دعاء قبل النوم يغفر الذنوب مكتوب

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب مكتوب

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب مكتوب وأدعية مغفرة الذنوب قبل النوم للمسلم هي الأدعية التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، فقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بالكثير من الأدعية المباركة والأذكار التي عليهم أن يواظبوا عليها في الصباح والمساء، وعبر موقع مقالاتي سيتم تقديم أدعية الاستغفار كاملة قبل النوم في المساء.

افضل دعاء قبل النوم يغفر الذنوب
  • اللهم إنا نسألك من خزائن رحمتك، اللهم ارزقنا منها السعادة الدائمة والنعيم المقيم الذي لا يزول، اللهم ارزقنا نفوسًا طيبة مطمئنة لا تكفر بك، بل مؤمنة راضية عابدة.
  • اللهمّ يا ربّ العالمين، باسمك أموت وأحيا، اللهمّ امنح قلبي ونفسي الرّاحة والسّكينة، وارزقني يا ربّ الهدوء في نفسي، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر قصير
  • يا رب أسألك برحمتك وعفوك وكرمك أن تقني عذابك يوم تبعث كلّ عبادك.
  • يا رب لك الحمد على ما أطعمتنا وسقيتنا، ولك الحمد على ما كفيتنا، ولك الحمد لما آويتنا.
دعاء غفران الذنوب قبل النوم
  • اللهم في هذا المساء أسألك أن تغفر لي ذنبي كله، اللهم فأنت عالم الغيب والشهادة ربي ورب كلّ شيء، أعذني من شر نفسي ومن شر الشيطان.
  • يا رب اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا اللهم، فكل ما حل بنا من نعمةٍ، فمنك وحدك لا شريك لك، فنحمدك يا إلهنا ونشكرك.
دعاء قبل النوم يمسح ذنوبك مكتوب
  • أمسينا وأمسى الملك لله، ولا إله إلا الله، اللهم بك نحيا وبك نموت وإليك المصير، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها.
  • سبحان الله وبحمده، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته، يا رب مغفرتك لعبادك يا أرحم الراحمين.

دعاء قبل النوم
دعاء النوم مكتوب

افضل دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

على المسلم أن يطلب من الله المغفرة في كل وقت، وحتى قبل النوم، ولذلك يمكن له أن يدعو بالدعاء الآتي:

أفضل أدعية قبل النوم لمغفرة الذنوب
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها كبيرها وصغيرها دقها وجلها”.

  • باسمك اللهم وضعت جنبي وباسمك أرفعه، اللهم إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”.

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر قصير

إن الله رحيمٌ بعباده عطوفٌ عليهم، ولذلك جعل لهم الكثير من الأمور التي يغفر لهم بها الذنوب، ومنها أدعية المغفرة قبل النوم، ومنها الأدعية الآتية:

  • يا رب أسألك برحمتك وعفوك وكرمك أن تقني عذابك يوم تبعث كلّ عبادك.
  • يا رب لك الحمد على ما أطعمتنا وسقيتنا، ولك الحمد على ما كفيتنا، ولك الحمد لما آويتنا.
  • يا رب إني أشهدك وأشهد ملائكة عرشك، وأشهد كلّ خلقك أنني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك.

دعاء غفران الذنوب قبل النوم

إن دعاء تكفير الذنوب قبل النوم من أكثر الأدعية التي يحافظ عليها المسلمون، حيث يمكن لأي مسلم أن يدعو الله بما يأتي:

الدعاء الأول اللهم في هذا المساء أسألك أن تغفر لي ذنبي كله، اللهم فأنت عالم الغيب والشهادة ربي ورب كلّ شيء، أعذني من شر نفسي ومن شر الشيطان.
الدعاء الثاني يا رب اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا اللهم، فكل ما حل بنا من نعمةٍ، فمنك وحدك لا شريك لك، فنحمدك يا إلهنا ونشكرك.
الدعاء الثالث حسبنا الله ونعم الوكيل، عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم، اللهم نسألك مغفرةً ورحمة.

دعاء غفران الذنوب قبل النوم

دعاء قبل النوم يمسح ذنوبك مكتوب

في المساء، وقبل النوم من المستحب للمسلم أن يدعو الله ويطلب منه المغفرة، ومن ذلك ما يأتي:

  • أمسينا وأمسى الملك لله، ولا إله إلا الله، اللهم بك نحيا وبك نموت وإليك المصير، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها.
  • سبحان الله وبحمده، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته، يا رب مغفرتك لعبادك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك عفوك وعافيتك، اللهم عافنا في أبداننا وأسماعنا وأبصارنا، اللهم عفوك وعافيتك في ديننا ودنيانا وآخرتنا.

دعاء قبل النوم للاطفال مستجاب

لا فرق بين أدعية الأطفال وأدعية الكبار، ولكن على المسلم أن يعلم أطفاله أذكار ما قبل النوم، ومنها ما سيتم المرور عليه فيما يأتي:

أدعية قبل النوم للأطفال مستجابة
  • قراءة سورة الكرسي وقل يا أيها الكافرون، وكذلك قراءة قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق، وقراءة قل أعوذ برب الناس.
  • أن يقول الطفل باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • أن يكبر الطفل عندما يأوي إلى فراشه ثلاثًا وثلاثين، ويسبح ثلاثًا وثلاثين، ويحمد الله ثلاثًا وثلاثين.

دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد في الصباح

لا يوجد دعاء مخصوص لجعل المسلم يسمع الأخبار الجيدة في الصباح، لكن الدعاء يفيد في دفع البلاء وجلب السعادة بعمومه، ويمكن لكل مسلم أن يدعو بما يأتي:

  • اللهم يا مالك الملك يا من بيده ملكوت كل شيء، اللهم يا من تعز من تشاء، وتذل من تشاء يا من بيده الخير أسألك أن ترزقني من الخير كلّه، وأن تبعد عني الشر كله.
  • اللهم يا رب السماوات والأرض، ويا نور السماوات والأرض، اللهم وكلتك أمري كلّه، اللهم واستودعتك قلبي، فبشرني يا رب بما يفرح قلبي.
  • اللهم إنا نسألك من خزائن رحمتك، اللهم ارزقنا منها السعادة الدائمة والنعيم المقيم الذي لا يزول، اللهم ارزقنا نفوسًا طيبة مطمئنة لا تكفر بك، بل مؤمنة راضية عابدة.

دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد في الصباح

دعاء قبل النوم مفاتيح الجنان

ورد عند الشيعة العديد من أدعية ما قبل النوم، ومنها الأدعية الواردة في مفاتيح الجنان، والتي منها ما يأتي:[1]

“إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمُ النَّوْمَ فَلَا يَضَعْ جَنْبَهُ حَتَّى يَقُولَ: أُعِيذُ نَفْسِي وديني وأهلي ومالي وَخَوَاتِيمَ عَمَلِي، وَمَا رَزَقَنِي رَبِّي وَخَوَّلَنِي بِعِزَّةِ اللَّهِ، وعظمة اللَّهِ، وجبروت اللَّهِ، وَسُلْطَانِ اللَّهِ، ورحمة اللَّهِ، وَرَأْفَةِ اللَّهِ، وَغُفْرَانِ اللَّهِ، وقوة اللَّهِ، وقدرة اللَّهِ، وجلال اللَّهِ، وَبِصُنْعِ اللَّهِ، وأركان اللَّهِ، وَبِجَمْعِ اللَّهِ، وَبِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله، بِقُدْرَةِ اللَّهِ عَلَى مَا يَشَاءُ مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ والهامة، وَمِنْ شَرِّ الْجِنِّ والإنس، ومن شَرِّ مَا يَدِبُّ فِي الْأَرْضِ، وما يَعْرُجُ مِنْهَا، ومن شَرِّ ما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وما يَعْرُجُ فِيها، ومن شَرِّ كُلِّ دَابَّةِ رَبِّي‏ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبِّي عَلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏ وهو عَلى‏ كُلِّ شيء قَدِيرٌ، ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ”.

دعاء الرسول قبل النوم

إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان حريصًا على تعليم المسلمين كل الخير، فقد روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ. قالَ: فَرَدَّدْتُهَا علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، قُلتُ: ورَسولِكَ، قالَ: لَا، ونَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.[2]

أذكار النوم دعاء قبل النوم

من أذكار المساء التي على المسلم أن يرددها قبل النوم نذكر ما يأتي:

أذكار النوم وأدعية قبل النوم
  • {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[3]
  • قراءة المعوذات وآية الكرسي.
  • قول الله أكبر ثلاثًا وثلاثين مرة، وقول سبحان الله ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين.
  • الإكثار من الأدعية المأثورة في السنة، ومنها: “باسمك ربِّي وضعتُ جنبي وبك أرفعه، إن أمسكتَ نفسي فارحمها، وإن أرسلتَها فاحفظها بما تحفظ به عبادَك الصالحين”.

أذكار النوم دعاء قبل النوم

دعاء تحصين النفس قبل النوم

تحصين النفس من السنن النّبويّة المباركة التي يجب أن يتّبعها المسلم، لما فيها من الفضل والخير الّذي يعود عليه، وإليكم دعاء تحصين النفس قبل النوم:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ أعذني من الشّيطان الرّجيم، واحمني من نزغه ووسوسته وحضوره.
  • اللهمّ إنّي أعيذ نفسي بعزّتك وقدرتك من شياطين الإنس والجن، وأعوذ بك من الكسل والجبن والقهر والظلم والكفر، لا إله إلّا أنت.
  • يا ربّ العالمين استودعتك نفسي وديني وأهلي ومالي، فاحفظنا أنت خير الحافظين، سبحانك اللهمّ عمّا يصف المشركين.

دعاء من قاله قبل النوم غفرت ذنوبه

توجدّ الكثير من الأدعية والأذكار الّتي إن قالها المسلم قبل نومه، أو في أيّ وقتٍ غفر الله -تبارك وتعالى- له ذنوبه كلّها، ومنها دعاء سيّد الاستغفار، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ. إذا قالَ حِينَ يُمْسِي فَماتَ دَخَلَ الجَنَّةَ – أوْ: كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ – وإذا قالَ حِينَ يُصْبِحُ فَماتَ مِن يَومِهِ مِثْلَهُ”.[4]

دعاء يريح القلب والنفس قبل النوم

إنّ الدّعاء بشكلٍ عامٍّ تعدّ من أسباب انبعاث السّكينة والطّمأنينة في القلب، لذا نقدّم في الآتي دعاء يريح القلب والنفس قبل النوم:

الدعاء الأول اللهمّ يا ربّ العالمين، باسمك أموت وأحيا، اللهمّ امنح قلبي ونفسي الرّاحة والسّكينة، وارزقني يا ربّ الهدوء في نفسي، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
الدعاء الثاني اللهمّ اجعل القرآن ربيعًا لقبي، واجعله جلاءً لهمّي وحزني، وارزقني يا ربّ بتلاوته الطّمأنينة والسعادة، لا إله إلّا أنت.
الدعاء الثالث اللهمّ يا منزل الكتاب، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تمطر عليّ من سحائب رحمتك، أن تكرمني من فضلك، وأن تجعلني من المتّقين.

دعاء يريح القلب والنفس قبل النوم

دعاء قبل النوم الحمد لله الذي كفاني

دعاء الحمد لله الّذي كفاني من الأدعية الّتي يبحث عنها الكثير من المسلمين، وسيتمّ عرض هذا الدّعاء فيما سيأتي:

  • الحمد لله الذي كفاني وأطعمني وسقاني وآواني، الحمد لله على نعمه الّتي لا تعدّ ولا تحصى، هو أرحم الرّاحمين.
  • الحمد لله الّذي كفاني من كل ّّشيءٍ، ورزقني رزقًا طيّبًا حلالًا أغناني فيه عن الفقر، اللهمّ أشكرك وأحمد حتّى ترضى.
  • الحمد لله الّذي كفاني، وجعل رزقي مباركًا، الحمد لله على كلّ شيءٍ في السّراء والضرّاء، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.

دعاء الاستخارة قبل النوم بدون صلاة

يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء الاستخارة إن كان لديه عذرٌ شرعيٌّ يمنعه من الصّلاة، ودعاء الاستخارة قبل النوم بدون استخارة هو:

“اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ”.[5]

دعاء السكينة والطمأنينة قبل النوم

نعرض فيما يأتي أدعية ما قبل النوم لمنح السكينة والطمأنينة للقلب والنفس، وهي:

أدعية السكينة والطمأنينة قبل النوم
  • اللهمّ ربّ النّاس أسألك الرّاحة والهدوء النّفسي، اللهمّ أسألك أن تريح قلبي، وأن تفرّج همّه وحزنه، اللهمّ احفظه من همزات الشّياطين.
  • يا ربّ العالمين، يا أكرم الأكرمين، أسألك الرّحمة والعطف يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، أرح قلبي من القلق وامنحه السّكينة.
  • اللهمّ أخرج من صدري كلّ الهمّ وكلّ الحزن، وأبدلني يا ربّ بالسّعادة في الدّنيا والآخرة، اللهمّ عوّضني في كلّ مصيبةٍ خيرًا، آمين.

دعاء السكينة والطمأنينة قبل النوم

دعاء قبل النوم ابن باز

ورد عن ابن باز -رحمه الله تعالى- في أدعية ما قبل النوم، أنّه ذكر الكثير من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فالأدعية النبوية هي خير الأدعية وأعظمها، ومن الأدعية والأذكار التي أشار إليها قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللهمّ إني أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” ثلاث مرات، كذلك “اللهمّ قني عذابك يوم تبعث عبادك”، ويسنّ للمسلم الدّعاء بهذه الأذكار قبل النوم، أو في أيّ وقتٍ آخر، والله أعلم.[6]

صور دعاء قبل النوم

سيتمّ إدراج أفضل الصور الّتي تحمل أدعية وأذكار مكتوبةً من السنة المباركة وغيرها، ليدعو بها المسلم قبل نومه:

صور دعاء قبل النوم
صور دعاء قبل النوم
صور دعاء قبل النوم
صور دعاء قبل النوم



صور دعاء قبل النوم

إلى هنا نصل للختام في مقالنا الّذي حمل عنوان دعاء قبل النوم يغفر الذنوب مكتوب، حيث ذكرنا مجموعةً من الأدعية القصيرة والمميزة لما قبل النوم.

المراجع

  1. ^ islam4u.com , دعاء لا يترك قبل النوم , 06/08/2022
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري/ البراء بن عازب/ 247/صحيح
  3. ^ سورة البقرة , الآية 286
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري/شداد بن أوس/6323/صحيح
  5. ^ صحيح البخاري , البخاري/جابر بن عبد الله/6382/صحيح
  6. ^ binbaz.org.sa , أذكار النوم وعدد ركعات صلاة الليل , 06/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.