دعاء السفر مكتوب كامل كما ورد عن النبي

دعاء السفر مكتوب كامل كما ورد عن النبي

دعاء السفر مكتوب كامل كما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو الدعاء الذي ينبغي على كلّ مسافر أن يردده في سفره، فالسفر صحة وغنيمة، بالإضافة لكونه قطعة من قطع العذاب، وقد شرّع الإسلام للمسافرين الدعاء في السفر وفي العودة منه، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم عرض أدعية السفر كما وردت في السنة النبوية.

دعاء السفر مكتوب
  • اللهم في سفرنا هذا نسألك البر والتقوى، وأن ترزقنا من الأعمال ما تحب لنا وترضى، اللهم نسألك أن تهون علينا مصاعب السفر، وأن تطوعنا المسافات، واخلف لنا فيه كلّ خير بعزتك وجلالك يا رب العالمين.
دعاء السفر كتابة
  • اللهم أصبحنا بفضلك وأمسينا بفضلك ونعيش بفضلك، اللهم ازو لنا الأرض في سفرنا وهون علينا الصعوبات وذلل لنا فيه العقبات.
دعاء العودة من السفر
  • آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.
دعاء تسهيل طريق السفر
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، اللهم سهّل علينا طريق سفرنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
دعاء السفر بالطائرة
  • بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إنا نستودعك أنفسنا وأهلينا وأموالنا، فاحفظنا بحفظك وارحمنا برحمتك.
دعاء السفر بالسيارة
  • بسم الله لا قوة إلا بالله، سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبين، اللهم لك الحمد على ما رزقتنا، يا رب في هذا السفر اطو الأرض تحتنا وسهل أمرنا واجعلنا من الغانمين الفائزين في الدنيا والآخرة.

دعاء السفر كتابة
دعاء السفر مكتوب

دعاء السفر الصحيح

إن دعاء السفر الصحيح هو الدعاء الذي علّمه النبي -صلى الله عليه وسلم- لصحابته وللمسلمين، وذلك فيما يرويه عبد الله بن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”.[1]

دعاء السفر مكتوب

كثيرة هي أدعية السفر، ولو أن المسلم لم يحفظها يباح له أن يدعو بالأدعية المشروعة، وفيما يأتي سيتم تقديم أدعية السفر مكتوبة:

أدعية السفر مكتوبة
  • أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم عملكم، وأسأله أن يحفظكم بحفظه وأن يرحمكم برحمته.
  • زودكم الله بالتقوى وغفر لكم ذنوبكم، ويسر لكم أعمالكم ويسر لكم الخير حيثما كنتم.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير.

دعاء السفر كتابة واضحة

كما ورد أنه يجوز للمسلم أن يردد أدعية السفر المشروعة، أو أيّ أدعية مأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وذلك كما يأتي:

  • اللهم في سفري هذا أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أدعوك في سفري هذا فأنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك أسألك بكل اسمٍ هو لك أن تجعل سفري هذا علي يسيرًا، وأن ترزقني العودة إلى أهلي مسرورًا.
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا البر والتقوى، ونسألك أن تهوّن علينا هذا السفر، وأن تطو بعده عنها، وأن تغفر لنا وترحمنا يا أرحم الراحمين.

دعاء السفر كتابة واضحة

دعاء السفر تويتر كامل

على منصة تويتر تجد الكثير من أدعية السفر المتكوبة، التي يقوم المسلمون بنشرها، ومن أدعية السفر تويتر ما يأتي:

التغريدة الأولى اللهم في سفري يا رب أسألك أن تحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
التغريدة الثانية اللهم إني أسألك في سفرنا هذا أن تحفظنا وتنجينا من كل شر ومن كل سوء، اللهم احفظنا من كل مصاب في السفر، واحفظ لنا أهلنا خلفنا، واحفظ لنا أموالنا، وبارك لنا في أرزاقنا.
التغريدة الثالثة اللهم لا تدع لنا فيسفرنا هذا ذنبًا إلا غفرته ولا مريضًا إلا عافيته، ولا مسافرًا إلا إلى أهله بالسلامة رددته برحمته يا أرح الراحمين.

 

تحميل دعاء السفر صوت

لا شكّ أن السفر من العبادات لو كان من أجل العبادة أو الطاعة أو حتى الأمور المباحة التي يحتسبها المسلم عند الله، وفي ذلك فإن الدعاء يكون أرجى للإجابة، وقد يرغب المسلمون بالاستماع لدعاء السفر صوتيًا حيث يمكن تحميل أدعية السفر كاملة والاستماع إليها “من هنا“.

دعاء الرجوع من السفر

بعد انتهاء رحلة المسافر، فإن رحلة العودة تبدأ عنده، ولذلك يبحث المسلمون عن دعـاء العودة من السفـر، وهو ما سيتم تقديمه فيما يأتي:

  • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”.
  • آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، الحمد لله الذي يسر لنا سفرنا، وأكرمنا فيه بالصحة والسلامة، وأكرمنا بالرجوع لأهلينا في ديارنا.
  • يا ربنا لك الحمد على ما هديتنا في سفرنا، وما أكرمتنا به بالرجوع لأهلنا، اللهم إنا نسألك من فضلك، ومن رحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت سبحانك.

دعاء الرجوع من السفر

دعاء السفر قصير قراءة

فيما يأتي سيتم عرض أدعية السفر قصيرة لقراءتها بسهولة ويسر:

الدعاء الأول أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ومن شر ما ذرأ وبرأ.
الدعاء الثاني يا أرض ربي وربك الله، اللهم أعذني من شرور الأرض، ومن شرور ما خلق فيها.
الدعاء الثالث اللهم إنا نسألك أن تهون علينا عذاب السفر وشقاءه، وأن تيسر أمرنا وترشدنا لأفضل أمرنا.
الدعاء الرابع اللهم إنا نسألك خير هذا السفر وخير ما فيه، ونعوذ بك من شره، ومن شر ما فيه.
الدعاء الخامس اللهم إني أستودعك عمري وقلبي ونفسي وروحي وأهلي ومالي ووقتي فاحفظهم جميعًا، وأكرمني بهم وبارك لي فيهم يا رب العالمين.

فضل قراءة دعاء السفر

إن السفر قطعة من العذاب وهو مظنة لحصول انكسار النفس وتحمل المشاق، لذلك من واجب المسلم أن يكون على صلة بالله في سفره، ومن فضل دعـاء السفـر ما يأتي:[2]

  • إن دعاء السفر أقرب للإجابة والتحقيق، وذلك لأنه يكون في سبيل طاعة الله والتقرب منه.
  • الدعاء في السفر يحقق الإيمان في قلب المسافر، وأن التوفيق بيد الله وحده.
  • شعور المسافر بالأمان لأن الله سيكون رفيقه في سفره.
  • تعزيز صلة العبد بربه ومضاعفة الأجر والثواب لذلك.
  • الدعاء بذاته عبادة من أعظم العبادات وأحب الطاعات إلى الله.
  • من أهم أسباب تيسير السفر وتحقيق أهدافه ومآربه المشروعة هو الدعاء.

دعاء السفر مكتوب كامل بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم أفضل أدعية السفر المكتوبة والكاملة بالصور فيما يأتي:

دعاء السفر مكتوب كامل بالصور
دعاء السفر مكتوب كامل بالصور
دعاء السفر مكتوب كامل بالصور
دعاء السفر مكتوب كامل بالصور



إلى هنا نصل لنهاية مقال دعاء السفر مكتوب كامل كما ورد عن النبي عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم، والذي عرض أدعية السفر المشروعة كما ورد في السنة، وذكر فضل أدعية السفر، كما ترك روابط مباشرة لتحميل أدعية السفر صوتية.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم/ عبد الله بن عمر/ 1342/صحيح
  2. ^ islamweb.net , سر كون السفر من أسباب إجابة الدعاء , 28/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.