سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار وأهم أعماله

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 29 مارس 2021 , 13:03
سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار وأهم أعماله

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار من الجيد أن نتعرف عليها؛ لأنها تحكي عن ملك كان من أهم الملوك الذين قاموا بحكم المملكة العربية السعودية بل هو كان أول من تولى الحكم بها بعد قيامه بتأسيس المملكة لذلك سيصحبكم موقع مقالاتي في جولة نتطلع فيها على سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار من خلال الموضوع التالي.

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

إن المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي مر عليها العديد من الملوك، فكان أهمهم الملك سعود بن عبد العزيز، فهو مؤسس المملكة السعودية، فقد ازدهرت في عهده المملكة؛ لأنه قام بالعديد من الإنشاءات والتطوير خلال فترة حكمه التي استمرت أثنى عشر عام منذ عام 1953حتى عام 1965.

فقد قام بالعديد من الإنجازات الهامة أشهرها نجاحه في استعادة مدينة الرياض في عام ألف وتسعمائة وأثنين من الميلاد، كما أنه أول من حكم المملكة العربية السعودية، بعد أن تم تسميتها بهذا الاسم، فمن الموضوع التالي سنقوم بعرض سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار.

شاهد أيضًا: ما قاله الآخرون عن المملكة العربية السعودية

معلومات عن أول حاكم للمملكة

ذكرنا في نبذة مختصرة في الفقرة السابقة أن الملك سعود بن عبد العزيز هو من قام بتأسيس المملكة العربية السعودية، كما أنه أول من تولى حكمها ومن خلال هذه الفقرة، سنتعرف بشيء من التفصيل على أول حاكم للمملكة.

هو { سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن}، والده هو الملك عبد العزيز.

ولد في الثالث من شهر شوال عام 1319 هجريًا 15 من يناير في المدينة  القديمة بمنزل العامري بدولة الكويت، كان ترتيبه بين أخواته الخامس عشر، ثم انتقل مع أسرته من الكويت للرياض.

أثر كلًا من جدته وجده في شخصيته وتكوينها تأثيرًا كبيرًا، نشأته كانت دينية فقد تعلم القراءة والكتابة على يد {الشيخ عبد الرحمن بن ناصر}، حفظ القرآن الكريم وتعلم الفقه والأحاديث.

كان شخصية سياسية وعسكرية منذ الصغر، فقام بقيادة الوفد الذي ذهب لقطر بعد معركة كنزان التي حدثت في عام 1915 فكان يبلغ من العمر وقتها الثالثة عشر فقط، في نفس العام ذهب مع والده الملك عبد العزيز في حرب لمواجهة إمارة جبل الشمرة، فكانت المعركة الأولى له.

درس العلوم السياسية على يد عبد الله الدملوجي والشيخ حافظ وهبه كان من المقربين جدًا لوالده في تلك الفترة، توفي والده الملك سعود في عام 1953 ميلاديًا بعد وفاة والده بيومين اختاره شقيقه فيصل بن عبد العزيز ليكون ولي للعهد.

كان لديه عدد كبير من الأبناء فكان لديه 54 من الذكور و5 بنات أي كانوا 111 وكان متزوج من أكثر من ثمانية عشر زوجة.

أهم أعمال الملك سعود بن عبد العزيز

من خلال الفقرة السابقة تعرفنا عن بعض المعلومات التي تخص  سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز، والأن نتعرف على أهم إنجازات الملك بن سعود بعد توليه الحكم على النحو التالي:

