دعاء وداع رمضان مكتوب 2023 ادعية في وداع شهر رمضان المبارك

دعاء وداع رمضان مكتوب 2023 ادعية في وداع شهر رمضان المبارك

دعاء وداع رمضان مكتوب 2023 ادعية في وداع شهر رمضان المبارك هو الدعاء الذي ينبغي على كل مسلم أن يودّع شهر رمضان المبارك به، فلا يوجد أعظم من أن يستقبل المسلم شهر رمضان المبارك بالدعاء وأن يودعه بالدعاء أيضًا، وفي هذا المقال يهتمّ موقع مقالاتي بتقديم مجموعة مميزة من أدعية وداع شهر رمضان المبارك مكتوبة، مع نصوص الأدعية الثابتة في وداع شهر رمضان المبارك في معظم كتب أئمة المسلمين، كما سوف يقدّم هذا المقال أجمل صور دعاء وداع شهر رمضان 2023.

دعاء وداع شهر رمضان في نهاية هذا الشهر الفضيل اللهم نسألك أن تتقبل منا كل عمل قمنا به في هذا الشهر خالصًا لوجهك الكريم، اللهم تقبل منا صيام رمضان وتقبل منا القيام وسائر الأعمال فيه واجعلنا من الذين يبلغون رمضان في العام المقبل يا رب العالمين.
دعاء نهاية شهر رمضان الحمد لله رب العالمين الذي بلغنا نهاية هذا الشهر الفضيل ونحن ملتزمون بصيامه وقيامه والدعاء فيه، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا واكتب لنا أجره أضعافًا مضاعفة يا أرحم الراحمين.
ادعية ختام شهر رمضان
  • اللهم ها قد وصلنا إلى ختام شهر رمضان المبارك، فاجعلنا في هذا الشهر من الذين كتبتهم من عتقاء رمضان من النيران، اللهم اغفر لنا كل ذنوبنا بحق صيامنا وقيامنا والعمل الذي قمنا به في هذا الشهر الفضيل، اللهم وتقبل منا قيام ليلة القدر يا كريم.
  • اللهم نسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أن تتقبل منا صيام رمضان وأن تجعلنا فيه من الذين غفرت لهم كل ذنوبهم يا أرحم الراحمين.
ادعية وداع شهر رمضان
  • اللهم اجعلنا في وداع رمضان من الذين رضيت عنهم، فقبلت منهم سائر أعمالهم في هذا الشهر الفضيل، اللهم تقبل منا وارض عنا وأرضنا وعافنا واعف عنا يا عفو يا كريم.
  • اللهم أنت الأول، وليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اللهم اغفر لنا كل ذنب اقترفناه في هذا الشهر الفضيل واجعلنا من الذين يدركون شهر رمضان القادم وهم في أحسن حال.

دعاء وداع رمضان 2023
دعاء وداع رمضان 2023
دُعاء ودَاع رَمضان 2023
دُعاء ودَاع رَمضان 2023

دعاء وداع رمضان 2023

نودّع شهر رمضان المبارك بمجموعة من الأدعية الكريمة وهي الأدعية المباركة الآتية:

  • اللهم في وداع وختام ونهاية هذا الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تتقبل منا كل أعمالنا في هذا الشهر وأن ترحمنا رحمة واسعة تغننا بها عن رحمة من سواك وأنت الرحمن الرحيم.
  • ربّنا أكرمنا في نهاية شهر رمضان بالخير والقبول، اللهم تقبل منا صيامنا واجعلنا من الذين أعتقت رقابهم من النيران في هذا الشهر الفضيل، اللهم اكتب من عبادك الذين غفرت لهم ذنوبهم كلها في هذا الشهر المبارك.
  • ربنا يا رحمن يا رحيم، يا ذا العرش العظيم يا أكرم الأكرمين، اللهم نسألك القبول في هذا الشهر الفضيل، ونسألك أن يكون عيد الفطر هذا عيدًا مليئًا بالخيرات علينا وعلى سائر المسلمين، والحمد لله رب العالمين.

دعاء وداع شهر رمضان مكتوب 1444

ومن أشهر صيغ دعاء وداع شهر رمضان المبارك مكتوب هي الصيغ الآتية:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، أسألك في وداع شهر رمضان المبارك أن تكون قد قبلت منا سائر الأعمال الصالحة التي قمنا بها في هذا الشهر المبارك، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا، اللهم آمين.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، ويسر لي الخير والسعادة وراحة البال وهدوء العيش ورغده، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • ربي اجعلني في هذه الأيام التي أودع فيها الشهر الفضيل من عبادك المغفور لهم في الدنيا والآخرة، اللهم أعطني ولا تحرمني، أكرمني ولا تهني، أرضني وارض عني يا واسع الرحمة والمغفرة والعفو.

دعاء نهاية شهر رمضان 1444

ويُعدُّ الدعاء الكريم الآتي من أعظم أدعية نهاية شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ، فتوديع الشهر الكريم بالدعاء هو عمل مبارك ينبغي على كل مسلم أن يواظب عليه في كل عام:

  • نودع شهر رمضان المبارك بشكر الله تعالى، فالحمد لله والشكر له على نعمه التي لا تُعدُّ ولا تُحصى، اللهم إني أعوذ بك في نهاية شهر رمضان من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم لك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان المبارك كاملًا، وأعنتنا فيه على الصيام وعلى القيام، وأعنتنا فيه على شكرك وذكرك وحسن عبادتك، اللهم بلغنا شهر رمضان القادم، وقد غفرت لنا ويسرت لنا كل أمر عسير.
  • اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، لك الحمد في أول رمضان وفي آخره، اللهم اجعل عيد الفطر السعيد عيدًا حافلًا بالخيرات علينا وعلى المسلمين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان

دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

إنّ دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان هو من أشهر الأدعية التي يبتهل بها أتباع الطائفة الشيعية في وداع شهر رمضان المبارك، ونصّ هذا الدعاء هو:

اللَّهُمَّ يَا مَنْ لَا يَرْغَبُ فِي الْجَزَاءِ، وَ يَا مَنْ لَا يَنْدَمُ عَلَى الْعَطَاءِ، وَ يَا مَنْ لَا يُكَافِئ عَبْدَهُ عَلَى السَّوَاءِ، مِنَّتُكَ ابْتِدَاءٌ، وَ عَفْوُكَ تَفَضُّلٌ، وَ عُقُوبَتُكَ عَدْلٌ، وَقَضَاؤُكَ خِيَرَةٌ، إِنْ أَعْطَيْتَ لَمْ تَشُبْ عَطَاءَكَ بِمَنٍّ، وَ إِنْ مَنَعْتَ لَمْ يَكُنْ مَنْعُكَ تَعَدِّياً، تَشْكُرُ مَنْ شَكَرَكَ وَ أَنْتَ أَلْهَمْتَهُ شُكْرَكَ، وَ تُكَافِئُ مَنْ حَمِدَكَ وَ أَنْتَ عَلَّمْتَهُ حَمْدَكَ، تَسْتُرُ عَلَى مَنْ لَوْ شِئْتَ فَضَحْتَهُ، وَ تَجُودُ عَلَى مَنْ لَوْ شِئْتَ مَنَعْتَهُ، وَ كِلَاهُمَا أَهْلٌ مِنْكَ لِلْفَضِيحَةِ وَالْمَنْعِ غَيْرَ أَنَّكَ بَنَيْتَ أَفْعَالَكَ عَلَى التَّفَضُّلِ، وَأَجْرَيْتَ قُدْرَتَكَ عَلَى التَّجَاوُزِ، وَتَلَقَّيْتَ مَنْ عَصَاكَ بِالْحِلْمِ، وَأَمْهَلْتَ مَنْ قَصَدَ لِنَفْسِهِ بِالظُّلْمِ، تَسْتَنْظِرُهُمْ بِأَنَاتِكَ إِلَى الْإِنَابَةِ، وَتَتْرُكُ مُعَاجَلَتَهُمْ إِلَى التَّوْبَةِ لِكَيْلَا يَهْلِكَ عَلَيْكَ هَالِكُهُمْ، وَلَا يَشْقَى بِنِعْمَتِكَ شَقِيُّهُمْ إِلَّا عَنْ طُولِ الْإِعْذَارِ إِلَيْهِ، وَ بَعْدَ تَرَادُفِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِ، كَرَماً مِنْ عَفْوِكَ يَا كَرِيمُ، وَ عَائِدَةً مِنْ عَطْفِكَ يَا حَلِيم.

دعاء وداع رمضان اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك

يُعدُّ دعاء وداع رمضان اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك من أدعية ختام شهر رمضان المبارك المعروفة بين المسلمين، وهو دعاء يُستحب أن يقرأه المسلم في نهاية هذا الشهر الفضيل، وهذا الدعاء المبارك هو:

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، اللهم إنك تتفضل على عبادك في آخر الليالي من شهر رمضان بعتق رقابهم من النار، اللهم اعتق رقابنا، ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا وأخواتنا وأقاربنا، وذوي أرحامنا، ومن له حق علينا، ومن أحبنا فيك، ومن أحببناه فيك، اللهم اعتق رقابنا جميعًا من النار، اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية بالنصر على الأعداء وبالخير والرخاء، اللهم تقبل من الصيام والقيام وختم القرآن الكريم، اللهم ارحمنا بالقرآن واجعله لنا إمامًا ونورًا وهدى ورحمة اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لنا حجة يا رب العالمين، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر، اللهم اجعل خير أعمارنا أواخرها وخير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم لقاك.

