افضل سحور صحي ومشبع في رمضان 2023

افضل سحور صحي ومشبع في رمضان 2023

افضل سحور صحي ومشبع في رمضان 2023 يبحث عنه الكثير من الصائمين، فوجبة السحور من المهم أن تحتوي على مكونات غذائية مفيدة وعناصر مهمة يحتاج إليها الجسم من معادن وفيتامينات، كما من المهم أن تكون مشبعة حتى لا يشعر الصائم بالجوع والإجهاد في نهار رمضان، وفي موقع مقالاتي نقدم أفضل سحور صحي ومشبع في رمضان، كما نتعرف على أفضل سحور دايت يمنع العطش في نهار رمضان.

سحور صحي ومشبع

أكلة السحور أكلة مباركة بنص الحديث النبوي الشريف، وهي سنة عنه صلى الله عليه وسلم، والاهتمام بتناول السحور الصحي المفيد في رمضان يساعد في تقوية الصائم على الصيام ويمد جسمه بما يحتاج إليه من عناصر غذائية ضرورية، كما أن السحور المشبع يقلل من الشعور بالجوع ومن ثم الإصابة بالتعب والإجهاد، وفيما يلي نقدم أهم العناصر التي ينبغي أن يحتوي عليها سحور صحي ومشبع في رمضان:

  • الألياف الطبيعية: تساعد الألياف الطبيعية الموجودة في العديد من الأطعمة في إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة خلال النهار بسبب احتياج الجهاز الهضمي إلى وقت أول في هضمها وامتصاص الأمعاء الدقيقة لها، ومن أمثلة الأطعمة بالألياف البرتقال والأفوكادو والقمح الكامل والبليلة.
  • البروتين: احتواء وجبة السحور على أطعمة غنية بالبروتين يعد من الأمور الصحية في وجبة السحور، وفي نفس الوقت يقلل من إحساس الجوع خلال فترة الصيام، كما أن البروتينات مهمة لبناء عضلات الجسم وتقليل الإجهاد، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من البروتينات البيض والحليب والمأكولات البحرية.
  • الكربوهيدرات المعقدة: تناول الكربوهيدرات المعقدة التي تحتاج إلى فترة في الهضم ويمتصها الجسم ببطء يساعد في تحسين عملية الهضم، كما يقلل من الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الجسم، ومن أمثلة هذه الكربوهيدرات الأرز الأسمر وعصيدة الشوفان والبطاطا المسلوقة.

افضل سحور صحي ومشبع في رمضان 2023

هناك العديد من الأطعمة المفيدة من الناحية الصحية والمشبعة للصائم والتي يمكنه تناولها في مائدة السحور، ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يلي:[1]

الشوفان

الشوفان من أنواع الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بقدر كبير من الألياف التي تساعد في توفير الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة خلال فترة الصيام، والشوفان يحتوي كذلك على معادن المغنسيوم والمنجنيز، كما يحتوي على قدر كبير من الكالسيوم والبوتاسيوم، ويمكن تناول الشوفان بإضافته على كوب من الحليب كامل الدسم أو من خلال عمل عصيدة الشوفان.

شاهد أيضًا: سلطات رمضانية سهلة وسريعة للإفطار والسحور

الفول

يعتبر الفول من أنواع البقوليات المهمة الصحية والمشبعة في نفس الوقت والتي يمكن تناولها في وجبة السحور، فالفول يحتوي على قدر كبير من البروتين النباتي الذي يحتاج إليه الجسم والعضلات، كما يحتوي على معادن الحديد والكالسيوم وهو ما يساعد في تجنب فقر الدم وضعف العظام بشكل عام، وهو أيضًا يحتوي على الألياف الطبيعية التي تقلل من مشاعر الجوع والإجهاد في النهار. وطبق الفول المدمس من الممكن أن يكون وجبة متكاملة إذا تم إضافة بعض العناصر إليه مثل زيت الزيتون وعصير الليمون والخضار المقطع.

افضل سحور صحي ومشبع في رمضان 2023

اللبن الرائب

تناول اللبن الرائب على وجبة السحور يساعد في مد الجسم بأحماض حيوية تحتاج إليها أعضاء الجسم المختلفة، كما أن اللبن الرائب يعتبر علاج فعال وسريع لزيادة حموضة المعدة وارتجاع العصارة الهاضمة إلى المريء وهو ما يسبب الحرقان في أعلى المعدة، ويمكن تناول اللبن الرائب من خلال إضافة ملعقة من العسل الأبيض إليه ليكون وجبة صحية ومفيدة.

