سلبيات العمل عن بعد وإيجابياته 2021

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 14:09
سلبيات العمل عن بعد وإيجابياته 2021

سلبيات العمل عن بعد وإيجابياته 2021 والذي يعد أحد آليات العمل التي يمكن القيام بها من داخل المنزل دون الاضطرار للحضور الفعلي بمقر العمل المشار إليه، وينقسم العمل عن بعد إلى كل من التوظيف عن بعد أو العمل الحر ويشتمل كل منهما على خطط إدارة مختلفة. 

ما هو العمل عن بعد؟ 

يبدأ التعرف على سلبيات العمل عن بعد وإيجابياته 2021 بعرض مفهوم العمل عن بعد والذي يتم تعريفه على أنه ذلك النظام الذي يتيح للموظف العمل خارج نطاق المقر التقليدي للعمل، بحيث لا يتم إلزامه بالحضور والانصراف في أوقات محددة أو بمجرد الحضور الفعلي لمقر العمل، كما يمنح الموظف صلاحية اختيار مكان عمله، وتتمثل آلية العمل عن بعد في إتمام بعض المهام الموكلة للموظف ويتم تسليمها بنهاية اليوم مع الخضوع للإشراف الإداري عبر الطرق المتاحة للتواصل مثل البريد الإلكتروني أو برامج التواصل، وهناك مجموعة من الضوابط التي يمكن من خلالها تحديد مقاييس نجاح العمل عن بعد وهي الالتزام بالوقت وتنظيمه، والقدرة على تحمل المسؤولية، ومن أبرز الأعمال التي يمكن أن تخضع لنظام العمل عن بعد هي الأعمال البرمجية، الجرافيك والتصميمات، وكتابة المحتوى. 

شاهد أيضًا: بحث عن العمل ضمن فريق مع المراجع

إيجابيات العمل عن بعد

يعد العمل عن بعد مثله مثل كافة الأنظمة التي قد تحمل الكثير من الإيجابيات وعوامل النجاح، وفي المقابل تحمل بعض السلبيات ومؤشرات عدم الدقة، وهناك مجموعة من الإيجابيات والمميزات والتي تتمثل فيما يلي: 

  • توفير الأموال: حيث أن العمل عن بعد أثبت كفاءته كأحد صور توفير المال والتكلفة المنخفضة، حيث أنه لا يتطلب إنفاق الكثير من المال للذهاب والعودة من العمل، كما لا يحتاج لإنفاق المال الكثير لتجهيز الكثير من الملابس المخصصة للعمل، يعتبر أيضًا نظام جيد للتخلص من التكاليف الخاصة بالوجبات والمشروبات التي قد يحتاج لها الموظف في البيئة التقليدية للعمل. 
  • المرونة في مكان وتوقيت العمل: يمنح العمل عن بعد للموظف الحرية الكاملة في اختيار المكان الخاص بإتمام مهام عمله سواء كان في المنزل أو النادي وأينما يشاء، ويوفر العمل عن بعد أيضًا الصلاحية الكاملة للموظف في اختيار التوقيت المناسب للقيام بعمله سواء خلال ساعات الليل أو النهار، كما يتيح تحديد عدد الساعات التي يرغب في العمل بها. 

شاهد أيضًا: جدول المخالفات والجزاءات فى لائحة تنظيم العمل من قانون العمل السعودي

سلبيات العمل عن بعد

يأتي العمل عن بعد أيضًا ببعض من السلبيات التي تم رصدها على الرغم من وجود العديد من الإيجابيات، وجاءت سلبيات العمل عن بعد كما يلي: 

  • الكسل: إن القاعدة الأولى في النظام التقليدي للعمل هي الالتزام بالحضور والانصراف في أوقات محددة وإرتداء ملابس مخصصة للعمل، وفي المقابل جاء العمل عن بعد بعدم إلزام الموظف بذلك، الأمر الذي يتسبب في تكاسل وتخاذل الموظف في إتمام ما يوكل إليه من مهام، مما قد يتسبب في خفض قدرته على الإنجاز، ويمكن التخلص من ذلك العامل السلبي بتنظيم الوقت الخاص بالعمل لتجنب الآثار السلبية الواقعة على الموظف.
  • نقص القدرة على الموازنة بين العمل ومتطلبات الحياة: هناك بعض الأشخاص الذين لا يمتلكون القدرة على تحقيق التوازن المطلوب بين العمل عن بعد وبين المسؤوليات اليومية، الأمر الذي قد ينتج عنه التقصير في أي منهما وعدم الخروج بالقدر المطلوب من الكفاءة في العمل. 
  • روح التنافس: إن التنافس بين زملاء العمل يعد من أحد وسائل نجاح المؤسسات من خلال خلق مناخ من النشاط والتفاعل للوصول إلى الأداء الأفضل، وفي المقابل يفتقر العمل عن بعد ذلك العامل مما قد يؤثر سلبا على مخرجات العمل. 

شاهد أيضًا: الاستعلام عن موظف وافد برقم الاقامة من خلال وزارة العمل ومنصة أبشر

طرق التواصل الفعالة في العمل عن بعد

هناك مجموعة من التطبيقات والبرامج التي يمكن الاستفادة منها بشكل فعال في مجال العمل عن بعد وهي كالتالي: 

  • تطبيق zoom: يتم استخدام ذلك التطبيق حال القيام بعقد الاجتماعات بين فريق عمل المؤسسات من خلال الدردشة المرئية التي يمكن أن تضم مجموعة كبيرة من المشاركين، ويمكن تحميل تطبيق zoom عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • تطبيق Google Hangouts: يعد ذلك التطبيق من أشهر التطبيقات المجانية التي يمكن استخدامها حال عقد اجتماعات لعدد ضخم من المشاركين قد يصل إلى 500 مشارك، ويمكن تحميل تطبيق Google  Hangouts عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • تطبيق skype للأعمال: يعد أحد التطبيقات التابعة لشركة مايكروسوفت، ولكنه من التطبيقات المدفوعة حيث تبلغ قيمته الشرائية حوالي 12.5 دولار، ويمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي “من هنا“.

على ذلك تم التعرف على سلبيات العمل عن بعد وإيجابياته 2021، وعرض مفهوم نظام العمل عن بعد، كما تم التعرف على  أبرز الطرق الفعالة في التواصل خلال العمل عن بعد وروابط التحميل الخاصة بها.