خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 16:06
خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد

خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد التي تعد من أهم مكارم الأخلاق التي لابد أن تشمل سلوك المسلم وتنظم العلاقة فيما بينه وبين المسلمين ومع رب العالمين وحتى مع نفسه، وقد ناقشت السنة النبوية الشريفة ذلك النظام الأخلاقي، وكان سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم هو خير مثال وقدوة على تلك الأخلاق والتي رواها في أحاديثه.

شمائل الرسول الكريم 

في إطار مناقشة خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد، لابد من الحديث عن أهم شمايل ومكارم أخلاق النبي عليه الصلاة والسلام، وكيفية تمييز رب العالمين له عن سائر خلقه، وقد أرسله الله لنشر الدعوة للدخول في الدين الإسلامي وعبادة الله الواحد الأحد وترك عبادة الأصنام التي ليس لها ضرر أو نفع. 

اختص الله سبحانه وتعالى كمال الخلقة والخلق للرسول الكريم، فقد حمل أجمل وأفضل الصفات البشرية التي لم يحملها بشر، وكان يلقب بين قومه بالصادق الأمين، فلم يأتي بشر متمتعا بكل تلك الصفات والأخلاق الحميدة، وقد كان هو نبي الله المصطفى الذي جاء بخاتم الرسالات ولم يأت نبي بعده وكان خاتما لكل الرسل عليهم سلام الله. 

خلق الله  النبي الكريم معصوما من كل الذنوب والخطايا، حتى في عصر الجاهلية وقبل تكليفه بالرسالة كان على ملة التوحيد وهي ملة الخليل إبراهيم عليه السلام، وقد جاءت السيرة النبوية العطرة حاملة للشرح الكافي عن صفات الرسول الظاهرية والأخلاقية والتي أبدع الله في تصوير كلا منهما، فقد كان الرسول الكريم ذات وجه يشبه البدر، يتمتع بجمال الخلقة وكمالها ويشع وجهه نورا. 

اتسم النبي الكريم بالعديد من الصفات التي لابد وأن يتخذها المسلمون قدوة ومنهاجا لأمورهم في الحياة، فقد تميز الرسول برجاحة العقل وفصاحة اللسان، والكرم، والصبر والحلم،  والوفاء بالعهد، والعطف على الكبار والصغار، والتسامح، كما تميز بقدرته على التحكم في الغضب، وقد تحدث الله عن حسن أخلاق النبي الكريم حين قال تعالى « وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ».  

شاهد أيضاً: حديث يدل على محبة الرسول للأنصار

خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد

عند مناقشة خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد، لابد من ذكر أن الله سبحانه وتعالى يحث المسلمين على ضرورة التحلي بأفضل الأخلاق، كما حثنا أيضاً النبي الكريم على ذلك في سيرته النبوية العطرة، نظراً لأهمية الأخلاق في تنظيم أمور الفرد والمجتمع، حيث أن مكارم الأخلاق هي محور الدين الإسلامي، ومن أهم الصفات التي يجب على المسلم الاقتداء بالنبي الكريم فيها هي الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد، والتي تعد أهم أسباب صلاح الأمة الإسلامية وسيرها في طريق الرشاد، ومن أهم الأحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد ما يلي: 

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:«عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له»   
  • وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف:«ومن يتصبَّرْ يصبرْه اللهُ، وما أُعطيَ أحدٌ عطاءً خيرًا وأوسعُ من الصبرِ»   
  • كما قال الرسول-صلّى الله عليه وسلّم- في الحِلم:«ليسَ الشَّدِيدُ بالصُّرَعَةِ، إنَّما الشَّدِيدُ الذي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ».
  • وقال النّبيّ عليه أفضل الصّلاة والسّلام:« ما نقصت صدقةٌ من مالٍ ، وما زاد اللهُ عبدًا بعفوٍ إلا عزًّا ، وما تواضع عبدٌ إلا رفعه اللهُ».
  • كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:« مَن كانَ بَينَهُ وبَينَ قومٍ عهدٌ، فَلا يَشُدَّ عُقدةً ولا يَحُلَّها حتَّى ينقضيَ أَمَدُها، أو يَنْبِذَ إليْهِمْ على سواءٍ»،
  • لذلك فإن التحلي بتلك الصفات يعد أحد أشكال طاعة الله ورسوله، وفاز في الدنيا والآخرة.

