رابط التسجيل في نظام ساند وأسباب توقف صرف الدعم

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 13:04
رابط التسجيل في نظام ساند وأسباب توقف صرف الدعم

رابط التسجيل في نظام ساند يُمكن الشخص العاطل عن العمل التسجيل من خلاله حتى يتمكن من الحصول على دعم ساند، حيث قامت المملكة العربية السعودية من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بوضع نظام ساند، وهو عبارة عن مبالغ مالية يتم تقدمها للأشخاص العاطلين عن العمل بسبب انتشار كورونا، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على رابط التسجيل في نظام ساند.

رابط التسجيل في نظام ساند

تعتبر المملكة العربية السعودية من بين العديد من الدول التي عانت بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث أدى ذلك إلى تدهور الحالة الاقتصادية في العالم كله.

بالإضافة إلى الحالة الصحية بسبب انتشار الفيروس الذي أدى إلى وفاة العديد من الأشخاص، وبالتالي قامت الدول التي يوجد بها أعداد كبيرة من المصابين بغلق المنشآت والمدارس وكل الأماكن التي يمكن وجود تجمعات فيها، هذا أدى إلى جلوس العديد من الأشخاص الذين يعملون في تلك الأماكن، ولم يقتصر الدول بما فيهم المملكة العربية السعودية على ذلك بل تم فرض حظر تجوال، وبالتالي أصبح هناك نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل.

لذلك كانت تبحث السعودية عن حلول تستطيع أن تساعد المواطنين العاطلين عن العمل من خلالها، إلى أن توصلت إلى تأسيس نظام ساند، وهو نظام يقدم المساعدات المالية للعاطلين عن العمل حتى يستطيعوا العيش طول فترة خروجهم عن العمل، حتى يستطيع الشخص العاطل عن العمل الحصول على دعم ساند يجب عليه التسجيل على الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال رابط التسجيل في نظام ساند الذي يمكن الذهاب إليه مباشرة “من هنا“.

لكن قبل التسجيل يجب أن يعرف المواطن ما هي الشروط الخاصة بنظام ساند، حيث وضعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بعض الشروط التي يجب توافرها في المواطن حتى يتم السماح له بالحصول على دعم ساند.

شاهد أيضًا: التسجيل في ساند التأمين ضد التعطل عن العمل

كيفية التسجيل في نظام ساند بالنسبة للعاطلين عن العمل

بعد أن عرضنا رابط التسجيل في نظام ساند، الآن سوف نتعرف على طريقة التسجيل في نظام ساند بالنسبة للعاطلين عن العملن حيث يواجه العديد من العمال في الأونة الأخيرة العديد من المشاكل الحياتية والتي سببها عدم توافر المال حتى يستطيعوا العيش، وذلك بسبب أزمة كورونا التي سببت العديد من الأزمات.

لذلك قررت المملكة العربية السعودية من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وضع نظام يدعى “نظام ساند” والذي يمنح العاطلين عن العمل مبالغ مالية يستطيعوا من خلالها العيش، حتى يستطيع الشخص الاشتراك في هذا النظام يجب عليه التسجيل أولًا في الموقع التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يقوم الشخص العاطل عن العمل بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة “من هنا“.
  • يقوم الشخص بإجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع، وذلك عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالحساب الشخصي والتي منها يتم اختيار “الخدمات” من القائمة الرئيسية ومنها اختيار “التعطل عن العمل”.
  • في الخطوة التالية يتم الضغط على “طلب ساند”، ثم بعد ذلك يتم كتابة رقم الحساب البنكي الخاص بالشخص العاطل عن العمل.
  • يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالشخص العاطل عن العمل، وتحتوي الرسالة النصية على رمز التحقق والذي يتم كتابته في المكان المخصص له على الموقع.
  • بعد الانتهاء من كافة الخطوات وكتابة البيانات المطلوبة يقوم الشخص بالضغط على أيقونة “تأكيد”، وبذلك تكون قد تمت عملية تسجيل الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنجاح.

شروط التسجيل في نظام ساند

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية بوضع العديد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص العاطل عن العمل، وذلك حتى تقوم المؤسسة بالسماح له بالتسجيل في النظام للحصول على دعم ساند.

