صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر 2021 , 21:11
صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية

صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية ، فهناك العديد من الأشخاص يجدون صعوبة في الحصول على طريقة صيغة الخطاب الذي يتم تقديمه في حالة تأخر على الحصول على المستحقات المالية، وعلى الأغلب يكون هذا الخطاب مطبوع من قبل المدين، مما يجعله ينبه الدائن بقرب انتهاء المدة المحددة، والمبلغ المطلوب منه سداده، سواء كان ذلك في المحكمة، أو في البريد.

خطاب المطالبة بالمستحقات المالية

يهدف هذا الخطاب الى تنبيه المديون بالمبالغ المالية المتأخرة، وأنه يجب عليه سداد تلك المبالغ قبل مدة معينة، وتحويل أي أوراق أو شيكات الى مبالغ نقدية، وعلى الأغلب يكون هذا الخطاب مطبوع من قبل المدين حتى تنذر الدائن بضرورة سداد المبالغ المالية في وقت معينة وإلا سوف  يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده سواء كان ذلك أمام المحكمة أو الجهة المتفق عليها في العقد المتفق عليه بينهم.

والجدير بالذكر أن العقود دائمًا ما تكون ذات طابع مدني، وخاصة العقود طويلة المدى، مثال ذلك، عقد التسليم، الذي يتم فيه اتخاذ الإجراءات القانونية أمام المحاكم المدنية، ويتم التوضيح في هذه العقود بندًا وهو أن يلزم الدائن بإرسال خطاب الى المدين قبل اتخاذ أي إجراء قانوني ضده، أما اذا كان العقد لا يحتوي على هذا البند، فلا بد للدائن أن يرسل للمدين خطاب قبل اتخاذ أي إجراء قانوني.

شاهد أيضًا: نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

البنود الأساسية لخطاب المطالبة بمستحقات مالية

يعرف دائما أن خطاب المطالبة بالمستحقات المالية هو خطاب موجه من المدين الى الدائن، ويتم التنبيه فيه للدائن على قرب انتهاء المدة المحددة وسيتم اللجوء للمحاكم في الخطوة التالية، أو للجهة التي تم ذكرها في العقد، ولا بد أن يحتوي هذا الخطاب على بعض البنود التالية:

  • اسم المرسل، عنوانه، رقم تليفونه.
  • اسم المعلن إليه، وعنوانه.
  • ظروف القضية التي قد تم من خلالها التعدي على الحقوق.
  • الموعد النهائي لتنفيذ البند الذي تم ذكره في العقد.
  • ما سيتعرض له المدين إذا لم يقم بسداد ما عليه من مستحقات مالية.
  • وضع الختم على الخطاب، مع توقيع المسئول عليه، وتاريخ التحرير.

ملحوظة: من الممكن أن يتم كتابة هذا الخطاب بخط اليد، وممكن أن يكون مطبوعًا، وهذا هو الأفضل، ولا يوجد قواعد معينة لكتابة هذه الخطابات، ولكن يجب إتباع البنود الأساسية أثناء كتابة الخطاب.

الأمور التي يجب اتباعها عند كتابة الخطاب

هناك بعض الأمور التي يجب على الكاتب الذي يقوم بكتابة الخطاب مراعاتها، ومن أهم تلك الأمور ما سيتم ذكره في النقاط التالية:

  • كتابة الخطاب بخط واضح ومفهوم حتى يتمكن الطرف الأخر من قراءته.
  • أن يشمل الخطاب أحد الشروط الخاصة بقضاء انتهاك الحقوق.
  • توضيح التفاصيل الخاصة بالأشخاص مع ذكر المعلومات الخاصة بهم.
  • إحضار نسخة من المستندات التي تخص دليل المطالبة مثل عقود الإيجار عند التأخر عن دفع الإيجار، وما نحو ذلك من المستندات.

شاهد أيضًا: صيغة خطاب إنهاء خدمات موظف خلال فترة التجربة

صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية لديون متأخرة

تحريرًا في يوم ……. الموافق…… من عام…..

وبناء على طلب المواطن…… رقم الهوية……… مالك العقار……..

بواسطة مكتب المحامي المختار……… وعنوانه…….

أنا المحضر عن دائرة محكمة……… الجزئية، قمت بالتحري عن ادعاء الطالب، وتبين التالي:

قام المعلن إليه بالحصول على قدر من المالي ويبلغ…….. من المطالب، على أن يتم سداد هذا المبلغ المالي على إسقاط بداية من تاريخ …….لتنتهي بشكل كلي بتاريخ……..، وبالرغم من ذلك امتنع المعلن إليه عند سداد المبلغ منذ تاريخ……. وحتى التاريخ المذكور أعلاه……، مما  جعل الطالب القيام إرسال خطاب إنذار على يد محضر (خطاب بعلم الوصول دون مظروف) الى المعلن إليه، وقد قام المعلن إليه باستلام الخطاب بتاريخ………، ولم يقم المعلن إليه بإظهار أي استعداد، ولم يقم باتخاذ أي إجراء لسداد المبلغ المالي.

صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية جاهز

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

إلى السيد/……. مدير شركة أو  مؤسسة/…….

تحية طيبة وبعد.

بناءًا على العقد المبرم بيننا وبينكم والمؤرخ    /     /    لعام والذي تم فيه الإتفاق فيه بيننا على  قيامكم بشراء  قطعة أرض فضاء صالحة لبناء مصنع عليها وتم الإتفاق على  تقسيط باقي المبلغ على أقساط شهرية بموجب شبكات  كل قسط قيمته…. ..جنيه وحيث أنكم لم يلتزموا بسداد باقي الأقساط المتأخرة عليكم فإنني و بموجب هذا الخطاب أنبه عليكم بضرورة الإسراع بسداد المتأخرات، وإلا سوف نضطر آسفين إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم و الكفيلة باسترداد حقوقنا ومطالبتكم بالتعويض المناسب وتحملكم بكافة مصاريف التقاضي .

ولكم جزيل الشكر والاحترام.

مرسل لسيادتكم…………

التوقيع…………..

التاريخ…………                  الختم………..

شاهد أيضًا: افضل الخطابات الرسمية جاهزة للطباعة والاستخدام

صيغة مطالبة بإيجار متأخر

تحريرًا في يوم…… الموافق…..

بناء على رغبة المواطن صاحب الهوية……. رقم الهوية…….

من خلال مكتب الأستاذ المحامي……….

أنا…………. محضر من المحكمة……… ذهبت الى المحكمة في التاريخ المذكور أعلاه

الى السيد………المقيم في………… التابع لقسم……. بمحافظة….. وأبلغته الآتي:

بموجب عقد إيجار كتب بتاريخ…….. استأجر المعلن اليه من الطالب منزل…… لمدة……. بهدف استخدامه في………. بالعقار رقم…….. الموجود في شارع……… قسم……. بمحافظة……. مقابل مبلغ مالي شهري قدره……. ريال سعودي، وقد تم الاتفاق خلال العقد أن الدفع سيكون مقدمًا في بداية كل شهر، وهذه القيمة المستحقة تتضمن جميع ملحقات الأجرة مثل استهلاك المياه والكهرباء وما نحو ذلك، ولكن تخلف السيد……. عن سداد المبلغ الإيجار المستحق، وذلك منذ بداية شهر………..، حتى تاريخ الإنذار، ويقدر هذا المبلغ بحوالي…. ريال سعودي.

ولهذا السبب اضطر السيد………. الى تحذير المعلن إليه بأهمية الوفاء بسداد المبلغ الايجاري المتأخر، وسداده من خلال هذا الخطاب، وتم إعلان المعلن إليه بتاريخ…….. ولكنه بالرغم من ذلك لم يقم باتخاذ أي إجراءات لسداد المبالغ المستحقة.

نموذج خطاب تظلم جاهز

هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن خطابات التظلم الجاهزة حتى يمكنهم الاستعانة بها بهدف استرداد حقوقهم ورفع المظالم عنهم، وخاصة في حالة شعورهم بالظلم، وفيما يلي نموذج خطاب تظلم جاهز:

إلى السيد…… مدير ………….. منطقة/ …… حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بتاريخ ….. تم توجيه عقوبة الإنذار بحقي على أساس امتناعي عن أداء والواجبات المكلف بها أثناء عملي، والمتمثلة بزيارة موقع العمل ميدانيًا وذلك من أجل الاطلاع على سير الأعمال حسب توجيهكم بالمذكرة المؤرخة في …..أو الكتاب العدد …… في ……. فهذا القرار جاء مجحفًا بحقي وعليه بادرت للتظلم منه ضمن المدة القانونية للأسباب التالية :

لم يتم تبليغي بهذه المهمة ولذلك لا اعتبر مدان

التاريخ…….

واطلب بقبول التظلم وإلغاء عقوبة الإنذار الصادرة بحقي، مع جزيل الشكر والتقدير.

اسم المرسل…….

رقم التواصل……..

رقم الهوية…………

شاهد أيضًا: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

وبهذا نكون قد عرضنا صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية ، والذي يتم إرساله الى المدين من أجل إنذاره بقرب انتهاء المدة المذكورة في العقد، وأنه في حالة لم يتم اتخاذ أي إجراء لسد المبالغ المالية سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده سواء كان ذلك في المحكمة أو في الجهة التي قد تم ذكرها في العقد.