صور عن اضرار التدخين على اعضاء الجسم المختلفة

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 12:03
صور عن اضرار التدخين على اعضاء الجسم المختلفة

صور عن اضرار التدخين على الجسم، والذي يترك أثارًا سلبية كبيرة، على جميع أجهزة الجسم وأعضاءه المختلفة، حيث تتكون سيجارة التدخين من العديد من المواد الضارة ومنها النيكوتين والقطران، مما تسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض عند استنشاق تلك المواد الضارة، ومن الأجهزة المتضررة في الجسم القلب والرئتين.

صور عن اضرار التدخين

اضرار التدخين
اضرار التدخين

التدخين من أكبر المشاكل التي قد تؤثر على الجهاز العصبي للجسم، حيث أن من أهم مكوناته هو التبغ وهو من أنواع المخدرات والذي يعرف باسم النيكوتين، وهو إحدى المواد المنبهة، والتي تؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي المركزي للجسم.

وتعتبر مادة النيكوتين هي المادة الرئيسية والمسؤولة بشكل مباشر عن إدمان الأشخاص للتدخين، حيث يدخل مباشرة إلى الرئتين، ويلحق بها الضرر الكبير، ويلوثها بشكل كامل، ويتم امتصاص النيكوتين من خلال الدم الغني بالأكسجين، والذي يحمله القلب، وبعدها يتم ضخ هذا الدم إلى الأوعية الدموية ليصل إلى الدماغ، وبالتالي يأتي شعور التخدير والإدمان.

حيث يشعر هنا المدخن بمتعة كبيرة، وذلك لحظة وصول النيكوتين إلى الجهاز العصبي، وفي حالة عدم وصوله بهذا الشكل أو الامتناع عن التدخين بعد إدمانه، فيكون هناك مجموعة من الأعراض ومنها:

  • حدوث مشاكل في التركيز والانتباه.
  • زيادة العصابية.
  • صداع والم شديد يصيب الرأس.
  • زيادة ملحوظة في شهية الجسم، من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.
  • الشعور بالدوار
  • التهيج المفرط في الجسم.
  • اضطراب نفسي من خلال الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب.
  • مشاكل في النوم، والإصابة بالأرق.

شاهد أيضا: ما هو التدخين السلبي وأضراره وما مدى خطورته

تأثير التدخين على الجهاز التنفسي

تأثير التدخين على الجهاز التنفسي
تأثير التدخين على الجهاز التنفسي

تعتبر المشاكل التي يتعرض لها الجهاز التنفسي هي إحدى صور عن اضرار التدخين والتي يصاب بها عدد كبير من المدخنين، مما يصل الضرر إلى الرئتين ويؤثر عليها بشكل سلبي، بالإضافة أيضًا إلى مجموعة من المضاعفات ومنها:

  • تورم الرئتين وهو عبارة عن مرض يوصف بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية الداخلية للرئتين.
  • التهابات الشعب الهوائية المزمنة وهو من الأمراض التي يتعرض لها المدخنين، وهو عبارة عن التهاب وتنبيه يحدث داخل الجهاز الوعائي، المسؤول عن إدخال الهواء للرئتين، ووجود ذلك الالتهاب يؤدي إلى ضيق التنفس.
  • الإصابة بسرطان الرئة، نظرا إلى أضرار التدخين على الرئة، فاه قد يصيب الرئة بالسرطان بسبب ملوثات الرئة من مكونات التدخين.
  • فالإقلاع عن التدخين قد يكون سبب في وجود احتقان مؤقت، وعدم الشعور بالراحة التنفسية، وخاصة في المجاري الهوائية والرئتين، ويكون ذلك دليل على التعافي من آثار التدخين داخل الجهاز التنفسي.
  • كما أن زيادة إخراج المخاط مباشرة عند الإقلاع عن التدخين، يدل على العلامات الإيجابية للجهاز التنفسي في التعافي من أضرار التدخين.
  • كما أن الأطفال الذين يتواجدون بمكان مع الكبار المدخنين كالإباء يكونوا أكثر عرضة للإصابة بنفس أمراض المدخنين، لأنهم معرضون إلى التدخين السلبي.

تأثير التدخين على أنظمة القلب والأوعية الدموية

تأثير التدخين على أنظمة القلب والأوعية الدموية
تأثير التدخين على أنظمة القلب والأوعية الدموية

التدخين يلحق الضرر الكبير على الأوعية الدموية بشكل كامل، وعلى أنظمة القلب بأكملها، حيث يتسبب النيكوتين في ضيق ملحوظ في الأوعية الدموية، وبالتالي فهذا يؤدي إلى بطئ تدفق الدم في الجسم، على المدى البعيد، حيث يعتبر الضيق الحادث في الأوعية الدموية يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية، مما يصيب المدخن بمرض الشريان المحيطي، والذي يكون بداية مضاعفات أمراض تصلب الشرايين، ويكون من أعراضه تورم القدمين.