سوف نتعرف على الشروط الخاصة بالتسجيل في نظام ساند من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون العاطل عن العمل الذي يريد الحصول على دعم ساند مواطن سعودي.
  • إذا كان سبب تعطل الشخص عن العمل بسببه هو وليس بسبب أزمة كورونا لا يتم قبول الطلب الخاص به، حيث يتم قبول فقط الطلبات الخاصة بالمتعطلين عن العمل بسبب الإجراءات التي فرضت عليهم بسبب كورونا.
  • في حالة تخلي جهة العمل التي كان تابع لها بسبب تقصيره في شيء أو ما شابه ذلك لا يتم قبول الطلب الخاص به من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • تشترط المؤسسة العامة للتأمينات العامة أن يكونوا العاطلين عن العمل الذين يريدون الحصول على دعم ساند لم يتجاوزوا سن 60 عام.
  • يجب أن يكون الشخص الذي يريد الحصول على دعم ساند خالي من الأمراض التي قد تمنعه ممارسة العمل الذي كان يعمل به مرة أخرى.
  • إذا تم تقديم طلب من شخص يمتلك مصدر دخل آخر غير الذي كان يحصل عليه في العمل الذي تم إيقافه بسبب الكورونا يتم رفض الطلب الخاص به من قبل المؤسسة.
  • يتوجب على الشخص الذي يريد الحصول على دعم ساند التسجيل في الوزارة من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى من تاريخ ترك الشخص لعمله.
  • يلزم أن يكون قد مر على ترك الشخص لعمله الذي كان يعمل فيه بداية من شهر ذو القعدة لعام 1435 هجريًا.

كيفية التسجيل في ساند للتأمين ضد التعطل عن العمل

يمكن للعاملين في أي مؤسسة التسجيل في ساند للتأمين ضد تعطل العمل، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا يقوم العامل بالدخول إلى الموقع الرسمي التابع للمؤسسة العامة للتأمينات على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه “من هنا“.
  2. في الخطوة التالية وبعد الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع يتم اختيار قائمة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. يقوم العامل بالضغط على “أهليتك لاستحقاق ساند”.
  4. في الخطوة الأخيرة يقوم العامل بكتابة رقم الهوية الخاص به والكود الظاهر أمامه، وبعد إتمام كافة الخطوات يتم التسجيل في ساند ضد التعطل عن العمل بنجاح.

أسباب توقف صرف دعم ساند

يوجد بعض الأسباب التي إذا حدثت تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بوقف الدعم الذي يحصل عليه الشخص، وسوف نتعرف على تلك الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • يتم وقف صرف دعم ساند في حالة وفاة الشخص.
  • في حالة عدم قدرة الشخص عن العمل مرة أخرى بسبب إصابته بعجز كلي أو جزئي.
  • إذا كان يحصل المواطن على دخل شهري ثابت غير وظيفته، أو يمتلك نشاط تجاري خاص به.
  • لا يحصل العامل على دعم ساند في حالة عدم تسجيله في سجلات الوزارة.
  • إذا لم يلتزم الشخص بالتدريبات الخاصة به دون وجود عذر مقبول لا يحصل على الدعم.
  • لم يلتزم الشخص بالتعليمات والشروط الخاصة بالخدمة والتي أصدرتها الوزارة.
  • في حالة مغادرة الشخص للمملكة العربية السعودية لا يستطيع الحصول على دعم ساند.
  • إذا لم يبحث الشخص عن عمل آخر بجدية.
  • يتم وقف صرف دعم ساند في حالة بلوغ الشخص لسن 60 عام وأصبح مستحق للمعاش، وذلك طبقًا للشروط والأحكام الخاصة بالتأمينات.
  • في حالة عدم توافر أحد الشراط السابقة لا يستطيع الشخص الحصول على دعم ساند.

شاهد أيضًا: الاستعلام من ساند برقم الهوية الرابط والخطوات بالتفصيل

بذلك نكون قد تعرفنا على رابط التسجيل في نظام ساند وهو الرابط الخاص بالموقع الرسمي التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والذي يجب على الشخص الذي يريد الحصول على دعم ساند التسجيل من خلاله.