دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 8 يوليو 2021 , 23:07
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة الذي هو من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، فيجب على المسلمين جمعيا استغلال هذه الأيام بالطاعات والتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء والصيام، وفيما مقالنا هذا سوف نذكر لكم مجموعه مميزة من الأدعية التي يمكن ترديدها بداية من أول أيام العشر ذي الحجة.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

للعشر الأوائل العديد من الأحاديث التي يمكن من خلالها معرفة فضل هذه الأيام العظيمة، وفيما يلي وضعنا لكم أهم النقاط التي تبين فضل الأيام العشر من شهر ذي الحجة.

  • يخرج المسلم من يوم عرفة وقد غفرت له ذنوبه،  وفيه يعتق الله الكثير من الناس من النار والدليل على ذلك قوله عليه السلام (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة(.
  • أفضل ما يقوم به المسلم في هذا اليوم العمل الصالح وكثرة العبادة فهي أحب الأعمال إلى الله تعالى والدليل على  ذلك ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة)، قالوا: ولا الجهاد، قال: (ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء).
  • تجتمع في هذه الأيام أربع عبادات وهي الصلاة والصوم والصدقة والحج، فهذه الأيام لها فضل كبير عن باقي الأيام.

شاهد أيضاً: أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

فضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

من أحب الأعمال التي يقوم به المسلم الحاج لبيت الله الحرام والغير حاج أن يكثر من الدعاء في هذه الأيام، مع اليقين التام بأن الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء، والدليل على ذلك ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام واختص الحج في شهر ذي الحجة، وقد أقسم الله سبحانه وتعالى بعظمة الأيام العشر من شهر ذي الحجة في كتابه العزيز فقال تعالى (وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر)، ففي هذا الشهر يتسارع المسلمون لاكتساب رضا الله بالطاعات والدعوات، ومن أهم الأدعية التي تقال في هذه الأيام ما يلي:-
ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة كان يكثر من قول “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.

  • سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمَته، سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم. فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، “حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله منتهى، أشهد لله بما دعا وأنه برئ ممن تبرأ وأن لله الآخرة والأولى.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

شاهد أيضاً: خير الدعاء دعاء يوم عرفة

أجمل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

عندما يلجأ المسلم إلى ربه بالدعاء ويتضرع له فإنه يشعر بمدى احتياجه لله، وقد اقتربت أفضل الأيام وأعظمها، لذلك يجب على كل مسلم حاج أو غير حاج أن يكثر من دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيما يلي باقة مميزة من أجمل تلك الدعوات وهي:-

  • اللهم هذه الأيام التي فضلتها على الأيام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك .
  • اللهم إني أسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكشف عنا فيها البلاء وتستجيب لنا فيها الدعاء وتقوينا فيها ، وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك وأهل ولايتك .
  • اللهم إني أسالك يا ارحم الراحمين أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء ، ولا تحرمنا خير ما تنزل فيها من السماء ، وطهرنا من الذنوب يا علام الغيوب ، وأوجب لنا فيها دار الخلود .
  • اللهم إني أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى .
  • حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى،  من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك، أنت المعافي فعافني، وأعفو عني وتولى أمري.

أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

من أفضل العبادات التي يفضل الإكثار منها في الأيام العشر من ذي الحجة هي الدعاء،ففي هذه الأيام لا ترد الدعوات ما دامت خالصة لوجه الله تعالى، وأن المسلم على يقين باستجابة الله لدعائه، وقد جمعنا لكم فيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية التي يفضل ترديدها في هذه الأيام وهي:-

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أنه قال: جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! علمني كلمات أدعو بهن في صلاتي. فقال: (سبحي الله عشرا واحمديه عشرا وكبريه عشرا ثم سليه حاجتك).
  • الحمد لله الذي ليس لقضائه دافع، ولا لعطائه مانع، ولا كصنعه صنع صانع، وهو الجواد الواسع، وأتقن بحكمته الصنائع، لا يخفي عليه الطلائع، ولا تضيع عنده الودائع، أتى بالكتاب الجامع، وبشرع الإسلام النور الساطع، وهو للخليقة صانع، وهو المستعان على الفجائع، جازي كل صانع، ورائش كل قانع، وراحم كل ضارع، ومنزل المنافع، والكتاب الجامع بالنور الساطع، وهو للدعوات سامع، وللدرجات رافع، وللكربات دافع، وللجبابرة قامع، وراحم عبرة كل ضارع، ودافع ضرعه كل ضارع، فلا إله غيره، ولا شيء يعدله، وليس كمثله شيء، وهو السميع النصير اللطيف الخبير، وهو على كل شيء قدير.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب 2021م /1442هـ

الأدعية المأثورة عن النبي في العشر ذي الحجة

كان النبي عليه الصلاة والسلام يكثر من الدعاء في أيام العشر ذي الحجة، كما أنه كان يوصي الصحابة رضي الله عنهم بالإكثار من الدعاء في هذه الأيام، ومن أكثر الأدعية التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم ما يلي:-

  • أوصي عليه السلام أصحابه وأمته من بعده بقول (اللهم انك عفوا كريما تحب العفو فأعفو عنا (خلال يوم عرفة الكريم.
  • كما وضح كبار المفسرين أن النبي عليه السلام كان يقول) الحمد لله لا إله إلا الله، الله أكبر ( ويرددها كثيرا خلال تلك الأيام، بجانب ذلك كان يكثر من التكبير والتهليل طوال عشر الأوائل.
  • كما كان عليه الصلاة والسلام يتضرع إلي ربه بقوله (اللهُمَّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني).

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مستجاب

من أكثر الأسباب التي تجعل الدعاء مستجاب هو الدعاء بظهر الغيب، فمن دعا لأخيه فإن دعوته لا ترد كما أنه له بالمثل كما أخبرنا الرسول الكريم، وإنها لا ترد له من نفسه بل يردها له أشرف مخلوقات الله، فأكثروا من الدعاء لمن تحبون بما تحبون حتى يستجاب لكم وتعود لكم كما تتمنون، ومن  دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة المستجابة في الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ما يلي:-

  • اللهم إني أسألك إيمانًا لا يرتد، ونعيمًا لا ينفد، ومرافقة محمد -صلى الله عليه وسلم- في أعلى جنة الخلد.
  • إلهي كيف يمنعني ذنبي من الدعاء، ولا أراك تمنع مع الذنب من العطاء، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، ولا إله إلا أنت، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم أنت الأول، فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء.. اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.
  • اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.
  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين. اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك وشكرك بدوامه وبتوفيقك يا هادي المُضلّين.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

شاهد أيضاً: عبارات عن ذي الحجة 2021 /1442 واجمل الكلمات والخواطر والتغريدات

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مستحب

هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، مثل أخر ساعة في نهار يوم الجمعة ووقت نزول المطر وأيضا في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وغيرها من الأوقات، وقت أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء في هذه الأيام ولكن قبل كل شيء أن يتيقن أن الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعائه ومن الأدعية المستحبة فما يلي:-

  • لا اله إلا الله خير. مما يجمعون لا إله إلا الله في الليل إذا عسعس لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور لا اله الا الله عدد خلقه أجمعين لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين، اللهم فرجك القريب، اللهم سترك الحصين، اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة، اللهم عطاك الحسن الجميل يا قديم الإحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ.. ﺩﻋﻮﺓ ﻻ‌ﺗﺮﺩ، ﻭ أﻭﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺯﻗﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺪ، ﻭﺍﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ ﻳﺴد، ﻭﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ -ﺻلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-.. ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ.. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ اسقينا، ﻭفي ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ، ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ، ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨا، ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ اهدنا، ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم

كما ذكرنا لكم مجموعه مميزة من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة والتي وردت في السنة وعن الرسول سوف نذكر لكم فيما يلي مجموعة من الأدعية التي ذكرت في القران الكريم، والتي من السهل ترديدها في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة ومن تلك الأدعية ما يلي:-

  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
  • (رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ).
  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي).

شاهد أيضاً: صور عيد الأضحى المبارك 2021 / 1442 جاهزة للاستخدام والمعايدة

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم مجموعه من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي بينا لكم من خلالها أفضل الأدعية التي تقال في هذه الأيام، كما ذكرنا لكم مجموعة من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم وعن النبي عليه الصلاة والسلام، كما وضحنا لكم فضل هذه الأيام وفضل الدعاء فيها.