دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 22:07
دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور وفضل ليالي ذي الحجة، أجمل الأدعية والابتهالات في ليالي ذي الحجة الكريمة، أدعية يفضل الدعاء بها في ليالي ذي الحجة، شهر ذي الحجة من الأشهر الحُرم التي حُرم فيها الحرب وفيه  ركن مهم في أركان الإسلام وهو الحج، ولذلك سوف نعرض لكم في هذا الموضوع دعاء ليالي ذي الحجة بالصور.

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

شهر ذي الحجة من الأشهر الكريمة التي تزداد بها العبادات، فيكثر فيه الصوم، والحج، وقراءة القرآن، ودعاء ليالي ذي الحجة بالصور هو:

  • اللهم في هذه الليالي المباركات نور قلب وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، إنك علي كل شئ قدير.
  • كان الرسول يكثر من قول «الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر»، منوها إلى أنه كان يكثر من قول «لا إله إلا الله» في يوم عرفة.
  • أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة في العشر الأوائل من ذي الحجة (اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • لا اله الا الله خير. مما يجمعون لا اله الا الله في الليل إذا عسعس لا اله الا الله في الصبح إذا تنفس لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور لا اله الا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور لا اله الا الله عدد خلقه أجمعين لا اله الا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين، اللهم فرجك القريب، اللهم سترك الحصين، اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة، اللهم عطاك الحسن الجميل يا قديم الإحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

شاهد أيضاً: دعاء للميت في يوم عرفة

أفضل الأدعية المستجابة في ذي الحجة

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور هو من أفضل الأدعية التي يجب أن يحافظ عليها كل مسلم، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ” له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير “ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ” أحداً صمداً لم يتخذ صاحبةً ولا ولداً “ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ” احداً صمداً لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد “ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ” له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حي لا يموت،  بيده الخير وهو على كل شيء قدير “ حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله منتهى، اشهد لله بما دعا، وأنه بريء ممن تبرأ، وإن لله الاخرة والأولى.
  • سبحان ذي العز الشامخ المنيف، سبحان ذي الجلال الباذخ العظيم، سبحان ذي الملك الفاخر القديم، سبحان من يرى أثر النملة في الصفا، سبحان من يرى وقع الطير في الهواء، سبحان من هو هكذا ولا هكذا غيره، سبحانك اللهم وبحمدك، استغفرك ربي واتوب اليك، انك انت ارحم الراحمين.
  • لا إله إلا الله عدد الليالي والدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله ورحمته خير مما يجمعون، لا إله إلا الله عدد الشوك والشجر، لا إله إلا الله عدد الشعر والوبر، لا إله إلا الله عدد الحجر والمدر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله عدد ” في الليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس ”  لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور، لا إله إلا الله من اليوم وإلى يوم ينفخ في الصور.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عرواتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللهم إنى أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَ الطَّالِبُ وَ الرَّاغِبُ وَ الرَّاهِبُ، وَ أَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ وَ هَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ.
  • اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم آمين.
  • سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ».
  • أللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ اسْتُرْحِمْ، أللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، أللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ، أللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ فَلا تَحْرِمْنِي فِي القِيامَةِ رُؤْيَتَهُ وَارْزُقْنِي صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنِي عَلى مِلَّتِهِ وَاسْقِنِي مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنِيئاً لا أَظْمأُ بَعْدَهُ أَبَداً، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. أللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ، فَعَرِّفْنِي فِي الجِنانِ وَجْهَهُ يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي ليس لقضائه دافع، ولا لعطائه مانع، ولا كصنعه صنع صانع، وهو الجواد الواسع، فطر أجناس البدائع، وأتقن بحكمته الصنائع، لا يخفى عليه الطلائع، ولا تضيع عنده الودائع.

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

شاهد أيضاً: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

أدعية العشر الأوائل من ليالي ذي الحجة

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور هو دعاء مستجاب، فالدعاء في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يكون دائماً مستجاب عند الله، ومن تلك الأدعية الآتي:

  •  اللهم إني أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننوي، وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطف والرحمة، وامنع عنا البطش والنقمة، وامدد لنا من لدنك رزقا حلالا بمعرفتك وطاعتك.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك، أنت المعافي فعافني، واعفو عني وتولى أمري.
  • واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير. اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى أل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك. مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك. مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء. فاجعل عاقبته لي رشدا.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أنت الأول، فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

أجمل أدعية ليالي ذي الحجة

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور له فضل كبير على كل مسلم هو دعاء مستجاب، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصى على الدعاء في شهر ذي الحجة، ومن أجمل تلك الأدعية هي:

  • اللهم مثلما اضأت الكون بنور الشمس في هذا اليوم، أضيء قلب أحبتي، بنور حبك ضيئا لا ينطفئ، وارزقه، رزقا دائما لا ينقطع، وصحة يستخدمها في طاعتك، اللهم إني أسألك أن تحبهم وحبب فيهم خلقك وعبادك.
  • اللهم لا تحرم أحبتي سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تجاوزهم بقبيح أعمالهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب بعلمك أحببت أبي وأمي وأخوتي. فبرحمتك وسع لهم كل طريق، ونجهم من كل هم وضيق، وأملأ يا الله قلوبهم بالأنوار، واحفظهم من الأخطار، وأسعدكم مادام الليل والنهار، واجعل حياتهم. حياة الصالحين الأبرار. اللهم صبحهم بالسعادة في كل حياتهم، ورطب لسانكم بالشهادة، وحبب فيهم خلقك، وسخر لهم عبادك، واجعل خير عمرك آخره، وخير عملكم خواتمه، وخير أيامك يوم لقائه.
  • اللهم أنت أعطيتني خير الأهل في الدنيا دون أن أسألك. فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرج همهم، وحقق لهم ما يتمنوا، واجعل الجنة مقرا لهم، اللهم لا ترد دعواتي لهم فإني فيك أحبهم.
  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الاحباب يا الله، ارزق أصدقائي رزقاً كالأمطار يا الله، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله، واجعل لهم. من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.
  • اللَّهم عاف أصدقائي فِي أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، واجعلهم من المعافين من البلاء برحمتك، والمعصومين من الذنوب والزلل والخطأ بتقواك، والموفقين للخير والرشد بطاعتك، اللهم ارزقهم حسن الخلق، اللهم ألن جانبهم وألن طباعهم.. رب آت كلاً منهم ما يتمناه وما يشتهيه مما تحبه وترضاه.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، وزِنّة ما خلق، وزِنة ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء سماوته ومِلء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك، وعدد خلقه، وزنة عرشه، ومنتهى رحمته، ومدادَ كلماته، ومبلغَ رضاه حتى يرضى وإذا رضي، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي، في كل سنة وشهر وجهة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشَمٍّ ونفس من الأنفاس من أبد الآباد.

دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

هكذا نكون قدمنا لكم دعاء ليالي ذي الحجة بالصور، أجمل الأدعية المستجابة في ليالي ذي الحجة، ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة، كل عام وأنتم بخير.