دعاء الاستفتاح في الصلاة للاطفال

دعاء الاستفتاح في الصلاة للاطفال

دعاء الاستفتاح في الصلاة للاطفال، حيث إنّ الدعاء هو مخ العبادة، وقد ورد دعاء الاستفتاح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهو سنة عنه، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع أدعية الاستفتاح التي يُمكن أن يقولها الطفل المسلم، وأن يعلمها له آباؤه، مع الإضاءة على شرحها وبيان معانيها ونحوه ذلك من الأمور الأخرى التي لا يسع المسلم جهلها.

دعاء الاستفتاح للاطفال

عند تعليم الطفل لدُعاء الاستِفتاح، فإنّه لا بدّ من اختيار صيغة قصيرة يتمكّن الطفل من تعلمها، ومن تلك الصيغ: “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ”.

شرح دعاء الاستفتاح للاطفال

إنّ شرح دُعاء الاستِفتاح هو:

  • اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ: هنا المقصود أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم يدعو الله أن يُبعد بينه وبين الذنب كما المشرق بعيد عن المغرب، وهذا في الذنوب المستقبلية، وأمّا في الذنوب الماضية فهو بمعنى أنه يسأل الله تعالى أن يغفرها له ويمحوها فلا يلتقي معها.
  • اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ: يطلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الله أن ينقيه ويصفيه من الذنوب كما الثوب الأبيض يُنقى من الأوساخ، واختار صلى الله عليه وسلم اللون الأبيض لأنّه أكثر الألوان التي تظهر الأوساخ عليها.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ: أراد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ضرب المقال بالتطهير بالماء والبرد والثلج، أي أن يُطهره من تلك الخطايا كما تلك الأعيان تطهر الثوب أو نحوه، وفحوى الدعاء كله هو طلب الغفران من الله سبحانه.

تكرار دعاء الاستفتاح للاطفال

إنّ دُعاء الاستِفتاح هو من السنن الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على قول غالب علماء أهل السنة والجماعة، ويُستحسن عند تعليم الأطفال لدُعاء الاستِفتاح أن يكرر الأهل الدعاء أمام أطفالهم عن طريق السماع؛ لأنّ الطفل غير القادر على القراءة بعد يُمكنه أن يحفظ سماعًا، ويُمكن تشغيل الصوت عن طريق شريط أو ربما يُكرره الطفل نفسه حتى يحفظه.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال دعاء الاستفتاح في الصلاة للاطفال وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في معنى دعاء الاستفتاح الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما فائدة تكرار دعاء الاستفتاح للأطفال ونحو ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.