دعاء خامس يوم رمضان 2022 ادعية اليوم الخامس من شهر رمضان

دعاء خامس يوم رمضان 2022 ادعية اليوم الخامس من شهر رمضان

دعاء خامس يوم رمضان 2022 ادعية اليوم الخامس من شهر رمضان هي الأدعية التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها في خامس أيام شهر رمضان المبارك، حيث إنّ الدعاء في هذا الشهر الفضيل من أعظم الأعمال التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نلقي الضوء على دعاء 5 رمضان ومجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في يوم الخامس من شهر رمضان المبارك وفي أي يوم من أيام الشهر الفضيل، بالإضافة إلى إرفاق مجموعة أدعية للميت في خامس أيام رمضان.

دعاء يوم 5 رمضان اللهم في هذا اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك، أعني على صيامه وقيامه وغض البصر فيه وحفظ اللسان يا رب العالمين.
دعاء التراويح خامس يوم رمضان اللهم أعوذ برضاك من سخط وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم إني أعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي آتي نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها.
دعاء للميت خامس يوم رمضان ربّي أكرمني بالرحمة والمغفرة والتوبة، اللهم بارك لي في هذا الشهر الفضيل واجعلني من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
دعاء خامس يوم رمضان اللهم يسر لي أمري وبارك لي في عمري واجعلني من الصالحين وأكرمني بحياة ملؤها السعادة وآخرة ملؤها المغفرة والرحمة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

دعاء خامس يوم رمضان 2022

دعاء خامس يوم رمضان 2022

من أعظم الأدعية في اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك هي الأدعية الآتية:

  • ربي اجعلني في هذا اليوم المبارك؛ اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك رحمة واسعة وأن تكرمني بالخير والسعادة والرحمة والمغفرة،وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم أعذني برضاك من سخطك وبمعافاتك  من عقوبتك، اللهم كن معي في كل مصيبة تحل بي في هذه الحياة الدنيا، اللهم أسألك النجاة من كل شر والسلامة من كل نائبة وأنت المجيب يا رب العالمين.
  • اللهم في خامس أيام شهر رمضان المبارك أسألك أن تثبتني على الدين وأن تجعلني من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه، آمين يا رب العالمين.

دعاء خامس يوم رمضان مستجاب

يُعدُّ الدعاء الآتي من أشهر ادعية يوم الخامس من شهر رمضان المبارك مستجابة:

اللهم اجعلني من الصالحين في هذا اليوم المبارك، اللهم أكرمني بكرمك وعافني بمعافتك وارحمني واستر عيوبي واغفر جميع ذنوبي، ما تقدم منها وما تأخر يا غفور يا رحيم، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى سواك طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم فباركت لهم أيامهم وسنينهم وجعلتهم من الصالحين يا أكرم الأكرمين، اللهم أسألك أن ترزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك، اللهم اجعلني مقيم الصلاة وأكرمني بالخيرات واجعلني من الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

دعاء خامس يوم رمضان مكتوب قصير

ومن أشهر الأدعية القصيرة في اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك:
  • اللهم يا سميع الدعاء، يا مجيب دعوة المضطرين، يا حنان يا منان، أكرمني بالصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم كن معي ولا تكن علي، آثرني ولا تؤثر علي، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم أسألك أن تنزل عليّ السكينة والطمأنينة والرحمة والمغفر وأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أعني على شر نفسي في هذا الشهر الفضيل وبارك لي فيما أعطيتني من خير ورزق وسعادة، واجعلني في الآخرة من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

شاهد أيضًا: افضل +300 دعاء رمضان مكتوب 2022

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان 2022 مكتوب

وفيما يأتي نقدم أدعية يُستحب للمسلم الدعاء بها في الخامس من شهر رمضان المبارك 2022:

  • اللهم إني أسألك في اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك أن تعني على الشكر والذكر وحسن العبادة، وأن تكتب لي أجر صيام هذا اليوم مضاعفًا، اللهم تقبل مني سائر الأعمال وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك يا كريم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن يا رحيم أن تجعلني من الذين يسمعون القول أحسنه، اللهم اجعلني من الصالحين وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يا مجيب الدعاء.
  • اللهم يا رب العالمين، يا غياث المستغيثين، يا فعالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أغثني وأنزل علي السكينة والرحمة والمغفرة في هذا الشهر الفضيل يا رب العالمين.

