دعاء الاستسقاء للمطر مكتوب كامل

دعاء الاستسقاء للمطر مكتوب كامل

دعاء الاستسقاء للمطر مكتوب كامل، فهذا الدّعاء من الأدعية التي تتم عقب الصلاة، أو في خطبة صلاة الاستِسقاء، وفيه يطلب المؤمنون من الله تعالى الفرج وإنهاء القحط، ويتشارك المسلمون هذا الدّعاء على نية ورجاء القبول من رب العزة والجلالة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم دعاء الغيث للمطر وباقة من الأدعية الجميلة التي تصب في هذا الخصوص.

دعاء الاستسقاء للمطر

هناك العديد من الأدعية التي يطلب فيها المؤمنون إنزال المطر وإنهاء القحط بإذنه تعالى، وفيما يلي، نورد لكم بعضاً منها وفق الآتي:

الدّعاء الأول اللهم يا واهب النعم، ورازق الخلائق في كل مكان، أنزل على عبيدك المخلصين غيثاً يروي القلوب قبل التراب.
الدّعاء الثاني اللهم يا حنان ويا منان، يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، يا رازق كل كائن من كان، أغدق علينا بعطفك ورحمتك، وأنهي هذا القحط فلا قدرة لنا على غضبك.
الدّعاء الثالث اللهم يا واسع الملكوت، يا من لا حدود لملكه وسلطانه، ضاقت بنا الدنيا، وضيق هذا القحط على حياتنا، فارأف بنا يا الله يا نصير المستضعفين.
الدّعاء الرابع اللهم يا جبار يا من لا مشيئة إلا مشيئة سبحانك ربنا ما أعظمك، أرنو علينا بلطفك في هذا القحط، سبحانك لا معين لنا إلا أنت.

دعاء الاستسقاء للمطر من القرآن والسنة

لقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية عن الاستِسقاء، وفيما يلي نورد بعضاً منها وفق الآتي:

دعاء الاستسقاء للمطر من القرآن

لقد وردت العديد من الآيات في القرآن الكريم التي ذكر فيها نعمة الغيث المنهمر من السماء، ومنها ما يستخدم كأدعية، ونذكر منها ما يلي:

  •  قال رب العزة في كتابه العزيز: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}[1]
  • وقال تعالى في آية كريمة ثانية: {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ}[2].

دعاء الاستسقاء للمطر من السنة

لقد صلى النبي -عليه الصلاة والسلام- في الناس صلاة الاستِسقاء، وخطب بهم ودعا لهم، وقد نقل بعض الأدعية المأثورة عنه فس هذا الموقف وغيره، ومنها نذكر:

دعاء الاستسقاء للمطر من السنة
  • عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: “أتتِ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- بواكي فقالَ اللَّهمَّ اسقِنا غيثًا مغيثًا مريئًا مريعًا نافعًا غيرَ ضارٍّ عاجلًا غيرَ آجلٍ قالَ فأطبقت عليْهمُ السَّماءُ”[3].
  • وورد في صحيح أبي داود “عن عبدِ اللَّهِ بنِ عمرو بنِ العاصِ قالَ: كانَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- إذا استَسقى قالَ اللَّهُمَّ اسقِ عبادَك وبَهائمك وانشُر رحمتَكَ وأحيِ بلدَك الميِّتَ[4]

دعاء الاستسقاء للمطر مكتوب

مازال هناك العديد من الأدعية التي تصب في عمق هذا البلاء والدّعاء للخلاص منه، والتي تتعلق بتوبة الناس وعودتهم إلى الله تعالى، ومنها نذكر:

  • اللهم إنك لم تظلمنا وإنما نحن ظلمنا أنفسنا بما فعلت أيدينا، فاعطف اللهم علينا، وتجاوز عن أخطائنا وسيئاتنا، وهب من لدنك الغيث نفرج به أحوالنا.
  • اللهم إنا نتوب إليك من ما عملته أيدينا، سبحانك ربنا أنت التواب الرحيم الذي لا يرد أحد عن بابه، فاصفح عنا، وفرج علينا هذا القحط.
  • اللهم يا من لا ناصر إلا أنت، ولا معين إلا أنت، ولا رازق إلا أنت، ولا منعم إلا أنت، اللهم انصرنا وأَعنّا وارزقنا وأنعم علينا بنعمة الغيث.
  • اللهم يا غفور اغفر لنا، اللهم يا تواب تب علينا، اللهم يا حنان اعطف علينا، فقد ضاقت بنا السبل ولا وكيل لنا إلا أنت سبحانك نعم المتكل.

