شرح قصيدة مسكنهم في القلب في اللغة العربية للصف الثامن

شرح قصيدة مسكنهم في القلب في اللغة العربية للصف الثامن

شرح قصيدة مسكنهم في القلب في اللغة العربية للصف الثامن إحدى القصائد التي تجسد مشاعر الحزن التي نسجها الشاعر السوري عمر بهاء الدين الأميري، وكان يسترسل الشاعر من خلال الأبيات التي حاكها بدموع عينيه على فراق أبنائه، ويستشهد بذكرياته معهم الحيّة في ذاكرته، ويروي قصة حزن الآباء عندما يكونون أبناءهم بعيدين عنهم، وعبر موقع مقالاتي نرفق شرحاً مفصّلاً لهذه القصيدة.

قصيدة مسكنهم في القلب

قصيدةُ مَسكنهم فِي القَلب هي قصيدة للشاعر السّوري عمر بهاء الدين الأميري، والذي قضى عمره كله في بلاد المهجر، كان سفيراً لسورية في الباكستان، ثمّ انتقل ليعمل سفيراً في المملكة العربيّة السعوديّة، كتب هذه القصيدة ليصوّر من خلالها حنينه لأبنائه وذكريات الطفولة التي قضاها معهم، وقصّ في القصيدة مشاعر الوحدة التي يخلفها بعدهم، فحتى في رحيلهم يكونون حاضرين في ذهن وذاكرة آبائهم، والقصيدة من اثني عشر بيتاً من البحر الطويل.

شرح قصيدة مسكنهم في القلب في اللغة العربية للصف الثامن

تتألف قصيدةُ مَسكنهم فِي القَلب من اثني عشر بيتاً شعرياً، فيما يأتي نرفق شرحها:

  • البيت الأول: يحن الشاعر إلى صوت الضجيج الجميل الذي كان يصدر عن لعب أبنائه، وشغبهم، ودراستهم المشوبة باللهو.
  • البيت الثاني: يتساءل الشاعر أين ذهبت طفولة أبنائه، وألعابهم المبعثرة في كل مكان من أرض الدّار.
  • البيت الثالث: يكمل الشاعر تساؤلاته عن المشاكل التي كانت تنشأ بين أبنائه على كل شيء، ويحن للشكاوى التي يتلقاها منهم من دون سبب.
  • البيت الرابع: يحن الشاعر لمشاعر أبنائه المتضاربة بين الهزل والجد، والمرح واللعب.
  • البيت الخامس والسادس: يتذكر الشاعر أبناءه عندما كانوا يتبارزون للجلوس بقربه حين إعداد مائدةٍ للأكل أو الشرب، فيتزاحمون من يجلس قبل الآخر بالقرب من والدهم. 
  • البيت السابع: الأبناء يقصدون آباءهم بشكلٍ فطري عندما يرغبون باللعب، أو إذا أصابهم خوف أو فزع من شيءٍ ما.
  • البيت الثامن: يعم الحزن قلب الشاعر، إذ كانت ضحكات أبنائه تملأ منزله في وقتٍ ماضٍ، وينبذ اليوم الذي وصل إليه وهم ليسوا فيه.
  • البيت التاسع والبيت العاشر: يعم الصمت في قعر دار الشاعر في غياب أبنائه كأنها أثقال تضغط على أنفاسه، ولا يسود داره سوى الحزن والغم والألم على فراقهم.
  • البيت الحادي عشر والبيت الثاني عشر: ذهب أبناء الشاعر بعيداً عنه، لكن مهما كانت مسافة البعد بينهم، ففي كل زاويةٍ من زوايا المنزل تركوا أثرهم الذي لا يموت ولا يُمحى، ولا يُنسى.

شرح قصيدة مسكنهم في القلب pdf جاهز للتحميل

قصيدةُ مَسكنهم فِي القَلب إحدى القصائد المخصصة للصف الثامن الأدبي، وغالباً ما يُطلب من الطلاب شرح القصيدة، ودراستها دراسة أدبية كاملة من حيث استخراج معاني الكلمات والمحسنات البديعية، وقد وفرنا شرح القصيدة بصيغة pdf، لتحميله “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان شرح قصيدة مسكنهم في القلب في اللغة العربية للصف الثامن، وقد أرفقنا في سطوره نبذة عن هذه القصيدة، وشرحها، وبصيغة pdf.

المراجع

  1. ^youtube.com , شرح مسكنهم في القلب (ثامن) , 07/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *