دعاء الاضحية عند الذبح

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 20 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 20 يوليو 2021 , 21:07
دعاء الاضحية عند الذبح

دعاء الاضحية عند الذبح في عيد الأضحى، فهي من الشعائر الإسلامية التي يستطيع المسلم أن يتقرب بها لله عز وجل، ويجب أن تكون أن الأضحية من الأنعام، ويتم ذبحها في أيام النحر التي فرضها الله عز وجل، وهناك أدعية مأثورة عند ذبح الأضحية، وفي هذا المقال سنتعرف على صيغة دعاء الاضحية عند الذبح.

حكم الأضحية

الأضحية سنة مؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام، فيثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهي مذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ودليل مشروعيتها من القرآن الكريم، قول الله تعالى: (إنا أعطيناك الكوثر* فصل لربك وانحر* إن شانئك هو الأبتر” (سورة الكوثر).

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة كامل مكتوب ومستجاب 2021

دعاء الاضحية عند الذبح

يسن للمسلم الذي يقوم بذبح الأضحية أن يوجه الذبيحة باتجاه القبلة، ويسمي الله تعالى، ومن الأدلة  الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام لهذه الأدعية:

  • (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني وعن أهل بيتي)، فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: «ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا)) متفق عليه.
  • ورد في السيرة النبوية في دعاء الاضحية عند الذبح «أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ، فأُتِيَ به، فقال لها «يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ» ثم قال: «اشحَذِيها بحجرٍ» ففعلت، ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه، ثم ذبحَه. ثم قال «باسمِ اللهِ . اللهم ! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ، ثم ضحَّى به).
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قول هذا الدعاء عند ذبح الأضحية (إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له ، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ، اللهم منك ولك).
  • ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ضَحَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ فَقَالَ حِينَ وَجَّهَهُمَا: «إني وَجَّهْتُ وَجْهِيَ للذي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ». أخرجه أحمد في مسنده.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة للزواج وأدعية تيسير الزواج في يوم عرفة

شروط الأضحية

يجب أن تتوفر في الأضحية عدة شروط قبل ذبحها في العيد، ومن هذه الشروط:

  • يجب أن تكون الذبيحة من بهيمة الأنعام مثل الشاة والماعز والبقر والإبل.
  • تبلغ السن المحدد فالشاة يجب أن تكون ستة أشهر، والماعز يجب أن تبلغ العام كاملاً، والبقر يجب أن لا تقل عن عامان، وبالنسبة إلى الإبل يجب أن لا تقل عن خمس سنوات.
  • خلو الأضحية من العيوب والأمراض التي تنقصها مثل العوراء والهزال المزيل للمخ.
  • تكون الذبيحة من حر مال المضحي.
  • تكون عن أهل بيت واحد وذلك في الضأن والماعز، فلا يجوز التضحية بها عن أكثر من أهل بيت واحد، ولكن يجوز الاشتراك في البقر والإبل.
  • تذبح الأضحية في الوقت المحدد من بعد صلاة عيد الأضحى إلى غروب شمس رابع يوم العيد، ولا يجوز تجاوز الوقت المحدد، فقد ورد عن البراء بن عازب عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (ومَن ذَبَحَ قَبْلُ، فإنَّما هو لَحْمٌ قَدَّمَهُ لأهْلِهِ، ليسَ مِنَ النُّسُكِ في شيء).

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة .. اجمل ادعية عرفة مستجابة لتفريج الهم

وبهذا نكون قد تعرفنا على الأدعية الواردة من الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة في دعاء الاضحية عند الذبح، وتعرفنا على حكم الأضحية وشروطها.