اعمال اليوم الخامس من شهر رمضان 2022

يُستحب للمسلم أن يقوم بالعديد من الأعمال الصالحة في اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأعمال ما سيأتي:

  • أن يواظب المسلم على أداء الصلوات الخمس في المساجد، فصلاة الجماعة لها أجر عظيم وثواب جزيل من الله رب العالمين.
  • أن يواظب المسلم على الدعاء، فالدعاء هو العبادة وهو من أعظم الأعمال والعبادات التي تقرب العبد من ربه في الإسلام.
  • أن يصوم المسلم عن كل الذنوب والآثام إلى جانبه صيامه عن المفطرات، وألّا يكون من الذين ليس لهم من صيامهم إلّا الجوع والعطش.
  • أن يكثر المسلم في هذا الشهر الفضيل من الاستغفار، فالله تعالى يحب المستغفرين ويحب التوابين.

شاهد أيضًا: دعاء عن رمضان كريم

دعاء للميت في خامس يوم رمضان

يُستحب في شهر رمضان المبارك وفي كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل أن يدعو المسلم للميت بالدعاء المبارك الآتي:

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

دعاء للميت في خامس يوم رمضان

اجمل دعاء للمتوفي خامس يوم رمضان

ومن أدعية رمضان للمتوفي والتي يمكن الدعاء بها في خامس يوم رمضان هي:

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم عبدك فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم ميتنا واغفر له ذنوبه واجعل قبره روضة من رياض الجنة واغسله يا رب العالمين بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس واجعله يا رب العالمين من الذين كتبت لهم الرحمة والمغفرة وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك للميت فلان بن فلان رحمة واسعة ومغفرة عظيمة، اللهم اغفر له من ذنبه ما تقدم، اللهم اجعل عن يمين ميتنا نورًا وعن يساره نورًا واجعل قبره مليئًا بالنور ومضيئًا بنور الرحمة وأنت أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في رمضان

دعاء لابي المتوفي في خامس يوم رمضان

لكل من فقد أباه قبل رمضان المبارك، يمكن الدعاء في أيام شهر رمضان بالدعاء الآتي للأب الميت:

اللهم ارحم أبي رحمة تغنه بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين، اللهم ارفع درجات عليا في الجنة يا غفور يا رحيم، ربي اجعل أبي في أحسن منزلة في عليين، اللهم أسألك لأبي الرحمة والمغفرة والأجر والثواب العظيم على الأعمال والعبادات التي قام بها في حياته، اللهم تجاوز عنه كل سيئة ارتكبها في حياته الدنيا يا كريم، اللهم إن أبي في جوارك، فاغفر له يا غفور، اللهم احفظه تحت الأرض، وكن معه يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم، اللهم اجعل كتابه بيمينه واجعله حسابه يسيرًا واجعل ميزانه ثقيلًا بالحسنات يا رب العالمين، اللهم ثبت أبي على الصراط المستقيم يوم القيامة، اللهم أسكنه الجنة مع نبيك محمد صلَّى الله عليه وسلّم، اللهم ارحم رحمة واسعة تشمل كل ذنوبه، أدخله الجنة بغير حساب وغير سابقة عذاب يا كريم.

دعاء لامي المتوفية خامس يوم رمضان

ولمن فقد أمه قبل رمضان يمكن الدعاء للأم المتوفية في خامس يوم رمضان بالدعاء الآتي:

  • أمي الحبيبة التي شاءت أقدار الله تعالى أن تأخذك قبل بداية هذا الشهر الفضيل، رحمة الله عليك، جعلك الله تعالى من سكان جنة النعيم، اللهم ارحم أمي وأنت أرحم الراحمين.
  • ربي ارحم أمي رحمة واسعة واجعل قبرها روضة من رياض الجنة يا رب العالمين، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تنزل الرحمة والمغفرة على قلب أمي يا رحمن يا رحيم، اللهم يمّن كتابها ويسر حسابها واجعل لها مكانًا في الفردوس الأعلى من الجنان يا مجيب الدعوات يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

ادعية اليوم الخامس من رمضان 1443

وردت في سنة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في خامس أيام شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية: [1]

  • دعاء اللهم رب السماوات ورب الأرض: وجاء في نص هذا الدعاء المبارك:

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر

  • دعاء اللهم بعلمك الغيب: ونص هذا الدعاء كاملًا:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين

دعاء 5 يوم رمضان

ومن أعظم الأدعية التي يستحب الدعاء بها في يوم 5 رمضان:

  • اللهم يا ودود يا ودود، يا رحيم يا غفور، اللهم أعني في هذا الشهر وفي هذا اليوم على الذكر والشكر وحسن العبادة وأعطني أجر الصلاة والصيام والعبادات وسائر الأعمال مضاعفًا وأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم أكرمني بالرحمة والمغفرة من عندك يا رب العالمين، اللهم آتني في الدني حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار يوم القيامة يا حنان يا منان.
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين، اللهم أصلح لي شأني كله وبارك لي في يومي وحياتي وسائر أعمالي وقوتي وبارك لي في عقلي وبدني يا رحمن يا رحيم.

ادعية الليلة الخامسة من شهر رمضان

بعد ما ورد من أدعية لليوم الخامس من شهر رمضان، فيما يأتي دعاء خامس يوم رمضان كتابة 1443هـ:

  • اللهم يا كريم، يا رب العالمين أعطني أجر الصيام وأجر القيام وأجر كل عمل أتقرب به إليك في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر المبارك وأنت الكريم المعطي يا رب.
  • اللهم أعوذ بك من كل مصيبة تصيبني في هذا الشهر الفضيل وفي سائر أيام حياتي، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همّا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته بقدرتك يا قادر.
  • اللهم أكرمني بالخيرات والرحمات والمغفرات والمسرات، وأبعد عني الحزن والأسى والكمد ونكد العيش يا رب العالمين، اللهم يسر لي أمري كله واشرح لي صدري وأنت أرحم الراحمين.

دعاء خامس يوم رمضان كتابه 1443

وهذه مجموعة مميزة من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في الليلة الخامسة من شهر رمضان المبارك:

اللهم بارك لي في هذا اليوم المبارك وأعني فيه على أداء صلاة التراويح كاملة يا رب العالمين، اللهم اكتب لي أجر هذه الصلاة المباركة يا رب العالمين، اللهم اكتب لي أجر صيام هذا اليوم كاملًا، وأعني فيما تبقى من هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم بارك لي في حياتي كلها واجعلني من الصالحين في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا كريم ، اللهم احشرني يوم القيامة مع الأتقياء والشهداء والصالحين، واجعلي لي في الجنة منزلة عالية في الفردوس الأعلى يا كريم.

صور دعاء اليوم الخامس من رمضان 1443

نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من صور دعاء اليوم الخامس من رمضان لعام 1443هـ:

صور دعاء اليوم الخامس من رمضان 1443 1
صور دعاء اليوم الخامس من رمضان 1443 1
صور دعاء اليوم الخامس من رمضان 1443 1
صور دعاء اليوم الخامس من رمضان 1443 1

بهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء خامس يوم رمضان 2022 ادعية اليوم الخامس من شهر رمضان وقدمنا فيه دعاء للميت ودعاء الليلة الخامسة من شهر رمضان ودعاء 5 رمضان وصور عليها أدعية اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 06/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.