ما هي رسوم العمالة المنزلية الجديدة 1444

ما هي رسوم العمالة المنزلية الجديدة 1444

ما هي رسوم العمالة المنزلية الجديدة 1444 والتي حدّدتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وستطبق هذه الرسوم الجديدة وفق مرحلتين وهو ما سيوضحه موقع مقالاتي من خلال المقال التالي كما سيبين تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد.

ما هي العمالة المنزلية

العمالة المنزلية هو الشخص الذي يقوم بمجموعة الأعمال المنزلية لدى أسرة ما، مثل التنظيف وتحضير الطعام والاعتناء بالأطفال وغسيل الملابس وتأمين مستلزمات العائلة من مواد أساسية، وذلك مقابل راتب معين يُقدّم للعامل بشكل شهري، ويعمل الكثير من سكان المملكة العربية السعودية على استقدام هؤلاء العمال إما من داخل المملكة أو من خارجها.

ما هي رسوم العمالة المنزلية الجديدة 1444

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنّ مجلس الوزراء أصدر قرارًا يقضي بفرض مبلغ مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على (4) عاملين للفرد السعودي، وعلى (2) من العمالة المنزلية للمقيم بمبلغ (9600) ريال لكل عامل إضافي سنويًا، إلّا أنّ الوزارة استثنت الحالات التي تتطلب فيها وجود عدد عمال أكثر من الحد المسموح به، مثل حالات الرعاية الطبية وحالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التي تضعها اللجنة المشكلة لذلك، كما وبيّنت الوزارة أنّ تطبيق هذا القرار سيكون على مرحلتين، بحيث تبدأ المرحلة الأولى من هذا القرار اعتبارًا من تاريخ 21 / 10 / 1443 هـ، وسيكون ذلك على العمالة المنزلية القادمة الجديدة لمن يتجاوز لديه عدد العاملين المنزليين على أربعة للسعودي الفرد وعلى اثنين للمقيم، أما المرحلة الثانية فتبدأ اعتبارًا من 21 / 10 / 1444 هـ على العمالة المنزلية الجديدة والحالية التي تزيد على أربعة للسعودي واثنين للمقيم.

شاهد أيضًا: كم راتب العاملة التايلندية فى السعودية

الحالات التي لا يشملها القرار الجديد الخاص بالعمالة السعودية

إنّ قرار العمالة المنزلية الجديد لم يشمل جميع الأسر السعودية، فقد استثنيت منه بعض الحالات، وتتمثل تلك الحالات هما يلي:

  • الأسر التي يوجد لديهم أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • العائلات التي لديها حالات بحاجة لرعاية صحية.
  • الكبار بالعمر أو المغتربين.
  • الحالات التي تقدم إثبات عن حاجتها لأكثر من 4 أفراد.

شروط تجديد إقامة عاملة منزلية

وضعت المديرية العامة للجوازات السعودية مجموعة من الشروط الخاصة بتجديد الإقامة لعاملة منزلية داخل المملكة، وتسري هذه الشروط على كافة الوافدين باختلاف المهنة، وهذه الشروط هي:

  • براءة ذمة الوافد من أي غرامات مالية.
  • وجود العامل الوافد داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • خلو السجل المدني الخاص بالمقيم من أي مخالفات أو بلاغات.
  • أن يكون جواز السفر الخاص ساري المفعول داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • وجود تأمين صحي في حال وجود أسرة الوافد داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: موعد عودة استقدام العمالة التايلندية الى السعودية

شركات العمالة في المملكة العربية السعودية

يوجد داخل المملكة العربية السعودية مجموعة من شركات العمالة الخاصة التي تعمل على تأمين العاملات المنزلية، وفيما يلي قائمة شركات العمالة المنزلية في السعودية:

  • شركة أجير العمالية: تعتبر شركة أجير من أبرز الشركات المتخصصة في تأمين العمال لخدمة المنازل والشركات، وتتميز بتقديم أسعر منافسة ومناسبة للجميع، بالإضافة إلى جودة العاملين لديها، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال الرقم التالي 920001437.
  • شركة سماسكو لتأجير العمالة: وهي واحدة من أكبر وأهم الشركات المختصة في مجال تأمين العمالة في السعودية، وتعمل على تأمين طاقات هائلة من الموارد البشرية والقوى العاملة على أعلى مستوى من الخبرة والاحترافية، ويوجد فيها جميع التخصصات للقطاعين العام والخاص، وله تاريخ طويل في تقديم خدمات استقدام العمالة المنزلية.
  • شركة الرياض: واحدة من أهم الشركات المتخصصة في تأمين العمالة المنزلية، وتأجير خادمات منزلية على مدار الساعة في السعودية، كما توفر عمالة للشركات العامة والخاصة داخل المدن السعودية، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال رقم جوال: 920005435.
  • شركة الدمام: تعتبر شركة الدمام واحدة من الشركات المميزة في تقديم الخدمات العمالية، وتحظى شركة الدمام باهتمام الكثير من الشركات والأسر داخل المملكة العربية السعودية، ومقرها الرئيسي هو مدينة الدمام مقر لها، ويمكن التواصل معها من خلال الرقم التالي 0591602818.

بعد أن تعرفنا على ما هي رسوم العمالة المنزلية الجديدة 1444 نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي تحدث عن معنى العمالة المنزلية، وما هي الحالات التي لا يشملها القرار الجديد الخاص بالعمالة السعودية، وما هي شروط تجديد إقامة عاملة منزلية.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية التي تزيد على (4) عاملين للفرد , 23/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.