دعاء النبي قبل دخول رمضان

دعاء النبي قبل دخول رمضان

دعاء النبي قبل دخول رمضان ودعاء الرسول في شهر رمضان المبارك هو ما يسعى المسلمون أجمعين لتعلمه بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك على الأبواب، فيحرص المسلمون فيه على الإتيان بكلّ ما كان يأتي به النبي صلى الله عليه وسلم، من قبل دخوله وفي أثناءه وبعد مضيّ أيّامه المباركة، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ تقديم أدعية استقبال شهر رمضان المبارك من السنة النبوية الشريفة وتسليط الضوء على دعاء الرسول قبل دخول شهر رمضان المبارك.

دعاء النبي قبل دخول رمضان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يدعو قبل رمضان بدعاءٍ مخصوص، فقد روى الإمام أحمد في المسند وغيره عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أنّه قال: “كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا دخَل رجَبٌ، قال: اللَّهُمَّ بارِكْ لنا في رجَبٍ وشَعْبانَ، وبارِكْ لنا في رمضانَ، وكان يقولُ: ليلةُ الجُمُعةِ غَرَّاءُ، ويومُها أزهَرُ“. [1] وهو من الأحاديث الضعيفة، كذلك روي عن الصحابة الكرام أنّهم كانوا يدعون بقولهم اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، ومن الجدير بالذكر أنّ من السنة عند رؤية الهلال في رمضان وفي غيره الدعاء بما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك بما ورد عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا رأَى الهلالَ قال: اللَّهمَّ أهِلَّهُ علينا باليُمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، ربِّي وربُّكَ اللهُ“. [2]

اقرأ أيضًا: دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023 مكتوب كامل

ادعية النبي قبل دخول شهر رمضان

إنّ الدعاء من أفضل العبادات وأعظمها وأحبّها إلى الله سبحانه وتعالى، والإكثار من الدعاء من هدي النبي صلى الله عليه وسلم والذي كان يكثر من الدعاء قبل شهر رمضان وبعده وفي كلّ وقتٍ وحين، ومن أدعية الرسول قبل رمضان ما يأتي:

  • “اللهم إني أسألك بعزَّتِك أن تُنجِيَني مِن النار”.
  • “اللهم إني أسألُك مِن فضلك ورحمتِك؛ فإنه لا يملِكُها إلا أنتَ”.
  • “اللهم توَفَّنا مسلِمين، وأَحْيِنا مسلِمين، وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا ولا مفتونين”.
  • “اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ، وزيِّنْه في قلوبنا، وكرِّهْ إلينا الكفرَ والفسوق والعِصيان، واجعَلْنا مِن الراشدين”.
  • “اللهم إني أسألك النعيمَ المقيم، الذي لا يحُول ولا يزُول”.
  • “اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطْتَ، ولا مقرِّب لما باعدتَ، ولا مباعدَ لما قرَّبتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا مانع لما أعطيتَ، اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك، ورحمتك، وفضلِك، ورزقك”.

دعاء النبي قبل دخول شهر رمضان

أدعية قبل دخول شهر رمضان

في شهر شعبان وقبل دخول رمضان يكثر المسلمون من أدعية قبل دخول رمضان، ودعاء النبي قبل دخول رمضان كما يأتي:

  • اللهم قبل دخول رمضان اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  • اللهم قبل دخول رمضان المبارك نسألك المعافاة في الدنيا والآخرة، اللهم اعصمنا من الشيطان، واغفر لنا ذنوبنا وافتح لنا أبواب رحمتك، اللهم نسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • اللهم مع اقتراب شهر رمضان نسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إلها من قولٍ وعمل، وأسألك أن تجعل كلّ قضاءٍ قضيته لنا.

دعاء دخول رمضان قصير

دعاء دخول رمضان السديس

بعد دعاء النبي قبل دخول رمضان، فإنّ المسلمين يبحثون عن دعاء السديس لدخول رمضان وهو دعاء مميز دعاه الشيخ السديس، ومنه ما يأتي:

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحبّ وترضى يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أعنا في رمضان على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا فيها ممن يصومه ويقومه إيمانًا واحتسابًا، اللهم سلمنا لرمضان، وسلمه لنا تسلمه منا متقبلًا.
  • اللهم اجعل شهر رمضان شهر عزٍّ للإسلام والمسلمين، والنصر والتمكين للإسلام والمسلمين في كلّ مكانٍ يا ربّ العالمين.
  • اللهم اكتبنا في رمضان من عتقائك من النار برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهم أعزّ الإسلام والمسلمين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمرنا.

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان كامل

دعاء النبي لزوال الكرب في رمضان

بعد دعاء النبي قبل دخول رمضان فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علّم صحابته والمسلمين أدعية زوال الكرب، التي يشرع الدعاء بها في رمضان وفي غيره، ومن أدعية الكرب ما يأتي:

  • “ما أصاب عَبْدًا هَمٌّ ولا حُزْنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبْدُك، ابْنُ عَبْدِك، ابْنُ أَمَتِك، ناصِيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عَدْلٌ فيَّ قَضاؤكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيْتَ به نفْسَك، أو أنْزَلْتَه في كِتابِك، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلْقِك، أو اسْتَأْثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيبِ عِندَك؛ أنْ تَجعَلَ القُرآنَ العظيمَ رَبيعَ قَلْبي، ونُورَ صَدْري، وجَلاءَ حُزْنِي، وذَهابَ هَمِّي. إلَّا أذْهَبَ اللهُ حُزْنَه وهَمَّه وأبْدَلَه مَكانَه فَرَحًا”.
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”.
  • “اللَّهُمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفةَ عَينٍ وأصلِحْ لي شأني كُلَّه، لا إلهَ إلَّا أنت”.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول رمضان 2023 مكتوب قصير وادعية استقبال شهر رمضان

دعاء النبي في ليلة القدر في رمضان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يدعو بدعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني في العشر الأواخر من شهر رمضان، وكذلك يشرع للمسلم أن يدعو بما يأتي:

  • اللهم في شهر رمضان المبارك آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • اللهم في رمضان شهر الرحمة والغفران نرفع أيدينا نتوسل إليك وأدعوك يا رب أن اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • يا رب في شهر رمضان المبارك، يا فاطرَ السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، ربَّ كل شيءٍ ومليكَه، أعوذ بك مِن شر نفسي، ومن شر الشيطان وشِركِه، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجُرَّه إلى مسلمٍ.

صور دعاء النبي قبل دخول رمضان

أجمل صور الأدعية الرمضانية، وأدعية استقبال شهر رمضان المبارك سيتمّ تقديمها وعرضها فيما يأتي:

صور دعاء النبي قبل دخول رمضان
صور دعاء النبي قبل دخول رمضان
صور دعاء النبي قبل دخول رمضان
صور دعاء النبي قبل دخول رمضان

بهذه الصور نصل لنهاية مقال دعاء النبي قبل دخول شهر رمضان المبارك، والذي قدّم لنا أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم قبل رمضان، والأدعية المأثورة في السنة في رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/ أنس بن مالك/ 2346/ إسناده ضعيف
  2. ^تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/ طلحة بن عبيد الله/ 1397/ حسن لشواهده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *