دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء هو الموضوع الّذي سيتمّ عرضه في هذا المقال، فالدّعاء في يوم عاشوراء مرجوّ الإجابة بإذن الله تعالى، وخاصّةً لمن يصوم في هذا اليوم، لأنّ للصّائم دعاءٌ لا يرد، ولا حرج أن يغتنم المسلم هذه الفرصة بالدّعاء لمن يحبّ من أهله، وعبر موقع مقالاتي سنتعرّف على الدّعاء الأجمل والأفضل للأب الميت، والّذي يجوز الدّعاء به في يوم عاشوراء.

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

يبحث العديد من المسلمين عن الدّعاء المخصص للميت في يوم عاشوراء، لكنّ أهل العلم أثبتوا أنه لم يرد في السّنّة النّبويّة المباركة أدعيةٌ مخصّصةٌ للميت في يوم عاشوراء، لذا إليكم بعض الأدعية الحسنة الّتي يمكن الدّعاء بها للوالد المتوفى في يوم عاشوراء:

أدعية لأبي المتوفي في يوم عاشوراء
  • اللهمّ ربّ العرش العظيم لا إله إلّا أنت، أسألك أن ترحم أبي الميت، فقد صار في ذمتك، اللهمّ نجّه من فتنة القبر وعذاب القبر، ووسّع قبره ومدخله يا رحمن الدّنيا والآخرة، آمين.
  • اللهمّ في يوم عاشوراء، أسألك العفو والصّفح والغفران عن أبي الميّت، اللهمّ أبدل سيئاته حسنات، واجعل قبره روضةً من رياض الجنان، واجعله يا ربّ من الذين يدخلون الجنة دون حساب.
  • اللهمّ أسألك لأبي المتوفي أن تغفر ذنوبه وترحمه، وأن تعافه وتعفُ عنه، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ احشره مع الصدّيقين والصّالحين، والحمد لله ربّ العالمين.

أفضل دعاء لأبي الميت في يوم عاشوراء

أفضل دعاء لأبي الميت في يوم عاشوراء، سيتمّ إدراجه فيما يأتي، وإنّ هذا الدّعاء من الأدعية غير المأثورة، لكن يجوز للمسلم الدّعاء بها، والدّعاء هو:

  • الله برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، اللهمّ ارحم أبي تحت الأرض واستره يوم العرض عليك، اللهمّ اجعله من الّذين يدخلون الجنة دون حسابٍ ولا سابقة عذاب، اللهمّ آمين.
  • يا ربّ العالمين، أسألك لوالدي الميت في يوم عاشوراء المغفرة والرّحمة، اللهمّ أنزله منازل الشّهداء والصّدّيقين، اللهمّ احشره مع الصّالحين، وحرّم جسده وروحه على النّار.
  • اللهمّ إنّ أبي الآن يتوسّد الكفن والتّراب، فافرش له ي قبره من فراش الجنّة، ولا تعذّبه وأنت الغنيّ عن عذابه يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ نجّه من العذاب الأليم.

دعاء للميت أبي في يوم عاشوراء

يم عاشوراء من الأيّام الّتي خصّها الله تعالى بالفضل العظيم، وجعل في صيامه مغفرة عامٍ كامل، فمن الجدير بالمسلم اغتنام هذا اليوم العظيم بالأعمال الصّالحة، وسنعرض في الآتي دعاء للميت أبي في يوم عاشوراء، وهو:

الدعاء الأول اللهمّ في يوم عاشوراء، أسألك لأبي المتوفي أن تؤنسه في وحدته، وأن تؤنسه في وحشته، اللهمّ لا تعذّبه فأنت الغنيّ عن عذابه، اللهم ّاغفر له، واجعل له في قبره نورًا لا ينطفئ.
الدعاء الثاني اللهمّ ارزق أبي المتوفي رحمةً تدخله الجنة في الآخرة، واجعل له يا ربّ نصيبًا من شفاعة نبيّك محمّدٍ عليه الصّلاة والسّلام، اللهمّ أسعده في الآخرة كما أسعدته في الآخرة.
الدعاء الثالث اللهمّ إنّ أبي في ذمتك، أسألك له الرّحمة الواسعة، والمغفرة العظيمة، وأسألك أن تفتح بابًا من الجنّة له في قبره، يرى منه مقعده، ويتنعّم به إلى يوم القيامة، أنت على كلّ شيءٍ قدير.

صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

بعد ذكر العديد من الأدعية المكتوبة عن الأب الميت في يوم عاشوراء، نعرض في الآتي صور لأدعية للأب المتوفي في يوم عاشوراء:

صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء
صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء
صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء
صور دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

بهذه الصور نختتم مقال دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء، وذلك حيث عرضنا جملةً من الأدعية الحسنة الّتي يجوز الدّعاء بها للأب الميت في عاشوراء المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.