ومن أشكال وصور عن اضرار التدخين أنه يساهم بشكل ملحوظ في رفع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يضعف من جدران الأوعية، مما يزيد من فرصة الإصابة بجلطات الدم، مما يؤدي في النهاية بالسكتات الدماغية المفاجئة، والتدخين لا يؤثر فقط على صحة القلب والأوعية الدموية للمدخن، بل أنه يؤثر بنفس الشكل على كل المحيطين بها، ويؤدي بهم إلى نفس الإصابات من خلال تعرضهم للتدخين السلبي وأصابتهم بأمراض القلب.

شاهد أيضًا: كيفية الاقلاع عن التدخين .. اهم الطرق للتخلص من التدخين

تأثير التدخين على الجهاز اللحافي

تأثير التدخين على الجهاز اللحافي
تأثير التدخين على الجهاز اللحافي

كما أن التدخين يؤثر بشكل كبير على الأظافر والبشرة والشعر، كما تظهر صور عن اضرار التدخين على جلد المدخن، والتي تلحق الضرر على الجهاز الحافي للجسم بشكل عام، ويعود السبب الرئيسي في التأثير الناتج على أجهزة الجسم من خلال الدخان الناتج من التبغ، والذي يحدث أيضًا تغيرًا في البنية الأساسية للبشرة.

كما أظهرت العديد من الدراسات الحديثة والأبحاث، أن التدخين يكون له الأثر الكبير في الإصابة بمرض بسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الجلد، كما تصاب الأظافر بالالتهابات الفطرية والتي تحدث بها الكثير من المشاكل بسبب التدخين، أما الشعر فهو يتعرض إلى خطر التساقط والصلع، والإصابة بالشيب المبكر.

تأثير التدخين على الجهاز الهضمي

تأثير التدخين على الجهاز الهضمي
تأثير التدخين على الجهاز الهضمي

ومن أبرز صور عن اضرار التدخين على الجهاز الهضمي، أنه قد يصيب أعضاء الجهاز الهضمي بفرصة الإصابة بمرض السرطان، ومنه سرطان المريء والبنكرياس.

وهذا الأمر ينطبق أيضًا على كل المحيطين بالمدخن، بالإصابة إلى سرطان الفم والحلق والحنجرة، بالإضافة إلى أن التدخين يؤثر سلبيًا على نسبة الأنسولين في الدم، ويصيب المدخن بعدم مقاومته للأنسولين، وذلك يكون عرضة للإصابة مرض السكري من النمط الثاني.

تأثير التدخين على الجهاز التناسلي

تأثير التدخين على الجهاز التناسلي
تأثير التدخين على الجهاز التناسلي

يؤثر النيكوتين المكون الأساسي في أنواع التدخين المختلفة، على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية سواء كان للرجال أو للنساء بالشكل المطلوب، مما يصيبهم بالعديد من الأمراض التناسلية.

فبالتالي يؤثر التدخين على الأداء الجنسي للرجال بشكل كبير، ويعرضهم إلى ضعف الانتصاب، وسرعة القذف، مما يؤدي إلى عدم الرضا الجنسي لدى الرجل والمرأة أيضًا، وعدم القدرة في الوصول إلى النشوة الجنسية المطلوبة.

كما أن التدخين أيضًا يؤدي إلى تقليل مستوى الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الطرفين، وهذا يؤدي إلى حياة زوجية غير مستقرة وبها العديد من المشاكل.

شاهد أيضًا: اسباب الوقوع في المخدرات وما هي اثار الإدمان واهم النصائح العملية لتجنبه

الأضرار العامة للتدخين في الجسم

وجد العديد من الباحثون من الموقع الطبي الأمريكي HealthLine ، أن من أكبر صور عن اضرار التدخين هي تسبب الضرر الكبير على مدى عدة سنوات، كما تحدث الكثير من التأثيرات الجسدية الفورية، حيث أن السجائر تحتوي ل 600 مكون ضار في السيجارة الواحدة، أو في الشيشة، وعند احتراق تلك المكونات، فأنها تنتج ما يقارب من 7000 مادة كيميائية ضارة، كما أن منها حوالي من 69% من هذه المواد سامة وقاتلة، وترتبط بالإصابة بمرض السرطان.

كما أن التدخين مسؤول على ارتفاع نسبة الوفيات، حيث تضاعفت نسبة الوفيات للمدخنين ثلاثة أضعاف الوفيات للأشخاص العاديين، حيث أن تأثير التدخين لا يحث بشكل فوري بل أنه يكون على المدى البعيد، وأن أضراره قد تستمر لعدة سنوات طويله.

وبالتالي هذا الأمر يعكس أيضًا على الأشخاص المحيطين بالمدخنين، ولكل أب أو جد في المنزل أبنائك وأحفادك وزوجتك في خطر للإصابة بالأمراض السرطانية، والتي تنعكس عليهم بسبب التدخين السلبي، الذي تعرضهم له بشكل يومي، والحل هو الإقلاع عن التدخين فورًا.

صور عن اضرار التدخين هي التي أوضحناها لكم، والتي ظهرت تأثير التدخين على الصحة العامة للإنسان، وتأثيره على القلب والأوعية الدموية، وأيضًا على الجهاز التنفسي، كما أن التدخين يؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، بسبب تلف الأجهزة وأعضاء الجسم، فالإقلاع عن التدخين هو أفضل حل للحفاظ على صحة من خطر الموت المؤكد.