ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة

ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة

ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا، كما أنه سؤال مهم يراود ذهن الكثير من المزارعين، فالتربة تحتوي على ديدان نافعة وديدان ضارة، فالديدان الضارة يمكن أن تتلف المحصول وتفسده، أما الديدان النافعة هي التي تعمل على زيادة معدل نمو المحصول كما أنها تزيد من تهوية التربة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال بشئٍ من التفصيل.

ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة

الإجابة هي ديدان الأرض، فهذه الديدان توجد في التربة وهي من أهم الكائنات للتربة إذ أنها تعمل على تهويتها بشكل كبير وتساعد على نمو الجذور بسرعة، دودة الأرض الشائعة ذات اللون الرمادي المحمر، والتي يكون اسمها غالبًا الزاحف الليلي في الولايات المتحدة الأمريكية، هي دودة مألوفة لأي شخص لديه صنارة صيد أو حديقة يزرعها، هذه الدودة مسكنها الأصلي أوروبا، لكنها الآن موجودة بكثرة في أمريكا وغرب آسيا.[1]

ما هي أهم الخصائص المميزة لديدان الأرض عن باقي الديدان

تتميز ديدان الأرض بمجموعة من الخصائص والتي من أهمها:[1][2]

  • تتكون أجسام ديدان الأرض من أجزاء تشبه الحلقة، يتم تغطية هذه الأجزاء بشعيرات صغيرة، والتي تستخدمها الدودة للتحرك والحفر.
  • سميت ديدان الأرض بالزواحف الليلية لأنها تُرى عادةً تتغذى فوق الأرض في الليل، وتحفر الجحور خلال النهار وعادةً ما تبقى قريبة من السطح، وقادرة على الحفر لعمق يصل إلى 6.5 قدم.
  • عادة ما تظهر ديدان الأرض الصغيرة من الشرنقة التي تكون بداخلها بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع، كما أنهم ينضجون جنسيًا في غضون 60 إلى 90 يومًا ويبلغون النمو الكامل في حوالي عام واحد.
  • لا تستطيع ديدان الأرض الرؤية أو السمع، لكنها حساسة للضوء والاهتزازات.
  • تتغذى ديدان الأرض على النباتات المتحللة والكائنات الحية الأخرى، ديدان الأرض أيضًا تبتلع كميات كبيرة من التربة والرمل والحصى الصغيرة.
  • تعد ديدان الأرض مصدرًا للغذاء للعديد من الحيوانات، مثل الطيور والجرذان والضفادع، وغالبًا ما تستخدم في التسميد السكني وكطُعم في الصيد التجاري والترفيهي.
  • تعد ديدان الأرض حيوية لصحة التربة لأنها تنقل العناصر الغذائية والمعادن من الأسفل إلى السطح، كما تعمل على تهوية الأرض، يمكن أن تأكل دودة الأرض ما يصل إلى ثلث وزن جسمها في اليوم.
  • بشكل غير مباشر توفر ديدان الأرض الغذاء للبشر من خلال المساعدة في نمو النباتات، تعمل ديدان الأرض على تهوية التربة وتعزيز الصرف وجذب المواد العضوية إلى جحورها مما يعمل على سرعة تحلل المواد العضوية وانتاج المزيد من المواد الغذائية للنباتات النامية.

شاهد أيضًا: كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة؟، كما نكون قد تحدثنا عن ديدان الأرض وبعض الخصائص التي تميزها عن غيرها من الديدان.

المراجع

  1. ^National geographic , Common Earthworm , 9/2/2021
  2. ^Britannica , Earthworm , 9/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *