دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدعاء هو أهم العبادات التي يتقرب فيها العباد إلى الخالق -سبحانه وتعالى- في يوم عرفة المبارك، ويهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم جملة من أدعية مفاتيح الجنان الخاصة بيوم عرفة المكتوبة للحاج ولغير الحاج المستجابة بإذن الله تعالى.

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

إنّ من أعمال اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لدى الشيعة تبدأ بزيارة الحسين عليه السلام، ثم تبدأ بدعوات تحت السماء يقرّ فيها العبد لله -عز وجل- بذنوبه ليفوز بثواب عرفات، لذا لا بدّ من تقديم جدول يحتوي على دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان فيما يأتي:

الدعاء الأول
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، أدعوك في يوم عرفة يا بديع السماوات والأرض، ويا ذا الجلال والإكرام، وأسألك يا من هو أقرب مني إلى حبل الوريد أن تصلي على محمد وعلى آله وسلم.
الدعاء الثاني
  • إلهي في يوم عرفة المبارك أسألك يا أجود من أعطـى وخير من سئل أن تعط سيدنا محمدًا الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة اللهم، ولا تحرمنا صحبته في الآخرة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث
  • سبحانك ربي في يوم عرفة يا من يبقى ويفنى كلّ أحد، سبحانك ربنا تسبيحًا يفضل تسبيح المسبحين، ولا يحصى ولا يدرى ولا ينسى ويبقى في سنيّ العالمين، وشهور الدهور وأيام الدنيا يا رب العالمين.
الدعاء الرابع
  • اللهم في يوم عرفة أسألك يا أسمع السامعين حاجتي التي إن أعطيتنيها لم يضرني ما منعتني، وإن منعتنيها لم ينفعني ما أعطيتني، اللهم اعتق رقابنا من النار يا أرحم الراحمين.
الدعاء الخامس
  • إلهي في يوم عرفـة أسألك أن توسع عليّ من أوسع رزقك واكفني بحلالك عن حرامك، اللهم عافني في بدني وديني وآمن روعتي وخوفي، ولا تمكر بي وتحدعني وادرأ عني المفاسد يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لغير الحاج مفاتيح الجنان

المزيد من أدعية يوم عرفة لغير الحاج مفاتيح الجنان نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك إنّ ذنوبي لا تضرك ومغفرتك لا تنقصك، اللهم فهب لي من الغفران ما لا ينقصك، واغفر لي يا رب العالمين ما لا يضرّك.
  • إلهي في يوم عرفـة المبارك أسألك أن لا تحرمني الخير، واصرف عنا شرور الدنيا وسيئاتها، اللهم ارحمني بتعبي ونصبي، ولا تحرمني أجر المصاب على مصيبته يا رب العالمين.
  • باسمك اللهم في هذا اليوم العظيم سبحانك اللهم وبحمدك يا دائم الفضل على البريّة نسألك العفو والعافية، والغنى وحسن الختام.
  • اللهم في هذا اليوم العظيم كيف نرجو سواك وأنت الذي لم تقطع أواصر الإحسان، وكيف نطلب من غيرك وأنت الحنّان المنّان يا رب العالمين.
  • إلهي في يوم عرفة المبارك أتوجه إليك بدعائي ومناجاتي فتوجه إليّ بالإحسان قبل توجه العابدين، اللهم أنت الجواد الكريم يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة لا اله الا الله وحده

دعاء الامام الحسين يوم عرفة مفاتيح الجنان

ورد في ادعية مفاتيح الجنان دعاء طويل ومشهور للإمام الحسين بن علي عليهما السلام عشية عرفة، فقد ورد في الأثر أنه استقبل البيت الحرام، ورفع يديه إلى السماء ثمّ قال:

