دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة

دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة

دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة هو الدعاء الذي يبحث عنه المسلمون، حيث يرغبون بالتأكد من وجود دعاء في السنة مخصوص للعام الهجري الجديد، خاصّةً أنه قد ثبت عن الصحابة الكرام أنهم كانوا يدعون في كل شهر هجري جديد، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم تسليط الضوء على أدعية العام الهجري الجديد من السّنة.

دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة

لا يوجد في السنة النبوية الشريفة أي دعاء مخصوص للسنة الهجرية الجديدة، لكن يمكن للمسلم أن يدعو بأي دعاء من السنة في هذه المناسبة، وذلك كما يأتي:

  • “قلِ اللهمَّ إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندِك، وارحمني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ”.[1]

  • “اللَّهُمَّ أنت الملِكُ لا إله إلَّا أنت، أنت رَبِّي وأنا عَبدُك، ظَلَمْتُ نفسي واعتَرَفْتُ بذنبي؛ فاغفِرْ لي ذُنوبي جميعًا؛ إنَّه لا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت، واهْدِني لأحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأحسَنِها إلَّا أنت، واصرِفْ عنِّي سَيِّئَها لا يَصرِفُ عنِّي سَيِّئَها إلَّا أنت، لَبَّيك وسَعْدَيك والخَيرُ كُلُّه في يديك، والشَّرُّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركْتَ وتعالَيتَ، وأستَغفِرُك وأتوبُ إليك”.[2]

  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ”.[3]

شاهد أيضًا: حكم دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

دعاء السنة الهجرية الجديدة من القرآن

كذلك لا يوجد في القرآن الكريم أي أدعية مخصوصة لرأس السنة الهجرية، لكن فيما يأتي أدعية من القرآن يمكن الدعاء بها في العام الهجري الجديد:

  • {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[4]
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[5]
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.[6]

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444

مع بداية العد التنازلي للعام الهجري واقتراب بداية العام الجديد، يبحث المسلمون على أدعية السنة الهجرية الجديدة، وذلك كما يأتي:

  • اللهم في السنة الهجرية الجديدة أسألك يا إلهي من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت، اللهم وأسألك بعزّتك أن تكتبنا من أهل الجنة.
  • اللهم في عامنا الهجري الجديد حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وأبغض لنا الكفر والعصيان، واجعلنا صالحين.
  • يا رب في السنة الهجرية الجديدة لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا معطي لما منعت، اللهم أعطنا من بركاتك، وأنزل علينا من فضلك.

شاهد أيضًا: كم باقي على السنه الهجريه الجديده العد التنازلي

أدعية العام الهجري الجديد 1444

كذلك فيما يأتي سيتم عرض أدعية العام الهجري الجديد:

  • في عامنا الهجري الجديد يا ربنا نسألك أن تعيذنا من سنة السوء، ومن شهر السوء ومن يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء.
  • اللهم قنا في عامنا الجديد شرور أنفسنا، واعزم لنا على أرشد أمرنا، اللهم احفظنا بحفظك وأكرمنا بكرمك.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، ووسع لنا في أرزاقنا وبارك لنا فيما رزقتنا وارزقنا خيرًا منه في عامنا الهجري الجديد.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1444

من أدعية رأس السنة الهجرية 1444 الجديدة، الأدعية الآتية:

  • يا رب اغفر لأحياء المسلمين وأمواتهم، واغفر لشاهدهم وغائبهم، اللهم ولكبيرهم وصغيرهم، اللهم اجعل هذه السنة الجديدة خيرًا لهم وعليهم.
  • اللهم اعصمنا من الشيطان في عامنا الجديد، واغفر لنا ذنوبنا كلها وافتح لنا أبواب رحمتك.
  • اللهم ارزقنا في عامنا الهجري الجديد علمًا نافعًا وقلبًا خاشعًا ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلًا، وذنبًا مغفورًا وأجرًا مكتوبًا مضاعفًا.

دعاء نهاية السنة الهجرية

الدعاء خير ما يختم به المسلم السّنة الهجريّة القديمة، ويستقبل به العام الهجري الجديد، فيما يأتي أدعية نهاية العام الهجري:

  • اللهم في ختام عامنا الهجري نسألك أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، اللهم أكرمنا بالجنة وما يقرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم ارزقنا الخير كله عاجله قبل أجله، وما علمنا منه وما أنت أعلم به منا، اللهم كما ختمت لنا هذا العام الهجري اختم لنا حياتنا على دينك.
  • اللهم في ختام السنة أعطنا من خير ما أعطيت عبادك الصالحين، وأكرمنا من خير ما أكرمت به الأنبياء والصديقين، اللهم واحشرنا مع الصالحين، برحمتك يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: كم هي السنة الهجرية الان

أدعية في ليلة رأس السنة الهجرية 1444

في ليلة رأس السّنة الهجريّة يتوجه المسلمون إلى الله بالدّعاء والتضرع، وذلك كما يأتي:

  • اللهم في ليلة رأس السنة الهجرية، نسألك أن تهب لنا الرضا بالقضاء، وأن ترزقنا الهداية والرحمة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم في هذه الليلة نسألك يا عالمًا بالغيب يا قادرًا على الخلق، اللهم اجعلنا أحياءً في الدنيا في السنة الجديدة إذا علمت أن الحياة خير لنا، وأمتنا إذا علمت أن الموت خير لنا.
  • اللهم اجعلنا في كفاف بحلاك عن حرامك، اللهم واجعلنا أغنياء بفضلك.

شاهد أيضًا: متى تبدأ السنة الهجرية الجديدة

دعاء السنة الهجرية الجديدة 2022 قصير

أدعية قصيرة للسنة الهجرية الجديدة سيتم عرضها فيما يأتي:

  • اللهم في بداية السنة الهجرية الجديدة نسألك أن تجعل الحزن سهلًا، اللهم فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم متعنا في عامنا الجديد بأسماعنا وأبصارنا واجعلهما الوارث منا.
  • اللهم يا فاطر السموات والأرض يا عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، ربنا ورب كل شيء، اللهم أعذنا في السنة الهجرية الجديدة من شرور أنفسنا ومن شرور الشياطين، ومن شرور الإنس أجمعين.

صور دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة

سيتم استعراض أجمل صور الأدعية للعام الهجري الجديد من السنة النبوية الشريفة فيما يأتي:

صور دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة
صور دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة

صور دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة

بهذه الصور نختتم مقال دعاء السنة الهجرية الجديدة من السنة، الذي أشار إلى أنه لا يوجد دعاء مخصوص في السنة النبوية الشريفة للعام الهجري الجديد، ولكنه عرض أفضل أدعية يمكن الدعاء بها في رأس السنة الهجرية.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , الألباني/ عبد الله بن عمر وأبو بكر الصديق/ 4400/ صحيح
  2. ^ المحلى , أحمد شاكر/ علي بن أبي طالب/ 96/ 4/ أسانديه صحيحة
  3. ^ صحيح ابن حبان , ابن حبان/ أبو هريرة/ 5537/أخرجه في صحيحه
  4. ^ سورة البقرة , الآية 286
  5. ^ سورة آل عمران , الآية 147
  6. ^ سورة النمل , الآية 19

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.