أحاديث عن الصبر

استكمالا لتناول خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد، تقتضي الضرورة ذكر بعض الأحاديث عن الصبر، حيث أن الصبر قيمة وفضيلة عظيمة التي منحها الله لعباده المخلصين والواثقين في قدرة رب العالمين، وقد تناولت السنة النبوية العديد من الأحاديث التي ترشد المسلم للتحلي بالصبر في كافة المواقف، حتى ينال ثواب ذلك الصبر والاحتساب من رب العالمين، ومن أبرز تلك الأحاديث ما يلي:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم « قال اللهُ عزَّ وجلَّ : إذا ابتليتُه بحبيبَتِيه يريد عينَيه ثم صبَر ، عوَّضتُه الجنَّةَ». 
  • عن أنس رضي الله عنه قال:«مَرَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بامْرَأَةٍ عِنْدَ قَبْرٍ وهي تَبْكِي، فَقالَ: اتَّقِي اللَّهَ واصْبِرِي».

تدل الأحاديث السابقة على مدى عظمة الصبر عند الابتلاء وأن ذلك اختبار للمؤمن يرسله الله له ليعرف مدى صبره وحمده على ذلك الاختبار وأنه سيجازى بصبره الجنة.

شاهد أيضاً: دعاء مجرب للزواج بشخص معين وهو مجرب مني شخصياً

أحاديث عن الحلم

يتطلب مناقشة خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد، ضرورة التعرف على بعض الأحاديث التي تناقش قيمة الحلم، ويقصد بالحلم هو الحكمة والتأني في الأمور، والتحكم في النفس وانفعالاتها حال التعرض للغضب، ويعد الحلم من أعظم الصفات التي يجب توافرها في المسلم، وهي إحدى أسماء الله الحسنى وهو الحليم، وقد تناولت السنة النبوية الأحاديث الآتية عن الحلم:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لأشجّ عبد القيس:«إِنَّ فيكَ لَخَصْلَتَيْنِ يحبُّهُما اللهُ : الحِلْمُ والأناةُ»
  • كما يحثّنا النّبيّ الكريم على ضرورة التّحلّي بصفة الحلم في حديثه:«التَّأَنِّي مِنَ اللهِ والعَجَلَةُ مِنَ الشيطان».

أحاديث عن العفو

تعد الأحاديث التي تناولت قيمة العفو أحد أهم خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد، وعند تعريف قيمة العفو فهي تشير إلى الصفح والغفران عن الأخطاء والتجاوزات، ويعد العفو أحد مكارم الأخلاق التي يتحلى بها الإنسان الكريم والمتسامح، الذي يسلم أموره لرب العالمين، ويتنازل عن فتنة الدنيا، ويتجاوز عن خطأ كل من تسبب له في ضرر أو أذى بالقول أو بالفعل، ويعد العفو من أهم القيم التي تناولتها السنة النبوية الشريفة، ومن أهم الأحاديث التي تناولت قيمة العفو ما يلي: 

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:«ارْحموا تُرحَموا واغفروا يُغفرْ لكم».
  • كما  قال الرسول عليه الصّلاة والسّلام:«جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ – صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ – ، فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ كم نَعفو عنِ الخادِمِ ؟ ! فصمَتَ ، ثمَّ أعادَ علَيهِ الكلامَ ؟ فصَمتَ فلمَّا كانتِ الثَّالثةُ ؛ قالَ : اعفوا عنهُ كلَّ يومٍ سبعينَ مرَّةً”». 

أحاديث عن الوفاء بالعهد

إن الوفاء بالعهد من القيم ذات الصلة الوثيقة بالصدق والذي كان أبرز صفات أشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، حيث لقبه قومه بالصادق الأمين، ويعد الوفاء بالعهد من أهم القيم التي تخلق بها الأنبياء، وقد حثنا النبي الكريم بالوفاء بالعهد وتجنب نقض العهد الذي يعد أحد الصفات المذمومة والتي كان يتبعها الكفار خلال فترة الدعوة، ومن أهم الأحاديث التي تناولت الوفاء بالعهد ما يلي:

  • حذر الرسول الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- من نقض العهد ومخالفته بقوله:«أربعةٌ من كنَّ فيهِ كانَ مُنافقًا ،أو كانَت فيهِ خصلةٌ منَ الأربعِ كانت فيهِ خَصلةٌ منَ النِّفاقِ حتَّى يدعَها، وإذا وعدَ أخلفَ ، وإذا عاهدَ غدرَ».
  • كما قال عليه الصّلاة والسّلام:«إنَّ خيارَ عبادِ اللهِ الموفون المطَيَّبون».

شاهد أيضاً: ما حقوق الزوج وواجباته نحو زوجته واولاده في الإسلام .. أحاديث عن حق الزوج على زوجته

على ذلك تم تناول خمس أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد، كما تم الحديث عن أهم شمائل وأخلاق النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وعرض بعض الأحاديث التي تناولتها السنة النبوية الشريفة لحث المسلمين على التحلي بقيمة الصبر والعفو والحلم والوفاء بالعهد.