الحَمْدُ للهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضائِهِ دافِعٌ وَلا لِعَطائِهِ مانِعٌ وَلا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صانِعٍ وَهُوَ الجَوادُ الواسِعُ، فَطَرَ أَجْناسَ البَدائِعِ وَأَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنائِعِ، وَلا تَخْفى عَلَيْهِ الطَلائِعِ وَلا تَضِيعُ عِنْدَهُ الوَدائِعُ جازي كُلِّ صانِعٍ وَرايِشُ كُلِّ قانِعٍ وَراحِمُ كُلِّ ضارِعٍ مُنْزِلُ المَنافِعِ وَالكِتابِ الجامِعِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ وَهُوَ لِلدَّعَواتِ سامِعٌ وَللْكُرُباتِ دافِعٌ وَلِلْدَّرَجاتِ رافِعٌ وَلِلْجَبابِرَةِ قامِعٌ؛ فَلا إِلهَ غَيْرُهُ وَلا شَيَْ يَعْدِلُهُ وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيٌْ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ، اللّهُمَّ إِنِّي أَرْغَبُ إِلَيْكَ وَأَشْهَدُ بِالرُّبُوبِيَّةِ لَكَ مُقِرَّا بِأَنَّكَ رَبِّي وَإِلَيْكَ مَرَدِّي. إِبْتَدأتَنِي بِنِعْمَتِكَ قَبْلَ أَنْ أَكُونَ شَيْئاً مَذْكُوراً، وَخَلَقْتَنِي مِنَ التُرابِ ثُمَّ اسْكَنْتَنِي الأصْلابَ آمِنا لِرَيْبِ المَنُونِ وَاخْتِلافِ الدُّهُورِ وَالسِّنِينَ، فَلَم أَزَلْ ظاعِنا مِنْ صُلْبِ إِلى رَحِمٍ فِي تَقادُمٍ مِنْ الأيَّامِ الماضِيَةِ وَالقُرُونِ الخالِيَةِ، لَمْ تُخْرِجْنِي لِرأْفَتِكَ بِي وَلُطْفِكَ لِي وَإِحْسانِكَ إلى فِي دَوْلَةِ أَئِمَّةِ الكُفْرِ الَّذِينَ نَقَضُوا عَهْدَكَ وَكَذَّبُوا رُسُلَكَ ، لكِنَّكَ أَخْرَجْتَنِي لِلَّذِي سَبَقَ لِي مِنَ الهُدى الَّذِي لَهُ يَسَّرْتَنِي، وَفِيهِ أَنْشّأْتَنِي وَمِنْ قَبْلِ ذلِكَ رَؤُفْتَ بِي بِجَمِيلِ صُنْعِكَ وَسَوابِغِ نِعَمِكَ، فَابْتَدَعْتَ خَلْقِي مِنْ مَنِيٍّ يُمْنى، وَأَسْكَنْتَنِي فِي ظُلُماتٍ ثَلاثٍ بَيْنَ لَحْمٍ وَدَمٍ وَجِلْدٍ لَمْ تُشْهِدْنِي خَلْقِي، وَلَمْ تَجْعَلْ إلى شَيْئاً مِنْ أَمْرِي، ثُمَّ أَخْرَجْتَنِي لِلَّذِي سَبَقَ لِي مِنَ الهُدى إِلى الدُّنْيا تامّاًَ سَوِيّاً وَحَفَظْتَنِي فِي المَهْدِ طِفْلاً صَبِيّاً، وَرَزَقْتَنِي مِنَ الغِذاءِ لَبَناً مَرِيّاً، وَعَطَفْتَ عَلَيَّ قُلُوبَ الحَواضِنِ وَكَفَّلْتَنِي الأمهات الرَّواحِمَ، أَشْهَدُ يا إِلهِي بِحَقِيقَةِ إِيْمانِي، وَعَقْدِ عَزَماتِ يَقِينِي وَخالِصِ صَرِيحِ تَوْحِيدِي وَباطِنِ مَكْنُونِ ضَمِيرِي وَعَلائِقِ مَجارِي نُورِ.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

ادعية يوم عرفة مكتوبة مفاتيح الجنان

كذلك ندرج لكم جدولاً يحتوي على أدعية يوم عرفة مكتوبة مفاتيح الجنان فيما يأتي:

أفضل ادعية يوم عرفة مكتوبة مفاتيح الجنان
  • اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان مستجاب
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم في يوم عرفة إنّك قد ابتدأتني بنعمائك قبل أن أكون شيئًا مذكورا، اللهم فاغفر لي ذنوبي ولا تجعلني من اللذين نقضوا العهود، وكذبوا الرسل يا رب العالمين.
أدعية مفاتيح الجنان في يوم عرفة
  • لَكَ الحَمْدُ وَالشُّكْرُ يا مَنْ أَقالَ عَثْرَتِي وَنَفَّسَ كُرْبَتِي، وَأَجابَ دَعْوَتِي وَسَتَرَ عَوْرَتِي وَغَفَرَ ذُنُوبِي، وَبَلَّغَنِي طَلَبِي وَنَصَرَنِي عَلى عَدُوِّي، وَإِنْ أَعُدَّ نِعَمَكَ وَمِنَنَكَ وَكَرائِمِ مِنَحِكَ لااُحْصِيها.
  • أَنا يا إِلهِي المُعْتَرِفُ بِذُنُوبِي فَاغْفِرْها لِي. أَنا الَّذِي أَسَأْتُ أَنا الَّذِي أَخْطَأْتُ أَنا الَّذِي هَمَمْتُ أَنا الَّذِي جَهِلْتُ أَنا الَّذِي غَفَلْتُ أَنا الَّذِي سَهَوْتُ أَنا الَّذِي أَعْتَمَدْتُ أَنا لَّذِي تَعَمَّدْتُ أَنا الَّذِي وَعَدْتُ أَنا الَّذِي أَخْلَفْتُ أَنا الَّذِي نَكَثْتُ أَنا الَّذِي أَقْرَرْتُ أَنا الِّذِي اعْتَرَفْتُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَعِنْدِي، وَأَبُوُء بِذُنُوبِي فَاغْفِرْها لِي.

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان تويتر

يستحب للمسلمين في يـوم عرفـة الإكثار من الدعاء، لذا نستعرض لكم دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان تويتر فيما يأتي:

  • اللهم في يوم عرفـة المبارك اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، اللهم تقبل أدعيتنا واغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين أجمعين يوم تقوم الأشهاد يا أرحم الراحمين.
  • إلهي إني أسألك في يوم عرفـة أن تجعلنا من ورثة جنات النعيم، وهب لي لسانًا صادقًا، سبحانك لا منجى منك إلّا إليك يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم عرفـة أسألك أن تعيذنا من البخل والجبن، اللهم ولا تردنا إلى أرذل العمر وقنا شرور الدنيا وفتنتها، وأعذنا من عذاب القبر يا رب العالمين.

دعاء يوم عرفة عند الشيعة مكتوب

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء يوم عرفة عند الشيعة مكتوب فيما يأتي:

رَبِّ بِما اَنَشَأتَنى فَاَحسَنتَ صُورَتى، رَبِّ بِما اَحسَنتَ اِلَىَّ وَفى نَفسى عافَيتَنى، رَبِّ بِما كَلاَتَنى وَوَفَّقتَنى، رَبِّ بِما اَنَعمَتَ عَلَىَّ فَهَدَيتَنى، رَبِّ بِما اَولَيتَنى وَمِن كُلِّ خَير اَعطَيتَنى، رَبِّ بِما اَطعَمتَنى وَسَقَيتَنى، رَبِّ بِما اَغنَيتَنى وَاَقنَيتَنى، رَبِّ بِما اَعَنتَنى وَاَعزَزتَنى، رَبِّ بِما اَلبَستَنى مِن سِترِكَ الصّافى، وَيَسَّرتَ لى مِن صُنعِكَ الكافى، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَعِنّى عَلى بَوائِقِ الدُّهُورِ، وَصُرُوفِ اللَّيالى وَالاَيّامِ، وَنَجِّنى مِن اَهوالِ الدُّنيا وَكُرُباتِ الاخِرَةِ، وَاكفِنى شَرَّ ما يَعمَلُ الظّالِمُونَ فِى الاَرضِ، اَللّهُمَّ ما اَخافُ فَاكفِنى، وَما اَحذَرُ فَقِنى، وَفى نَفسى وَدينى فَاحرُسنى، وَفى سَفَرى فَاحفَظنى، وَفى اَهلى وَمالى فَاخلُفنى، وَفى ما رَزَقتَنى فَبارِك لى، وَفى نَفسى فَذلِّلنى، وَفى اَعيُنِ النّاسِ فَعَظِّمنى، وَمِن شَرِّ الجِنِّ وَالاِنسِ فَسَلِّمنى، وَبِذُنُوبى فَلا تَفضَحنى وَبِسَريرَتى فَلا تُخزِنى، وَبِعَمَلى فَلا تَبتَِلنى، وَنِعَمَكَ فَلا تَسلُبنى، وَاِلى غَيرِكَ فَلا تَكِلنى، اِلهى اِلى مَن تَكِلُنى اِلى قَريب فَيَقطَعُنى، اَم اِلى بَعيد فَيَتَجَهَّمُنى، اَم اِلَى المُستَضعَفينَ لى، وَاَنتَ رَبّى وَمَليكُ اَمرى، اَشكُو اِلَيكَ غُربَتى وَبُعدَ دارى، وَهَوانى عَلى مَن مَلَّكتَهُ اَمرى، اِلهى فَلا تُحلِل عَلَىَّ غَضَبَكَ.

شاهد أيضًا: دعاء للأبناء في يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان pdf

إنّ الدعاء من أجل العبادات وأقربها إلى الله عز وجل، ويوم عرفة هو أحد المواقيت العظيمة التي يرجى بها إجابة الدعاء، لذا يحرص المسلمون على الدعاء بأفضل ما يكون من الدعاء، وإلى جميع الراغبين بالحصول على ملف دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان pdf يمكنكم تحميل هذا الملف والحصول عليه بشكل مباشر “من هنا“.

صور دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

كذلك لا بدّ من تقديم صور دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان فيما يأتي:

صور دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
صور دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
صور دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
صور دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان



بهذه الصور التي حملت بين طياتها دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي قدّم مجموعـة من أدعية مفاتيح الجنان عند الطائفة الشيعية في يوم عرفة المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.