صور اعضاء الجهاز الهضمي

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 23:10
صور اعضاء الجهاز الهضمي

صور اعضاء الجهاز الهضمي توضح بدقة أهمية أعضاء هذا الجهاز التي تكون ضرورية جدًا داخل الجسم، ولكل عضو منهم مسؤول عن عمل معين في الجهاز الهضمي، وعندما يتناول الإنسان الطعام حيث أنه يعمل بشكل معين لذلك تجد كل هذه الأعضاء مترابطة معًا حتى يستطيع الجسم القيام بعملية الهضم ووصول الغذاء إلى كل أجزاء الجسم.

ما هو الجهاز الهضمي

من خلال صور أعضاء الجهاز الهضمي يمكننا أن نعرف أكثر مما يتكون الجهاز الهضمي بكل سهولة، لكن عليك أن تعرف أولًا ما هو الجهاز الهضمي داخل جسم الإنسان، حيث يكون المقصود به كالآتي:

  • الجهاز الهضمي عبارة عن قناة تبدأ بالفم وتنتهي عند فتحة الشرج، بالإضافة إلى أنه يعمل على هضم الطعام وهذا عن طريق أنه يقوم بتحويل جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات صغيرة يسهل امتصاصها حتى تنفذ من خلال الأغشية الخلوية.
  • كما أنه يوجد مجموعة من الأعضاء الأخرى التي تتصل بالجهاز الهضمي مثل الكبد والمرارة والبنكرياس.
  • الجهاز الهضمي طويل حيث أنه يصل طوله إلى 8 أمتار، أما بالنسبة لطول الأمعاء الدقيقة فهي 7 أمتار، أما الأمعاء الغليظة يصل طولها إلى متر ونصف، أما شكلها يكون غير مستوي أي متعرج.

شاهد أيضًا: مقال علمي عن الجهاز الهضمي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمة

صور اعضاء الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان، لما له من وظائف وفوائده كبيرة، حيث أنه يعمل على هضم الطعام، بالإضافة إلى إمداد خلايا الجسم بالكربوهيدرات والبروتينات والماء وغيرها من المواد الأخرى التي يحتاجها الجسم لإمداده بالطاقة كما أنه  يساعده في أداء مهامه، لذلك يتكون من مجموعة من الأعضاء التي يكون لكل منهم دور محدد، وتكون الأعضاء كالآتي:

الفم

صور اعضاء الجهاز الهضمي

الفم هو أول مكان يبدأ عملية الهضم بداخله، حيث أنه عند دخول الطعام تبدأ الغدد اللعابية لإفراز اللعاب حتى تسهل عملية المضغ، ثم بعد ذلك يتم تقطيع الطعام حتى يساعد على عملية الهضم وامتصاص الطعام حتى يصل بعد ذلك إلى البلع، وهذا من خلال اللسان الذي يقوم بتمرير الطعام إلى الحلق ثم المريء وينقسم الفم إلى مجموعة أعضاء تساعد في عملية مضغ الطعام وهي كالآتي:

الأسنان

يوجد داخل الفم 32 سن عند الشخص البالغ، يختلف أشكال الأسنان بعضها عن بعض، حيث تجد جوانب الأسنان تساعد على عملية المضغ،  تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة وهذا عن طريق الضروس، أما الأسنان الأمامية تساعد في قطع العام لذلك يكون لكل منهم دور محدد، وتفرز الغدد اللعابية اللعاب وهو من مراحل هضم الطعام حيث يختلط اللعاب بالطعام مما يسهل مضغه وهضمه، حيث يبدأ الطعام بعد عملية المضغ واختلاطه باللعاب يقوم بعد ذلك اللسان بدوره لينقله إلى المعدة.

اللسان

يوجد اللسان خلف الأسنان داخل الفم فهو من الأعضاء الصغيرة التي تتكون من مجموعة من العضلات، كما يوجد مجموعة من براعم التذوق التي تساعد في عملية تذوق الطعام والتي توجد على جانبي اللسان، ويقوم اللسان بأخذ الطعام وإرساله إلى الجزء السفلي داخل الفم لتتم عملية البلع حتى يتم تمرير الطعام إلى الحلق.

الغدد اللعابية

يوجد بالفم مجموعة من الغدد اللعابية ويكون عددها ثلاثة من الغدد حيث سيكون وظيفتها أن تقوم بإفراز اللعاب أثناء مضغ الطعام حتى تعمل على ترطيبه ويسهل مضغ وبعد ذلك يسهل بلعه، وهنا يبدأ عملية الهضم والتي تبدأ بـهضم الكربوهيدرات الموجودة في الطعام، ثم يليها المواد الأخرى.

البلعوم

البلعوم والذي يسمى بالحلق يبدأ من الفم حتى الحنجرة، وله وظيفة كبيرة حيث أنه يعمل على تمرير الطعام الممضوغ الذي تم ابتلاعه ويسهل دخوله إلى المريء، ويساعد أيضًا على دخول الهواء من الأنف داخل الرئتين وهذا من خلال عملية الشهيق، بالإضافة إلى منع دخول الطعام إلى الرئتين من خلال عضو مهم جدًا وهو لسان المزمار، حيث يتصل البلعوم تجويف الأذن الوسطى حيث أنه يساعد على توازن الضغط على طبلة الأذن.

المريء

يوجد الم داخل البلعوم الذي يكون بجانب القصبة الهوائية حتى يقوم بوظائفه الأساسية وهو أنه يعمل على استقبال الطعام الذي يصل من الفم حتى يتم تحريكه من خلال عملية الانقباض والانبساط من خلال عضلة المريء والتي يطلق عليها بالحركة الدودية حتى يستطيع الطعام أن يصل إلى المعدة، وفي نهاية المريء توجد عضلة تشبه الحلقة فهي  تساعد على منع تدفق الأشياء الموجودة داخل المعدة ورجوعها إلى المريء مرة أخرى وهي عملية تسمى الارتجاع، حيث أنه بعض الأشخاص يصابون بارتداد المريء والذي يصيب الإنسان نتيجة وجود مشكلة في هذه العضلة.

المعدة

صور اعضاء الجهاز الهضمي

توجد المعدة في البطن أسفل عضلة الحجاب الحاجز حيث تعمل على استقبال الطعام والغذاء الذي تم إرساله من الفم عبر المريء حتى يتم تقسيمه إلى أجزاء صغيرة بعد أن يتم خلطها الإفرازات الحمضية الموجودة داخل المعدة للعمل على هضم الطعام، وتعد وظيفة المعدة الأساسية هي العمل على هضم الكربوهيدرات والبروتينات وتحويلها بعد ذلك إلى عصارة يتم إفرازها داخل الأمعاء الدقيقة حتى تساعد على عملية الهضم بعد ذلك، وتساعد على امتصاص الجسم للعناصر الموجودة في الغذاء.

الأمعاء الدقيقة

تعتبر الأمعاء الدقيقة من الأعضاء الرئيسية بالنسبة للجهاز الهضمي يبلغ طولها حوالي 760 سم، وتقوم الأمعاء الدقيقة بالعمل على خلط محتويات المعدة وهو القيام بإنتاج الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم وامتصاص الغذاء، ويتم داخلها تحويل الطعام إلى كربوهيدرات وبروتينات يسهل امتصاصها ليستفيد الجسم منها، حيث تتكون الأمعاء الدقيقة من الإثنى عشر، والصائم،  الصمام اللفائفي، كما يوجد في نهاية الأمعاء الدقيقة و يبدأ به الأمعاء الغليظة.

الأمعاء الغليظة

صور اعضاء الجهاز الهضمي

الأمعاء الغليظة والتي تعرف بـ القولون هي عبارة عن أنبوبة عضلية طولها تقريبًا يبدأ من 152 سم إلى 214 سم، حيث تقوم بإعادة امتصاص الغذاء المتبقي وإضافة الماء بعد أن تنتهي عملية الهضم ويظل بداخله الفضلات والتي يطلق عليها البراز وتظل تمتص الماء من البراز حتى يصبح في شكله الصلب حتى يتجمع في نهاية المستقيم، وهو نهاية الجهاز الهضمي حتى يتم التخلص منها عن طريق عملية الإخراج، تنقسم الأمعاء الغليظة إلى مجموعة أقسام ومنها القولون، والقولون الصاعد الأيمن، والقولون المستعرض، ثم القولون النازل الأيسر، والقولون السيني الذي يتصل بالمستقيم.

المستقيم

صور اعضاء الجهاز الهضمي

هو عضلة طولها 20 سم تربط بين الأمعاء الغليظة وفتحة الشرج فهي المكان الذى يتجمع فيه البراز حتى يتم إخراجه من خلال عملية الإخراج، وهذا يتم من خلال إشارات يقوم المستقيم بإرسالها إلى الدماغ عن طريق الأعصاب الموجودة داخل الجسم، وعملية الإخراج  هي عبارة عن إشارات تشير إلى امتلاء المستقيم، ثم يقوم الدماغ بعد ذلك بتحفيز العضلات التي توجد في المستقيم حتى تقوم بعملية الانقباض والانبساط لخروج هذه الفضلات من الجسم من خلال عملية الإخراج.

فتحه الشرج

هي الجزء الأخير الموجود في الجهاز الهضمي حيث ينتهي به فهو مكون من مجموعة من العضلات التي توجد في منطقة الحوض، فهو مكون أيضًا من عضلات تسمى العضلة العاصرة الشرابية والتي يوجد منها داخلية وخارجية، حيث تعمل فتحة الشرج على خروج الفضلات خارج الجسم، ولكنها توجد في حالة انقباض حتى خروج البراز من خلال إشارات يرسلها الدماغ حتى تقوم بعملية الانقباض والانبساط لكي يتم عملية الإخراج، فهي تعمل على التحكم في عملية خروج الفضلات واحتباسها في الجسم إلى وصول الإنسان إلى المرحاض حتى يتخلص منها.

شاهد أيضًا: ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي

ملحقات الجهاز الهضمي

تعد ملحقات الجهاز الهضمي أو القناة الهضمية هي مجموعة من الأعضاء التي لا يمر منها الغذاء، ولكنها تكون متصلة بالقناة الهضمية حيث تقوم بوضع إفرازاتها داخل هذه القناة وهي من أهم الأجزاء أثناء عملية الهضم والتي منها الأعضاء التالية:

الكبد

الكبد هو عضو من أعضاء جسم الإنسان الذي له دور كبير في عملية الهضم، حيث يعمل على إفراز العصارة الصفراوية التي تعمل على هضم الدهون الموجود في الغذاء، ثم بعد ذلك يتم تخزينها في المرارة، كما يعمل أيضًا على صناعة الهرمونات والبروتينات من الغذاء الذي يتم امتصاصه داخل الأمعاء بعد أن تكتمل عملية الهضم، ويقوم بتخزين الفيتامينات لحين أن يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنقية الجسم من السموم الموجودة في الطعام والتي منها المواد الحافظة وغيرها من المواد الأخرى.

البنكرياس

يقوم البنكرياس بإفراز العصارات البنكرياسية التي تحتوي على الإنزيمات التي تساعد في هضم البروتينات والنشويات في الأنثى عشر، حيث يعمل على إفراز الأنسولين في الدم حتى يساعد على جعل نسبة الجلوكوز متوازنة داخل الجسم.

شاهد أيضًا: الفرق بين القولون العصبي والهضمي

المرارة

المرارة لها دور هام داخل جسم الإنسان حيث أنها تعمل على تخزين العصارة الصفراوية التي قام الكبد بإفرازه في الـ12 وهذا من خلال القناة الصفراوية لهضم الدهون وتحويلها بعد ذلك إلى أحماض دهنية يسهل امتصاصها داخل الجسم.

شاهد أيضًا: الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

كيفية الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو من الأجهزة الهامة داخل جسم الإنسان والتي لها دور كبير في هضم الطعام وإمداد الجسم بالغذاء المهضوم، لهذا لابد من الحفاظ عليه من خلال بعض العادات الصحية والتي منها الآتي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والتي توجد في الخضروات والفواكه والحبوب حتى تعمل على تحسين عملية الهضم داخل الجهاز الهضمي، مما يقي الجسم من الإصابة بالإمساك والبواسير.
  • يجب مضغ الطعام جيدًا عند تناوله لأنه يساعد على عملية الهضم داخل المعدة ومن خلالها يستطيع الجسم أن يستفيد بأكبر قدر ممكن من الطعام المهضوم.
  • يجب التقليل من الأطعمة التي تؤذي الجهاز الهضمي والتي منها الأطعمة الحارة أو الأغذية التي تحتوي على نسبة دهون عالية.
  • تناول البروتينات مثل الأسماك واللحوم والبيض لأنها تساعد في عملية الهضم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عناصر غذائية يحتاج إليها الجسم.
  • تناول الماء بكميات مناسبة على مدار اليوم في هذا يعمل على عدم حدوث الإمساك وعدم إصابة الجسم بالجفاف وهضم الطعام جيدًا، وهي مهمة أيضًا لكل أجزاء الجسم بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة التركيز.
  • يجب التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها تؤدي إلى إصابة المعدة ببعض الالتهابات، عدم تناول المشروبات الغازية لأنها تزيد من حموضة الدم
  • يجب الابتعاد عن تناول التدخين الذي يؤدي إلى إصابة المعدة بالقرحة.
  • تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تنظيم الدورة الدموية داخل الجسم والحفاظ على كل أعضاء الجسم.
  • يجب الابتعاد عن مصدر التوتر والقلق لأنه يصيب الجهاز الهضمي بسوء في عملية الهضم، بالإضافة إلى الإصابة بالقولون العصبي.
  • يجب الحفاظ على إعطاء الجسم قسط من الراحة والنوم بعدد ساعات مناسبة على مدار اليوم حتى تستطيع أعضاء الجسم من استعادة نشاطها.

ومن هنا نكون قد تم التعرف على أعضاء الجهاز الهضمي من خلال صور اعضاء الجهاز الهضمي ، حيث يحتوي الجهاز الهضمي أيضًا على بكتيريا غير ضارة، والتي بدورها تساعد على هضم الطعام بشكل صحيح وجميع الأعصاب والهرمونات والدم