دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر مكتوب وفضله

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر 2021 , 22:11
دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر مكتوب وفضله

دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر مكتوب وفضله،  من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أثناء سفره، والجدير بالذكر أن دعاء السفر يعتبر من السنن المهجورة، فالله سبحانه وتعالى رحيم بعباده لذلك جعل دعاء خاص بالسفر، حيث يحتوى الدين الإسلامي على جميع الأدعية التي يحتاج إليها المسلم في جميع الأوقات.

دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

كان النبي صلى الله عليه وسلم حين ينوي السفر يقوم بترديد هذا الدعاء، حيث ينص هذا الدعاء على ما يلي:

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”

شاهد أيضًا: دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب

تفسير دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

يعتبر دعاء السفر من الأدعية الجميلة التي تحتوي على مجموعة كبيرة من المعاني السامية، والجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى لا يقال عنه الصاحب إلا في أدعية السفر، وقد جاء تفسير هذا الدعاء كما يلي:

  • يقصد بالصاحب في السفر أن الله يحفظ عباده بعينه التي لا تنام أثناء السفر.
  • يقصد بالخليفة في الأهل أنه  سبحانه وتعالى يحفظ أهل المسافر أثناء غيابه بسبب سفره.
  • يَقصد بوعثاء السفر التعب والمشقة التي تكون نتيجة السفر، أما كآبة المنظر هو الخوف والحزن من أي شيء قد يحدث، وسوء المنقلب والمقصود به المرجع.

فضل دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

لقول دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر العديد من الفضائل المميزة، وهو ما سيتم توضيحه من خلال النقاط التالية:

  • يحمي  صاحبه من التعرض لأي مخاطر أو حوادث يمكن أن يتعرض لها أثناء سفره بسبب أنه  يسير ببركة الله.
  • يحميه الله من فتنة السفر، ويبارك له في سفره فيرجع لأهله سالم وغانم من كل شر وذلك بسبب حماية الله له.
  • يعطيه الله القوة على تحمل مشاق السفر ومواجهة كل ما يتعرض له من مصاعب.
  • يستجيب الله دعاء المسلم أثناء سفره لذلك على المسلم لا أن يكثر من الدعاء لنفسه حتى يسهل الله عليه مشاق السفر، وأن يدعوه بكل خير.
  • يزيد من ثقة الفرد بربه عز وجل وذلك من خلال ثقته التامة بأن الله سبحانه وتعالى سيلبي دعائه، ويحميه ويسلمه من كل شر دعاء به.
  • يتضرع المسلم بقلبه وجسده لله عز وجل  مما يجعله يتقرب من الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس من كل شر مكتوب

أدعية للمسافر

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسافر ترديدها أثناء سفره، لذلك سيتم عرض فيما يلي مجموعة من أبرز الأدعية للمسافر وهي:

دعاء المسافر إذا أقبل عليه الليل

كثير من المسافرين يقبل عليهم الليل أثناء سفرهم، وقد يشعر بعض المسافرين بالقلق والخوف لذلك فإنه يجب عليهم ترديد هذا الدعاء:

  • (يا أرض رَبِّي وربكِ اَللَّه، أعوذ بِاَللَّهِ من شرك وَشَرّ ما فيكِ، وَشَرّ ما خلقَ فيكِ، وَشَرّ ما يدب عليكِ، أعوذ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، وَمِنْ اَلْحَيَّة والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ، ووالدٍ وما ولد).

أدعية الحفظ من كل سوء أو شر في السفر

هناك مجموعة من الأدعية المأثورة التي يمكن للمسلم أن يستعين بها خلال سفره حتى يحفظه الله من كل سوء أو شر قد يتعرض له أثناء سفره، حيث تحفظ هذه الأدعية المسافر وتضمن له السلامة بإذن الله، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • يا رب يا من خلقت السماء والأرض احفظنا فإنك على كل شيء قدير، اللهم احفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين
  • باسم الله اللهم نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعوت به أجبت أن تحفظنا، اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ونعوذ بك أن نغتال من تحتنا، اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله ونعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله.
  • اللهم احفظنا من كل شر وسوء وغدر بلطفك يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف.
  • ربى قنا شر الأسوأ ولا تجعلنا محلا للبلوى، اللهم أبعد عنا من لا يخافك، وأبعد عنا شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها،اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا.
  • اللهم احفظنا واحفظ أولادنا وبارك لنا في ذريتنا وفي أموالنا وفي صحتنا وفي ما رزقتنا.
  • مولاي إنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تحفظنا.

دعاء تحصين المسافر

يحتاج المسلم أثناء سفر شخص عزيز عليه دعاء يحصنه من خلاله من أي ضرر أو سوء قد يتعرض له أثناء سفره، وفيما يلي سيتم عرض دعاء التحصين للمسافر وهو:

(اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني استودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم إنك وهبت لي «وقل أسماء البنات والأولاد» من غير حول مني ولا قوة فأحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر اللهم أحفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم أجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن اسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك).

دعاء إذا نزل المسافر منزلًا أثناء سفره

قد يضر المسافر في بعض الأحيان الى النزول لأي منزل، سواء للراحة، أو لدخول الحمام وما نحو ذلك، وفيما يلي سيتم عرض دعاء للمسافر الذي ينزل منزلًا أثناء سفره وهو:

  • عن خوله بنتِ حكيمٍ رَضي اللَّهُ عنها قالتْ: سمعْتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ: «مَنْ نَزلَ مَنزِلًا ثُمَّ قال: أَعُوذُ بِكَلِمات اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ يضرَّه شَيْءٌ حتَّى يرْتَحِل مِنْ منزِلِهِ ذلكَ» رواه مسلم.
  • عن ابن عمرو رَضي اللَّه عنهمَا قال: كانَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا سَافَرَ فَأَقبَلَ اللَّيْلُ قال: يَا أَرْضُ ربِّي وَربُّكِ اللَّه، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شرِّكِ وشَرِّ ما فِيكِ، وشر ما خُلقَ فيكِ، وشَرِّ ما يدِبُّ عليكِ، وأَعوذ باللَّهِ مِنْ شَرِّ أَسدٍ وَأَسْودٍ، ومِنَ الحيَّةِ والعقربِ، وَمِنْ سَاكِنِ البلَدِ، ومِنْ والِدٍ وما وَلَد» رواه أبو داود.

دعاء الرجوع من السفر

كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما يرجع من السفر يردد دعاء الرجوع من السفر، كما أوصي به عباده، وهذا الدعاء يقول:

  • “لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه.
  • عن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال: أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”. فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ”. رواه مسلم.

شاهد أيضًا: دعاء يارب احفظ اولادي بعينك التي لا تنام وأدعية أخرى للأولاد

سبب استجابة الدعاء للمسافر

هناك العديد من الأحاديث الشريفة التي تشير الى استجابة دعاء المسلم سواء كان سفره لطاعة الله عز وجل، أو سفره لا سبب مباح، حيث أن المسافر يتعرض في سفره للعديد من المشاق، لذلك فان سفره يكون سبب من أسباب إجابة الدعاء، ويستدل على ذلك حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم النبي قال: “ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده”. رواه الترمذي وحسنه الألباني

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر مكتوب وفضله، الذي ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وما له من فضائل عظيمة، فالله سبحانه وتعالى يحمي المسافر من أي شيء قد يتعرض له في السفر، ويبارك له في سفره ويجعله قادرًا على تحمل أي مصاعب قد تواجهه، الى جانب العديد من الفضائل.