صنعت الاء قرص بيتزا وقسمته الى ٨ اجزاء متطابقه

صنعت الاء قرص بيتزا وقسمته الى ٨ اجزاء متطابقه

صنعت الاء قرص بيتزا وقسمته الى ٨ اجزاء متطابقه، عملية القسمة من ضمن العمليات الحسابية الأربعة الأساسية في علم الرياضيات وهم الطرح والجمع والقسمة والضرب، والقسمة من العلميات الحسابية التي يستخدمها الإنسان بشكل يومي في جميع مجالات العمل، ويقدم موقع مقالاتي أهم المعلومات عن خصائص القسمة وكذلك سوف نتعرف على إجابة السؤال السابق في السطور التالية.

صنعت الاء قرص بيتزا وقسمته الى ٨ اجزاء متطابقه

تستخدم عملية القسمة لتقسيم عدد صحيح إلى عددين متساوين أو إلى أكثر من عدد أيضًا متساوين كذلك، أو تعني توزيع المجموعة الواحدة إلى مجموعات متساوية في الكميّة وتوزيع المساحة الواحدة كذلك إلى مساحات متساوية، ونستخدم القسمية في حياتنا بصورة أساسية في العديد من العمليات الحياتية، وبذلك نسنتنج إجابة السؤال السابق فيما يلي:

  • الإجابة هي:
    • الجزء الذي يمثل عدد الوجبات التي أكلتها آلاء هو 5/ 8.
    • عدد شرائح البيتزا المتبقية هو 3/ 8.

صنعت الاء قرص بيتزا وقسمته الى ٨ اجزاء متطابقه

قواعد تقسيم الأعداد الصحيحة

قسمة الأعداد الصحيحة لها بعض القواعد الثابتة ومنها أنّه عندما يأتي العدد المقسوم سالبًا والمقسوم عليه سالبًا يكون ناتج القسمة عددًا موجبًا، أمّا إذا كان العدد المقسوم سالبًا والرقم المقسوم عليه موجبًا سيكون ناتج القسمة عددًا سالبًا، وسوف نوضح في النقاط التالية قواعد تقسيم الأعداد الصحيحة.[1]

  • القاعدة 1: إنّ ناتج قسمة عددين صحيحين سواء كان  موجباً أو سالباً ، هو عدد صحيح موجب يساوي حاصل قسمة القيم المطلقة المطابقة للعدد الصحيح، عندما يتمّ قسمة عددين صحيحين بعلامات متشابهة نقسم العدد الناتج ونضيف علامة الجمع إلى حاصل القسمة.
  • القاعدة 2: إنّ ناتج قسمة عدد صحيح سواء كان عددًا موجبًا وسالبًا هو عدد صحيحاً سالباً. قيمته المطلقة تساوي حاصل قسمة القيم المطلقة المقابلة للعدد الصحيح.

أمثلة على قواعد عملية القسمة

يتناول الجدول التالي توضيحاً لقواعد القسمة بالأمثلة.

نوع الأعداد عملية نتيجة مثال
إيجابي ÷ إيجابي يقسم إيجابي (+) 10 ÷ 5 = 2
سلبي ÷ سلبي يقسم إيجابي (+) (-10) ÷ (-5) = 2
إيجابي ÷ سلبي يقسم سلبي (-) 10 ÷ (-5) = -2
سلبي ÷ إيجابي يقسم سلبي (-) (-10) 5 = -2

شاهد أيضًا: عدد حقيقي اذا قسمناه على نفسه كان الناتج ضعفه

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال صنعت الاء قرص بيتزا وقسمته الى ٨ اجزاء متطابقه، كما أوضحنا قواعد تقسيم الأعداد الصحيحة.

المراجع

  1. ^ embibe.com , Properties of Division of Integers: Definitions, Types & Examples , 6/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.