دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 مكتوب

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 مكتوب

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 مكتوب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يحرص المسلمون على الدعاء في أول السنة الهجرية الجديدة بأفضل الأدعية وأرجاها إجابةً عند المولى -سبحانه- وتعالى، ويهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم دعاء راس السنة الهجرية الجديدة المكتوب والمستجاب بإذن الله تعالى.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444

إنّ الدعاء هو لبّ العبادة، والوسيلة التي يتوجّه من خلالها العباد إلى بارئهم ليسألوا حاجاتهم، فيجيبها الله لهم أو يؤجلها إلى أجلٍ مسمّى لحكمةٍ منه، ولعلّ العام الجديد هو أحد المواطن التي يحبّذ فيها المسلمون الدعاء لتحصيل بداية عام جديد مليء بالخير والبركات، لذا لا بدّ من تقديم دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 من خلال الجدول التالي:

الدعاء الأول اللهم إنّي أسألك في هذه السنـة الجديـدة الخير من أقدارها ما علمنا منها وما لم نعلم، ونعوذ بك اللهمّ من شرورها ومن أن نفتن فيها، ونستكفيك يا إلهنا فواتها فاعصمنا فيها، وأعذنا من الشيطان الرجيم يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني إلهي مع هذه البداية الجديدة أسألك أن تغفر لي ما تقدّم من ذنوبي، وأن تتجاوز عما اقترفت يمناي من الخطايا في السنين الخاوية، وأن ترزقني الهداية والصلاح والرشاد في هذا العام الجديد، وبارك لي فيه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث ربنا اغفر لنا إسرافنا في السنوات التي خلت وبارك لنا في السنة القادمة، اللهم اجعلها سنة التوبة والصلاح، نستغفرك اللهم من كل عمل سوءٍ نقترفه فيها قبل أن يقع، اللهم وأعذنا من أن نفتن في هذا العام بمفاتن الدنيا والحياة الفانية يا رب العالمين.
الدعاء الرابع سبحانك اللهم وبحمدك نبدأ سنتنا الجديدة باسمك الرحمن الرحيم، وبأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين، اللهم ارزقنا في هذا العام النور في قلوبنا واشرح صدورنا بالقرآن الكريم واهدنا فيه إلى سواء السبيل إنك على كلّ شيء قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.
الدعاء الخامس إلهنا لا تقطع رجاءنا منك في هذه السنة الجديدة، وباركها لنا وبارك لنا فيها، اللهم أنر بصيرتنا واكتب لنا التوفيق فيها ويسر لنا ألطف الأقدار يا عزيز يا غفار.

شاهد أيضًا: كم باقي على السنه الهجريه الجديده العد التنازلي

دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة

لم يرد في السنّة النبوية الشريفة أي دعاء للسنة الهجرية الجديدة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- وكذلك بيّن أهل العلم أن ذلك لم يرد حتّى عن الصحابة الكرام ولا عن السلف الصالح رضوان الله تعالى عنهم أجمعين، ولكنّ الدعاء مباحٌ للمسلمين في كلّ وقتٍ وحين ما لم يعزم النيّة في التخصيص، ولعلّ خير ما يدعو به المسلم من الدعاء في كلّ وقت هو المأثور من أدعية الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ومنها:[1]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.

شاهد أيضًا: دعاء الحمدلله على التمام والكمال مكتوب قصير

دعاء السنة الهجرية الجديدة تويتر

المزيد من دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 نقدمها لكم عبر الجدول التالي لنشرها كتغريدات عبر منصة التويتر:

الدعاء الأول اللهم إنّي أسألك في عامنا الجديد هذا أن تعيننا على الذكر والشكر وحسن العبادة، وأن تقنعنا يا ربنا بما قسمت لنا، وأن تبارك لنا فيه، واخلف علينا يا مولانا بكلّ غائبةٍ لنا خيرًا إنك أنت العزيز الحكيم.
الدعاء الثاني إلهي أسألك بحقّ أسمائك الحسنى في هذا اليوم المبارك مع بداية العام الجديد أن تجنبني في أيامه منكرات الأخلاق والأهواء والأعماء، وأن تهبني خير المسائل والدعوات وخير ما قسمت من الأقدار يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثالث ها قد أقبل علينا عامٌ جديد فألهمنا فيه يا ربنا رشدنا وأعذنا فيه من شرور أنفسنا، وطهرنا يا ربنا من الذنوب والخطايا واعصمنا من الوقوع فيها يا رب العالمين.
الدعاء الرابع إلهي انفعني في هذا العام الجديد بما تعلمته في الأعوام الفائتة، وعلمني المزيد مما ينفعني في الحياة الدنيا والدين والآخرة، اللهم فقهني فيه بالدين.
الدعاء الخامس ربنا نسألك في عامنا الجديد أن نكون من أهل القرآن، ومن أصحاب صلاة الجماعة، اللهم وارزقنا فيه من الخيرات وباعد عنا فيه المنكرات إنك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة مكتوب فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إنّا نحمدك على كلّ يومٍ من أيّام السنة الخالية وعن أيام أعمارنا كلها، ونحمدك أن أنعمت علينا بدخول العام الهجري الجديد، ونسألك يا ربنا خيره وخير ما فيه، ونعوذ بك من شره وشرّ ما فيه، اللهم حبّب لنا فيه الأعمال التي تقربنا إليك، وباعد بيننا وبين المنكرات وسيء الأعمال وأرذلها، اللهم واجعل أعمالنا من العبادات والطاعات والصالحات خالصةً فيه إلى وجهك الكريم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا كامل مكتوب

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة إسلام ويب

بيّن موقع إسلام ويب أنّ الدعاء للمسلمين بعضهم البعض في دخول العام الهجري الجديد لا حرج فيه، وذلك لأنّ الدعاء للمسلمين يكون في كلّ وقتٍ وحين ولم يخصّه الإسلام في وقتٍ أو مكان، فحريٌّ بالمسلم أن يدعو لنفسه وغيره بالغفران، وما يسرّ النفس، ويرضيها بنيّة التلاحم والتآخي بين المسلمين، والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء لامي المتوفية ، اجمل دعاء للام المتوفية مكتوب

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 مكتوب والذي قدّم مجموعة من أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به في بداية العام الهجري الجديد في ضوء المأثور والمشهور من أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلّم- ودعاء راس السنة الهجرية الجديدة.

المراجع

  1. ^kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 26/07/2022
  2. ^islamweb.net , التهنئة بالعام الجديد بقصد الدعاء , 26/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.