أفضل أدعية وداع شهر رمضان المبارك مكتوبة

بعد هذه الأدعية الكريمة الثابتة في وداع هذا الشهر الفضيل، نزيد وفي الزيادة خير من أدعية وداع هذا الشهر المبارك مكتوبة:

  • اللهم نسألك في نهاية ووداع هذا الشهر المبارك أن تبلغنا الشهر القادم، وقد غفرت لنا ذنوبنا وقد يسرت لنا جميع أمورنا، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت واصرف عنا يا رب العالمين شر ما قضيت.
  • اللهم أعنا على دوام الذكر ودوام الشكر ودوام العبادة في الأيام القادمة بعد انقضاء هذا الشهر الفضيل، اللهم واكتبنا من عتقائك من النيران في هذا الشهر الكريم.
  • اللهم تقبل منا كل عمل قمنا به خالصًا لوجهك، تقبل منا الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم، واجعل القرآن الكريم سببًا في دخولنا الجنة واجعله يا رب العالمين شفيعًا لنا يوم القيامة يوم الحسرة والندامة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

أمّا أعظم أدعية وداع رمضان واستقبال العيد فهي صيغ الدعاء الآتية:

  • اللهم نودع شهر رمضان بالحمد والشكر، فلك الحمد يا رب العالمين ولك الشكر في كل وقت وحين، اللهم بلغنا هذا العيد وقد غفرت لنا بفضل عملنا في هذا الشهر المبارك، ربّنا تقبل منا كل عمل قمنا به في أيام شهر رمضان الفائت.
  • اللهم ها قد انقضت أيام هذا الشهر الفضيل ونحن مقصرون في العمل والعبادة يا رب العالمين، اللهم نسألك القبول والرضى والسعادة، ونسألك يا أرحم الراحمين أن نكون من المغفور لهم في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم يسر لنا كل أمر عسير، اللهم تقبل منا صيامنا في الشهر الكريم، وتقبل منا صلاتنا وقيامنا وتقبل منا صلاة التراويح، اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول أن يمر علينا هذا العيد المبارك ونحن في سعادة ورضى وراحة بال وهدوء عيش يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان مكتوب

دعاء ختام رمضان مكتوب

في ختام شهر رمضان المبارك الكريم، فيما يأتي مجموعة من صيغ دعاء ختام رمضان مكتوب:

  • في ختام هذا الشهر الفضيل نسأل الله رب العالمين أن يتقبل منا كل أعمالنا، وأن ييسر لنا كل أمر معسر في حياتنا، اللهم بلغنا رمضان القادم ونحن في خير مكان وأفضل حال يا كريم.
  • اللهم نسألك في ختام وفي نهاية هذا الشهر المبارك نعيم الجنة، ونسألك رغد العيش وراحة البال والسكينة والطمأنينة، اللهم أنر حياتنا بنور الإيمان وحلاوة الإسلام يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، يسر لنا الحياة السعيدة، والعيشة الهانئة، والأيام المليئة بالخير والبركة والسعادة وأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، أرضنا وارض عنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك يا رب العالمين.

دعاء وداع شهر رمضان المعارف

إنّ نص الدعاء الخاص بوداع شهر رمضان المبارك عند الشيعة والخاص بشبكة المعارف الإسلامية، هو الدعاء الكريم الآتي:

اللّـهُمَّ إنَّكَ قُلْتَ في كِتابِكَ الْمُنْزَلِ {شَهْرُ رَمَضانَ الَّذي أنْزِلَ فيهِ الْقُرْآنُ} وَهذا شَهْرُ رَمَضانَ وَقَدْ تَصَرَّمَ فَأسْأَلُكَ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَكَلِماتِكَ التّامَّةِ إنْ كانَ بَقِيَ عَليَّ ذَنْبٌ لَمْ تَغْفِرْهُ لي أوْ تُريدُ أنْ تُعَذِّبَني عَلَيْهِ أوْ تُقايِسَني بِهِ أنْ يَطْلَعَ فَجْرُ هذِهِ اللَّيْلَةِ أوْ يَتَصَرَّمَ هذَا الشَّهْرُ إلاّ وَقَدْ غَفَرْتَهُ لي يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ، اللّـهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ بِمَحامِدِكَ كُلِّها أوَّلِها وَآخِرِها ما قُلْتَ لِنَفْسِكَ مِنْها وَما قالَ الْخَلاَئِقُ الْحامِدُونَ الُْمجْتَهِدُونَ الْمَعْدُودُونَ الْمُوَفِّرُونَ ذِكْرَكَ وَالشُّكْرَ لَكَ، الَّذينَ اَعَنْتَهُمْ عَلى أداءِ حَقِّكَ مِنْ أصْنافِ خَلْقِكَ مِنَ الْمَلائِكَةِ الْمُقَرَّبينَ وَالنَّبِيّينَ وَالْمُرْسَلينَ، وَأصْنافِ النّاطِقينَ وَالْمُسَبِّحينَ لَكَ مِنْ جَميعِ الْعالَمينَ، على إنَّكَ بَلَّغْتَنا شَهْرَ رَمَضانَ وَعَلَيْنا مِنْ نِعَمِكَ وَعِنْدَنا مِنْ قِسَمِكَ وَإحْسانِكَ وَتَظاهُرِ امْتِنانِكَ فَبِذلِكَ لَكَ مُنْتَهَى الْحَمْدِ الْخالِدِ الدّائِمِ الرّاكِدِ الُْمخَلَّدِ السَّرْمَدِ الَّذي لا يَنْفَدُ طُولَ الأبَدِ جَلَّ ثَناؤُكَ أعَنْتَنا عَلَيْهِ حَتّى قَضَيْتَ عَنّا صِيامَهُ وَقِيامَهُ مِنْ صَلاةٍ وَما كانَ مِنّا فيهِ مِنْ بَرٍّ أوْ شُكْرٍ أوْ ذِكْرٍ.

