دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب مع الصور

دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب مع الصور

دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب مع الصور، إنّ الدعاء لله هي أسمى العبادات الإسلامية التي بها يتجرّد الإنسانُ من قوته وجبروته أمام خالقه، ويلجأ إليه بضعفه وبقلّة حيلته طالبًا منه قضاء حوائجه في الدنيا، فتوفيق الله هو من يجعل حياة الإنسان تملؤها الرضا، والطمأنينة، وخاصة في مواضع الدراسة والتحصيل العلمي، وخلال مقالنا ضمن موقع مقالاتي سنعمل على إدراج عدّة أدعية تسأل الخالق التوفيق في الدراسة، وتحصيل المعرفة العلمية.

دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة 

إنّ الدعاء من الأمور المُستحبة للإنسان المُسلم، التي سبحانه جعلها نافذةَ نُطلُّ من خلالها على تحقيق حاجاتنا وغاياتنا في الدنيا، ومن الأدعية المُستحبة لطلب التوفيق والنجاح في الدراسة:

  • اللّهم أنتَ المُوفق، وأنت المُيسر، وأنت القادر على كل شيء، اسألك فهم النبيين، وحفظ المُرسلين والملائكة المُقربين، وتوفيقًا يُلازم خطواتي العلمية، إنّك على كلّ شيء قدير.
  • اللّهم يا مُعلّم موسى علمني، ويا مُفهّم سُليمان فهمنّي، اسألك أن تفتح عليّ بصائر حِكمتك، وتوفقنّي في علمي ودراستي، وتجعلها شفيعة لي يوم القيامة.
  • اللّهم اسألك بنور وجهك الكريم، الذي ما لامس عتمة إلّا وأضاءها، أن تُنير قلبي بنور العِلم والحِكمة، وتجعل التوفيق صديق خطواتي، ودرب أيامي.
  • اسألك باسمائك الحُسنى، وصفاتك العُليا، وتجرّدك في الكمال، وعظمة سُلطانك، أن تنظر بحالي وتُنير بصيرتي، وتجعل لي لسانَ صدقٍ في الآخرين.
  • اللّهم إنّي عبدك الضعيف الذي لا حيلة له إلّا بك، ولا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، اسألك أن تفتح عليّ بصائر حكمتك، وتُنير قلبي بنور علمك ومعرفتك.

شاهد أيضًا: دعاء العودة للمدارس تويتر

دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب 

من الأدعية الجميلة، التي يُستحب على الطالب اللجوء لله بها، مع عودته لأعتاب المقاعد الدراسية، ما نعرضه ضمن الجدول التالي:

الدعاء الأول  اللّهم إنّي اسألك باسمك الأعظم وكلماتك العُليا، أن تفتح عليّ فتوح العارفين، وترزقني الهداية والتوفيق والرُشد.
الدعاء الثاني  اللّهم اسألك بعلمك الواسع، أن توهبنا علمًا ننتفع به، وتجعله خير شفيعٍ لنا يوم القيامة، تُهدينا به لسُبل الرشد والإعانة.
الدعاء الثالث  اللّهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا، وارزقني الحِكمة والتوفيق في دُروب الحياة.
الدعاء الرابع  اللّهم يا حيّ يا قيوم، يا ذا العرش المجيد، اسألك أن ترزقني الحِكمة والمعرفة، وسهولة الحفظ والفهم والاستيعاب، وتُوفقني يا رب في دراستي.
الدعاء الخامس  اللّهم إنّا نتوجه إليك بأسمائك الحُسنى، وصفاتك العليا، ونُشهدك بأنّك الله لا إله إلّا أنت، يا من وسعت رحمته كل شيء علمًا، افيض علينا من علمك وخزائن معرفتك، وارزقنا التوفيق فيه.

دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب 
دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب 

أجمل أدعية التوفيق والنجاح في الدراسة 

من الأدعية الجميلة، التي تطمئن معها النفس بأنّ الله قريبٌ، ومجيب دعوة عباده المضطرين، ما نعرضه كالتالي:

أجمل أدعية التوفيق والنجاح في الدراسة 
  • اللّهم اسألك بعلمك الواسع، أن توسّع علينا فهمنا ومداركنا، وتُوفقنا في دراستنا وتنفعنا بالعِلم النافع الذي يكون خير شفيعٍ لنا يوم القيامة.
  • اللّهم يا من وسعت رحمته كلّ شيءٍ علمًا، أسألك أن تغمرنا برحماتك وتفتح علينا من خزائن معرفتك، وتوفقنا يا الله في دراستنا وعلمنا، وتهدينا به لدروب الخير، وسُبل الإفادة.
  • اللّهم على بابك ارفع أكفّي، واسأل حاجتي، وأرجو نجاتي، عندك مفاتيح مسألتي، فلا أسأل أحدًا سِواك، اللّهم وفقّني واجبرني في دراستي، وأرشدنا بحكمتك للعِلم النافع، والعمل الصالح.
  • اللّهم أسألك وأنا على بابك، طامعًا في رحمتك وعفوك ومغفرتك، رافعًا حاجتي إليك، وحاشاك أن تردّني عن بابك خائبًا، وفقني يارب، وفهمنّي كما فهمت سُليمان، وعلّمني كما علّمت موسى، وأرشدني لما فيه النفع والخير لي.
  • أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا ما دُعيت به أجبت، وإذا ما سُئلت به أعطيت، أن تفتح بصائر حكمتي، وترزقني الفهم وسُهولة الحفظ والاستيعاب في دراستي وعلمي.

دعاء التوفيق في الدراسة تويتر 

مع عودة الطلبة لمقاعدهم الدراسية، يتشارك العديد منهم الأدعية على هيئة تغريدات ضمن تويتر، والتي نعرضها بشكلها التالي:

  • اللّهم إنّك الهادي، فاهدنا لسُبل الصلاح لأنفسنا، وإنّك المُعطي، فأعطنا ما ينفعنا في الدنيا والآخرة، وإنّك المُرشد، فأرشدنا بحكمتك للعِلم النافع والعمل الصالح، واغمرنا بتوفيقك في دروب حياتنا ودراستنا.
  • اللّهم إنّي اسألك التوفيق والنجاح في دروبي العلمية، التي أخوضها بقلبٍ مُطمئن بقربك، طامعٍ في نيل توفيقك ورحماتك العُليا.
  • اللّهم اسألك بعلمك الواسع الذي وسع كلّ شيءٍ علمًا، أن أنال توفيقك في الحياة الدنيا، التوفيق الذي يغمر قلبي رضًا وطمأنينة.
  • اللّهم إنّك إن سُؤلت أجبت، وأنا عبدك الضعيف الذي يسألك بحِكمتك الواسعة، وعلمك، أن توسّع مداركي وفهمي، وترزقني سهولة الحفظ والفهم، وأن تنفعني بعلمي وتجعله الشفيع لي يوم القيامة.
  • اللّهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا من بيده مقاليد الحُكم، اسألك أن توسّع صدري، وتُنير قلبي بنور العِلم والفِهم والحِكمة، وترزقني الصبر على التحصيل العلمي، والتوفيق في دُروبي الدراسية النافعة.

شاهد أيضًا: دعاء للأبناء بالتوفيق في الدراسة مكتوب وبالصور

أدعية جميلة للنجاح والتوفيق في الدراسة 

إنّ التوفيق هو من أعظم نعم الله عزّ وجل على الإنسان، ومن الأدعية التي تطلب التوفيق من الله:

الدعاء الأول  اللّهم إنّنا مُقبلين على بداية علمية جديدة، فنسألك فيها التوفيق، والهداية لتحصيل العِلم النافع الذي يحمل الخيرلنا ولأمّتنا.
الدعاء الثاني  ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عُقدة من لساني يفقه قولي، وارزقني التوفيق وتحقيق النجاح في علمي ودراستي.
الدعاء الثالث يارب، إنّنا مُقبلين على أيام نرجو فيها توفيقك ورضاك، فلا تتركنا دون عونك، ودون رشدك، ودون توفيقك، افض علينا من علمك الواسع، وحكمتك العليا، وارزقني الصبر على تحصيل العِلم.
الدعاء الرابع  اللّهم إنّي توكلت عليك فوفقني، وسهّل عليّ ما استثقلته نفسي، وصعّب عليّ حالي، وأرشدني بفضلك لدروب العِلم النافعة،التي بها ننال رضاك.
الدعاء الخامس  اللّهم إنّ العون منك، والتوفيق منك، أسألك الفهم الواسع، والعِلم النافع، والعمل الصالح.

أدعية جميلة للنجاح والتوفيق في الدراسة 
أدعية جميلة للنجاح والتوفيق في الدراسة 

أدعية للتوفيق والنجاح في الامتحانات 

من أدعية التوفيق في الامتحانات، ما نغرضه كالتالي:

أدعية للتوفيق والنجاح في الامتحانات 
  • اللّهم اني استودع في رحابك ما قرأت، وما حفظت وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي، واكتب يارب التوفيق في امتحاناتي، فإنّك القادر على كلّ شيء.
  • اللهم ليس بجهدي واجتهادي، وإنّما بتَوفيقك وعونك لي، اللّهم وفقنّي واجعل نهاية تعبي فرحًا يغمر قلبي.
  • اللّهم لا سهلا إلّا ما جعلته سهلًا، وأنت إذا شئت جعلتَ الامتحان سهلًا، فأجعله سهلًا بقدرتك الواسعة، وارزقنا فيه التوفيق والحِكمة.
  • اللّهم إنّي توكلت عليك وسلّمت أمري إليك، واستودعت في رحابك ما حفظت وما قرأت، فرّده إليّ ردًّا جميلًا، ووفقني في امتحاناتي، وسهّل عليّ ما استصعبت فهمه وحفظه.
  • اللّهم إنّنا مُقبلون على اختبارات لا يعلم بها سواك، اجعل التوفيق هو خير صديق لنا، وسهّل علينا ما استثقلته أنفسنا من حفظ وفهم.

صور دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب 

هي مجموعة من الصور، التي تتناول بين حروفها أسمى الأدعية التي يرتاح معها الطالب، ويسأل فيها الخالق أعظم النعم، ألا وهو التوفيق في دروب خطواته وتحصيله العلمي، وكثيرًا ما يتشاركها الطلبة فيما بينهم، للتحفيز الدراسي، ومن أبرز الصور ما نعرضه كالتالي:

صور دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب 
صور دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب 
صور دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب 
صور دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب 

نصلُ مع هذه الصور اللطيفة، لِختام مقالنا والذي تناولنا فيه دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة مكتوب مع الصور، حيث تنقلّنا بين فقراته لنستعرض العديد من الأدعية التي يحتاجها الطالب في بداية دراسته وكذلك امتحاناته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *