ما شروط المضحي في عيد الأضحى

ما شروط المضحي في عيد الأضحى

ما شروط المضحي في عيد الأضحى، فعيد الأضحى المبارك هو العيد الثاني لدى المسلمين، وقد سمي بالأضحى نسبةً لما يتمّ فيه من التضحية، والأضحية هي ما يتم ذبحه من بهيمة الأنعام تقربًا من الله -سبحانه وتعالى- وشكرًا له على نعمه وفضله، وإحياءً لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وسنة نبي الله إبراهيم -عليه السلام- ومن خلال موقع مقالاتي سيتم تسليط الضوء على شروط الأضحية والمضحي.

شروط المضحي

ذكر أهل العلم عديد الشروط التي يجب توافرها في المسلم لكي تجب عليه الأضحية، وتلك الشروط هي:[1]

  • الإسلام: فالأضحية من العبادات وشعائر الدين الإسلامي وهي لا تصح إلا من مسلم، ولا تصح من كافر ولقبول العمل ووجوبه لا بدّ من إسلام الشخص.
  • البلوغ والعقل: اشترط أهل العلم للمضحي أن يكون بالغًا، ولكن بخلافٍ بينهم في ذلك، فمنهم من يرى أن هذا شرطًا وآخرون لا يشترطون البلوغ ما دامت قد توفرت القدرة، والعقل شرطٌ كذلك فالقلم يُرفع عن المجنون.
  • القدرة المالية: فالمسلم العاقل البالغ لو لم يجد مالًا فائضًا عن حاجته وحاجة عياله، ومن تجب عليه نفقتهم، وما يزيد عن ما يكفيه لسداد ديونه، فقد سقطت عنه الأضحية، وهو قول الجمهور، حيث إن فريقًا من أهل العلم لا يرونه شرطًا في المضحي والله أعلم.
  • الإقامة: فالمسافر تسقط عنه الأضحية عند الحنفية فقط، أما باقي المذاهب الفقهية فقالوا لا تسقط عن المسافر.

شاهد أيضًا: ما يقوله المضحي عند ذبح الأضحية

شروط المضحي لغير الحاج

ذكر أهل العلم في شروط المضحي لغير الحاج أنه لا بدّ أن يكون مسلمًا حرًا بالغًا عاقلًا مقيمًا مستطيعًا، فالإسلام شرطٌ في كل العبادات والعبادات لا تكون إلا من مسلم، والحرية عكس العبودية والرق، فالمملوك لا تجب عليه الأضحية ولا تسن له، البلوغ وهو موضع خلاف، فعند الأحناف تجب الأضحية على الصغير من ماله، وقيل يضحي الولي من ماله عن ولده الصغير، الإقامة فالمسافر ليس عليه أضحية عند الأحناف، لأن أداءها يختص بأسباب تشق على المسافر، وتفوت بمضي الوقت فلا تجب عليه، وقال المالكية هي سنة لغير الحاج؛ لأن سنة الحاج الهدي. أما غير الحاج فتسن له مطلقًا مسافرًا كان أو مقيمًا، وعند الشافعية والحنابلة تسن الأضحية لكل مسلم حاج وغير حاج والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الهدي والاضحية

شروط الواجبة على المضحي

يشـترط على المضـحي عدة أمور عندما يريد أن يذبح أضحيـته في يوم النحر، ومن تلك الشـروط ما يأتي:

  • يـشترط أن يختار المضـحي أضحـيته لتكون من بهيمة الأنعام، وهي البقر والإبل والغنم ولا يجوز له الأضحية بغيرها.
  • أن تكون الأضـحية التي اختارها المضحي قد بلغت السن المعتبرة شرعًا، فلا تجزئ التضحـية بما دون الثنية من غير الضأن، ولا بما دون الجذعة من الضأن.
  • يشـترط على المضـحي أن يذبح في الوقت المخصص للذبح حيث يبدأ وقت الذبح من بعد صلاة العيد، وينتهي بغروب شمس آخر أيام التشريق.
  • يشـترط على المضـحي أن ينوي بها التضحية، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.

شروط المضحي من الرجال

إن شروط المضحي من الرجال يمكن أن يتم تلخيصها كما وردت عن أهل العلم بالنقاط الآتية:[3]

  • على المضحي أن يكون مسلمًا عاقلًا بالغًا حرًا.
  • يشترط أن تتوفر لدى المضحى القدرة المالية الكافية للقيام بالأضحية.
  • على المضحي أن يعقد النية في الأضحية، وأن يكون قاصدًا بها وجه الله تعالى.
  • من الضروري للمضحي أن تكون غايته في الأضحية رضا الله وحده.
  • من شروط المضحي أن يكون مالكًا لما سيضحي به وإلا لما أجزأ عنه.
  • عند بعض أهل العلم يشترط بالمضحي أن يكون غير حاج ولا مسافرًا.

شاهد أيضًا: حكم من لم يضحي وهو قادر

شروط المضحي من النساء

  • لا تختلف شروط المضحي من النساء عن شروط المضـحي من الرجال، فقد أورد أهل العلم أنّ من شروط المرأة التي ترغب أن تضحي ما يأتي:
  • أن تكون امرأة مسلمة؛ لأن الأضحية لا تجوز إلا من المسلمين، وهل كما سائر العبادات.
  • أن تكون المرأة بالغة عند جمهور أهل العلم إلا المالكية، فقد قالوا أن الأضحية تجوز من الفتاة الصغيرة.
  • أن تكون المرأة قادرة ماديًا، وتملك ما يكفيها لدفع ثمن الأضحية التي ترغب في التضحية بها.
  • وأن لا تكون المرأة في حج أو محرمة في الحج في مكة المكرمة.
  • وأن تكون المرأة مقيمة غير مسافرة وهو قول الجمهور.

شروط المضحي من النساء ابن باز

لم يذكر الشيخ ابن باز شروط المضحي للنساء، لكنه أكد على أن الأضحية سنة مؤكدة في حق الرجال والنساء، وتجزئ عن الرجل وأهل بيته وعن المرأة وأهل بيتها، وقد أشار -رحمه الله- إلى أن وقت الأضحية يكون يوم النحر وأيام التشريق، ويسم للمضحي أن يأكل منها ويهدي ويتصدق، ولا يجوز لمن أراد التضحية أن يأخذ من شعره ولا من أظافره، ولا من بشرته شيئًا بعد دخول شهر ذي الحجة والله أعلم.[4]

شروط المضحي قص الشعر

يشتــرط في المـضحـي أن لا يقص شعره، ولا يأخذ منه شيئًا مع دخول شهر ذي الحجة، سواءً كان حاجًا أم لا، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من شعر بدنه ولا رأسه ولا من أيّ مكان، وذلك حتى يضحـي في يوم النحر، فمع دخول شهر ذي الحجة يمتنع عن أخذ شعره إلى يوم التضحية، وبمجرد أن ذبح أضحيته جاز له الحلق والتقصير وتقليم الأظافر والله أعلم.[5]

شروط احرام المضحي

إذا ثبت دخول شهر ذي الحجة، وأراد المسلم أن يضحي، فقد ذكر أهل العلم أنه يحرم عليه أخذ شيءٍ من شعر جسمه أو أن يقص أظفاره أو أن يأخذ شيئًا من جلده، ولا يُمنع أن يلبس الجديد ولا أن يضع الحناء والطيب ولا أن يباشر النساء، وهذا الشـرط للمـضحي وحده دون أهل بيته، ولا يشمل من وكله بالذبح، ولا فرق في شـروط إحرام المضـحي بين الرجل والمرأة فالمرأة تمتنع كذلك كما الرجل، ولا يعد هذا إحرامًا كإحرام النسك، ذلك أنه لا يمنع المخيط ولا الطيب ولا النساء ولا الصيد والله أعلم.[6]

شروط المضحي إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب الشروط اللازم توافرها في المضحي، وهي لا تتنافى بالمطلق مع الشروط العامة للمضحي، وهي باختصار:

  • على المضحي أن يكون مسلمًا فالأضحية لا تُقبل من كافر باتفاق أهل العلم.
  • لا بدّ للمضحي أن يكون بالغًا فلا تجب الأضحية عن الصغير، ولو أداها قبلت منه ولا تسقط الأضحية الواجبة بعد بلوغه.
  • أن يكون المسلم مقتدرًا ماديًا وماليًا وقال أهل العلم القدرة المالية تكون بما يزيد عن حاجاته وحاجات من تجب عليه نفقتهم، وتكفيه لسد ديونه وشراء الأضحية.
  • على المضحي أن لا يكون قد أحرم للحج في مكة فالحاج يشرع له الهدي ولغير الحاج الأضحية.
  • لا بد أن يكون مقيمًا وهو قولٌ تفرد فيه الأحناف.
  • من الضروري أن يملك أضحيته، ولا يجوز له أن يضحي بما لا تملكه يمينه، أو أن يضحي بالمسروقة والمنهوبة والمسلوبة ونحوه.

ما شروط المضحي في عيد الأضحى، مقالٌ تمّ فيه بيان الشروط اللازمة توافرها في المسلم لكي تجب عليه الأضحية في عيد النحر، وكذلك بيّن عديد الأحكام والمعلومات الشرعية بخصوص الأضحية والمضحي.

المراجع

  1. ^ dorar.net , ذَبحُ الأضْحِيَّةِ , 21/06/2022
  2. ^ al-maktaba.org , شروط المكلف بالأضحية , 21/06/2022
  3. ^ islamweb.net , أحكام الأضحية , 21/06/2022
  4. ^ binbaz.org.sa , من أحكام الأضحية , 21/06/2022
  5. ^ binbaz.org.sa , حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي , 21/06/2022
  6. ^ islamqa.info , ما الذي يمتنع عنه من أراد أن يضحي؟ , 21/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.