  • أنشأ الملك سعود بن عبد العزيز مجلس للوزراء في عام 1953 ثم قام بتعين شقيقة الأمير فيصل رئيس له.
  • حرص على إنشاء العديد من المدارس؛ وذلك لاهتمامه بالتعليم، فقد أقام العديد من المدارس على مستوى المملكة، كما أنه افتتح جامعة الملك سعود وأسس وزارة المعارف.
  • أنشأ مدارس لتعليم الفتيات في عام 1960.
  • أسس كلية الملك عبد العزيز الحربية، فأرسل العديد من البعثات منها للخارج لدراسة كل ما يخص المجال العسكري والتدريب.
  • أسس عشر وزارات بالمملكة العربية السعودية.
  • أنشأ وزارة العمل والشئون الاجتماعية لرعاية كبار السن والمطلقات والأرامل وتقديم المساعدة المالية لهم.
  • أسس البنك الزراعي ليسهل على المزارعين أخذ قروض بدون فوائد، كما أنه قام بإلغاء الرسوم الجمركية على المعدات الزراعية.
  • أهتم بالحرم المكي والمسجد النبوي الشريف فقام بعمل العديد من التجديدات والتوسعات بهما.
  • أنشأ كلية البترول والمعادن وعمل على تطويرها وجعلها من أكبر الكليات.
  • أقام الجامعة الإسلامية عام 1381 هجريًا.
  • أنشأ أول رصيف لاستقبال البواخر، كما أقام أول صالة لاستقبال الحجاج.
  • قام بتأسيس العديد من المستشفيات داخل المملكة؛ لأنه كان مهتم بالصحة.
  • أمر بطبع الكتب الدينية، وعمل على توسيع المعاهد الدينية لمساعدة الطلبة على دراسة الدين وأحكامه.

صفات الملك سعود بن عبد العزيز

تعرفنا في السابق على سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز وتحدثنا عنها، واستعرضنا بعض من أهم أعماله وإنجازاته بعد توليه الحكم، والأن سنعرف بعض صفاته الشخصية من خلال النقاط التالية:

  • تشبه بوالده في العديد من الصفات فقد كان فارس شجاع لا يخاف الحروب والمعارك، حيث إنه اشترك مع والده في أقوى الحروب، وهي حرب السبلة التي كانت ضد المتمردين.
  • كان شديد الكرم، فكان يغدق بالمال على كل العاملين معه كما أنه كان معروف بترحيبه بضيوفه وكرمه الفائق معهم.
  • كان يملك جسد ضخم ذو قامة طويلة كان ذو طلة بهية.
  • وقف بجانب العديد من الحكام العرب لرفع راية الوطن العربي والأمة الإسلامية لأعلى مثل الحاكم العراقي رشيد الكيلاني، كما أنه قام بحماية رئيس الدولة السورية عندما لجأ إليه.

أسباب عزل الملك سعود من الحكم

على الرغم من الإنجازات العديدة والهامة التي قام بها الملك سعود بن عبد العزيز التي تعرفنا عليها في السابق، وعلمنا أنه كان يملك صفات رائعة، إلا أنه تم عزله من الحكم، للأسباب التالية.

  • بعد أصابته بالعديد من الأمراض في السنوات الأخيرة من حكمه التي نقل على أثرها للخارج لتلقي العلاج، أصبح غير قادر على الحكم، فأصيب بمرض ارتفاع ضغط الدم، ومرض التهاب المفاصل.
  • حدوث العديد من الخلافات بين الملك سعود وبين ولي العهد الأمير فيصل خلال هذه الفترة بصورة كبيرة.
  • قام الأمير فيصل باستدعاء محمد كبير أبناء الملك سعود بن عبد العزيز لعقد اجتماع؛ بسبب هذه الخلافات بحضور الأمراء والعلماء في عام 1964 تم فيه تعين الأمير فيصل ملك.
  • قام مجلس الوزراء بالانعقاد برئاسة الأمير خالد بن عبد العزيز في يوم 1 نوفمبر 1964؛ ليتم خلع الملك سعود بن عبد العزيز عن الحكم وتولى شقيقه فيصل بن عبد العزيز الحكم يوم 2 نوفمبر من نفس العام.

رحيل حاكم المملكة السعودية الأول

كان الملك سعود بن عبد العزيز يعاني من أمراض عديدة بسبب الشيخوخة، فكان يعاني من التهاب وآلام المفاصل، ويعاني من ارتفاع ضغط الدم، فتم إرساله للخارج بدولة اليونان للعلاج هناك ألا أنه توفى بأثينا في العام 1969 ميلاديًا 1388 من ذي الحجة.

كان الملك سعود بن عبد العزيز من أهم ملوك الذي قاموا بتولي الحكم بالمملكة العربية السعودية، بعد أن قام بتأسيسها، فهو من قام برفع راية الدولة في الأعلى، ونهض بها من خلال العديد من الإنجازات.

شاهد أيضًا: ابرز معالم المملكة العربية السعودية التاريخية

بعد أن تعرفنا على سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار من خلال هذا الموضوع، وعرضنا أهم أعماله للنهوض بالمملكة السعودية، وعلمنا كيف كانت نشأته، وقمنا بعرض صفاته التي تميز بها عن غيره نأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.