دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان

دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان

دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان، يعاني البعض من النسيان، وعدم الحفظ، بسبب الكثير من ضغوط الحياة، وبسبب تزاحم المعلومات عليهم، ومن هنا فهم بحاجة إلى دعاء الحفظ الذي يثبت عليهم حفظهم، وفهمهم، ويبعد عنهم هاجس النسيان، ويطمئن نفوسهم، ويزيد من تحصيلهم، ووهناك الكثير من أدعية الحفظ المأثورة الصحيحة، وخلال هذا المقال سوف نتحدث عبر موقع مقالاتي عن الكثير من الأدعية الخاصة بتعزيز الحفظ والفهم وعدم النسيان.

دعاء الحفظ والفهم مكتوب اللهم افتح بيننا وبين خزائن معرفتك، واجعلنا من عبادك العارفين، وانشر لنا من حكمتك ورحمتك، اللهم ذكرنا من علمك ما إنسانية الشيطان أن أذكره.
دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ اللهم أنت يسهل كل صعب، ويسر كل عسير، وكافي كل أمر، فيسر لنا الحفظ والفهم، واحلل عقد ألسنتنا، ومغاليق أفهامنا وعقولنا.
دعاء لتسهيل الحفظ اللهم أنت القادر على تحويل أحوالنا، فأبدلنا مكان الغفلة فهماً، ومكان النسيان تذكرًا، وسهل علي ما صعب، ويسر لي ما تعسر يا كريم.
دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان اللهم اجمع علي نفسي وحالي، واجمعني بضالتي، اللهم قد تشتت العقل، وصعب الفهم، وتعسر الأمر، فاهدني إلى الحق، واهدني إلى حسن الحل وحسن الإجابة.

دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان
دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان

دعاء الحفظ والفهم مكتوب

كثرة الكلام ينسي بعضه بعضًا، ويضعف الذاكرة بشكل مؤقت، وقد تقف بعض المسائل أمام فهم الطلاب لها، وكل ذلك يعالج بالدعاء، وفيما يلي باقة متنوعة من دعاء الحفظ:

  • اللهم امنحني الفهم والحفظ، وأفض علي من علمك سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، ولا فهم لنا إلا ما فهمتنا، فاحفظ علينا ما علمتنا وما فهمتنا إياه، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم تشابهت علينا المسائل وتشكلت، ولا تتشاكل ولا تتشابه عليك المسائل، فعلمنا وامنحنا الفطنة والحكمة، فلا يملك تعليمها إلا أنت.
  • اللهم علمنا من علمك، وارزقنا فهم النبيين، ومن رضيت عليهم من عبادك الصالحين، اللهم ثبت العلم في قلوبنا، وثبت الفهم في عقولنا، ونعوذ بك من الغفلة.
  • اللهم منك الفهم ومنك الهداية وعليك التكلان، ومنك العلم فاحفظ علينا ذاكرتنا، وارزقنا سهولة الفهم، وارزقني الرحمة، منك العفو، ومنك النعم، وعلينا الشكر والحمد والثناء، فاللهم لا تحرمنا نعمك وجد بها علينا في الحياة وبعد الممات.
  • اللهم إنا نسألك سرعة الحفظ، وحسن الفهم، اللهم لا نستطيع أن نثني عليك أنت كما أثنيت على نفسك،ولا يسعنا تقديم الشكر الكافي ولا الحمد الواجب لك على نعمك وفضلك، فاعذرنا واغفر لنا التقصير.
  • اللهم بارك لنا في أفهامنا وذاكرتنا وعقولنا وما علمتنا، واحفظه لنا، واحفظ علينا أجسادنا، وبارك لنا في أبداننا، وبارك لنا في جوارحنا، ومتعنا بصحتنا وعافيتنا ما أبقيتنا، ولا تسلب منا الصحة والا العافية يا أكرم الأكرمين.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

من الممكن أن يتسبب الارتباك الذي يعاني منه الطالب بسبب ضغط المذاكرة وقرب موعد الامتحانات سببًا في شعوره بأن ما حفظه قد نساه، وهنا يأتي دور دعاء الحفظ  لتثبيت ما تعلمه وحفظه، ومنه:

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ
  • اللهم يا معلم النبيين، ومفهوم المرسلين، واهب سليمان الفهم، وواهب موسى العلم، وأهم لقمان الحكمة، علمني من لدنك علمًا يتعجب له أهل الأرض.
  • اللهم وفقني لحفظ كتابك، ووفقنا لتلاوته حق التلاوة، واحفظني من النسيان، ولا تجعل ما حفظته يتسرب مني، اللهم أمسك علي الحفظ والعلم.
  • اللهم أنت الظاهر وأنت الباطن، وأنت القادر وأنت المقتدر، ولا يعجزك شيء عن شيء، هبني من لدنك علمنًا وحفظًا رحمة، وهيئ لي من أمري رشدًا.
  • اللهم إني أشكو إليك النسيان وضعف الذاكرة، وأشكو إليك قلة حيلتي، وضعف حظوظي في الحياة، ولا محسن لها إلا أنت، فأنت الرب وأنت الغني وأنت الصمد، وأنت خير من سئل.

دعاء لتسهيل الحفظ

قبل الحفظ والمذاكرة يكون الطالب مضطربًا، وخائفًا من أن ما سيذكره سوف ينساه، ومن ثم فهو بحاجة ماسة إلى دعاء الحفظ لتسهيل عملية الحفظ والمذاكرة، وهذه باقة لتلك النوعية من الأدعية:

  • اللهم ارزقني سرعة الحفظ، وسهولة الفهم، وأكرمني اللهم  بحسن الحفظ والجودة في الفهم، وامنحني الحكمة والمعرفة والعلم والتثبيت يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شتات الذهن، ومن تقلب الأمر، وأسألك الثبات، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي وعقلي،اللهم إني أعوذ بك من الارتباك والاضطراب في الفهم والحفظ.
  • اللهم احمني من ظلمات الجهل إلى بصيرة ونور العلم، وأفض علي بنور الفهم، اللهم حسن خلقي بالعلم، وأسألك أن تملأ جوارحي بالفهم، وحبب لقلبي العلم.
  • اللهم سهل لنا الحياة، واهد لي أحبتي، وارزقنا شفقة القلب، والتفاؤل، وارحمنا برحمتك اللهم برحمتك، واجعلنا في عبادك الصالحين.
  • اللهم يا لطيف يا ودود، اللهم خلص قلبي من البغضاء والأحقاد، واملأ قلبي بالحب والرحمة، وأزل الكرب والهم والحزن عن نفسي برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء لتسهيل الحفظ

دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان

الدعاء يبدد مخاوف الشخص من أن يتعرض لنسيان ما تم حفظه، ومن هنا فإن الإسلام شرع بعض الأدعية التي يدعو بها من يخاف النسيان، وفيما يلي مجموعة من دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان:

الدعاء الأول اللهم أعطني علمًا أستطيع به تحقيق أوامرك وارزقني الالتزام واجتناب نواهيك، وارزقني علم وفهم أحبابك الصالحين وملائكتك المقربين.
الدعاء الثاني اللهم ألهمني أسرار حكمتك، ونور بصيرتك، وتعطف علي من بحر علمك اللدني، واحفظ علي ما ذاكرته، ورده إلي كلما احتجته.
الدعاء الثالث اللهم إني أستودع عندك ما حفظت، وما طالعت، وما تلوث، وما فهمت، فلا تحرمني فضلك، واحفظ لي ذلك حتى إذا ما طلبته وجدته.
الدعاء الرابع اللهم أصلح شأننا، وتول أمرنا، واغفر ذنوبنا، وتقبلت وأقبلنا، وارض عنا بفضلك وجودك وكرمك، يا ذا الجلال والإكرام، ويا ذا المن والإحسان.
الدعاء الخامس اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ علي ما فهمت، ولا تخيرني في الابتلاء في أحب أشيائي إلي، فأنت تعلم أني عبد ضعيف لا يطيق الفجيعة فيمن أحب من أهلي وأحبابي.
الدعاء السادس اللهم هيئ لي من أمري رشدا وسهل لي كل ما عسر على، وأسعدني بسعادة القرب منك، وتول أمري من دوني فإني توكلت ى عليك بعد أن عجزت بي الأسباب، فاجعلني من أسعد خلقك.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

قد يفرض ضيق الوقت على الطالب قبل دخول الامتحان أن يحفظ الكثير من المعلومات بشكل أسرع، وهناك أكثر من دعاء يصلح لذلك وفيما يلي أفضل دعاء لسرعة الحفظ مجرب:

  • اللهم إنا نسألك حفظ من أحببتهم من النبيين والمرسلين، وفهم عبادك الصالحين، اللهم لذنا ببابك وجنابك، ووقفنا على ساحل عفوك وكرمك، فأذن لنا بتجاوز المحن والكربات، وارأف بنا فيما جرت به المقادير.
  • اللهم طيب خاطر أبنائنا، وارزقهم صلاح الأمر، وحقق لهم ما يصبون إليه من النجاح الباهر الذي يسعد قلوبهم وقلوب أهليهم، واكشف عنهم ما هم فيه من كرب.
  • اللهم احفظ أبناءنا وبناتنا من كل سوء، اللهم ارفع شأنهم وأعزهم ولا تذلهم، وأبعد الإرهاق والتعب عن نفوسهم وأبدانهم، وامنحهم الحظ الوافر من النجاح.
  • اللهم لك أسلمنا الوجه ولك أسلمنا الذاكرة، ولك أسلمنا العقول، فاجعلنا ممن حفظتهم وعلمتهم وفهمته، اللهم عليك توكلنا، فاهدنا إليك، وخذنا إليك أخذًا جميلاً، ولا تخذلنا بسبب ما قدمنا وما اقترفنا من ذنوب.

دعاء بعد الحفظ

بعد الحفظ يرغب الطالب في أن يحتفظ بما حفظه في ذهنه أطول فترة ممكنة، وفيما يلي أفضل دعاء بعد الحفظ يساعد الإنسان على تثبيت الحفظ لفترة طويلة:

الدعاء الأول  اللهم إني أستودعك ما حفظت، و استأمنك ما فهمت فاحفظه لي، اللهم شرعت لك راحتي وكفي بالدعاء، فلا تردهما خائبتين، واجعلني من عبيدك الذين رضيت عنهم وتفضل عليهم بالقبول يا حنان يا منان.
الدعاء الثاني  اللهم لا تعظم علي أمرًا ولا تلبس على مسألة، ولا تعقد لي طريقًا، وامنحني اليسر بعد العسر، ولا تحن لي ظهرًا، ولا تفضح لي سرًا.
الدعاء الثالث اللهم فرج الكرب ويسر العسر، ورد المنسي، وعلمني من علمك، وأذهب هم كل مهموم، واهد كل عاص شريد، ووفق كل طالب علم، وارزقه الإخلاص فيه.
الدعاء الرابع اللهم أفوض أمري إليك، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت البصير بعبادك فارحمني واسعدني، وارزقني جنتك، وارحمني برحمتك، واعف عني جميع ذنوبي وخطاياي.
الدعاء الخامس (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) أقولها كما قالها عبدك ونبيك يونس فنجيته بها، فنجني بها، وارزقني فضلها وأجرها يا رب العالمين.

دعاء بعد الحفظ

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

يستجيب الله الدعاء على حسب الإخلاص فيه، وعلى مدى قرب الإنسان من ربه، وقد جرب البعض بعض الأدعية التي تعين على الحفظ والفهم بعد وقت قصير، وهذا أكثر من دعاء للحفظ وعدم النسيان:

  • اللهم ألهمني الصبر على طلب العلم، واحفظ لي ما وعيت وما فهمت، اللهم إني أستودعك عندك ما حفظت، فقني شر النسيان، وانزع الجزع من قلبي، واكفني من كل ما يشغل بالي ويشوش قلبي وخاطري.
  •  اللهم أنت الحسيب وأنت الكافي، اكفني وكن حسيبي ضد الشيطاني الذي يريد أن ينسيني ما ذاكرت وما تعلمت، اللهم اكشف الهم، وعالج النسيان،واكفني بالحلال عن الحرام، أنت حسبي ووكيلي وضميني.
  • اللهم أنت الذي تُعلِّم، وأنت الذي تُفهِّم، استودعك ما تعلمت وما فهمت، فرده إلي كلما احتجته، اللهم أنت الذي تمتلك الدنيا وما فيها، اكفني في جميع أموري، وأكرمني بكرمك، واعطف علي وتعطف، فأنت تعلم ما بي ولا يعلم غيرك.

صور دعاء الحفظ

تتنوع الأدعية المتوافر والمتداول للحفظ على أكثر من صيغة ونمط، فمنها أدعية المكتوبة، ومنها أدعية الحفظ  المصورة، وهذه مجموعة من أبرز صور دعاء الحفظ:

صور دعاء الحفظ
صور دعاء الحفظ
صور دعاء الحفظ
صور دعاء الحفظ
صور دعاء الحفظ
صور دعاء الحفظ
صور دعاء الحفظ
صور دعاء الحفظ

وفي نهاية هذا المقال عن دعاء للحفظ والفهم وعدم النسيان نكون قد أشرنا إلى عشرات الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في سرعة الحفظ، أو في تثبيت الحفظ، أو في فهم المسائل والمواد الصعبة، وفتح كل ما هو مغلق أمام الأفهام، من خلال ما هو مشروع من الأدعية، ووارد بالتواتر الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.