خير الدعاء دعاء يوم عرفة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2021 , 18:07 - آخر تحديث : 4 يوليو 2021 , 18:07
خير الدعاء دعاء يوم عرفة

خير الدعاء دعاء يوم عرفة هذا ما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم، هو والنبيين من قبله، وقد أجمع علماء الدين أن هذا اليوم هو أعظم أيام السنة، حيث ورد عن الرسول أنه من الأيام التي يعتق فيها الكثير من الناس من النار، ويعفو عنهم الله عز وجل، لذلك ينتظره الكثير من المؤمنين للدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، حيث أن إخلاص النية في أي دعاء والتوكل على الله واليقين أن الله سوف يستجيب لهذا الدعاء، من أسباب استجابة الله للدعاء.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

يوم عرفة يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجة قبل أول أيام عيد الأضحى المبارك، هو يوم عظيم يؤدي فيه المسلمون مناسك الحج، ويكثرون فيه الدعاء والصيام، وهو يأتي في شهر ذي الحجة من الأشهر الحرم عند المؤمنين الذي يحرم فيها القتال.

يعتبر يوم عرفة من خير الأيام، حيث يؤدون الحجاج أهم وأعظم ركن من أركان الحج في هذا اليوم، لأنهم يقفون أمام الله بتضرع مع الإخلاص في طلب التوبة والعفو من الله، في مشهد عظيم، ويستجيب الله لهم دعائهم في هذا اليوم المبارك.

لذلك ينبغي على المسلمين أن يدعون الله في هذا اليوم، ويكثرون منه والإلحاح على طلب العفو والمغفرة والعتق من النار، خاصة الحجاج الذين يقيمون مناسك الحج، ويدعون لأنفسهم وأحبابهم، وذويهم من المقربين.

شاهد أيضاًفضل يوم عرفة مختصر

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

كثيراً من الناس يجهلون ما سبب تسمية هذا اليوم بيوم عرفة، لذلك ورد أكثر من قول لمعرفة هذا السبب وهو:

  • قد روي أن السبب في تسميته هو معرفة سيدنا إبراهيم أن ما رآه في ليلة التروية بذبح ابنه سيدنا إسماعيل هو حق، لأنه عليه السلام كان تروى بالحكم إذا كانت هذه الرؤيا من الله أم لا، لكنه علم أنها من الله، لذلك سمي بيوم عرفة.
  • قيل البعض أنه سمي بذلك نسبة إلى أن المسلمين في هذا اليوم يعتلو جبل عرفات في الحج والدعاء إلى الله، وكانوا يسمون قديما العلو باسم عرفة.
  • سمي أيضاً بهذا الاسم، لأن هذا اليوم هو يوم تقابل سيدنا آدم مع حواء بعد افتراقهم عندما هبطوا من الجنة.
  • قيل أن السبب هو، اعتراف المسلمين بذنوبهم في هذا اليوم، لذلك يكثرون الدعاء ويطلبون المغفرة من الله عز وجل.

فضل يوم عرفة

هو يوم له فضل عظيم عند المسلمين، حيث أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة، لأنه تكثر فيه الفضائل، لذلك يفضل اجتناب المعاصي والذنوب، والمحرمات في ذلك اليوم وسؤال الله العفو منه، ومن فضائل ذلك اليوم:

  • مغفرة الذنوب، والعتق من النار وقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها، أن الرسول قال “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاء”.
  • تكفير الذنوب لمدة عامين، وهي السنة الفائتة والقادمة، وهذا توفيق من الله لعبده بعدم الوقوع في المعاصي، وإذا ارتكبها وفقه الله عز وجل لأعمال تكفير هذا الذنب.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل فيه الله الدين وأتمه، لذلك أصبح هذا اليوم عيد وجعل الله فيه الكثير من الفضائل.
  • هو اليوم الذي يكثر فيه المؤمنين بكثرة الدعاء، لما له من أفضلية عند الله تعالى، وهو يوم عام لجميع المؤمنين سواء الحجاج أو غيرهم.
  • هو اليوم الذي فضله الله سبحانه وتعالى، بالوقوف على جبل عرفات وجعله ركن من أركان الحج الأساسية، وبدونه لا تتم مراسم الحج.
  • ساوي فيه الله سبحانه وتعالى الأعمال الصالحة بالجهاد في سبيل الله، وقد قال الرسول في حديثه الشريف “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ قالَ : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِك بشيءٍ”.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب 2021م /1442هـ