دعاء الاستسقاء للمطر بالصور

دعاء الاستسقاء للمطر قصير 

إن الله تعالى هو الواهب لكل النعم التي تنزل على الإنسان، ومن دون رضاه ومشيئته لا سبيل لنزولها، وإذا حبست السماء ماءها يكون بمشيئته عز وجل، وفيما يلي نذكر أدعية لنزول الخير من السماء:

الدّعاء الأول اللهم اسقي عبادك ماءً عذباً يروي القلوب والتربة وينبت الزرع من جديد، ويعيد الحياة إلى الأرض التي خلقتها وأمرتنا أن نسعى بها.
الدّعاء الثاني اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم لا أمل إلا بك، فأنت الوكيل والكفيل، ولا وكيل لنا في هذا القحط إلا أنت سبحانك ربنا ما أعظم شأنك.
الدّعاء الثالث اللهم إن لم تعننا فلا معين لنا سواك، وهلك عبادك في هذا القحط، ولا اعتراض على مشيئتك، وإنما نسألك اللطف بنا سبحانك يا لطيف ويا حليم.
الدّعاء الرابع اللهم يا من لك الأمر ولك ما شئت، ولا قضاء إلا ما قضيت، سبحانك ربنا تباركت وتعاليت، تجاوز عنا إن أخطأنا، وأزل عنا هذه الغمامة، واستبدلها بغيمة تنزل الغيث بمشيئتك.

دعاء الاستسقاء في خطبة الجمعة

في الخطبة التي يقوم الخطيب بوعظ الناس من خلالها عن هذا القحط وأسبابه، ينهيها عادة بالدعاء للمسلمين بأن ينزل الغيث لينتهي القحط والجدب في الأرض، وفيما يلي نقدم بعضاً من هذه الأدعية:

  • اللهم يا رب العرش المكين، وخالق الخلق ورازقهم، نحن الذين أخطأنا وعصينا وكان لك الأمر في عقابنا، وإنما نحن عبادك التائبون الطامعين بكرمك.
  • اللهم يا حضرة التواب الرحيم تب علينا، اللهم يا غفور ويا رحيم ارحمنا من هذا القحط، وتفضل علينا بكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا رب العرش العظيم، ويا خالق الخلق ومقدم النعيم، لا منعم علينا إلا أنت، فإن أنت حرمتنا النعم هلكنا لا محالة، فاعطف علينا يا لطيف.
  • اللهم أنزل علينا من غيث السماء ما نروي به عطش قلوبنا، وما نروي به عطش أرضنا وبهائمنا ودوابنا، فقد ضيق علينا هذا القحط ولا نصير لنا إلا أنت.

دعاء الاستسقاء للمطر بالصور

دعاء الاستسقاء للمطر تويتر

عادة ما يتم استخدام هذه الأدعية من قبل الناس، على مواقع الاجتماعي مثل موقع تويتر، لتوسيع نشرها بين الناس وتوحيد الدعاء بها على نية الفرج، ومنها نذكر ما يلي:

دعاء الاستسقاء للمطر تويتر
  • اللهم يا فارج الكرب فرج كربنا، سبحانك ربنا لا ناصر إلا أنت، إنا نتضرع إليك وأنت الذي لا تخيب من دعاك ورجاك، ولا ترد من طرق بابك سبحانك يا كريم.
  • اللهم يا خالق الغيث ومنزله وكاتمه ساعة تشاء ووقت تشاء، لا تحرم عبادك هذه النعمة، واصفح عنا إن عصينا وتأخرنا بالتوبة، وتب علينا سبحانك أن التواب الرحيم.
  • اللهم يا قابل التوبة لكل الناس، جئناك متضرعين راجين عفوك ومرضاتك، وأن تتوب علينا من الذنب الذي أذنبناه وعاقبتنا فيه بأم مسكت المطر عنا.
  • اللهم لا شيء يتم إلا بأمرك، ونشهك لك بنعمتك علينا، ونشهد لك بالرحمة والعفو والغفران، سبحانك ربنا ما أوسع كرمك، فتُب علينا وغفر لنا وارحمنا في هذا القحط.

دعاء الاستسقاء للمطر بالصور

هناك عدة أشكال لاستخدام هذه الأدعية الجميلة التي قدمناها لكم في عقب صلاة الاستِسقاء وفي خطبتها، إضافة إلى استخدامها بين عامة الناس خارج الصلاة، وذلك لتعميم الدعاء بها حتى يكون لسان الناس واحداً في الدعاء أثناء هذا الموقف، ولذلك نقدم لكن بعض من هذه الأدعية الجميلة على شكل صور، ليتم استخدامها بشكل مختلف على مواقع التواصل الاجتماعي ويعم النفع فيها:

دعاء الاستسقاء للمطر بالصور
دعاء الاستسقاء للمطر بالصور
دعاء الاستسقاء للمطر بالصور
دعاء الاستسقاء للمطر بالصور
دعاء الاستسقاء للمطر بالصور
دعاء الاستسقاء للمطر بالصور

بهذا القدر نصل الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان دعاء الاستسقاء للمطر مكتوب كامل، والذي قدمنا من خلاله عدة أدعية جميلة للاستخدام في صلاة الاستِسقاء أو خارجها، كما قدمنا بعضاً منها على شكل أدعية مصورة للاستفادة منها في مناحي مختلفة.

المراجع

  1. ^سورة نوح , الآيات من 10 إلى 12
  2. ^سورة هود , الآية 52
  3. ^صحيح أبي داود , جابر بن عبدالله الألباني ، المصدر، 1169، صحيح
  4. ^صحيح أبي داود , عبدالله بن عمرو، الألباني، 1176، حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *