دورة حياة النبات للاطفال

دورة حياة النبات للاطفال

دورة حياة النبات للاطفال، والتي تجسد مراحل حياة مختلف النباتات، وتعد من المواد الأساسية في المناهج الدراسية، في مختلف الدول العربية، وفي سطورنا التّالية، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن معنى دورة الحياة عند النبات، ومراحلها، ومدتها، والعوامل المؤثرة بها، ونورد دورة حياة النبات للأطفال بالصور. 

دورة حياة النبات للاطفال

تعرف دورة حياة النبات هي الفترة التي تمتد من مرحلة البذرة إلى مرحلة النضج التام، وقد تستغرق دورة حياة النبات أسبوعاً، أو شهراً، أو سنة وتكون حولية، وقد تحتاج أكثر، وحتى تكتمل دورة حياة النباتات تحتاج إلى العناصر الثلاثة الرئيسية لنموها وهي الماء، والهواء، والحرارة، وتمر بعدة مراحل سنوردها لاحقاً.

شاهد أيضًا: عملية النتح هي العملية التي يفقد فيها النبات الماء عن طريق الثغور

ما هي مراحل دورة حياة النبات

تمر دورة حياة النبات بعدة مراحل، وفيما يلي نرفق هذه الدّورة بالتفصيل:

  • مرحلة البذور: وهي أول مرحلة في حياة أي نوع من النباتات، ويجب أن تكون متراصة في مكان زراعتها، وتبعد الواحدة عن الأخرى بمسافة تسمح لها بالحصول على الماء، والهواء بشكل كاف، ويوجد في كل نبتة جنين صغير حتى تصلح للنمو.
  • مرحلة الإنبات: حيث تتحول البذرة إلى نبات صغير، وهناك ثلاثة عناصر رئيسية للإنبات وهي الهواء والماء، والحرارة، وكل واحد منهم له دور وفائدة في النمو، حيث أن الماء سبب انتفاخ البذور، والحرارة تسرع الإنبات، والأكسجين يمد الجنين بالطاقة.
  • مرحلة الشتلة: تنمو الأوراق والساق على شكل نبتة صغيرة، وتحتاج إلى الشتلة للماء، والهواء، والحرارة لتنمو، من خلال عملية التركيب الضوئي.
  • مرحلة النبات البالغ: وفي هذه المرحلة تنتج النبتة الأزهار، التي تشكل بذورا جديدة فيما بعد، وتحصل على الغذاء من التربة عن طريق جذورها، وتنقله إلى الساق، والأوراق، ويساعدها في ذلك عملية التركيب الضوئي.
  • مرحلة التلقيح: وينتج عنها البذور الجديدة، ومن طرق التلقيح عند النباتات: التلقيح الذاتي، وتنتقل فيها حبوب اللقاح ضمن الزهرة، أما التلقيح الخطي وتنتقل فيها حبوب اللقاح من زهرة لأخرى.
  • مرحلة نثر البذور: وهي آخر مراحل دورة حياة النبات حيث تنتقل البذور لمكان آخر لتبدأ حياة دورة نبتة جديدة، وقد تنثر البذور من خلال الحيوان، والريح.

شاهد أيضًا: الجذور هي جزء النبات الذي ينتج الازهار صح ام خطأ

ما هي مدة دورة حياة النبات

تختلف دورة حياة النباتات باختلاف البيئة التي زرعت فيها، ومن ناحية أخرى حسب نوع النباتات، فقد تمتد لأسابيع، أو شهور، أو سنة، وأكثر، حيث توجد نباتات تحتاج لسنة كاملة حتى تكتمل دورة حياتها، وتسمى النباتات الحولية فهي تزرع في الربيع وتموت بالخريف، و البيناليات تحتاج لضعف هذه المدة لإتمام دورة حياتها.

شاهد أيضًا: تحويل غاز النتروجين الى مواد نيتروجينية بفعل البكتيريافي دورة النتروجين هي عملية

ما هي العوامل المؤثرة في دورة حياة النبات

هناك العديد من العوامل التي لها تأثير على دورة حياة النبات، وفيما يلي نذكر أهمها:

  • الضوء: ويؤثر من حيث شدته، ومدته على العمليات الفسيولوجية للنبات.
  • الحرارة: تساعد درجات الحرارة المرتفعة على نمو النبات بشكل أسرع.
  • الماء: وهو من العوامل الرئيسية لنمو النبات، فالنبات ينمو بشكل أفضل بوجود الماء الكافي.
  • مغذيات التربة: إن اكتمال دورة نمو النبات بشكل صحيح تحتاج إلى الوفرة في العناصر الغذائية.
  • منظمات النمو: حيث ينظم السيتوكينين وغير من منظمات النمو دورة حياة النبات ونموه بشكل أفضل.

شاهد أيضًا: العملية التي تحول فيها البكتيريا والبرق النيتروجين إلى مركبات مفيدة للنباتات

 دورة حياة النبات للأطفال بالصور

تعد الصور من الوسائل التعليمية المتبعة بمختلف المراحل الدراسية وخاصة الابتدائية لما لها دور في تسهيل حفظ المعلومة، واستعادتها عند الحاجة، وفيما يلي نورد دور حياة النبات بالصور مع الكثير من الأسئلة الشائعة بعدّة فئات تعليميّة عن هذا الموضوع:
 دورِة حياةِ النباتِ للأطفالِ بالصور
 دورِة حياةِ النباتِ للأطفالِ بالصور دورِة حياةِ النباتِ للأطفالِ بالصور

 دورِة حياةِ النباتِ للأطفالِ بالصور
 دورِة حياةِ النباتِ للأطفالِ بالصور

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان دورة حياة النبات للاطفال، وقد تعرفنا من خلاله على دورة حياة النبات، ومراحلها، وأرفقناها بالصور.

المراجع

  1. ^extension.psu.edu , Plant Life Cycles , 27/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *