دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس 2021 , 16:08
دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل وزوال الألم من الجسد، وأجمل الأدعية القصيرة للمريض، وأهم الأدعية التي تقال عند المرض، والأدعية التي كان يدعو بها الأنبياء في المرض، فالدعاء له فضل كبير في علاج الكثير من الأمراض المزمنة وتخفيف الألم، ولذلك سوف نعرض لكم في هذا الموضوع دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل.

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

يوجد العديد من الأدعية التي دعا بها الأنبياء والصالحين في المرض، ومن تلك الأدعية التالي:

  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، وأكلاه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم البسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، والحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم البسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني القوة والصحة من بعد التعب والوهن، اللهم اجعل في مصابي تكفيرًا لكل الذنوب التي صنعتها، ما أدركت منها وما لم أدرك، اللهم اجعل شفائي عاجلًا غير آجل يا عزيز يا جبار.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض بالشفاء العاجل قصير .. دعاء للمريض مستجاب 

أدعية قصيرة للمريض

إن دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من الأدعية المستجابة عند الله سبحانه وتعالى، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم برحمتك أستغيث، اجبرني في مصيبتي وأبدلني خيرًا منها، واجعل أيامي القادمة أفضل من الفائتة، اللهم اشفني شفاءً تامًا ما بعده ألم، وأخرجني من مرضى طهورًا من كل ذنب.
  • اللهمّ اشفني شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيدي، اللهمّ احرسني بعينك الّتي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزّك الّذي لا يضام، وارحمني بقدرتك علي، أنت ثقتي ورجائي يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • اللهمّ إنّي أسألك بحق القرآن العظيم الذي نزل به الروح الأمين، وهو عندك في أمِّ الكتاب عليٌّ حكيم أن تشفيني بشفائك، وتداويني بدوائك، وتعافيني من بلائك.
  • ربي اجعل في مرضي هذا عِظة لي ولمن حولي، ربي لا تُشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن الكريم شفائي ودوائي، اللهم اجعل في دوائي علاجًا نافعًا فيه شفائي بإرادتك وقوتك، يا من إذا أردت شيئًا قلت له كن فيكون.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ علي بالشفاء العاجل، وألّا تدع في جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفتيه وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • إلهي انّي ابتهل إلى ملكوت رحمتك واتذلّل إلى جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع إلى مركز الجلال وأقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل الى ملكوتك الأعلى واجعله آية رحمتك بين الورى وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك على كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء.

دعاء الأنبياء والصالحين في المرض

بعد أن تعرفنا على دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل، سوف نتعرف على أدعية الأنبياء والصالحين في المرض، وهي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ.
  • قال النبي صلّى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق: “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحذر عني أذاك”.
  • وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه، مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعودني، فقال،”بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد” ثمّ قال، “تعوذ بها فما تعوذت بمثلها.
  • عنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ أَبِي حَسِيبَةَ: “أَنَّ امْرَأَةً مِنْ جَرْشَ أَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَلَى بَعِيرٍ، فَنَادَتْ: يَا عَائِشَةُ، أَعِينِينِي بِدَعْوَةٍ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تُسَكِّنِينِي، أَوْ تُطَيِّبِينِي بِهَا، وَإِنَّهُ قَالَ لَهَا: “ضَعِي يَدَكِ الْيُمْنَى عَلَى فُؤَادِكِ فَامْسَحِيهِ، وَقُولِي: بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ دَاوِنِي بِدَوَائِكَ ، وَاشْفِنِي بِشِفَائِكَ، وَأَغْنِنِي بِغِنَاكَ بِفَضْلِكَ عَنْ مَنْ سِوَاكَ، وَأَحْدِرْ عَنِّي أَذَاكَ” .قَالَتْ رَبِيعَةُ: فَدَعَوْتُ بِهِ فَوَجَدْتُهُ جَيِّدًا”.
  • عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ: “خَرَجَ عَلَيَّ خُرَّاجٌ فِي عُنُقِي، فَتَخَوَّفْتُ مَعَهُ، فَأَخْبَرْتُ بِهِ عَائِشَةَ، فَقُلْتُ: سَلِي النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ: فَسَأَلْتُهُ، فَقَالَ: “ضَعِي يَدَكِ عَلَيْهِ، ثُمَّ قُولِي ثَلاثَ مَرَّاتٍ: بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمْ أَذْهِبْ عَنِّي شَرَّ مَا أَجِدُ بِدَعْوَةِ نَبِيِّكَ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الْمَكِينِ عِنْدَكَ، بِسْمِ اللَّهِ”، قَالَتْ: فَفَعَلْتُ، فَانْخَمَصَ.”
  • عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: “اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض بالشفاء العاجل ورقيته وتحصينه من كل شر من الكتاب والسنة

أدعية للشفاء من الأمراض المزمنة

بعد أن تعرفنا على دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل سوف نتعرف على أدعية للشفاء من الأمراض المزمنة، ومنها:

  • إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله الذي لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شيء قدير وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول و لا قوة إلا بالله.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس يارب اشفي وخفف عن امي ألمها ورد إليها عافيتها وافتح باب الشفاء لها يا رب.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما اللهم البسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • يا رب ان قدرتك تفوق قدرة الأطباء فأنزل على كل مريض شفاء من السماء ، اللهم اشفي من هم على فراش المرض يأنون وبأجسادهم يتألمون.
  • أستغفرك ربّي من كل ذنبٍ يعقّب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كلّ ذنبٍ تبتُ منه ثم عدت إليه، واستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، اللهمّ تجاوز عن سيّئاتي واشفني يا سيّدي شفاءً لا سقم بعده.

دعاء للمريض مكتوب

بعد أن تعرفنا على دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل، سوف نتعرف على أدعية مكتوب للمريض، ومنها:

  • اللهم بعدد حبات المطر، وعدد من سجد وشكر، أن تشفيني شفاءً لا يغادر سقماً، وأن تعوّضني خيراً عن كلّ دقيقةٍ ذُقتُ فيها وجع.
  • بسم الله على أهلي ونفسي ومالي، بسم الله على كلّ ما هو عائدٌ لي، بسم الله أرقي نفسي من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، من نزغات الشّيطان ومن الأسقام، من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الراحمين.
  • سبحانك اللّهمّ يا إلهي أسئلك باسمك الّذي به أرفعت أعلام هدايتك وأشرقت أنوار عنايتك وأظهرت سلطان ربوبيّـتك، وبه ظهر مصباح أسمائك في مشكاة صفاتك، وبه طلع هيكل التّوحيد ومظهر التّجريد، وبه رفع مناهج الهداية وظهر سبل الإرادة، وبه تزلزلت أركان الضّلالة وانهدمت آثار الشّقاوة، وبه تفجّرت ينابيع الحكمة وتـنزّلت مائدة السّماويّة، وبه حفظت عبادك ونزّلت شفائك، وبه ظهرت رحمتك على عبادك ومغفرتك بين خلقك، بأن تحفظ الّذي توسّل إليك ورجع عليك وتمسّك برحمتك وتـشبّث بذيل عطوفتك، ثمّ أنزل عليه شفآء من عندك وسلامة من لدنك وصبرا من جانبك وسكونا من حضرتك، إذ إنّك أنت الشّافي الحافظ النّاصر القادر المقتدر العزيز العليم.
  • بِكَ يَا عَلِيُّ بِكَ يَا وَفِيُّ بِكَ يَا بَهِيُّ أَنْتَ الكَافِي وَأَنْتَ الشَّافِي وَأَنْتَ البَاقِي يَا بَاقِي ..وبِكَ يَا سُلْطَانُ بِكَ يَا رَفْعَانُ بِكَ يَا دَيَّانُ أَنْتَ الكَافِي وَأَنْتَ الشَّافِي وَأَنْتَ البَاقِي يَا بَاقِي ..بِكَ يَا أَحَدُ بِكَ يَا صَمَدُ بِكَ يَا فَرْدُ أَنْتَ الكَافِي وَأَنْتَ الشَّافِي.

شاهد أيضاً: عبارات للمريض بعد خروجه من المستشفى.. عبارات الحمدلله على السلامة للمريض

هكذا نكون عرضنا لكم دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل، أدعية قصيرة للمريض، كما تناولنا أيضاً أدعية الأنبياء والصالحين في المرض، وأدعية مكتوبة للمريض، أدعية للشفاء من الأمراض المزمنة.