الخيار

الخيار من أكثر أنواع الخضروات الغنية بالماء ومن ثم فهو يساعد بشكل كبير في ترطيب الجسم والخلايا وتقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان، والخيار يكاد يكون خالي من السعرات الحرارية ومن ثم فهو يعتبر غذاء صحي ومفيد لا يسبب تراكم الدهون أو زيادة في الوزن، ويمكن تناول الخيار من خلال تقطيعه وتناوله في صورته الطازجة، أو من خلال إضافته إلى طبق السلطة المشكلة.

البطاطس

البطاطس من أنواع الخضروات الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، ومن ثم فإنها تساعد في توفير الشعور بالشبع وفي نفس الوقت يحتاج الجسم إلى وقت أطول في امتصاصها وتحويلها إلى جلوكوز، والطريقة الصحية لتناول البطاطس من خلال سلقها وتقطيع الخضار عليها مثل الخيار والطماطم مع إضافة الملح والبهارات.

التمر والأفوكادو

الفواكه بشكل عام من المواد الغذائية الصحية والمشبعة في نفس الوقت عند تناولها على وجبة السحور، والتمر على وجه الخصوص يحتوي على قدر كبير من سكروز الفاكهة الطبيعي الذي يمد الجسم بالطاقة والنشاط خلال فترة النهار، كما أنه من الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية التي تملأ المعدة، والأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على قدر كبير من الدهون الصحية غير المشبعة والتي تقلل من شعور الصائم بالعطش والجوع وفي نفس الوقت لا تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية.

أهم الأطعمة المشبعة والمغذية التي يُنصح بتناولها في السحور

هناك العديد من الأطعمة المغذية والمشبعة التي يمكن لربة المنزل تجهيزها على مائدة السحور، لا سيما إذا كان في الأسرة أطفال يحتاجون إلى أطعمة تقلل من شعورهم بالجوع في نهار رمضان، وفي نفس الوقت تكون أطعمة مفيدة وصحية، ومن أهم الأطعمة المشبعة والمفيدة على مائدة السحور ما يلي:

الزبادي

كوب الزبادي كامل الدسم يعتبر من الأكلات المغذية والمشبعة للصائم عند تناولها في وجبة السحور، فالزبادي تحتوي على حمض اللاكتيك الحيوي، كما تحتوي على قدر كبير من الكالسيوم والبوتاسيوم وهو ما يساعد في مد الجسم بالمعادن المهمة، وتساعد الزبادي كذلك في تنظيم عملية الهضم وتقليل الشعور بالانتفاخ بعد السحور، ويمكن لتعظيم الفائدة تقطيع ثمرة من التفاح أو الموز أو أي نوع من الفواكه عليها.

البيض

البيض من أهم مصادر البروتين الحيواني التي تساعد في تغذية الجسم وتمد الجسم بالبروتين الحيواني الضروري لبناء الأنسجة والعضلات، وتناول البيض المسلوق أفضل من الناحية الصحية من تناوله مقلي في السمنة أو الزيت، ويحتوي البيض على فيتامين د وكذلك على الكالسيوم المهم لعظام الجسم، كما أن البيض المسلوق يحتوي على قدر ضئيل من السعرات الحرارية ومن ثم فهو طعام صحي وآمن للراغبين في الحفاظ على الوزن المثالي وتجنب السمنة.

عصيدة الكينوا

وهي من الأكلات المغذية والمشبعة عند تناولها في وجبة السحور، وتتكون عصيدة الكينوا من كوب من الحليب وربع كوب من الكينوا المطبوخة، وثلاث حبات من الحبهان مع نصف تفاحة ونصف كوب من السكر وعدد من حبات اللوز المقشر الناعم، يتم غلي كوب الحليب مع عصيدة الكينوا والحبهان على النار لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم في إناء آخر خلط التفاح مع السكر بعد هرس التفاح، وخلط كل المكونات في طبق التقديم وتزيينه باللوز المسحوق.

الخبز الأسمر

الخبز الأسمر هو الخبز الذي يتم صناعته من حبة القمح الكاملة، ومن ثم فهو يحتوي على قدر أكبر من النخالة أكثر من الخبز الأبيض، ويحتوي كذلك الخبز الأسمر على فيتامين ب وألياف طبيعية تساعد في تحسين عملية الهضم وتقلل من ارتفاع السكر في دم الصائم.

