دعاء للميت بعد الدفن قصير وطويل مكتوب مؤثر جدا

دعاء للميت بعد الدفن قصير وطويل مكتوب مؤثر جدا

دعاء للميت بعد الدفن قصير وطويل مكتوب مؤثر جدا هو ما سيتمّ عرضه في مقالنا هذا، فالدّعاء للميت سنةٌ نبويّةٌ مباركة علّمها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لصحابته الكرام، ومن الجدير بالمسلم اتّباع هذه السّنة الشّريفة، وموقع مقالاتي يهتمّ بعرض أفضل وأعظم الأدعية الّتي يجوز الدّعاء بها للميت بعد دفنه مكتوبةً وبالصّور.

دعاء للميت بعد الدفن مكتوب

نقدّم في الآتي دعاء للميت بعد الدفن مكتوب ومؤثر، فالموت حقٌّ كتبه الله تعالى على الجميع، ينتقل من خلاله المرء من الحياة الدّنيا إلى أوّل منازل الآخرة، والواجب الدّعاء له:

أدعية للموتى بعد الدفن مكتوبة
  • اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، ارحم ميّتنا واغفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، واجعله يا ربّ من الّذين وسّعت لهم قبورهم، ومددت لهم فيها مدّ البصر، اللهمّ أنر قبره، آمين والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّالٌ لما تريد، اللهمّ إنّ هذا المسلم صار في ذمّتك وحبل جوارك، أكرمه بالمغفرة والرّضوان، وأشمله برحمتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ، أنت أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين، اللهمّ نسألك من رحمتك لهذا الفقيد، اللهمّ نجّه من عذاب القبر، ونجّه من فتنة القبر، اللهمّ أبدل سيّئاته حسنات، وأكرم يا ربّ نزله ووسّع مدخله، آمين.

دعاء للميت بعد الدفن طويل

قد سنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الدّعاء للميت، وفي بعض الأحاديث النّبوية الشّريفة ورد أن الدّعاء بعد دفن الميت مستجابٌ بإذن الله تعالى، لذا إليكم بعض الأدعية للميت بعد دفنه:

  • يا ربّ العالمين، أسألك بكلّ اسمٍ لك سمّيت به نفسك، أن ترحم فقيدنا في قبره، وأن تعفُ عن زلّاته وخطاياه، اللهمّ اجعل الملائكة تؤنس وحشته وتُذهب وحدته، اللهمّ بشّره بمكانه من الجنّة، آمين.
  • اللهمّ اغفر لفلان الميت وارحمه، وعافه واعفُ عنه، وتقبّله في عبادك الصّالحين، اللهمّ احشره مع الأنبياء والصدّيقين والشّهداء، اللهمّ نجّه من عذاب القبر وعذاب النّار في الآخرة، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ اجعل قبر ميّتنا روضةً من رياض الجنّة، واجعل له في قبره نورًا لا ينطفئ أبدًا، اللهمّ نقّه من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، أنت يا ربّ على كلّ شيءٍ قدير.

 دعاء للميت بعد الدفن قصير

سيتمّ في الآتي ذكر بعض الأدعية القصيرة الّتي يمكن الدّعاء بها للميت بعد دفنه في قبره، وهي:

الدعاء الأول اللهمّ اغفر لميّتنا هذا وتغمّده برحمتك الواسعة، واجعل له نصيبًا من شفاعة نبيّك يوم القيامة.
الدعاء الثاني يا ربّ السماوات والأرض وما بينهما، أسألك الرّحمة والغفران والرّضا لميّتنا، أنت الغفور الرّحيم.
الدعاء الثالث يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، نسألك باسمك الأعظم أن تسقي ميّتنا من أنهار الجنّة.
الدعاء الرابع اللهمّ اجعل قبر الميت روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء للميت بعد الدفن بالصور

بعد ذكر عددٍ من الأدعية القصيرة والطّويلة والمؤثرة للميت بعد دفنه في قبره، نعرض بعض الأدعية المكتوبة في أجمل الصّور:

دعاء للميت بعد الدفن بالصور
دعاء للميت بعد الدفن بالصور
دعاء للميت بعد الدفن بالصور
دعاء للميت بعد الدفن بالصور
دعاء للميت بعد الدفن بالصور

شاهد أيضًا: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

بهذه الصور نختتم مقالنا هذا الذي حمل عنوان دعاء للميت بعد الدفن قصير وطويل مكتوب مؤثر جدا حيث ورد فيه جملةً من الأدعية الحسنة يمكن الدّعاء بها للميت بعد أن يواريه الثرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.