متى يقرأ دعاء وداع شهر رمضان

إنّ الوقت السليم لقراءة دعاء وداع شهر رمضان هو الأيام الأخيرة من هذا الشهر الفضيل، حين يشعر المسلم بأنه يودع هذا الشهر الكريم، شهر الرحمة والمغفرة المليء بالخير والبركة من الله رب العالمين، وهذا الدعاء هو من الأدعية المباركة والدعاء به توديعًا لشهر الخير يُعدُّ من أعظم الأعمال والأفعال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في شهر رمضان المبارك، ويمكن الدعاء به في اليوم الأخير من رمضان قبل بداية عيد الفطر المبارك، وأفضل الدعاء في وداع رمضان هو سؤال الله تعالى قبول سائر الأعمال التي قام بها المسلم في شهر رمضان، بالإضافة إلى الدعاء بتبليغ شهر رمضان القادم.

دعاء وداع شهر رمضان الصحيفة السجادية

ورد في الصحيفة السجادية الخاصة بأتباع الطائفة الشيعية الدعاء الآتي وهو الدعاء المبارك في وداع شهر رمضان المبارك:

اللَّهُمَّ إنَّا أَهْلُ هَذَا الشَّهْرِ الِّذِي شَرَّفْتَنَا بِهِ وَوَفّقتَنَا بِمَنِّكَ لَهُ حِينَ جَهِلَ الأشْقِيَاءُ وَقْتَهُ وَحُرِمُوا لِشَقَائِهِم فَضْلَهُ، أَنْتَ وَلِيُّ مَا أثَرْتَنَا بِهِ مِنْ مَعْرِفَتِهِ، وَهَدَيْتَنَا مِنْ سُنَّتِهِ، وَقَدْ تَوَلَّيْنَا بِتَوْفِيقِكَ صِيَامَهُ وَقِيَامَهُ عَلى تَقْصِير، وَأَدَّيْنَا فِيهِ قَلِيلاً مِنْ كَثِيـر، اللَّهُمَّ فَلَكَ الْحمدُ إقْـرَاراً بِـالإسَاءَةَ وَاعْتِرَافاً بِالإضَاعَةِ، وَلَك مِنْ قُلُوبِنَا عَقْدُ النَّدَمِ، وَمِنْ أَلْسِنَتِنَا صِدْقُ الاعْتِذَارِ، فَأَجِرْنَا عَلَى مَا أَصَابَنَا فِيهِ مِنَ التَّفْرِيطِ أَجْرًا نَسْتَدْركُ بِهِ الْفَضْلَ الْمَرْغُوبَ فِيهِ، وَنَعْتَاضُ بِهِ مِنْ أَنْوَاعِ الذُّخْرِ الْمَحْرُوصِ عَلَيْهِ، وَأَوْجِبْ لَنَا عُذْرَكَ عَلَى مَا قَصَّرْنَا فِيهِ مِنْ حَقِّكَ، وَابْلُغْ بِأَعْمَارِنَا مَا بَيْنَ أَيْديْنَا مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ الْمُقْبِلِ، فَإذَا بَلَّغْتَنَاهُ فَأَعِنَّا عَلَى تَنَاوُلِ مَا أَنْتَ أَهْلُهُ مِنَ الْعِبَادَةِ وَأَدِّنَا إلَى الْقِيَامِ بِمَا يَسْتَحِقُّهُ مِنَ الطَّاعَةِ وَأجْرِ لنا مِنْ صَالِحِ العَمَلِ مَا يَكون دَرَكاً لِحَقِّكَ فِي الشَّهْرَيْنِ مِنْ شُهُورِ الدَّهْرِ، اللَّهُمَّ وَمَا أَلْمَمْنَا بِهِ فِي شَهْرِنَا هَذَا مِنْ لَمَم أَوْ إثْم، أَوْ وَاقَعْنَا فِيهِ مِنْ ذَنْبِ وَاكْتَسَبْنَا فِيهِ مِنْ خَطِيئَة عَلَى تَعَمُّد مِنَّا أَوِ انْتَهَكْنَا بِهِ حُرْمَةً مِنْ غَيْرِنَا فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاسْتُرْنَا بِسِتْرِكَ، وَاعْفُ عَنَّا بِعَفْوِكَ، وَلاَ تَنْصِبْنَا فِيهِ لاِ عْيُنِ الشَّامِتِينَ، وَلاَ تَبْسُطْ عَلَيْنَا فِيهِ أَلْسُنَ الطَّاغِينَ، وَاسْتَعْمِلْنَا بِمَا يَكُونُ حِطَّةً وَكَفَّارَةً لِمَا أَنْكَرْتَ مِنَّا فِيهِ بِرَأْفَتِكَ الَّتِي لاَ تَنْفَدُ، وَفَضْلِكَ الَّذِي لا يَنْقُصُ.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

دعاء الرسول في وداع رمضان

إنّ دعاء النبي في وداع رمضان هو ما ورد عن بعض السلف الصالح، وهو الدعاء الذي دعا به الحبيب المصطفى -صلَّى الله عليه وسلَّم- في ختام شهر رمضان المبارك، حيث قال:

اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحومًا ولا تجعلني محرومًا، الحمد لله على التمام، الحمد لله على البلاغ، الحمد لله على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن صام الشهر إيمانا واحتسابًا وأدرك ليلة القدر وفاز بالأجر.

دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك

بعد ما ورد من أدعية وداع شهر رمضان المبارك، إنّ من الجدير بالذكر أن دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك هو من الأدعية الكريمة في وداع رمضان، ومن صيغ هذا الدعاء ما سيأتي:

  • اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك، اللهم أكرمنا في ختام شهر رمضان بمغفرة وعفو كبير منك يا رب العالمين، اللهم ارحمنا، فإنك بنا راحم ولا تعذبنا، فإنك علينا قادر والطف بنا فيما جرت به المقادير يا رب العالمين.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك، ربنا أعنا على شرور أنفسنا واغفر لنا سيئات أعمالنا في هذا الشهر الكريم، واجعلنا من الذين يستمعون القول، فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك، اللهم بارك لنا في شهر رمضان مباركة عظيمة، وتقبل منا كل الأعمال والعبادات التي قمنا بها في هذا الشهر الفضيل خالصة لوجهك، والحمد لله رب العالمين على التمام.

دعاء الامام السجاد في وداع شهر رمضان

إنّ دعاء الإمام السجاد في وداع شهر رمضان المبارك هو دعاء ثابت في كُتب أئمة الطائفة الشيعية، ونص هذا الدعاء:

اللهُمَّ يَا مَنْ تَحَمَّدَ إِلَى عِبَادِهِ بِالْإِحْسَانِ وَ الْفَضْلِ، وَ غَمَرَهُمْ بِالْمَنِّ وَ الطَّوْلِ، مَا أَفْشَى فِينَا نِعْمَتَكَ، وَ أَسْبَغَ عَلَيْنَا مِنَّتَكَ، وَ أَخَصَّنَا بِبِرِّكَ، هَدَيْتَنَا لِدِينِكَ الَّذِي اصْطَفَيْتَ، وَمِلَّتِكَ الَّتِي ارْتَضَيْت، وَسَبِيلِكَ الَّذِي سَهَّلْتَ، وَبَصَّرْتَنَا الزُّلْفَةَ لَدَيْكَ، وَالْوُصُولَ إِلَى كَرَامَتِكَ، اللَّهُمَّ وَأَنْتَ جَعَلْتَ مِنْ صَفَايَا تِلْكَ الْوَظَائِفِ، وَخَصَائِصِ تِلْكَ الْفُرُوضِ شَهْرَ رَمَضَانَ الَّذِي اخْتَصَصْتَهُ مِنْ سَائِرِ الشُّهُورِ، وَتَخَيَّرْتَهُ مِنْ جَمِيعِ الْأَزْمِنَةِ وَالدُّهُورِ، وَآثَرْتَهُ عَلَى كُلِّ أَوْقَاتِ السَّنَةِ بِمَا أَنْزَلْتَ فِيهِ مِنَ الْقُرْآنِ وَ النُّورِ، وَضَاعَفْتَ فِيهِ مِنَ الْإِيمَانِ، وفَرَضْتَ فِيهِ مِنَ الصِّيَامِ، وَرَغَّبْتَ فِيهِ مِنَ الْقِيَامِ، وَأَجْلَلْتَ فِيهِ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ الَّتِي هِيَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، ثُمَّ آثَرْتَنَا بِهِ عَلَى سَائِرِ الْأُمَمِ، وَ اصْطَفَيْتَنَا بِفَضْلِهِ دُونَ أَهْلِ الْمِلَلِ، فَصُمْنَا بِأَمْرِكَ نَهَارَهُ، وَ قُمْنَا بِعَوْنِكَ لَيْلَهُ، مُتَعَرِّضِينَ بِصِيَامِهِ وَقِيَامِهِ لِمَا عَرَّضْتَنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِكَ، وَتَسَبَّبْنَا إِلَيْهِ مِنْ مَثُوبَتِكَ، وَ أَنْتَ الْمَلِي‏ءُ بِمَا رُغِبَ فِيهِ إِلَيْك، الْجَوَادُ بِمَا سُئِلْتَ مِنْ فَضْلِكَ، الْقَرِيبُ إِلَى مَنْ حَاوَلَ قُرْبَكَ، وَقَدْ أَقَامَ فِينَا هَذَا الشَّهْرُ مُقَامَ حَمْدٍ، وَ صَحِبَنَا صُحْبَةَ مَبْرُورٍ، وَأَرْبَحَنَا أَفْضَلَ أَرْبَاحِ الْعَالَمِينَ، ثُمَّ قَدْ فَارَقَنَا عِنْدَ تَمَامِ وَقْتِهِ، وَانْقِطَاعِ مُدَّتِهِ، وَوَفَاءِ عَدَدِهِ، فَنَحْنُ مُوَدِّعُوهُ وِدَاعَ مَنْ عَزَّ فِرَاقُهُ عَلَيْنَا، وَ غَمَّنَا وَأَوْحَشَنَا انْصِرَافُهُ عَنَّا، وَلَزِمَنَا لَهُ الذِّمَامُ الْمَحْفُوظُ، وَالْحُرْمَةُ الْمَرْعِيَّةُ، وَالْحَقُّ الْمَقْضِيُّ

دعاء وداع شهر رمضان شبكة المعارف

إنّ دعاء وداع شهر رمضان المبارك شبكة المعارف هو أحد أشهر الأدعية الخاصة بأتباع الطائفة الشيعية، ونصه:

اللَّهُمَّ ومَا أَلْمَمْنَا بِهِ فِي شَهْرِنَا هَذَا مِنْ لَمَمٍ أَوْ إِثْمٍ، أَوْ وَاقَعْنَا فِيهِ مِنْ ذَنْبٍ، وَاكْتَسَبْنَا فِيهِ مِنْ خَطِيئَةٍ عَلَى تَعَمُّدٍ مِنَّا، أَوْ عَلَى نِسْيَانٍ ظَلَمْنَا فِيهِ أَنْفُسَنَا، أَوِ انْتَهَكْنَا بِهِ حُرْمَةً مِنْ غَيْرِنَا، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَاسْتُرْنَا بِسِتْرِكَ، وَاعْفُ عَنَّا بِعَفْوِكَ، وَلَا تَنْصِبْنَا فِيهِ لِأَعْيُنِ الشَّامِتِينَ، وَلَا تَبْسُطْ عَلَيْنَا فِيهِ أَلْسُنَ الطَّاعِنِينَ، وَ اسْتَعْمِلْنَا بِمَا يَكُونُ حِطَّةً وَ كَفَّارَةً لِمَا أَنْكَرْتَ مِنَّا فِيهِ بِرَأْفَتِكَ الَّتِي لَا تَنْفَدُ، وَفَضْلِكَ الَّذِي لَا يَنْقُصُ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ اجْبُرْ مُصِيبَتَنَا بِشَهْرِنَا، وَبارِكْ لَنَا فِي يَوْمِ عِيدِنَا وَفِطْرِنَا، وَاجْعَلْهُ مِنْ خَيْرِ يَوْمٍ مَرَّ عَلَيْنَا أَجْلَبِهِ لِعَفْوٍ، وَأَمْحَاهُ لِذَنْبٍ، وَاغْفِرْ لَنَا مَا خَفِيَ مِنْ ذُنُوبِنَا وَمَا عَلَنَ، اللَّهُمَّ اسْلَخْنَا بِانْسِلَاخِ هَذَا الشَّهْرِ مِنْ خَطَايَانَا، وَأَخْرِجْنَا بِخُرُوجِهِ مِنْ سَيِّئَاتِنَا، وَاجْعَلْنَا مِنْ أَسْعَدِ أَهْلِهِ بِهِ، وَأَجْزَلِهِمْ قِسْماً فِيهِ، وَأَوْفَرِهِمْ حَظّاً مِنْهُ.

دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

وردت الكثير من الأدعية في وداع شهر رمضان المبارك عند أتباع الطائفة الشيعية، ومن هذه الأدعية الدعاء المبارك الآتي:

اللَّهُمَّ وَ مَنْ رَعَى هَذَا الشَّهْرَ حَقَّ رِعَايَتِهِ، وَ حَفِظَ حُرْمَتَهُ حَقَّ حِفْظِهَا، وَ قَامَ بِحُدُودِهِ حَقَّ قِيَامِهَا، وَاتَّقَى ذُنُوبَهُ حَقَّ تُقَاتِهَا، أَوْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ بِقُرْبَةٍ أَوْجَبَتْ رِضَاكَ لَهُ، وَعَطَفَتْ رَحْمَتَكَ عَلَيْهِ، فَهَبْ لَنَا مِثْلَهُ مِنْ وُجْدِكَ، وَأَعْطِنَا أَضْعَافَهُ مِنْ فَضْلِكَ، فَإِنَّ فَضْلَكَ لَا يَغِيضُ، وَإِنَّ خَزَائِنَكَ لَا تَنْقُصُ بَلْ تَفِيضُ، وَإِنَّ مَعَادِنَ إِحْسَانِكَ لَا تَفْنَى، وَإِنَّ عَطَاءَكَ لَلْعَطَاءُ الْمُهَنَّا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَتُوبُ إِلَيْكَ فِي يَوْمِ فِطْرِنَا الَّذِي جَعَلْتَهُ لِلْمُؤْمِنِينَ عِيداً وَ سُرُوراً، وَلِأَهْلِ مِلَّتِكَ مَجْمَعاً وَ مُحْتَشَداً مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَذْنَبْنَاهُ، أَوْ سُوءٍ أَسْلَفْنَاهُ، أَوْ خَاطِرِ شَرٍّ أَضْمَرْنَاهُ، تَوْبَةَ مَنْ لَا يَنْطَوِي عَلَى رُجُوعٍ إِلَى ذَنْبٍ، وَ لَا يَعُودُ بَعْدَهَا فِي خَطِيئَةٍ، تَوْبَةً نَصُوحاً خَلَصَتْ مِنَ الشَّكِّ وَالِارْتِيَابِ، فَتَقَبَّلْهَا مِنَّا، وَارْضَ عَنَّا، وَثَبِّتْنَا عَلَيْهَا.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب ادعية ليلة القدر مستجابة

دعاء وداع شهر رمضان للامام السجاد

ورد عن الإمام السجاد أحد أئمة الشيعة الاثني عشرية دعاء خاص في وداع شهر رمضان الكريم، وهذا الدعاء هو:

اللّهُمَّ أنتَ جَعَلتَ مِن صَفايا تِلكَ الوَظائِفِ، وخَصائِصِ تِلكَ الفُروضِ شَهرَ رَمَضانَ الَّذي اختَصَصتَهُ مِن سائِرِ الشُّهورِ، وتَخَيَّرتَهُ مِن جَميعِ الأَزمِنَةِ وَالدُّهورِ، وآثَرتَهُ عَلى كُلِّ أوقاتِ السَّنَةِ بِما أنزَلتَ فيهِ مِنَ القُرآنِ وَالنّورِ، وضاعَفتَ فيهِ مِنَ الإِيمانِ، وفَرَضتَ فيهِ مِنَ الصِّيامِ، ورَغَّبتَ فيهِ مِنَ القِيامِ، وأجلَلتَ فيهِ مِن لَيلَةِ القَدرِ الَّتي هِيَ خَيرٌ مِن ألفِ شَهرٍ. ثُمَّ آثَرتَنا بِهِ عَلى سائِرِ الأمَمِ، وَاصطَفَيتَنا بِفَضلِهِ دونَ أهلِ المِلَلِ، فَصُمنا بِأَمرِكَ نَهارَهُ، وُقمنا بِعَونِكَ لَيلَهُ مُتَعَرِّضينَ بِصِيامِهِ وقِيامِهِ لِما عَرَّضتَنا لَهُ مِن رَحمَتِكَ، وتَسَبَّبنا إلَيهِ مِن مَثوبَتِكَ. وأنتَ المَليءُ بِما رُغِبَ فيهِ إلَيكَ، الجَوادُ بِما سُئِلَت مِن فَضلِكَ، القَريبُ إلى مَن حاوَلَ قُربَكَ، وقَد أقامَ فينا هذَا الشَّهرُ مُقامَ حَمدٍ، وصَحِبَنا صُحبَةَ مَبرورٍ، وأربَحَنا أفضَلَ أرباحِ العالَمينَ، ثُمَّ قَد فارَقَنا عِندَ تَمامِ وَقتِهِ وانقِطاعِ مُدَّتِهِ، ووَفاءِ عَدَدِهِ، فَنَحنُ مُوَدِّعوهُ وَداعَ مَن عَزَّ فِراقُهُ عَلَينا، وغَمَّنا وأوحَشَنَا انصِرافُهُ عَنّا، ولَزِمَنا لَهُ الذِّمامُ المَحفوظُ وَالحُرمَةُ المَرعِيَّةُ، وَالحَقُّ المَقضِيُّ، فَنَحنُ قائِلونَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا شَهرَ اللّهِ الأَكبَرَ ويا عيدَ أولِيائِهِ

وداع شهر رمضان دعاء اليوم الثلاثين من رمضان

إنّ صيغ الدعاء المباركة الآتية هي من أعظم صيغ دعاء وداع شهر رمضان المبارك والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في اليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك:

  • اللهم يا ذا العرش العظيم، ها قد وصلنا إلى نهاية هذا الشهر الفضيل، نسألك يا الله أن تتقبل منا صيام هذا الشهر وأن تكتبنا فيه من المغفور لهم كل ذنوبهم وأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم يا كريم يا عظيم، تقبل منا كل عمل قمنا به في أيام هذا الشهر الفضيل، اللهم وبلغنا رمضان القادم وأنت راض عنا، اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة يا رب العالمين.
  • ربنا تقبل منا الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وتقبل منا كل عمل صالح، اللهم أفض علينا بالبركات في كل يوم من أيام حياتنا، واجعلنا في هذه الحياة من السعداء وفي الآخرة من الناجين من عذابك يا كريم.

دعاء وداع شهر رمضان للامام زين العابدين

أمّا الدعاء الخاص بوداع شهر رمضان المبارك والوارد عن الإمام زين العابدين وهو من أئمة الطائفة الشيعة فهو الدعاء الآتي:

اللّهُمَّ إنّا نَتوبُ إلَيكَ في يَومِ فِطرِنَا الَّذي جَعَلتَهُ لِلمُؤمِنينَ عيداً وسُروراً، ولِأَهلِ مِلَّتِكَ مَجمَعاً ومُحتَشَداً مِن كُلِّ ذَنبٍ أذنَبناهُ، أو سوءٍ أسلَفناهُ، أو خاطِرِ شَرٍّ أضمَرناهُ، تَوبَةَ مَن لا يَنطَوي عَلى رُجوعٍ إلى ذَنبٍ، ولا يَعودُ بَعدَها في خَطيئَةٍ، تَوبَةً نَصوحاً خَلَصَت مِنَ الشَّكِ وَالاِرتِيابِ، فَتَقَبَّلها مِنّا وَارضَ عَنَّا وثَبِّتنا عَلَيها، اللّهُمَّ ارزُقنا خَوفَ عِقابِ الوَعيدِ، وشَوقَ ثَوابِ المَوعودِ، حَتّى نَجِدَ لَذَّةَ ما نَدعوكَ بِهِ وكَآبَةَ ما نَستجيرُكَ مِنهُ، وَاجعَلنا عِندَكَ مِنَ التَّوّابينَ الَّذينَ أوجَبتَ لَهُم مَحَبَّتَكَ، وقَبِلتَ مِنهُم مُراجَعَة طاعَتِكَ، يا أعدَلَ العادِلينَ، اللّهُمَّ تَجاوَز عَن آبائِنا وأمَّهاتِنا وأهلِ دينِنا جَميعاً مَن سَلَفَ مِنهُم ومَن غَبَرَ إلى يَومِ القِيامَةِ،  اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ نَبِيِّنا وآلِهِ كَما صَلَّيتَ عَلى مَلائِكَتِكَ المُقَرَّبينَ، وصَلِّ عَلَيهِ وآلِهِ كَما صَلَّيتَ عَلى أنبِيائِكَ المُرسَلينَ، وصَلِّ عَلَيهِ وآلِهِ كَما صَلَّيتَ عَلى عِبادِكَ الصّالِحينَ، وأفضَلَ مِن ذلِكَ يا رَبَّ العالَمينَ، صَلاةً تَبلُغُنا بَرَكَتُها، ويَنالُنا نَفعُها، ويُستَجابُ لَها دُعاؤُنا، إنَّكَ أكرَمُ مَن رُغِبَ إلَيهِ، وأكفى مَن تُوُكِّلَ عَلَيهِ، وأعطى مَن سُئِلَ مِن فَضلِهِ، وأنتَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ

شاهد أيضًا: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مزخرفة

صور دعاء وداع شهر رمضان 2023

بعد هذه الأدعية المباركة في وداع وختام شهر رمضان المبارك، نقدّم فيما يأتي مجموعة مميزة من صور دعاء وداع شهر رمضان 2023:

صور دعاء وداع شهر رمضان 2023
صور دعاء وداع شهر رمضان 2023
صور دعاء وداع شهر رمضان 2023
صور دُعاء ودَاع شَهر رَمضان 2023
صور دُعاء ودَاع شَهر رَمضان 2023
صور دُعاء ودَاع شَهر رَمضان 2023
صور دُعاء ودَاع شَهر رَمضان 2023
صور دُعاء ودَاع شَهر رَمضان 2023

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء وداع رمضان مكتوب 2023 ادعية في وداع شهر رمضان المبارك وقدمنا من خلاله مجموعة مميزة من الأدعية في ختام ونهاية ووداع شهر رمضان المبارك ورفعنا فيه مجموعة مميزة من صور وداع شهر رمضان المبارك لعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *