دعاء للميت في يوم عرفة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 9 يوليو 2021 , 22:07
دعاء للميت في يوم عرفة

دعاء للميت في يوم عرفة حيث يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يقوم بها المسلم في يوم عرفة، فهو يوم عظيم يستجيب الله فيه الدعاء، ولكن لا ينسى الداعي من دعائه الشخص المتوفى والذي انقطع عمله من الدنيا ولم يبقى له إلا الدعاء، فيجب عليه أن يكثر من الدعاء وذلك لما يحتاج له المتوفى من كثر الدعاء، وفي هذا المقال سوف نعرض أكثر من دعاء  للشخص الميت.

فضل الدعاء للميت في يوم عرفة

ينزل الدعاء على الشخص المتوفى كرحمات، كما أن الدعاء يخفف عنه عذاب القبر، وينير الظلام الذي يراه، فالدعاء هو بمثابة  العمل الصالح الذي لا ينقطع، والدليل على ذلك ما ورد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ، لذلك يجب على المسلم أن لا ينسى الشخص المتوفى من دعائه وخاصة في يوم عرفة.

شاهد أيضاً: خير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء للميت في يوم عرفة

من أعظم الهدايا التي يمكن للشخص أن يهديها لشخص المتوفى هو الدعاء له في يوم عرفة، فهو يوم عظيم فيه يستجاب الدعاء، ومن هنا جمعنا لكم باقة مميزة من أجمل دعاء للميت في يوم عرفة والتي يمكن ان تهديها لشخص المتوفى وهي:-

  • اللهم  في هذا اليوم المبارك أعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيها املأ قبره بالرّضا والنّور، والفسحة والسّرور، اللهم قه من السيّئات وأغفر له في المهديين،  واغفر لنا وله يا ربّ العالمين، وأفسح له في قبره ونوّر له فيه.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أنزل ميّتنا في هذا اليوم العظيم منزلاً مباركاً أنت خير المنزلين، اللهم منازل الصّديقين والشهداء والنّبيين وحسن أولئك رفيقاً اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهم أفسح له فيه مدّ بصره وافرش له فيه من فرش الجنّة.
  • في يوم عرفة اللهم ارحم كل ميت انقطع عمله وبات وحيدا تحت التراب، اللهم برد تربته وانس وحشتهم، واغفر ذنوبهم، واجعل الفردوس دارهم يا رب العالمين.
  • اللهم لا نزكّي ميّتنا عليك، ولكنا نحسبه والله حسيبه أنّه آمن وعمل صالحاً ترضاه، فاجعل له من الجنّة الفردوس الأعلى، واغفر له ونجّه من العذاب
  • اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

دعاء للأب المتوفي في يوم عرفة

عندما يموت الإنسان ينقطع عمله من الدنيا إلا من ثلاث ومن ضمنها ولد صالح يدعو له، فعندما يتوفى الأب يصبح الإنسان بدون ظهر أو سند، ومن هنا يسعى الإنسان أن يرسل لوالده مجموعة من الأدعية خاصة في يوم عرفة والتي تصل إليه مثل نسمات الربيع، لذلك جمعنا لكم فيما يلي أفضل الأدعية التي يمكنكم ان تدعوا بها للأب المتوفى وهي:-

  • اللهم إن أبي في ضيافتك، فجازه خير الجزاء فأنت أهل الكرم والإحسان، اللهم استقبله عندك خاليًا من كل ذنب، وتقبله بمحض عفوك و إرادتك، اللهم وتقبله راضٍ عنه غير غضبان برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم عرفة عطر قبر فقيدي أبي الحبيب برائحة الجنة اللهم ارحم من جف قبره ولم ينقص حبة مثقال ذرة واجعل الفردوس داره ومقرا له.
  • اللهم يا بديع السموات والأرض، يا رافع الأرض بغير عمد، وباسط الأرض أرحم أبي، وأعطه خير ما أعطيت به حبيبك ونبيك المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.
  • اللهم إني أسألك يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام أن تعفو وترحم أبي.
  • اللهم إني أسألك يا أرحم الراحمين أن يكون أبي ممن بُشروا عند الموت بروح وريحان، ورب راض عنهم غير غضبان.
  • اللهم افتح لأبي أبواب جنتك وأبواب رحمتك أجمعين.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب 2021م /1442هـ

دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة

عندما يتوفى الوالدين يصبح الإنسان في الحياة مكسور الجناحين، فالأم هي مصدر الحب والحنان والأب هو مصدر الأمان والسند، وعندما يأتي يوم عرفه يحتاج الإنسان إلى الأدعية التي يرسلها كهدية إلى والديه، وفيما يلي سنذكر لكم مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن ان تهدوها للام المتوفية وهي:-

  • اللهم بعزتك وجلالك وقدرتك و رأفتك أرحم أمي وأمهات المسلمين، وتغمدهم بوافر رحمتك وعظيم كرمك.
  • اللهم في هذا اليوم العظيم يوم عرفة أرحم جسدًا قد فارق الحياة، ولم يفارق قلبي وفكري، اللهم أرحم أمي برحمتك واجعل قبرها روضه من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام ارحم أمي واغفر لها كل ذنوبها، وبشرتها بمقعدها من الجنة، وحرم عن جسدها النار، وأسفها من حوض نبيك وحبيبك المصطفي صلوات الله وسلامه عليه.
  • اللهم بيوم عرفة العظيم، ودعائه المستجاب ارحم أمي واغفر لها، وأبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وقها فتنة القبر، وعذاب النار، وأفسح لها في قبرها مد بصرها، ونور لها فيه
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران أرحم أمي وبرد قبرها، واجعل نظرها يصل للسدرة الأولى، واجزها خير الجزاء، ومتعها بدار الحق، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم إن أمي في حاجة إلى رحمتك وأنت الغني في غنى عن عذابها.. فارحمها.

أدعية مأثورة للمتوفى في يوم عرفة

كما ذكرنا الأدعية العامة للميت وللوالدين هناك أيضا مجموعة من الأدعية المأثورة والتي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تشمل دعاء للميت في يوم عرفة، ومن أفضل تلك الأدعية ما يلي:-

  • قد ورد عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى عليه وسلم قال” اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب القبر، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم أغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم” هذا الحديث رواه أحمد وأبو داود.
  • كما جاء عن أبي هريرة دعاء هو ” اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته” أخرجه الإمام مالك.

شاهد أيضاً: دعاء للميت قصير جداً وجميل مكتوب

أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

هناك العديد من الصيغ المختلفة للأدعية المستحبة للميت في يوم عرفة، والذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر الدعاء من أفضل ما يهديه المسلم للشخص المتوفى ومن أجمل تلك الأدعية ما يلي:-

  • ربي ارحم وجها بشوشا فقدناه، وصدرا رحبا ضاقت بنا الدنيا بعده اللهم في هذا اليوم المبارك أروي قبور موتانا بنعيمك إلى يوم يبعثون امين.
  • اللهم في يومك هذا يوم عرفة ارحم أرواحا صعدت إليك اللهم ارحم أبي واغفر له وانظر له بعين لطفك وكرمك يارب العالمين.
  • اللهم بعدد تكبيرات خلقك في يوم عرفة ارحم من ذهبوا واغفر لهم، اللهم افتح لهم باب تهب منه نسائم الجنة لا يغلق أبدا. اللهم ارحم من صام يوم عرفة في العام الماضي وهو اليوم تحت الثرى واجعل الفردوس مقرا له واجمعنا به في جنات النعيم.
  • اللهم ارحم من صام يوم عرفة في العام الماضي وهو اليوم تحت الثرى، واجعل الفردوس مقرا له واجمعنا به في جنات النعيم.
  • اللهم ارحم النفوس الطيبة اللهم اجعلهم ممن سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السماوات والأرض يارب العالمين.
  • اللهم ارحم كل ميت قد اشتاقت له أرواحنا، واشفي كل مريض قد اشتاقت نفسه للعافية، وأطلق سراح كل أسير قد رجا ان يكون بين من يحب ذي ذلك اليوم العظيم.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة ان كان المتوفي في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وان كان في عذاب فنجه من عذابك، وأنت الغني الحميد، برحمتك يا ارحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء الميت يوم الجمعة مكتوب جميل ومؤثر

وبهذا قد انتهينا من دعاء للميت في يوم عرفة والتي ذكرنا من خلالها أكثر من موضع للدعاء للأب والأم وبشكل عام، كما ذكرنا فيها مجموعة من الأدعية المأثورة، ويجب على المسلم أن يحرص على الدعاء للشخص المتوفى في هذا اليوم الفضيل، فالدعاء للميت تنزل عليه رحمات ويصل له كنسمات الربيع.