أعمال يوم عرفة وفضلها

يوم عرفة مليء بالأعمال الصالحة التي يستجيب الله لها في هذا اليوم المبارك، ويجب على كل مسلم استغلال هذا اليوم للتقرب إلى الله وطلب العفو والرحمة، ويفعل كل ما هو مستحب ويبعد عن المحرمات، ومن أعمال يوم عرفة:

  • ذكر الله تعالى: يفضل دائماً ذكر الله في كل وقت، لكن يوم عرفة له الكثير من البركات والروحانيات التي تجعله من أفضل أيام الذكر، ويفضل ذكر الله في كل وقت في يوم عرفة، من خلال التهليل والتكبير والتحميد، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”.
  • الوقوف بعرفة: هو الركن الأعظم والأساسي من أركان الحج، حيث من فاته هذا الركن وهو وقفة عرفات فاته الحج، لذلك قال ابن تيمية شيخ الإسلام رحمه الله، أن الحج هو عرفة، أى هو أصل الحج، والباقي تبع، وأجمع جميع العلماء على ذلك.
  • دعاء يوم عرفة: له ثواب كبير وعظيم واستجابة من الله عز وجل، حيث أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، كما ورد عن النبي. 
  • صيام يوم عرفة: له فضل عظيم وهو تكفير صيام يوم عرفة لذنوب السنة الفائتة والقادمة، لكن من غير الكبائر، وقد أكد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بقوله ” صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”، وصوم عرفة أيضاً له رفع درجات، وذلك لمن لديهم الصغائر والكبائر”.

دعاء يوم عرفة

يجب على المسلمين الدعاء بتضرع شديد إلى الله في هذا اليوم، ويفضل الدعاء قبل غروب شمس يوم عرفة وبعد زوالها، أى بعد أداء صلاتي الظهر والعصر، لذلك خير الدعاء دعاء يوم عرفة، ومن الأدعية التي من الممكن دعائها في هذا اليوم هي:

  • لا يوجد دعاء محدد يدعو به الناس الله في هذا اليوم، لذلك يدعو المسلمين الله بما تيسر منهم، لكن قد ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أنه قال “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
  • اللهم نسألك الخير كله، والعلم كله، اللهم نسألك الجنة ونعوذ بك من النار، اللهم نسألك خير ما سألك عنه أنبياءك ، ونعوذ بك من شر ما سألك منه عبادك.
  • اللهم يا رب السموات ويا رب الأرض، ربي ورب كل شيء، يا فالق الحب والنوى، يا منزل التوراة والإنجيل ويا منزل الفرقان، نعوذ بك من الهم وشر أي شيء، اللهم اغننا من الفقر، وارحمنا يا من رحمتك وسعت كل شيء.
  • اللهم يا أول كل شيء، ويا آخر كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اغفر لي ذنبي برحمتك يا الله.
  • اللهم نسألك البركة في العمر، والزيادة في الدين، والصحة في الجسد، ونسألك التوبة قبل الموت والعفو والمغفرة بعد الموت، ورحمتك عند الحساب.

شاهد أيضاً: صور دعاء أول يوم رمضان

يوم عرفة يوم عظيم لجميع المسلمين وفيه الكثير من الفضل عليهم لذلك جعل الله خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وقد ذكرنا لكم فضل هذا اليوم وأسباب تسميته بهذا الاسم، وما هي الأعمال المحببة فيه وما الدعوات الواجب دعاؤها.