المكسرات

تحتوي المكسرات بأنواعها المختلفة على كميات كبيرة من دهون أوميجا 3 ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع نمو الجذور الحرة في الخلايا من ثم تقلل من فرص الإصابة بالسرطان والأورام الخبيثة، كما أن المكسرات من أمثلة الجوز واللوز والفستق والبندق تحتوي على ألياف طبيعية مهمة للمعدة والجهاز الهضمي، والأفضل تناول المكسرات نيئة غير مملحة في وجبة السحور حتى لا يشعر الصائم بالعطش في نهار رمضان.

وجبات سحور صحي ومشبع

نقدم فيما يلي عدد من وجبات السحور الصحية والمشبعة:

  • سلطة الزبادي والخيار: من وجبات السحور المفيدة والمشبعة والغنية بالعناصر الغذائية، حيث يتم تقطيع حبة من الخيار على كوب من الزبادي كامل الدسم وإضافة القليل من الملح والفلفل الأسود وورقة من النعناع الطازج، وهي وجبة متكاملة يمكن الاكتفاء بها في وجبة السحور.
  • السلمون المدخن: أسماك السلمون من الأسماك الزيتية الغنية بدهون أميجا 3، وهو من الأكلات التي تمد الجسم بالبروتين والكالسيوم واليود، ويمكن تناول السلمون المدخن مع طبق سلطة خضراء أو طبق سلطة طحينة مع الحرص على تقليل الملح فيه حتى لا يصاب الصائم بالعطش.
  • طبق الحمص بالخضروات: من الأكلات الغنية بالألياف والمشبعة إلى حد بعيد عند تناولها على وجبة السحور، يتم سلق كمية مناسبة من الحمص ومن ثم تقطيع حبة خيار وبعض ورقات من الخس وقطعة من الفلفل الأصفر أو الأحمر الحلو، ويتم إضافة ملعقة من عصير الليمون وأخرى من زيت الذرة أو زيت الزيتون ورشة فلفل أسود.
  • الزبادي اليوناني: وهو أفضل من أنواع الزبادي العادية المنتشرة في البلاد العربية، حيث يحتوي على كمية أكبر من البروتين تعادل الضعف تقريبًا عن الزبادي العادية، كما يحتوي الزبادي اليوناني على مركبات البروبيوتيك (Probiotics) المهمة لتنشيط الدورة الدموية وبناء الخلايا وتقليل الإجهاد والتعب في نهار رمضان.

وجبات سحور صحي ومشبع

ما هو السحور الذي لا يعطش لدايت رمضان؟

الكثير من الأشخاص يبحث عن الأطعمة قليلة السعرات الحرارية التي يمكنه تناولها بأمان ولا تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وأيضًا تكون مفيدة في تقليل الشعور بالعطش والجوع في النهار، ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يلي:

  • رقائق الشوفان بالحليب: وهي أكلة صحية غنية بالمعادن والفيتامينات، كما أنها غنية بالألياف الطبيعية وفي نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية، يتم وضع كوب من الحليب على النار ومن ثم إضافة ملعقتان من الشوفان إليه والتقليب المستمر حتى تزداد سماكة الحليب، وبعدها يتم إضافة كمية من المكسرات النيئة وملعقة من العسل الأبيض.
  • سلطة الفول بالخضروات: تعتبر سلطة الفول بالخضروات من الأكلات المشبعة والصحية على السحور، يتم خلط ملعقتان من الفول مع نصف حبة من الخيار ونصف حبة من الطماطم وعدة قطع من الفلفل الأحمر وقليل من الفلفل الأسود وزيت الزيتون.

شاهد أيضًا: جدول وجبات السحور في رمضان 

نصائح عامة حول وجبة السحور

من المهم الالتزام بعدد من النصائح في وجبة السحور لتجنب العطش والشعور بالجوع والإجهاد في نهار رمضان، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:[2]

  • الاهتمام بشرب الماء والسوائل خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  • تجنب تناول المخللات والأطعمة المالحة في وجبة السحور والتي تسبب العطش والجفاف في نهار رمضان.
  • تناول الخضروات الغنية بالماء والألياف.
  • تجنب تناول الحلويات الغنية بالسكريات.
  • التقليل من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغنية بالكافيين وهو ما قد يؤدي إلى زيادة إدرار البول في نهار رمضان.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والمقليات.

وبذلك نكون قد تعرفنا على افضل سحور صحي ومشبع في رمضان 2023، وتعرفنا على أفضل الوجبات الصحية للسحور، كما تعرفنا على أهم الأطعمة المغذية التي يمكن تناولها في وجبة السحور ونصائح لجعل السحور أكثر فائدة.

المراجع

  1. ^english.alarabiya.net , Here’s what to eat for suhoor to stay energetic during Ramadan , 12/04/2022
  2. ^nutrition.org.uk , A healthy Ramadan , 12/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *