دعاء الريح والغبار مكتوب وبالصور

دعاء الريح والغبار مكتوب وبالصور

دعاء الريح والغبار مكتوب وبالصور من الأدعية الهامّة الّتي يجب على المسلم أن يكون على علمٍ بها، فالرّيح من مخلوقات الله تبارك وتعالى تسري بأمره ومشيئته، تحمل الخير للنّاس كما تحمل لهم الشّرور وكلّه بإذن الله تبارك وتعالى، وإنّ موقع مقالاتي يهتمّ بالحديث عن الأدعية النّبويّة المأثورة للريح والأدعية الحسنة الّتي يمكن للمسلم الدّعاء بها عند الريح والغبار وغيرهما.

دعاء الريح

قد سنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ذكرًا للمسلمين ليدعوا به الله تبارك وتعالى في وقت هبوب الريح، وهذا الدّعاء نذكره لكم في الآتي، حيث ورد في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنّها قالت: كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم إذا عصفت الرّيح قال: “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به“.[1] وأما فيما سيأتي سنتعرّف على بعض الأدعية الحسنة التي يجوز للمسلم الدّعاء بها عند هبوب الرياح وعصفها.

دعاء الريح والغبار مكتوب

إليكم أفضل الأدعية القصيرة والمميزة للرياح والغبار مكتوبة عبر الجدول التالي:

أدعية الريح والغبـار مكتوبة
  • اللهمّ يا ربّ العالمين، أسألك أن تجعل هذه الرّياح تحمل الخير إلينا، ولا تجعلها تحمل الشّرور وأعذنا يا ربّ منها، أنت على كلّ شيءٍ قدير، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ نسألك خير ما فيها ونعوذ بك من شرّها يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ هب لنا من فضلك وخيراتك ولا تعذّبنا، أنت الغنيّ عن عذابنا، سبحانك اللهمّ وبحمدك.
  • اللهمّ إنّي أشهد أن لا إله إلّا أنت، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، أسألك يا ربّ خير المسألة، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعفُ عنّا وتقبلنا في عبادك الصّالحين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء الريح الشديدة والغبار

إنّ الرياح والغبار من علامات الغضب كما يقول أهل العلم، وذلك لأنّ الرياح كانت عقاب أقوامٍ كافرين، وقد عذّبهم بها الله تعالى، لذا عند هبوب الرياح لا بدّ من الاستعاذة والدّعاء وهنا نجد بعضًا من أفضل الأدعية وهي:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، نجّنا من العذاب والهلاك في الدّنيا والآخرة، اللهمّ نسألك الخير من هذه الرّياح، اجعلها يا ربّ تعود بكلّ خيرٍ على الأمّة الإسلاميّة، آمين.
  • اللهمّ سلّط الرّياح على من عادى الأمّة الإسلاميّة، ونجّ يا ربّ الصّالحين منها، وارزقهم مغفرتك وفضلك ورحمتك، أنت الرّزاق الكريم وأنت على ما تشاء قدير.
  • اللهمّ رحمتك أرجو، فارحمني يا أرحم الرّاحمين، واحفظني يا ربّ من شرّ هذه الرّياح وهذا الغبار، اللهمّ اغفر لنا وللمسلمين وارحمهم ولا تعذبنا وإيّاهم، اللهمّ آمين.

دعاء الريح الشديدة والغبار

دعاء الريح والمطر

نقدّم دعاء الريح والمطر، فالمطر الرّياح فيهما الخير وفيهما الشّر، والمسلم ما له إلّا إن يدعو الله تبارك وتعالى أن يعطيه خيرهما ويكفيه شرّهما، والدّعاء هو:

الدعاء الأول اللهمّ إني أستغفرك من ذنوبي وأبرأ منها، وأسألك يا رب ّالعفو والعافية والمغفرة والرّضا في الدّنيا والآخرة، اللهمّ ارزقنا الخير في هذا المطر، والحمد لك على نعمك يا ربّ العالمين.
الدعاء الثاني اللهمّ إنّا نسألك خير هذا المطر وخير هذه الرّياح، اللهمّ اجعلهما زوالًا لكلّ مرضٍ ووباء، واجعلهما سقيا رحمةٍ ولا تجعلهما عذابًا على قصّرنا فيه بحقك يا ربّ العالمين، آمين.
الدعاء الثالث يا ربّ العالمين، أنت ذو المغفرة الرّحمن الرّحيم، نسألك الهدى والعفاف والتّقى، ونسألك الخير أينما ذهبنا وأينما حللنا، ونعوذ بك من الأذى والضّر، فاحمنا بحماك واحفظنا أنت خير الحافظين.

دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

دعاء اللهم اجعلها رياحا هو الّذي سيتمّ ذكره في الآتي، فالرياح يمكن أن تكون نعمةً ويمكن أن تكون نقمةً وغضبًا من الله تعالى:

  • اللهمّ اجعلها رياحًا تزيل بها الأمراض والأوبئة والضّرر من الأرض ومن الزّرع ومن الثّمار والحصاد، اللهمّ نسألك خيرها ونعوذ بك من شرّها، أنت الحافظ المعين.
  • اللهمّ اجعلها رياح رضًا ولا تجعلها رياح غضبٍ وسخطٍ منك يا ربّ العرش العظيم، نستغفرك ونتوب إليك، ونتوكّل عليك يا رحم يا رحيم، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اجعلها رياحًا تأخذ بها كلّ ما يضرنا ولا ينفعنا، واجعلها يا ربّ رياحًا تمحي بها ذنوبنا وخطايانا، وتُهب بها همومنا وأحزاننا، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء هبوب الريح

نعرض فيما سيأتي الدّعاء الأفضل عند هبوب الريح، يمكن لكل ّمسلمٍ الدّعاء به طالبًا من الله تعالى الإجابة والفضل والأجر وهو:

أدعية هبوب الريح
  • اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ الذّنوب الّتي تجلب الحسرات والنّقمات والغضب، فاغفر لي.
  • اللهمّ بهذه الرّياح خذ إليك كلّ عدو، وكلّ كافرٍ وكلّ مفسدٍ في الأرض، اللهمّ اهدِ الأمّة الإسلاميّة إلى الرّشاد والصّواب، أنت الهادي، واغفر لنا يا ربّ أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ اغفر لنا وراحمنا وعافنا واعفُ عنّا وأصلح لنا ديننا الذّي هو عصمة أمرنان اللهمّ أجرنا من غضبك واجعل هذه الرّياح خيرًا علينا لا غضبًا ولا نقمةً، آمين.

دعاء هبوب الريح

دعاء الريح القوية

دعاء الريح القوية ما يبحث عنه العديد من المسلمين، حيث ترى المسلمين يخافون من الرياح القوية لأنّها قد تكون غضبًا من الله تعالى، وإليكم الدّعاء الأفضل:

  • اللهمّ اجعل هذه الرّياح رياض رضًا ومغفرة، ولا تجعلها رياح عذابٍ وغضب، اللهمّ اغفر لنا ذنوبنا ما ظهر منها وما بطن، وقنا فتن الدّنيا والآخرة، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ لا تعذبنا بما فعل السّفهاء منها واغفر لنا وارحمنا أنت أرحم الرّاحمين يا ربّ العالمين.
  • اللهم إنّ الرياح جندٌ من جنودك، فاجعلها تحل ّوتأتي بالخير والرّضا، ولا تجعلها تأتي بالعذاب والهلاك والفناء، اللهمّ ندعوك ونرجوك فلا تردّنا خائبين، آمين.

صور دعاء الريح

سيتمّ إدراج بعض الصور التي تحمل أجمل وأفضل الأدعية المميزة للرياح والمطر والغبار، وهي في الآتي:

صور دعاء الريح
صور دعاء الريح
صور دعاء الريح
صور دعاء الريح
صور دعاء الريح
صور دعـاء الريــح
صور دعـاء الريــح
صور دعـاء الريــح

بهذه الصور نختتم هذا المقال الّذي حمل عنوان دعاء الريح والغبار مكتوب وبالصور، حيث ورد فيه الكثير من الأدعية والأذكار المكتوبة والمصورة والتي يمكن للمسلم الدعاء بها.

المراجع

  1. ^صحيح مسلم , مسلم/عائشة أم المؤمنين/899/صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.