سورة الحج مكية أم مدنية ؟

سورة الحج مكية أم مدنية ؟

سورة الحج مكية أم مدنية ؟ هي من الأسئلة الشائعة التي لا بدّ للمسلم من الوقوف معها وبيانها لأنّ الأصل أن يعرف المسلم الآيات المكية في القرآن الكريم من الآيات المدنية، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الإجابة عن ذلك والحديث عن بعض المعاني الخاصة بسورة الحج وما هي الفائدة من السورة الكريمة وما سبب تسميتها بذلك الاسم.

سورة الحج مكية أم مدنية ؟

إنّ سورة الحج مكيّة، وفيها بعض الآيات المدنية على رأي جمهور علماء أهل السنة والجماعة، ولكن اختلفوا في تعيين تلك الآيات، وقد اختلف علماء أهل السنة والجماعة في تعيين تلك الآيات على عدة أقوال إحداها تقول أنّ الآيتين التاليتين: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ * يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ}،[1] هي آيات مدنية واختلفت الأقوال في ذلك اختلافًا كثيرًا، وقال جمهور علماء أهل التفسير أنّ السورة مختلطة فلا يُعلم المدني بعينه أو المكي بعينه.[2]

شاهد أيضًا: آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين، في أي سورة ذكرت؟

سبب تسمية سورة الحج

ذكر ابن عاشور في كتابه التحرير والتنوير أنّ سبب تسمية سورة الحج بهذا الاسم أنّ الله -تبارك وتعالى- قد ذكر في السورة الكريمة كيف أمر نبيه إبراهيم -عليه السلام- أن ينادي بالناس في حج بيت الله الحرام، وكذلك نوّه إلى الحج وما فيه من فضائل كثيرة عميمة، وفيها تقريع لكل من يصدّ عن بيت الله الحرام.[3]

شاهد أيضًا: ما اسم السورة التي ذكر فيها اسم نبي الله يوسف غير سورة يوسف؟

فوائد سورة الحج

من فوائد سورة الحج التي يُمكن للمسلم الوقوف معها:

  • الإدراك والمعرفة الحقيقية بأنّ يوم القيامة هو شديد الأهوال عظيم لدرجة أنّ العباد يفرون من بعضهم البعض.
  • المعرفة الحقيقية بأنّ الإنسان هو سبب مصائب نفسه يوم القيامة، فمَن أتى بخير فلنفسه ومَن أساء فعليها.
  • معرفة واجب كل مسلم تجاه شعائر الله -تبارك وتعالى- بأن يحترمها ويقدسها ولا يتجاوز حده فيها.
  • كل العباد سيُحاسبها الله -تبارك وتعالى- على ما قدموا من الأعمال والأمور، ولا يكون الفوز في الختام إلا لمَن آمن بربه، واتقى وعلم أنّ الصراط باتباع نبيه الكريم.
  • الله تعالى هو الذي يهدي العباد برحمة منه ومنّة، ولم يقدر الإنسان على هداية الأشخاص على حسب هواه، ولو كانوا من الأشخاص الذين يحبهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال سورة الحج مكية أم مدنية ؟ وذكرنا بعض المعلومات الخاصة عن سورة الحج التي يجب على المسلم معرفتها، وما هي أهم الفوائد التي يُمكن للمسلم أن يستقيها من سورة الحج.

أسئلة شائعة

  • من قضايا سورة الحج؟

    أهمية الإيمان بالله وحده.

  • ما هي الآية المكية التي نزلت في المدينة؟

    لم يتفق العلماء على ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *