راتب شهري الادخار وتوفير بعض الأموال من هذا الراتب، لا بد من العمل على ترشيد الاستهلاك للأموال واتباع مجموعة من الخطوات العلمية التي تساعد في الحصول على أفضل نتيجة من حيث حسن استغلال الراتب بشكلٍ صحيح، وتتمثل هذه الطريقة العلمية في الخطوات التالية:

  • توفير الأموال هي الخطوة الأولى في الادخار من الراتب، وتتمثل في تحديد الحافز، حيث يمثل الحافز أهمية كبيرة ويتم عن طريق تحديد الهدف من هذا الادخار، مثل الادخار من أجل السفر، من أجل شراء شيء ما ترغب به، أو بهدف تسديد بعض الديون أو غيرها من الأسباب التي تجعل هناك حافزًا لتحسين استغلال الأموال والادخار.
  • تحديد الأولويات وتمثل هذه الخطوة أهمية كبيرة، وتعني عدم التصرف في الراتب بشكل عشوائي بدون تحديد الأولويات للشخص، فمن الضروري تقسيم الراتب الشهري وتقسيم الالتزامات الشهرية تبعًا لقيمة الراتب لتحديد الأولويات أولًا.
  • اتباع النفقات المتغيرة ويعني ذلك تحديد ما إذا كان الراتب الشهري يتم إنفاقه شهريًا على نفس المستلزمات الثابتة التي تم تحديدها مسبقا أن تظهر بعض المتغيرات التي تجعل هناك معدل إنفاق أكبر، ومن النفقات المتغيرة على سبيل المثال الإنفاق في الترفيه أو السفر وهي النفقات التي يجب اتباعها وعدم الإسراف بها، حيث أن عدم اتباع هذه الخطوة بشكل جيد هو ما يؤدي إلى زيادة النفقات وعدم القدرة على الادخار من الراتب.
  • تخفيض الميزانية الخاصة بتناول الطعام خارج المنزل، وذلك من خلال تنظيم المواعيد لتناول الطعام في المنزل منعًا للإفراط في شراء الوجبات السريعة التي تتكلف الكثير من الأموال على مدار الشهر وتستهلك جزءًا كبيرًا من الراتب.
  • توفير جزء من المال في البداية لكي يتم التأكد من التوفير، وتعد هذه النظرية من النظريات الناجحة في مجال ادخار الأموال بشكل كبير، والتي تعني توفير جزء من الراتب عقب استلام الراتب مباشرةً ومن ثم التصرف بالباقي من الراتب تبعًا لأولويات الشخص، وهي الطريقة التي تمنع الإسراف بشكل مبالغ به في الراتب الشهري.

شاهد أيضًا: طرق الادخار الناجحة ستمكنك من تحقيق أهذافك

طرق فعالة تساعد في الادخار من الراتب

مما لا شك فيه أن الادخار وتوفير الأموال لأوقات الحاجة هي واحدة من أهم الطرق والاستراتيجيات التي تساعد في تلبية كافة الاحتياجات الطارئة التي تحدث في أوقات غير متوقعة، ومن أهم هذه الطرق الفعالة ما يلي:

  • يجب أن يحرص الشخص على عمل قائمة تتضمن المصروفات الشهرية التي يحتاج إليها الشخص على مدار الشهر من المصروفات الخاصة بالطعام والكهرباء والمياه وغيرها من الأموال الثابتة التي يتم إنفاقها بشكلٍ دوري شهريًا، وهي الطريقة التي تحدد ما يتم إنفاقه بدون عشوائية.
  • يجب وجود خطة واضحة للادخار، وكذلك تحديد طريقة الادخار المناسبة للشخص لتوفير الأموال.
  • تحديد مبلغ ثابت شهري للطوارئ التي قد يحتاج إليها الشخص في أي وقت بدون التحضير إليها.
  • تحديد معدل ثابت للادخار شهريًا يتم توفيره قبل البدء في توزيع الأموال الخاصة بالراتب.

نصائح هامة للادخار من الراتب

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لكي يحصل الشخص على طريقة الادخار من الراتب بشكل صحيح والحصول على أكبر قيمة يمكن ادخارها، ومن أهم هذه النصائح للادخار من الراتب ما يلي:

  • تجنب التسوق بشكل عشوائي ولا عقلاني بدون تحديد الاحتياجات الأساسية، وذلك من خلال تجنب الذهاب إلى المتاجر المختلفة للتسوق بدون تحديد أهداف، أو القيام بالتسوق الإلكتروني من خلال مواقع الإنترنت والتي تجعل الشخص ينفق العديد من الأموال مقابل هذه المنتجات التي يتم شراؤها بشكل عشوائي.
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة بمعدل كبير على مدار الشهر سواء من خلال تناولها في العمل أو من خلال الذهاب إلى المطاعم الكبيرة التي تتكلف الكثير من الأموال.
  • تحديد الأساسيات بالنسبة للشخص في بداية كل شهر وتجنب شراء المستلزمات التي لا تمثل قيمة ولا أهمية.
  • العمل على توفير والمكافآت الشهرية والزيادات الشهرية، فمن الأفضل في كل مرة يحصل عليها الموظف على زيادة في الراتب أو مكافأة يتم التعامل وكأنه لم يحصل عليها، على أن يتم توفيرها وادخارها لاستخدامها في وقت الحاجة أو في القيام بالهدف الذي قام بتحديده مسبقا مثل السفر أو غيرها.
  • من أهم النصائح التي يجب اتباعها لكي تساعد الشخص في الادخار من الراتب الشهري الخاص به هو عيش الحد الأدنى، ولا تعني هذه النصيحة أن يعيش الشخص حياة متأزمة ماديًا، ولكن من الأفضل أن يتم التعامل بإسراف الحد الأدنى اللازم وتجنب إسراف ما هو غير مفيد.
  • تسديد الديون أولًا، وتعد هذه أهم الخطوات التي تساعد في توفير الأموال، فمن الأفضل أن يتم تسديد الديون في البداية عند استلام الراتب مباشرة، وذلك للتخلص من عبء الأموال التي تم تداينها مسبقًا والتي يستمر التفكير بها في حالة عدم سدادها أولًا.
  • عدم الوصول إلى المدخرات الخاصة بك بسهولة، ويعني ذلك أن يتم اللجوء إلى المدخرات التي تم ادخارها مسبقًا في أي موقف يتعرض له الشخص، ولكن يتم اللجوء إليها في الأوقات العصيبة فقط والأمور الكبيرة التي تتطلب الإنفاق مثل المرض أو غيره.
  • استثمار المدخرات ويعني ذلك استغلال الأموال التي يتم ادخارها في دخولها إلى استثمار ما تزيد مع الوقت وتنمو بدلًا من بقائها كما هي.

طرق مميزة للادخار من الراتب

بعد التعرف على كافة النصائح والخطوات وطرق الادخار من الراتب سوف نطرح مجموعة من الطرق الأخرى التي يمكن عن طريقها ادخار الأموال بطريقة سريعة:

  • الادخار عن طريق الحصالة: وتعد هذه الطريقة من أشهر الطرق المستخدمة في ادخار الراتب والأموال من خلال وضع النقود داخل الحصالة المغلقة من كافة الجوانب منعًا لسهولة الحصول على الأموال.
  • الادخار عن طريق دفتر التوفير: وهي الطريقة التي يفضلها الكثير من الأشخاص والتي تتمثل في توفير الأموال في دفتر توفير بشكل شهري ليتم الحصول عليها في وقت الحاجة.
  • الادخار من خلال فتح حساب بنكي: وتعد هذه الطريقة من الطرق التي تساعد في الادخار بطريقة آمنة، وكذلك تساعد في زيادة المبلغ المالي الموجود في الحساب البنكي مع الوقت.
  • الادخار عن طريق شراء الذهب: حيث يعد الذهب من الطرق الاستثمارية الهامة في الادخار، ويتم ذلك من خلال توفير مبلغ مالي يتم به شراء جرامات من الذهب، ويتم اللجوء إلى بيعها عند زيادة أسعار الذهب.
  • وضع المبلغ الذي تم ادخاره في استثمار ما: وهي الطريقة التي تعود بالربح على المدخر ليتضاعف هذا المبلغ المالي وينمو.

وتعد هذه كافة المعلومات اللازمة عن طرق الادخار من الراتب ، فقد قمنا بسرد أهم الطرق الفعالة في الادخار من الراتب والنصائح اللازمة لذلك.