دور المرأة السعودية الكبير في المجتمع بعد رؤية 2030

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 2 مارس 2021 , 22:03
دور المرأة السعودية الكبير في المجتمع بعد رؤية 2030

دور المرأة السعودية الكبير في المجتمع بعد رؤية 2030 هو دور هام يستحق أن نتوقف عنده ونسلط الضوء عليه في المجتمع السعودي، حيث استطاعت أن تفرض وجودها في المجتمع في عدة مجالات جنبًا إلي جنب مع الرجل محققة العديد من الإنجازات، من مبدأ المساواة بين الرجال والنساء والكرامة والعدالة الإنسانية، وانطلاقًا من حقها في كونها شريكة في المواطنة، ولكونها  تمثل نصف المجتمع وأحد أهم ركائزه، فتابعوا معنا السطور التالية على موقع مقالاتي لمعرفة مزيد من التفاصيل عن دور المرأة في المملكة.

دور المرأة السعودية الكبير في المجتمع بعد رؤية 2030

تمكنت المرأة السعودية من تحقيق نقلات نوعية في الماضي والحاضر، وبكل تأكيد ستظل تثبت جدارتها دائمًا ومستقبلًا، وذلك في كل مجالات الحياة سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو الرياضية أو التعليمية، حيث كان ولا يزال لها الدور الأمثل في التطوير والبناء في المجتمع السعودي.

والفضل في ذلك يعود لحكمة القيادات السعودية، والتي تعاقبت على تولّي زمام الحكم في المملكة، من أصحاب الفكر الحكيم، الذين أحاطوا به المرأة  بكل اهتمام ورعاية، وبكل سبل التشجيع، لتأخذ دورها في المجتمع وتكون فيه ذات شأن، فمارست حقّها في التعلّم، وتقلّدت المناصب الرفيعة، متحدية كل الظروف المحيطة، وكل ما يعيق مسيرتها.

شاهد أيضًا: نواة المجتمع السعودي

فكرة تمكين المرأة السعودية

دور المرأة السعودية الكبير بعد رؤية 2030  موضوعًا هامًا، ففكرة التمكين التي من حق المرأة السعودية لم تكن من الأفكار الحديثة داخل المملكة، ولكنها ترجع لسنة 1360 والموافق 1941 ميلاديًا، عندما سارعت المرأة في التعلم، فانضمت لحلقات الدروس داخل الكتاتيب، وكذلك انضمت للمدراس القريبة من موقعها.

 كذلك عام 1379 هجري الموافق 1959 ميلادي، تم عمل فكرة الرئاسة العامة لتعليم البنات، والتي عملت على افتتاح مدارس التعليم في المراحل الابتدائية والمدارس الإعدادية وكذلك الثانوية، وانضمت إليها كذلك كليات للبنات، وأقسام عديدة في الجامعات.

 كما تم تجديد برنامج الإيفاد الخاص بالدراسة في دول الخارج، وتم هذا في عام 1426 من الهجري، حيث تم افتتاح أكبر كلية للبنات على مستوى العالم، وسميت بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، كما أنها جاورت مدينة عرفت بأنها المدينة الحكومية الأولى الخاصة بالمرأة، وكانت تديرها الأميرة جوهرة بنت فهد.

في سنة 1430 حدث ما أدهش الجميع داخل المملكة، ففي هذا التاريخ تم توظيف أول امرأة سعودية، وعملت كنائب لوزير التعليم، وهي الأستاذة المعروفة نورة الفايز.

شاهد أيضًا:رابط التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الدمام

بعض أبرز صور تمكين المرأة في المملكة

أعطت المملكة العربية السعودية للمرأة أهمية كبيرة وأعطتها العديد من حقوقها، وذلك من خلال إدماجها أكثر في المجالات التطويرية في المملكة، وأعطتها الكثير من الاهتمام فى مجالات عديدة، وهذا من أجل إبراز دورها في المجالات و الاتجاهات المهمة في المجتمع السعودي، ونذكر من ضمن ذلك عدة نقاط أبرزها:

  • قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة مما أعطاها تمكين للمراة العاملة من التنقل وذلك وفقًا للضوابط الشرعية.
  • دخول المرأة إلى مجلس الشورى في عام 2013، مما مكنها من اتخاذ القرارات المهمة للمجتمع والمواطن، وهذا مشتمل على دور المرأة السعودية الكبير بعد رؤية 2030.
  • أتاحت الفرصة للمرأة تنمية المواهب الخاصة بها، حتى تحصل على الفرص. 
  • إعلان المملكة السعودية عن جامعة الأميرة نورة الخاصة بالبنات، والتي تم إثبات أنها أكبر جامعة على مستوى العالم متخصصة للنساء فقط.
  • نظرت المملكة إلى مشاركة المرأء بالقوى العاملة، باعتباره ركن أساسي في تحقيق التنمية الاقتصادية.
  • إقرار قانون بمنع التحرش تحت المسؤولية القانونية، وتشديد المعنيين على الإجراءات المتبعة بحق المتحرش وتجريمه.
  • تم صدور قرار نص على السماح للفتيات القائمات في المملكة أن يمارسن ما يحبون  من الألعاب الرياضية بداخل مدارسهم، مما حفز الأسر المقيمة في المملكة أن يتابعوا الألعاب الرياضية والمباريات، كما صدر قرار آخر للفتيات أن يقدموا في الدورات المرتبطة بالألعاب الأولمبية، والغوص، وغيرها من الرياضات.
  • لأول مرة في تاريخ السعودية أعطيت المرأة ترخيصًا يسمح لها بقيادة الطائرات.
  • دور المرأة السعودية الكبير بعد رؤية 2030 ،فتم تعيين 100 كاتبة عدل.
  • إصدار قانون يتيح للمرأة السعودية البدء بعملها التجاري الخاص بها، والاستفادة من المنح والتسهيلات الحكومية دون الرجوع إلى ولي أمرها، وكذلك الأمر بالنسبة لاستخراج جواز سفرها الخاص وحتى السفر، ولكن بشرط أن تكون قد أتمت 21 سنة.
  • في تاريخ 24 فبراير عام 2019 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز مرسومًا مهمًا، وتم فيه توظيف المرأة الأولى في المملكة كسفيرة للمملكة السعودية بواشنطن، وهي الأميرة “ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز”.
  • عمل مجلس حقوق الإنسان في دورته الرابعة في المملكة على توظيف ثلاثة عشر امرأة في مجلس الهيئة، وذلك لتساوي الحقوق بينها وبين الرجل.
  • تم صعود الأميرة مشاعل آل سعود على أنها المرأة السعودية الأولى التي تعمل بداخل مركز البحوث، وكذلك مجال الاستشعار عن بعد، وكذلك الدكتورة مشاعل الشميمري، تم بروزها على أنها الفتاة السعودية الأولى التي عملت في مجال تصميم وصناعة الصواريخ النووية، والتحقت بوكالة ناسا. 
  • تم استحداث أقسام للنساء في السلك العسكري السعودي، وقسم الدفاع المدني، ودائرة المرور، وتعيين امرأة في الحرس الملكي.
  • الباحثة والمخترعة الدكتورة “حياة سندي” تعد أول امرأة عربية حائزة على شهادة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية من جامعة كمبردج. ومن اختراعاتها مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية يحدد الدواء المناسب لجسم الإنسان، حيث يساعد رواد الفضاء على مراقبة معدلات السكر وضغط الدم في أجسامهم، كما لها الكثير من الأبحاث الخاصة  بقياس ضغط الغازات المسممة وحماية البيئة.
  • تم توظيف الدكتورة ليلى ابنة أحمد الصفدي، لتترأس جامعة تحوي طلاب من البنات والأولاد، وهذا من ضمن دور المرأة السعودية الكبير بعد رؤية 2030.
  • دخلت المرأة مجال الفن والإخراج، ونافست في المهرجانات العالمية للفنون، كالمخرجة “هيفاء المنصور” و”هند الفهاد”.  وفي الفن التشكيلي الفنانة “ثناء القرعاوي” و”نبيلة أبو الجدائل”. ومن الأديبات في مجال الشعر والقصة والرواية برزت “أميمة الخميس” و”سارة الخثلان”.
  • تم تأسيس الجمعيات التي تخدم السيدات وتهتم بشؤونهم، والعمل التطوعي رقم ثلاثة المتعلق بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والحامل لعنوان جودة وإحسان، كما استطاع ملتقى حاضنة نورة للعطاء أن يدخل الموسوعة العالمية غينيس، وذلك لبلوغه للأرقام القياسية لأكبر أعداد من النساء السعوديات المتطوعات على مستوى العالم.

شاهد أيضًا:شروط زواج السعودية من أجنبي مقيم 2020 ..الأوراق المطلوبة لزواج السعودية من اجنبي

أهداف رؤية 2030 في تمكين المرأة في المملكة

دور المرأة السعودية الكبير بعد رؤية 2030 أدى إلى عدة إصلاحات من أجل تمكين المرأة في المملكة حيث فتحت لها أبواب المنظمات الحكومية والخاصة، من أجل الاندماج فى كافة الأعمال سواء التنفيذية أو القيادية، وهذا سهل الكثير على المرأة في تحقيق طموحها، وأعطاها المزيد من الحرية العملية، وجعلها تخرج من الكثير من الضغوط السابقة، والتي تمنع المرأة من إثبات نفسها. ولهذا بعد رؤية 2030 كان لها دور كبير فى مجالات عديدة.

المجالات التي دخلت فيها المرأة بعد رؤية 2030

  • شركة أرامكو قامت بتعيين المرأة الأولى بمجلس إدارتها.
  • شركة سيتي جروب وقامت بتعيين سيدة حتى تقود كافة متعلقاتها وأعمالها داخل المملكة.
  • أصبح للسيدة مقعد بداخل مجلس الشورى.
  • باتت السيدات قادرات على عمل رخصة واستخراجها وذلك توثيقًا للنساء المحاميات.
  • دور المرأة السعودية الكبير بعد رؤية 2030 أدى إلى الارتفاع الكبير لنسبة السيدات العاملات بقسم المصارف.

وفي النهاية فإنه حقًا أصبح دور المرأة السعودية الكبير في المجتمع بعد رؤية 2030 ملموسًا وأن مسيرة تمكين المرأة لم تنتهي بعد، وستظل للمرأة لها دور عظيم في التمكين في المجتمع وتربية الأجيال،  فهي تمثل نصف المجتمع بل ويزيد.